اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل يمكن تعلم لغتين برمجة معًا؟

الشيخ المختار الشنقيطس

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله، في البداية اود الاشارة إلى ان عمري اقل لايتجاوز 16 سنة، ولقد تعلمت الخوارزميات منذو فترة ليست بقليلة وتعلمت اللغة جافا الاساسيات من موقع هرمش، وبعد ذلك اخذت دورة محمد عيسى التعلم اساسيات جافا ايضا وانهيت 185 درس، والان في الدرس 15 من دورة متقدمة في اللغة جافا، واظن انني اصبحت اجيد البرمجة باللغة جافا بطريقة فوق المتوسط... ولكن خطر على بالي الليلة بدء تعلم بايثون نظرا العدم انشغالي وانفتاحي وبهذا العمر ولكن يرادني الشك في عدم النجاح بهم، ولكن اكسر ذلك عندما اتذكر انه من الممكن ربك بايثون بالجافا وايضا جافا ببايثون، هل تنصحونني بالمتابعة بجافا يعني درس من جافا باليوم ودرس او اثنتين من بايثون ؟ 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 3

وجهة نظري هو أن تحدد مجالك وتبدأ بتعلم اللغات التي تحتاجها في مجالك بمعنى أن لغة الجافا . تحتاج بعض الوقت لكي تكتسب الخبرة فيها وتتدرب عليها وتعمل بها ثم بعد ذلك يمكنك البدء بتعلم لغة أخرى وهكذا هذه أفضل طريقة لكي تعمل في أكثر من مجال من وجهة نظري .

تعدد لغات البرمجة ليس لها أي قيمة عكس احتراف لغة واحده و التركيز عليها يجب أن تجاوب على سؤال لنفسك لماذا سوف أتعلم البايثون وإذا كان ذلك الجواب يخدم المجال الذي بدأت فيه فيمكنك تعلمها ليس في أي مشاكل ولكن أيضاً ليس قبل التدريب وممارسة لغة الجافا والعمل بها ولكن إذا كانت خارج مجالك فأعلم أنك سوف تتشتت كثيراً لأنك ليس لديك الخبرة للدخول في مجالين في وقت واحد وأرى هذا صعب.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

مرحبا صديقي,

يمكنك تعلم ماتشاء من لغات البرمجة لكنه يعتبر إضاعة للوقت بسبب الإنغماس في تفاصيل صغيرة التي تختلف بها لغات البرمجة عن بعضها ..

فجميع اللغات تشترك في فكرة if - else - for - while - function - class أي أنها مفاهيم يقوم مطورو لغة البرمجة بكتابة Syntax محدد ليتسنى للمطورين استخدامها و بناء البرامج بها

أي أن جميع لغات البرمجة متشابهة إنما اختيارك للغة التي ستحترفها يعتمد على سوق العمل و الفترة الزمنية التي ستكون أنت شخصيا جاهزا لدخول سوق العمل فيها

لأنه لا نستطيع معرفة ماهي لغة البرمجة التي ستسيطر أو توفر فرص عمل أكثر بعد سنتين من الآن ..

بعد تعاملك مع مفهوم OOP البرمجة كائنية التوجه أنصحك بالانتقال للغة جافا سكربت JavaScript لأنها مستخدمة في مختلف بيئات التطوير من الويب لتطبيقات الهواتف الى السيرفرات .. و تعلم تصميم الويب وهو الأسهل

بالتوفيق 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

من الأفضل في أي مجال تريد النجاح فيه، أن تركز فيه ولا تتشتت أو تتردد في متابعته.
و نحن نتحدث عن لغة برمجة فمن الأفضل عدم اللجوء للغة أخرى و أنت لم تنهي بعد لغة معينة، عليك الإستمرار بالجافا و التطبيق العملي و تحديد ما تود تطويره بهذه اللغة، تطوير تطبيقات الموبايل مثلًا سيكون خيار جيد بالنسبة لك.

ومن ناحية الخبرة تكون قد أخذت الخبرة الكافية و الإحتراف في لغة الجافا مما قد يؤهلك للعمل، ولكن حين تشتت نفسك ستكون النتائج غير مرضية.
 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لا تٌشتت نفسك كثيرًا. التركيز في أمر واحد أفضل. من الأفضل إكمال دراسة جافا الآن و بعد أن تصل لما تريد يمكنك أن تبدأ في تعلم بايثون بسهولة كبيرة. لاحظ أن كلًّا من اللغتين تعتمدان على البرمجة كائنية التوجه OOP أي أنهما متشابهتان في المبادئ و لكن يختلفان في طريقة الكتابة فقط.

كما أن التركيز في لغة واحدة سيجعلك تصل لنتائج أسرع بإذن الله. أما تعلُّم اللغتين في نفس الوقت سيأتي بنتيجة عكسية و بعد وقت سسترك كلًا منهما.

أيضًا لا داعي للعجلة كثيرًا فسنُّك مازال صغيرًا و أمامك الكثير من الوقت لتتعلم. 

بالتوفيق.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لا مشكلة في ذلك فبالجامعة درست أكثر من 3 لغات بتوازٍ وهي C++ و PHP و JS ولغات أخرى في أن واحد (لكن الحمد لله كنت مثلك وبدأت التعلم في سنك كنت دارس لهذه اللغات قبل إلتحاقي بالجامعة ولم أجد مشكلة في تعلمهم محددا بتوازٍ عكس باقي الطلبة).
الحمد لله أنت الأن أنت فوق المتوسط بلغة الجافا كما قلت إذن يمكنك أن تبدأ في تعلم البايثون وبالضبط لغة البايثون لأنها حقا لغة جد جد سهلة ورائعة أكثر من ما تتصور وفي الحقيقة تخليت عن لغتي التي كنت أحب يوما ألا وهي الجافا مقابل البايثون والأن أي شيئ أريده تنفيذه أبرمجه بالبايثون, تعلمتها أيضا من قناة الأستاذ محمد عيسى من هنا بسنة 2015 بالإضافة للموقع الرسمي لها وبعض المصادر الأخرى ك tutorialspoint, لكن في الوقت الحالي يوجد شرح جد محترف لها مقدم من طرف الأستاذ أسامة الزيرو من هنا. أنصحك وبشدة أن تكمل مسارك في البايثون فهي لغة المستقبل وفي نفس الوقت أتمم دورة جافا متقدم حتى تكون لك الخبرة في كلا اللغتين وإشتغل بالإثنان بينما الإحتراف أتركه مع البايثون.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مرحباً،
أنا لا أنصحك بتشتيت نفسك في تعلم التقنيات و مُشاهدة الدروس تِباعاً فالأفضل لك التركيز على لغة واحدة حالياً. أيضاً تعلم الدروس فقط بدون جمع و توظيف ما تعلمته في مشاريع حقيقية لن يُفيدك في شيء و سيؤدي بك للوقوع في مُشكلة إسمها المعرفة المُزيفة و دوامة الدروس يعني تدخل دورة تشاهد دروسها ثم تدخل دورة ثانية و هكذا بدون الخروج بمشروع كامل مُنفصل يحوي ما تعلمته، شيء طبيعي أن الطالب أو المُتعلم يستطيع التطبيق وراء المُدرب أو الذي يشرح الدورة لكن أنا أتحدث عن مشروع مُنفصل بينك و بين نفسك هنا يظهر مدى إستوعابك للدروس و طريقة تعاملك مع حل المشكلات التي تواجهك ضِفْ على ذلك كل ما قمت بعمل مشروع ما ستزيد خبرتك و سيتطور مُستواك. ضع لنفسك هدف و احرص على تحقيقه مثلاً ولْنَقُل أنك تريد أن تُصبح مُطور تطبيقات أصيلة للأندرويد بالتالي: عليك دراسة أساسيات لغة جافا و تطبيق بعض المشاريع لترسيخ هذه المفاهيم ثم تنتقل إلى فهم مبادئ البرمجة الكائنية و بعدها تنتقل إلى دراسة الأندرويد و تبني تطبيقات فعلية على منصة أندرويد و اهتم بكل ما يخص برمجة الأندرويد من تقنيات و أساليب لأن هذا سيجعلك مُتميز في مجالك و يخدم هدفك الذي وضعته. لا تتعلم كل شيء و لا تتعلم بشكل همجي و إنما ضع خطة و هدف لنفسك، إعرف كل شيء عن شيء و شيئ عن كل شيئ . لا تُضيع وقتك في الإنتقال من تقنية إلى أخرى و من لغة إلى أخرى و إعرف أن التخصص ضرورة حتمية لابد منها و بعد إكتسابك للخبرة اللازمة في مجالك و قيامك بمشاريع إحترافية يُمكنك حينها تعلم تقنية أو لغة جديدة أو الدخول إلى مجال آخر و هذا الشيء أنت من يُقرره بالأخير.

بالتوفيق.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أنا ليا رأي مختلف تماما أن كنت بجد درست الخوارزميات ودرست الجافا تمام استمر في التدريب على الجافا وأدرس بايثون قبل التعمق في المكتبات الخاصة بكل لغة فإن اللغات البرمجية متشابه وهذا ما يجعلها تقوى بعضها وتنوع الأمثلة في كل لغة يعطي لك خبره أكثر أما لو كنت بدأت فعلا في مكتبات الجافا فلا ترهق نفسك أكثر والى واهتم بالجافا إلى أن تخرج مشاريعك للنور 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

فعلا أيد كل ارآكم وفعلا اليوم وبعد اخذي درس واطلاعي على على اللغة بايثون بدى لي وكأن بايثون حتى اسهل من اللغة الانجليزية، اصعب قواعدها هو ضبط المسافات والصرامة فيها ولكنها لاتقدر بجافا(حسب رآي الشخصي لذي نتج عن تجربتي ) فإن من يأتي من بايثون إلى جافا سيجن فعلا وسيرى كيف ان الفاصلة المنطقة والاقواس واسم الكلاس صارم في جافا ولاتمزح به مثل بايثون... 

بخصوص اهتمامي ببايثون ليس الانني احبها ولكن الانها تستعمل كثيرا في مجال الاختراق الأخلاقي ..

تم التعديل في بواسطة الشيخ المختار الشنقيطس
اضافة نص اضافي
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

البرمجة يا صديقي العزيز ليست كتابة كود فقط - الوعي الحقيقي لكيفية عمل الجهاز وبرمجته بالاضافة الي كيفية عمل برمجة OOP وفهمها الحقيقي بالكامل هو الذي سيساعدك فيما بعد في تعلم ايا لغة برمجة بسرعة كبيرة 

جميع اللغات تعتمد الأن في بناءها علي مفهوم OOP - Data Structue وكل الأوامر المستخدمة والطرق مبينة عليهم حرفيا انصحك بشدة في تعلم هذه المفاهيم وتجربتها بما فيه الكفاية في الجافا باعتبارها لغة رائدة في المجال وتطبق Strict Typing وهو أحد الأمور المهمة المفقودة في لغة البايثون ولغة الجافا سكربت .

باﻹضافة الي تعلم كيفية تعامل الذاكرة الخاصة بالجهاز مع المتغيرات وحفظها وحذفها وربما من الجيد القاء نظرة سريعة على لغة C مثلا مثل هذه الأمور تزيد من وعيك في كيفية عمل الجهاز والذاكرة والتي فيما بعد ستسرع جداً من تعلمك أيا لغة أخرى ستجد نفسك فيما بعد تتعلم أيا لغة برمجة في ظرف اسبوع لا أكثر لن تجد اي صعوبة الا في بعض الامور الخاصة بهذه اللغة وبعض الطرق Methods الجاهزة التي تطبقها 

وأريد ان أزيد ان اللغات اليوم تتجه الى التخصص بمعنى أن البايثون لغة سهلة تستطيع تعلم كيفية كتابة الأوامر فيها أخي العزيز في أيام فقط ولكن بعد ذلك ستكتشف أن قوة البايثون تعتمد علي المكتبات الجاهزة والتي تحتاج الي دراسة أيضا لمعرفة كيف تعمل وما هي Methods التي توفرها ومن أكثر الأمثلة انتشارا هذه الأيام الذكاء الصناعي وتعلم الآلة والتي حسب رائي الشخصي تحتاج الى معرفة كبيرة جدا في الرياضيات والإحصاء أيضا 

أعتقد ان من الأفضل بدلاً من أن تتعلم بشكل يومي كيفية عمل البايثون والذي لا يختلف كثيراً عن عمل الجافا أن تتعلم قليلاً من الإحصاء والرياضيات بشكل معمق أكثر أو أي شئ أخر تخصصي والذي سيساعدك جدا في البايثون

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بالطبع لا يوجد أي مشكلة في تعلم لغتين في آن واحد ، ولكن لا بد من النظر إلى النتائج في هذه الحالة، وأهم شيء هو تحديد الأهداف، يجب أن تسأل نفسك ما الهدف من تعلم لغتين معاً في آن واحد ؟ ما الهدف من تعلم لغة البايثون دون غيرها ؟ ما الهدف من إكمال تعلم الجافا؟

أود أن أعطيك نصيحة نابعة عن خبرة في مجال البرمجة:

  • دائماً حدد هدفك في بداية كل طريق - كما ذكرت مسبقاً -
  •  انجز شيئاً واحداً في الوقت الواحد 
  • التشتت يستنفذ وقتاً وطاقة ، ناهيك عن التخبط والمضي قدماً بلا وجهة محددة. 

لذلك ركز اختياراتك في مجال واحد وضع كل وقتك وتركيزك سترى نتائج جيدة جداً ومرضية ، إذا كنت تريد إكمال تعلم الجافا فهناك ما يسمى object oriented programming، والتي تتضمن علم واسع واذا تم فهمها جيداً ستفيدك هذه المفاهيم في لغات أخرى عندما تنتقل إليها مثل PHP.

أما إذا كنت تريد دراسة البايثون فأيضاً هي لغة قوية ولها مجالاتها القوية في الويب والسكيورتي وما الى ذلك ، والاساسيات التي تعلمتها في لغة الجافا هي اساسيات لغات البرمجة أجمع ، مع اضافة تركيب اللغة الخاص فيها فلن تواجه أي صعوبة في دراستها.

بامكانك أيضاً دراسة سوق العمل والنظر إلى المجالات المشهورة في السوق سواء ويب ( واجهات امامية او خلفية) ، موبايل (أندرويد او ios) ، برمجة العاب ، تطبيقات سطح المكتب وما الى ذلك. مع لغات البرمجة في كل مجال بالاضافة الى دراسة إطار العمل الخاص بها ، فكل لغة لها إطار عمل يسمى (framework).

طالما لديك الشغف والقدرة على التعلم فاستغلهما جيداً .

بالتوفيق. 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...