اذهب إلى المحتوى
  • 0

ماهي الدوره الانسب لي من دورات أكادمية حسوب

صالح السوفي

السؤال

السلام عليكم 
 

هدفي التمكن من تطوير تطبيقات الويب  علما اني متمرس على لغة الجافا و انشأت من خلالها تطبيقات سطح المكتب بال javafx و عملت تطبيقات على الاندرويد ستديو  ولدي اطلاع على تصميم الواجهات بال css و الxml   لدي القدرة على تحليل النظم و انشاء قواعد البيانات بال mysql
اردت تعلم الويب بعد الاطلاع على ايجابيات الدورات في الاكادمية قررت ان التحق باحدى الدورات  لكني وجدت نفسي حائر بين ال php او الروبي او الجافا سكربت 
 

تم التعديل في بواسطة صالح السوفي
اضافة مهارات
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

أولاً عليك تحديد المسار من خلال التعرف على مميزات كل لغة ومدى إستخدامها ثم حدد الدورة المناسبة .

  • الجافا سكربت مهمة جداً ويعتمد عليها الكثير من إطارات العمل ويمكن العمل في مجالين   :
  1. يمكن العمل بها ك(front end developer):   أي أن تقوم بإستخدامها في تطوير واجهات الموقع , فيمكن إستخدام إطارات العمل  المهمة وهي الvue.js و Angularو react . 
  2. ويمكن العمل بها  ك (back end developer): أي أن تقوم بإستخدامها في تطوير الخلفية  والتعامل مع السيرفر  وإنشاء قاعدة البيانات ويمكن القيام بذلك من خلال  إطار العمل node.js.
  •  ال php  مهمة أيضاً  ولكن يتم إستخدمها فقط  ك( back end) وتضمن  إطار العمل Laravel  وهي مطلوبة بشكل واسع.
  • الruby  لغة يتم إستخدامها لبرمجة الخلفية (back end)  من خلال إطار العمل Rail هي لغة مميزة وقوية حيث يوجد العديد من المواقع المشهورة تم برمجتها بها مثل  :
  1. جميع منصات حسوب 
  2. موقع CodePen 
  3.  موقع Envato و Themeforest
  •  مصادر إضافية
  1. للمقارنة بين لغة php و ruby  من هنا
  2. مقال حول لغة الruby  من هنا
  3. مقال حول أهم مميزات لغة الجافا سكربت والتعرف أكثر حول إطارات العمل الخاصة بها, هنا
تم التعديل في بواسطة omar haddad
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

تتشابه الدورات التي تقدمت بذكرها من حيث طبيعة العمل الذي تنتجه، حيث أن هذه اللغات الثلاث تسمى لغات backend، وهي التي تعنى بكيفية احضار بياناتك من قواعد البيانات وعرضها في موقعك الخاص.. 

لكنني هنا سأذكر لك ما يساعدك في أخذ قرارك بينها، كما ذكرت سابقا فجميعها يمكنك استخدامها في تطوير موقعك ويكفيك تعلم واحدة منهن، إن كنت معني بتعلم أسلس لغة فيهم لبناء موقعك فلغة php هي أسلسها في التعلم، لكن إن كنت تبحث عن وظيفة كمطور ويب فالاتجاه السائد في سوق العمل هو نحو جافاسكربت وروبي. ولأنك مبتدئ في مجال الويب فأنصحك بالبدء بدورة PHP حيث ستوجهك للبدء في مجال الويب بدون أي معرفة مسبقة. وستستفيد أيضاً لأنه يوجد الكثير من الوظائف في سوق العمل لها.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1
بتاريخ 1 دقيقة مضت قال صالح السوفي:

@omar haddad
بعد التمعن في محتوى دورة الجافا سكريبت وجدت انها مخصصه لتطبيقات الموبايل هل سيكون لي رصيد يأهلني لبناء المواقع ايضا
@سهير الشريف

لا يهمني السهولة بقدر مايهمني المسار الاشمل و كذلك الاطار الاكثر طلبا في السوق توظيف او منتوج
و اكثر مايهمني اختصار الوقت للانتقال لمجال العمل

مرحبا @صالح السوفي

 أنصحك بأن تلتحق بدورة جافاسكريبت حيث ستتعلم بناء تطبيقات full-stack أي برمجة client-side و server-side و تطوير تطبيقات هواتف باستخدام react Native و ستتعلم مكتبة react "مكتبة تستخدم لبناء واجهات الويب" كذلك و هي المكتبة الأكثر شهرة و الأكثر طلبا الآن في سوق العمل. كما أن لغة جافاسكريبت لغة مطلوبة بشكل كبير في سوق العمل و عدد مطورين جافاسكريبت قليل جدا مما يعني أنه يمكنك الحصول على وظيفة بسهولة.

بالتوفيق.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

@omar haddad
بعد التمعن في محتوى دورة الجافا سكريبت وجدت انها مخصصه لتطبيقات الموبايل هل سيكون لي رصيد يأهلني لبناء المواقع ايضا
@سهير الشريف

لا يهمني السهولة بقدر مايهمني المسار الاشمل و كذلك الاطار الاكثر طلبا في السوق توظيف او منتوج
و اكثر مايهمني اختصار الوقت للانتقال لمجال العمل

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

عليك أولاً أن تحدد مجالك ولا تتشتت كثيراً فأنت بين 3 مجالات :

  • مطور Javascript  :

تقدم حسوب لهذا المجال كورس محترف يعطيك الكثير في javascript ويجعلك محترف في اللغة وسوف تصبح مطور javascript سوف تتعلم في الكورس React.js و React Native بمعنى إنك سوف تتعلم framework لدى تطوير والوجهات الأمامية وأيضاً لتطوير تطبيقات الجوال ويجب قبل الدخول إلى هذا الكورس يجب أن يكن لديك علم بلغات html css هذه مقالة مفيدة عن من هو مطور Javascript وكيف تصبح ذلك من هنا.

  • مطور front-end  :

أيضاً حسوب تقدم كورس في هذا المجال وتشرح مسار front-end جيداً وسوف تصبح قادراً على إنشاء صفحات ويب إحترافية ومتوافقة على جميع الشاشات .

هنا نصيحة هذان وظيفتان وليس وظيفة واحدة ولكن إذا أردت أن تتعلم Framework بعد أن أنتهيت من كورس تطوير front-end فيمكنك أن تدخل إلى كورس Javascript بعد أن تنتهى من Front-end وهذا سوف يفيدك كثيراً سوف تصبح مطور ويب واجهات أمامية محترف لأنك تفهم Javascript جيداً وأيضاً سوف تصبح مطور تطبيقات جوال وأيضاً يمكن أن تحصل على وظيفة تسمى مطور javascript  وأيضاً سوف يكون لديك خلفية كبيرة عن backend بسبب تعلمك لأساسيات Nodejs ويمكنك أن تصبح مطور back-end عن طريق تطوير تطبيقات الخادم باستخدام بيئة Node.js .

إذا تريد أن تدخل في front-end فعليك الأتجاه وتعلم كورس الواجهات الأمامية من هنا بعد ذلك الأتجاه إلى كورس javascript لأنك سوف تستفاد كثيراً من هذا الكورس كما شرحت لحضرتك، كورس javascript من هنا .

  • مطور back-end بواسطة Php ام Ruby :

يجب أن تحدد ذلك عن طريق معرفتك بسوق العمل جيداً يجب أن تقرأ كثيراً عن وظائف العمل في بلدك ماذا تتطلب وأيضاً ما هى واجهتك في القادم هل تستهدف عمل معين أم العمل في بلد معينة كل هذا ما سوف يعطيك الأجابة أن تدخل في أي كورس من هذه الكورسات .

هذا الفيديو سوف يفيدك كثيراً أيضاً :

 

تم التعديل في بواسطة Walid Mohamed2
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لما لم تفكر في JavaEE/JSP/SERVLET وأيضا Spring وموديلاته ما دمت خبير في الجافا  فذلك سيساعدك في بناء مشاريع كبرى كما أنها مطلوبة على ساحة أوروبا عكس أمريكا التي تميل لإستعمال Django/Flask ؟

عموما, يعتمد إختيارك على أهداف المشروع والميزانية والمواعيد النهائية، حيث يمكن لكل تقنية أن تفوز أو تخسر في بعض الجوانب لمنافسيها. على سبيل المثال إذا كنت ترغب في الحصول على قيمة جيدة مقابل المال بما فيها الوفاء بالمواعيد النهائية والحفاظ على حل الويب الخاص بك قابلاً للتطوير وسريعًا، فـ PHP هي الأفضل خصوصا بعد ظهور نسخها الجديدة ما بعد نسخ 5.x. بينما لو كنت تريد تضمين تطبيق ويب في الوقت الفعلي، فربما في هده الحالة سيتعين عليك إضافة بعض رموز Node.js, أما إن كنت لا تمانع في التضحية بسرعة الأداء، فقد تكون RoR هي الخيار الصحيح للمشروع.

دعنا نلقي نظرة على جدول المقارنة الموضح أدناه لتسهيل اختيارك, بتحليل مقارنة موقع gbksoft المبنية على الإحصائيات التي أجرتها W3Techs لشعبية اللغات التي ذكرتها

table-1-1.thumb.png.f2ba44c497a10ce8cbdee54f120a423d.png

الجدول السابق يوضح لكل لغة مزاياها وعيوبها، بالإضافة إلى الشركات المذكورة التي فضلت استخدام PHP أو RoR أو Node لمواقع الويب الخاصة بها.

RoR = Ruby on Rails

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

الأمر لا يستدعي الحيرة، طالما أنك تريد أن تصبح مطور ويب عليك أن تكون على دراية ببعض الأمور الهامة فيما يتعلق بالتخصص :

  • ينقسم تطوير الويب إلى تطوير الواجهات الأمامية و تطوير الواجهات الخلفية.
    • يبدو أنك على إطلاع على اللغات المستخدمة في تطوير الواجهات الأمامية ولكن هذا غير كافي، عليك التمرن أكثر و بناء أعمال تمكنك من فهم هذا المجال بحيث يصبح بعد ذلك الأمر عليك سهل من حيث بناء و تصميم المواقع، أنصحك بمتابعة الدورات المخصصة في تطوير الواجهات الأمامية كالتي توفرها أكاديمية حاسوب، من ثم بناء بعض الأعمال و التأكد من جهوزيتك، بعد ذلك أنصحك بإختيار فريم وورك مبني على لغة js، سيساعدك كثيرًا في بناء مواقع بالإضافة للحصول على فرصة عمل، الإطلاع ليس كافي لشخص يريد أن يكون مطور ويب.
    • لغات البرمجة كثيرة فيما يتعلق ببناء و تطوير الواجهات الخلفية للويب، عليك الإطلاع من هنا على الفروقات بينهم و ما يتطلب لفهمهم و مدى حاجة السوق لهم و من ثم تختار لغة واحدة و تبدأ بالإطلاع عليها و البدء بتعلمها.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...