اذهب إلى المحتوى
  • 0

التوثيق الخاص بالكود

عبد الواحد الحدادي

السؤال

أهلاً أساتذتي الكرام؛ 

أصبحت أقرأ في الآونة الأخير شيء يسمونه بتوثيق شفرة ( الكود ) ماذا يعني ذلك ؟ وهل يتم توثيق كل الأكواد البرمجية ؟ وكيف يتم ذلك ؟ 

بارك الله فيكم . 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

مرحباً @عبد الواحد الحدادي

التوثيق البرمجي هو عبارة عن محتوى مرجعي و هو أقرب للقاموس يبحث فيه المبرمج أو المطور عن ما يحتاج إليه و ذلك عند الحاجة أو لتذكر عمل دالة أو شيء من هذا القبيل لذلك تجد كل لغات البرمجة أو خدمات الويب أو تقنيات أو أطر العمل لها توثيق رسمي.

مثلاً: 

معظم التقنيات لها توثيق رسمي تم عمله من أجل المطورين الذين يعملون على هذه التقنية و ذلك للتسهيل عليهم معرفة الأشياء التي تقوم بها هذه التقنية و كيفية إستعمالها.
لذلك إن قمت مستقبلاً ببناء تقنية ما أو عمل واجهة برمجية أو خدمة ويب فسيتوجب عليك عمل توثيق لها حتى يسهل على المستخدمين إستعمالها.
و من هنا جاءت فكرة موسوعة حسوب فهي تعتبر مرجع للمطورين العرب و توفر توثيقا لمعظم لغات و تقنيات البرمجة.
تُعتبر التعليقات البرمجية أيضاً جزء من التوثيق فهي مفيدة لفريق العمل ككل حتى الشخص الذي كتب الشفرة البرمجية فبقراءة التعليق سيتمكن من معرفة ما الغرض من الشفرة البرمجية و ما تفعله و بهذا سيتمكن من إستخدامها بسهولة أيضا لو أراد التعديل سيتمكن من ذلك لأنه استطاع فهم آلية العمل من خلال قراءته للتعليق.
بالتوفيق

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

التوثيق هو أي شيء تكتبه بالإضافة إلى الكود الخاص بك لمساعدة شخص آخر على فهم كيفية عمله. و  أحد الأمثلة الجيدة لتوثيق الكود هو ملف README و Express.js  يجيب على العديد من الأسئلة المهمة حول إطار العمل ويخبرك كيف يمكنك تضمينه في مشروعك ، وكيفية تثبيته ، وكيفية إجراء الاختبارات.

من المهم توثيق الكود بالذات للمشاريع الكبيرة ; لأنه لا يجب على الأشخاص قراءة الكود  بالكامل لفهم ما تفعله , حتى ولو قمت بإستخدام التعليقات التي تشرح ألية عمل الكود فهذه تعتبر من التوثيق .

سيوفر عليك الوقت في المستقبل لفهم كودك البرمجي وأيضاً سيوفر الوقت على فريق العمل الذي يقوم بتطوير كود المشروع الخاص بك .

بالتوفيق لك..

 

 

تم التعديل في بواسطة Omar Haddad2
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...