اذهب إلى المحتوى
  • 0

"أحدث التقنيات لتصميم مواقع الويب"

سلطان الخزرجي

السؤال

أود طرح استفسار عن الطرق والتقنيات الحديثة لتصميم وبناء مواقع الويب، حيث أصبح يلاحظ بشكل جليّْ وواضح بروز العديد من التقنيات والمواقع التي توفرها شركات مثل (word press) (Go-daddy ) وغيرها الكثير من الشركات والأنظمة، السؤال هل يتوقع أن يصبح بمقدور المصمم أو من يرغب ببناء موقع إلكتروني، بناء موقع إحترافي تفاعلي من الصفر دون الحاجة لكتابة كود برمجي بإحدى لغات البرمجة المخصصة للمواقع، وماهي أفضل التقنيات المتاحة والخطوات اللازمة لذلك.

ودمتم بود،،

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

مرحبًا سلطان..

نعم بالإمكان خاصةً إذا ما كان الموقع ليس معقدًا فمثلًا يوجد لدينا أنطمة إدارة المحتوى مثل وورد بريس و جوملا و غيرها التي تمكنك من خلالها تجهيز موقعك و التعديل على محتواه من خلال ضغطة زر , كذلك يوجد المواقع الخدمية مثل wix و webflow و التي تسهل عليك تصميم واجهة مستخدم متكاملة من خلال سحب العناصر و إختيار الأوان..إلخ ,  و لدينا المواقع و الأنطمة التي من خلالها بإمكانك بناء متجر إلكتروني في دقائق مثل منصة shopify , كذلك البرامج المكتبية مثل adobe muse و غيرها كل هذه التقنيات تمكن المستخدم العادي الغير ملم بمجال البرمجة أو برامج التصميم الإحترافية من تصميم الموقع الخاص به و لكن مع ذلك تظل محدودة فكل هذه البرامج خاصة في مجال الواجهة تعتمد على قوالب و تصماميم و أنماط جاهزة أي بمعنى أخر أن هذه التصماميم تم صناعتها من قبل محترفين حتى يتسنى لك إستخدامها بضغطة زر و في أغلب الأحيان سيكون موقعك مشابه للعديد من المواقع الأخرى أما في حال إذا ما كنت ترغب في التميز عن غيرك و صناعة موقع يتماشى مع هوية شركتك فأنت حتمًا بحاجة لتعيين متخصص في المجال أو شراء قالب تم تصميمه مسبقًا يلبي إحتياجاتك.

هذا بالنسبة لواجهة المستخدم أما بالنسبة للجزء الأخر من عملية التطوير و هي البرمجة الخلفية فأنا أعتقد أن الخيارات المتاحة أمامك أقل بكثير من مجال تصميم الواجهات , و بالنسبة للمستخدن العادي ( من لا يملك خلفية برمجية ) الخيار الأنسب له هو أنظمة إدارة المحتوى مثل wordpress و الإعتماد على الإضافات التي يتم تحديثها و تطيورها بشكل مستمر من قبل المختصين.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

شكراً لك على ردك الكريم م. نزار ماضي

لكن ألا ترى أن الأنظمة التي توفرها الموقع التصميم لا توفر فقط قوالب جاهزة فأنت تستطيع بناء قوالب من الصفر بدون استخدام قوالب جاهزة.. تماماً كاستخدام برامج التصميم مثل الفوتشوب وغيرها متى ما عرفت استخدام الأدوات بالشكل الصحيح..

فانت تمتلك نفس القدرة التي توفرها لك لغات البرمجة التي تعمل كـ(Front end) مثل (HTML - CSS) .. نعم قد تكون بحاجة إلى لغات برمجة أخرى التي تعمل كـ(Back end). 

ألا تتفق معي أنه ربما في المستقبل قد لا يكون هناك حاجة لاستخدام لغات  مثل (HTML - CSS)

وشكرا لك

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0
بتاريخ 4 دقائق مضت قال سلطان الخزرجي:

ألا تتفق معي أنه ربما في المستقبل قد لا يكون هناك حاجة لاستخدام لغات  مثل (HTML - CSS)

نعم أتفق معك في المستقبل ستكون الغلبة لهذه الأنظمة و البرامج ليس في مجال التصميم فقط بل في كافة المجالات خاصة مع التطور السريع الحاصل في مجال الذكاء الإصطناعي , علمًا بأن أصبحت مهمة المبرمجين و المصممين ليست مرتكزة على تصميم و برمجة المواقع في الوقت الحالي بل تصميم و برمجة الأنظمة التي تمكن المستخدمين من تصميم و برمجة المواقع بكبسات زر.

بتاريخ 5 دقائق مضت قال سلطان الخزرجي:

لكن ألا ترى أن الأنظمة التي توفرها الموقع التصميم لا توفر فقط قوالب جاهزة فأنت تستطيع بناء قوالب من الصفر بدون استخدام قوالب جاهزة.. تماماً كاستخدام برامج التصميم مثل الفوتشوب وغيرها متى ما عرفت استخدام الأدوات بالشكل الصحيح..

نعم صحيح و لكن مع ذلك يظل الخيارات المتاحة محدودة رغم إتساعها و هنالك بعض الأمور و الأفكار التي غالبًا ما تتطلب تصميمًا من الصفر و لا ننسى أيضًا بأن تصميم الواجهات حاليا أصبح يحتوي على كم من شيفرات لغة الجافاسكربت أكثر من الHTML و CSS.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

ساحاول شرح لك بعض التفاصيل عن المواقع بشكل عام وعن الشركات الي تقدم هذه الخدمه بشكل مجاني

خطوات إنشاء موقع ويب ترتكز على 3 عوامل رئيسية و هما:

1- الاستضافة: و هى خدمة تقدمها شركات استضافة المواقع

2- الدومين: اسم موقعك مثلاً:

استضافة و دومين

 hostingwdomain.com

3- تصميم الموقع: و هو التصميم المرئي للمستخدم و الذي من خلاله يشاهد محتوي موقعك.

كل ما نحتاجه في الإشتراك و التسجيل هو توفير بريد شخصي Email من جوجل او ياهو أو اى مُوفر أخر للخدمة لإتمام عملية التسجيل.

علماً ان جميع المواقع فى هذه لا تحتاج إلى كتابة اكواد برمجية ولا خبرة سابقة فى عمل موقع الكتروني مجاني لأنها مصممة خصيصاً للمبتدئين و يتم تطويرها بإستمرار من اجل توفير اسهل طريقة تصميم موقع مجانى بدون كتابة كود.

حيث توفر لك هذه المواقع إمكانية أختيار بين طريقتين فى تصميم المواقع

1- اختيار قالب مجانى و التعديل عليه

2- التصميم من خلال السحب و الإفلات Drag and drop

يمكنك أختيار قالب مجانى مناسب لنوع و مجال موقعك و التعديل عليه وفقاً للإمكانيات المتاحة فى كل قالب أو التصميم من خلال السحب و الإفلات لأجزاء التصميم و تحريكها بسهولة تامة لوضعها فى المكان الذي تراه مناسب لشكل موقعك، و كلاهما سهل التعامل لتناسب كل مبتداء.

أولاً: موقع WordPress

الموقع الاول هو موقع ووردبريس الرسمي WordPress الذي يتيح للمستخدمين انشاء موقع مجاني مدى الحياة مع توفير خدمة الاستضافة و إنشاء دومين مجانى فرعي اثناء التسجيل.

موقع ووردبريس يوفر اللغة العربية ليسهل على المستخدمين العرب بناء موقع ويب مجانى مع بعض المميزات الرائعة التى يمكن الإستعانة بها فى عملية تحسين الموقع مثل:

1- خدمة Jetpack: إدارة تهيئة الموقع فى محركات البحث و النشر على الصفحات الإجتماعية.

2- شهادة SSL مجانية: أحصل على شهادة SSL مجاناً اثناء التسجيل مربوطة بالموقع.

3- قوالب ووردبريس مجانية: اكثر من 100 قالب مجانى مناسب لطبيعة موقعك.

ووردبريس هو أفضل برنامج إدارة محتوي CMS فى العالم و الأكثر إستخداماً على الإطلاق بنسبة 35% من إجمالى المواقع الفعالة على شبكة الإنترنت. ابداء فى انشاء موقع ووردبريس مجانى من خلال الموقع الرسمي

WordPress.com: Create a Free Website or Blog

 wordpress.com

Create a free website or build a blog with ease on WordPress.com. Dozens of free, customizable, mobile-ready designs and themes. Free hosting and support.

ثانياً: موقع strikingly

strikingly من أفضل المواقع التى توفر خدمة تصميم موقع مجانى بنظام Web 2.0 مثل التى تقدمها موقع Weebly و هو من افضل المواقع الصاعدة فى توفير هذه الخدمة بالمقارنة مع المميزات التى ستحصل عليها.

مميزات موقع strikingly

1- رفع اكثر من موقع

2- دومين مجانى (فرعي)

3- 500 ميجا مساحة تخزين

4- 5 جيجا مساحة نقل البيانات (الباندويث)

5- إنشاء متجر الكتروني (لمنتج واحد فقط)

بالطبع هى مميزات محدودة و لكنها كافية تماماُ من اجل انشاء موقع مجانى خاص بالنسبة لمبتداء خصوصاً و إن كنت تتعامل مع مواقع توفر لك خدمة منتظمة بدون إنقطاع او فقد للبيانات.

هذه بعض المعلومات عن المواقع التي توفر لك الخدمه بشكل مجاني

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...