اذهب إلى المحتوى
  • 0

are you a robot

Omar Mohamed Abdel Gawad

السؤال

السلام عليكم , ألاحظ أن في أغلب المواقع التي أعمل registration بها أثناء عملية عمل الحساب يتم سؤالي are you a robot ؟ لماذا يحدث هذا وما فائدة ذالك ؟ وشكرا 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

مرحباً عمر:
إنَّ سبب استخدامها هو من أجل التحقق فيما إذا كان الشخص الذي يقوم بالتسجيل أو يحاول التعليق هو كائن حي حقيقي، أو برنامج كمبيوتر يحاول إرسال محتوى غير مرغوب فيه إلى الموقع. وذلك لحماية الموقع من الإختراق وعمل الإيميلات المزيفة وما إلي ذلك وهنا أمثلة عديدة ستجدها مثل  Google Recaptcha.

فإذا لم يستخدم مالك الموقع نوعًا من الحماية مثل captcha، فسيحصل على عشرات من المسجلين أو التعليقات غير المرغوب فيها يوميًا، وهذا فقط من أجل المواقع الصغيرة والصفحات الشخصية التي لا تحظى بشعبية كبيرة، فما بالك من أجل المواقع الكبيرة؟.

وال captcha أنواع 

  • اختبار captcha مع الصوت (The standard word captcha with an audio option)

هنا يكون عليك كتابة الكلمة التي تمّ عرضها، لكن صور الكلمات تكون مشوهةً، ويمكنك استخدام خيار “Recaptcha”؛ من أجل الحصول على واحدة جديدة. هناك أيضًا خيار صوتي إذا كنت غير قادر على إظهار الكلمة بصريًا، وهي الأكثر استخدامًا.

  • اختبار تحديد الصورة Picture identification of captcha

هذا الاختبار يطلب من المستخدمين تحديد الصور الصحيحة من بين مجموعة صور، مثلًا حدد من بين مجموعة صور الحيوانات من هي الحيوانات المائية، وعادةً يكون هذا الاختبارُ سهلًا جدًا للمستخدمين.

  • الاختبار الرياضي Math Solution

يتضمن هذا الاختبار أسئلةً حسابيةً، وعادةً يكون سهلًا وبسيطًا مثل 1+4، وهكذا وفي حال لم يتمكن المستخدم من الإجابة على الأسئلة لن يسمح له بالمتابعة.

  • 3D captcha

ويسمى هذا النوع من captchas باسم “Super Captcha“؛ لأنَّ هناك العديدَ من الصور ثلاثية الأبعاد التي تشمل كلّ من الصور والكلمات، وبالتالي يصبح من الصعب حلها.

  • Ad-injected captcha (الإعلانات)

يساعد هذا النوع مواقع الويب على كسب بعض النقود الإضافية عن طريق نشرها للعلامات التجارية كنوع من الدعاية، وهذا بدوره يساعد أيضًا في التعرف على العلامة التجارية.

  • سحب وإسقاط الكلمة Drag and drop Captcha

وهذا أيضًا واحد من أسهل اختبارات الـ captcha يسمح للمستخدم بسحب الكائن أو الشكل المطلوب للمرور.

  • Tic Tac Toe Captcha (لعبة X-O)

تمّ تصميم هذا الاختبار من أجل المرح والتسلية، وبنفس الوقت التأكّد من عدم التفاعل سوى من قبل البشر مع موقع الويب، ويُعدُّ من أكثر أنواع الـ captcha تسليةً.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

تستخدم هذه الوسيلة للتحقق من إذا كان الطلب المرسل إلى الصفحة مصدره برنامج أم مستخدم بالفعل.

إذا لم يتم هذا التحقق، يمكن بالتالي أن يتم إرسال عدد كبير جدا من الطلبات إلى الموقع، آلاف وربما ملايين الطلبات، وبسبب عدم التحقق من هوية المستخدم، يمكن إذا ملئ قاعدة بيانات الموقع بمستخدمين وهميين أو أي إساءة إستخدام أخرى.

ويتم أيضاً هذا التحقق كوسيلة دفاعية من المواقع للحد من جمع البيانات web scraping، بحيث يتم التوقف عن عرض الموقع لحين الإجابة عن سؤال معين للتحقق من إذا كان المستخدم شخص أم برنامج وظيفته جمع البيانات المعروضة بالموقع.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...