ما هي لغة ال PHP باختصار وبماذا تفيد ولماذا تستخدم اكثر من اي لغة اخرى

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • 0

باختصار، إن لغة PHP  اختصاراً ل (Hypertext Pre Processor) هي واحدة من أشهر لغات البرمجة التي يتم استخدامها في إنشاء مواقع الويب (من طرف خادم الويب).

حيث يقوم خادم الويب بتفسير و تنفيذ الكود الخاص بها ثم يرسل النتيجة ليتم عرضها في متصفح المستخدم، و تستخدم لغة PHP لإنشاء صفحات ويب ديناميكية أي صفحات متغيرة المحتوى حيث تتعامل PHP مع قواعد البيانات وجميع العمليات الأخرى التي يتم تنفيذها على خادم الويب.

من أهم ميزاتها:

  • السهولة هي أهم مميزات لغة “php” حيث تعتبر من أسهل اللغات البرمجية و تعتبر الافضل لدي المطورين للويب و خصوصا لمن يتقن لغات برمجية أخري مثل السي و البيرل و حتي لمن ليس لديه خبرة فهي سهلة التعلم .
  • تتوافق مع العديدة من الانظمة بالرغم من انها تحتوي علي نسخ متعددة، و تعمل كل منها في بيئات مختلفة و لكن النسخ جميعها تنبث من نواة أصلية مما يجعلها تنفذ السكريبتات بنفس الطريقة .
  • تحتوي علي ملف إعدادت مما يسمح بالتحكم بالمزايا و الخصائص التي توفرها و هذا يوفر نوع من الحماية و الأمان في الاستخدام وكذلك السهولة في التخصيص لكل مشروع أو موقع الكتروني.
  •  تتميز أيضا بالمرونة و القابلية للتوسع فيمكن للمبرمج الاضافة عليها بواسطة لغات برمجية أخرى، وذلك بفضل شفرتها البرمجية المفتوحة .
  • تحتوي علي العديد من المزايا الاضافية حيث ان يوجد بها دوال معالجات حسابية و رياضية، وتوفر الوصول الي مزودات بيانات مختلفة مثل سي كيو إل وغيرها .
  •  إلى جانب هذه المميزات فهي تتميز ايضا بالسرعة الكبيرة في إنشاء البرامج .
  • ويضاف إلى ذلك الدليل على قوة ومتانة هذه اللغة هو بأن أشهر نظم إدارة المحتوى مبنية بلغة PHP مثل wordpress , Joomla, Drupal وغيرها.

أخيراً، لا يمكن القول بأنها تستخدم أكثر من أي لغة أخرى، فتبعاً للعديد من المصادر الرسمية نجد python ولغات برمجة أخرى تتفوق بنسبة الاستخدام على PHP

ولمزيد من المعلومات حول اللغة واستخداماتها يمكنك البحث على الانترنت ومراجعة التوثيق الرسمي للغة عبر الموقع الرسمي ل PHP.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • 0

ال php هي لغة برمجة مفتوحة المصدر ومجانية  تستخدم في ال server-side حيث تمكنك من العمل مع قواعد البيانات فمثلاً في ال facebook لإضافة منشور أو حذفه ونظام عمل التعليقات وإظهار المعلومات الخاصة بكل مستخدم كل هذا يتم بنائه بال php فيمكن القول إختصاراً  أن ال php هي التي تتحكم في البيانات وللمزيد من المعلومات يمكن البحث عن ال server-side 

أما بالنسبة لإنتشارها لعدة أسباب

  1. ال php متخصصة في مجالها وهو الserver-side لذلك توفر جميع الأدوات للعمل بسهولة
  2. قوة الدعم و المجتمع الضخم الخاص بها حيث يساعد ذلك في توفر العديد من المكتبات والأدوات وتوفر الكثير من الدورات لتعلمها
  3. إطارات العمل العملاقة مثل laravel التي تسهل العمل كثيراً وجعل الموقع ذو حماية عالية
  4. يستخدم ال wordpres ال php مما يحفز العديد من المطورين لتعلم الphp لكثرة فرص العمل
  5. سهلة نسبياً بالنسبة للغات الأخرى
تمّ تعديل بواسطة عبدالباسط ابراهيم
إضافة بعض المعلومات
1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن