اذهب إلى المحتوى
  • 0

أريد فهم عام لطريقة عمل Laravel

Ali Habib

السؤال

أتمنى من الإخوة إفادتي لاني ضعت شوي ولخبطت في بيئة العمل laravel , أريد فهم عام لطريقة عمل Laravel يعني hierarchical وطريقة عمل MVC , وكيف البرنامج يتعامل في البداية مع layout & web ولا كيف أتمنى إيضاحها لي , وجزاكم الله خير ونفع بكم .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

لارافيل هو إطار عمل مبني بلغة PHP وإطار العمل عبارة عن مجموعة من المفاهيم والخطوط العريضة والأكواد البرمجية والتي تستخدم لبناء شيء مفيد. فبدل من إعادة اختراع العجلة كل مرة عندما تقوم ببناء موقع , تقوم باستخدام إطار عمل يوفر عليك الوقت والجهد. وتتم إضافة الميزات للمشروع عن طريق إضافة الأكواد عن طريق معايير ثابتة محددة من إطار العمل. ومن الممكن في بعض الأحيان اختصار وقت كبير بكتابة تعليمة واحدة فقط تنفذ لك الكثير من الإجراءات الأخرى.

أما بالنسبة لـ MVC: فهو اختصاراً ل Model - View - Controller ويعتمد على عملية الفصل الواجهة Interface التي نقصد بها View عن التطبيق والدي يحدد مشكلة البرنامج Business Logic والدي نقصد به Model وعن التحكم في الواجهه اي Controller .

بعبارة اخرى ينص نمط MVC على الفصل بين الواجهة و البرنامج نفسه، بحيث في حالة أردنا تغيير Busniess Logic فإن View يبقى كما هو بدون تغيير، والعكس صحيح إذا تغيرت الواجهة View فان Model يبقى كماهو بدون تغيير.

وبذلك، يمكننا القول على أن Controllor يعتبر حلقة الوصل في نمط MVC، بحيت أن أي عملية يقوم بالتحكم بها Controllor قبل أن يقوم بإرسالها إلى Model الذي يقوم بمعالجة البيانات من قاعدة البيانات ثم يعيدها إلى Controller قبل أن يقوم هذا الأخير بإرسال البيانات إلى View والذي يقوم بدوره بعرضها للمستخدم على شكل واجهة Interface.

لمزيد من التفاصيل حول آلية العمل والميزات، أقترح عليك قراءة هذا المقال الموجود ضمن أكادمية حسوب والذي يحوي الكثير من التفاصيل الأخرى حول لارافيل.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

إن هرمية MVC قائمة على توزيع المهام البرمجية إلى 3 أقسام،

وهي MODEL أي نماذج قواعد البيانات، وما تحتويه من صفوف و بيانات و استعلامات، آليات الإضافة و التعديل وكل ما يتعلق بقواعد البيانات، مهمتها الأساسية في التطبيق هي تزويدنا بالمعلومات التي نطلبها.

تقوم Eloquent في إطار العمل Laravel بمخاطبة قاعدة البيانات وتنفيذ تعليمات SQL بشكل يتناسب مع ما قد كتبناه عند تعريفنا للأصناف التي ترث الصف Model.

((القسم الثاني، العرض VIEW، وهو كل ما يظهر للمستخدم على الشاشة، أساسه صفحات HTML و ماتتضمنه من تنسيقات و ايضا جافا سكربت وإطارات العمل خاصتها.))

القسم الثالث، المتحكم Controller وهو عنصر الربط بين ماسبق، حيث أنه يستلم طلبية الزبون/المستخدم و يطلب بعدها البيانات المتوافقة من MODEL و بعدها يوجه البيانات بالشكل الصحيح لواجهة العرض المناسبة VIEW.

المهمهو فهم دور كل مكون منهم في التطبيق وتوزيع العمل بينهم،

إن الاعتماد على MVC يمنع ظهور الحشو في التطبيق، حيث كانت الصفحة الواحدة تحوي على خليط من عدة لغات برمجة، من استعلام قواعد البيانات إلى حشوها في عناصر HTML.. ما يعطي شيفرة برمجية غير منسقة و صعبة الفهم و التعديل و التطوير، وهذا يخالف مفاهيم و مبادئ تطوير البرمجيات.

بالتوفيق

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...