اذهب إلى المحتوى
  • 0

تطوير تطبيقات الجوال : cordova أم JavaScript ؟

عبد الواحد الحدادي

السؤال

مرحباً إخواني / أخواتي المحترمين والمحترمات؛ 

من فضلكم، أيهما الأفضل أو بعبارة أخرى المُناسب لتطوير تطبيقات الجوال مميزة واحترافية : 

1 - منصة Cordova و ionic

2- لغة JavaScript و RecatNative 

| أرجو الإجابة من فضلكم .

| تحياتي للجميع .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

مرحبًا اخي @عبد الواحد الحدادي,

كل من هذه التقنيات تعتمد على javascript وليست ReactNative وحدها , لكن اطار ReactNative يحتاج معرفة مكتبة ReactJs .

و هنالك فرق بين ReactNative و Cordova/Ionic , تُعتبر Cordova/Ionic اطارات تقوم بتطوير التطبيقات على هيئة webview يعني ان التطبيق سيقوم باستعمال محرك المتصفح في الخلفية من اجل تشغيل التطبيق و لذلك هي ليست افصل من ReactNative في تجربة المستخدم لكنها ليست سيئة ابداً .

ولكن Cordova/Ionic هما اسهل من التعلم من ReactNative حيث انك تصبح انجزت فيهم شوط بمجرد تعلم Html Css Javascript طريقة البرمجة فيهم تُشبه تطوير المواقع .

اما ReactNative اصعب نوعا ما ولكن افضل في تجربة المستخدم و التطبيق اسرع , تطبيقات ReactNative  تُدعى native أي انها اصلية و تستخدم موارد الجهاز عند تشغيل التطبيق وليس محرك المتصفح .

في المدى التطويل تعلم ReactNative , تعلم Cordova/Iconic لبناء تطبيقات بسرعة و بتقنيات انت اصلن تعلمتها مثل html و css .

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

السلام عليكم

أخي نصيحتي لك دائماً لا تقف عند مسألة ايهما افضل طالما أنها سوف تقوم بأيصالك الى تحقيق نفس الشيء إبدأ بتعلم اي واحد منها.

فهنالك العديد من الفريموركات في مجال البرمجة و التوقف عند مسألة ايها افضل قد يكون مضيعة 

للوقت في بداية تعلم البرمجة.

بتاريخ 17 دقائق مضت قال عبد الواحد الحدادي:

1 - منصة Cordova و ionic

 

توفر ionic أطر العمل لاستخدامها في التطبيق. بينما توفر Cordova الإضافات لتشغيل التطبيق على غرار التطبيق الأصلي. ايونيك توفر العديد من الوظائف المختلفة، والتي تحتاج إلى أن تكون متكاملة مع التطبيق، في حين يوفر كوردوفا وصول الhardware من جهاز إلى التطبيق.

بتاريخ 19 دقائق مضت قال عبد الواحد الحدادي:

2- لغة JavaScript و RecatNative 

 

ال React native هو فريمورك مبني بأستخدام الجافاسكربت لذلك انصحك ان تتعلم الجافاسكربت في البدء حتى تسهل الامر على نفسك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

 الإطاران مختلفان تمامًا ومن الصعب دائمًا تحديد أيهما أفضل. كل شيء يعتمد على حالة واحدة. ما هي التكنولوجيا التي تفضلها لعملية تطوير تطبيقك؟. هناك أشياء يجب أن تكون على دراية بها حول Cordova, إذا كنت تبحث عن إطار عمل مفتوح المصدر وسهل التعلم لبناء تطبيقات الأجهزة المحمولة ، فليس هناك خيار أفضل من Cordova. تتطلب الأداة معرفة عميقة بجافا سكريبت و HTML / CSS مما يفتح آفاقًا واسعة لتنفيذ أي فكرة, يسمح Cordova للتطبيقات بمشاركة كود واحد عبر جميع الأنظمة الأساسية للجوّال. هذا يجعل تشغيل التطبيق على Android و iOS ومنصات غريبة أخرى مثل Blackberry و Windows Phone وما إلى ذلك أمرًا سريعًا ومريحً, وأيضا من السهل إنشاء تطبيق للهاتف المحمول يعتمد على كوردوفا بسبب إمكانية إعادة استخدام الكود, تعمل تطبيقات كوردوفا في غلاف WebView ، مما يعني أن كود الويب يعمل في متصفح الهاتف المحمول. يمكن إنشاء أي شيء باستخدام HTML و CSS و JavaScript فقط.وأيضا من المميزات التي يتميز بها إطار عمل Cordova انه من السهل عليك تصحيح أخطاء تطبيق Cordova الجديد.
 ReactNative هو إطار عمل JavaScript الذي يسمح لك بإنشاء تطبيقات iOS و Android في وقت واحد. تحتاج فقط إلى الترميز مرة واحدة وسيتم استخدامه لكلا النظامين الأساسيين مما سيؤدي في النهاية إلى توفير الوقت والجهد. يجب أن تكون على دراية بـ JSX ومكونات React وتدفق البيانات والأنماط المضمنة ونموذج Flexbox لبدء العمل مع React Native. ليست هناك حاجة لاستخدام HTML / CSS ، حيث أن العمل مع هذا الإطار يركز بشكل أساسي على JS. يتم تجميع مكونات React Native في عناصر عرض واجهة المستخدم لكل نظام أساسي.
Ionic هي أيضًا منصة تتيح للمطورين إنشاء تطبيقات عالية الأداء عبر الأنظمة الأساسية باستخدام كود واحد.يمكن استخدام التطبيقات التي تم إنشاؤها عبر Ionic على الويب أو أي جهاز آخر.يوفر إطار العمل مفتوح المصدر هذا أدوات ودية للمطورين إلى جانب الخدمات المدعومة.كما أنه يشتمل على مكتبة غنية ومكونات بناء تجعل الأمور أسهل بالنسبة للمطور. أنصحك باستخدام ReactNative.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...