اذهب إلى المحتوى
  • 1

هل أبدا بتعلم قواعد البيانات أو أبدا بتعلم لغة برمجة رئيسية؟

عبدالعزيز موسى

السؤال

حاليا أريد أن أبدا بتعلم لغة برمجة، وفي نفس الوقت عرفت أنه يجب علي أن اتعلم قواعد البيانات ولكن لا أعلم بماذا أبدأ، هل يفضل أن أبدأ بتعلم قواعد البيانات قبل تعلم لغة البرمجة أم العكس أم يجب أن أتعلم كلاهما في نفس الوقت، من كان لديه علم بالموضوع أتنمى ان يفيدني ولكم جزيل الشكر.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

مرحباً عبدالعزيز..

يجب تعلم لغة برمجة قبل من ثم تعلم قواعد البيانات لتخزين البيانات فيها و إستخدامها بلغة البرمجة التي تعلمتها , مثال : تعلم لغة الPHP قبل و من ثم لغة MySQL و عادة ما يكون تعلم لغة الMySQL في منتصف رحلة تعلمك للغة الPHP.

بالتوفيق.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

حصولك على خلفية برمجية خلال تعلم أساسيات اللغة، سيجهزك لفهم قواعد البيانات بشكل أفضل، وفهم فيما تستخدم قواعد البيانات ولماذا نستعملها.

بالإضافة لأنك غالبًا ستقوم بتنفيد أوامر لغة قواعدة البيانات التي تريد تعلمها بإستخدام لغة برمجية معينة.

إذن: نبدأ بتعلم اللغة البرمجية ثم نتوجه لتعلم قواعد البيانات.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

مرحباً بك،

يفضل أن تقوم بالتعرف على قواعد البيانات أثناء دراستك للبرمجة، حيث أن غالبية قواعد البيانات لتطوير تطبيقات الويب والهاتف مثلاً يتم تهيئتها والاتصال بها واستخدامها عن طريق سطور برمجية تختلف حسب إطار العمل المستخدم.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

أهلا بك عبد العزيز ، 
على حسب الخطط التي تدرس في المعاهد  و الجامعات المعروفة،  فطريقة التعلم الصحيحة هي الإلمام بأساسيات لغة برمجية محددة(أقترح - JAVA / PHP) و فهمها فهم جيد، ثم الإنتقال لتعلم قواعد البينات (أقترح عليك - MySQL)، تعلم طريقة انشاء الجداول و العلاقات بين الجداول و أنواع المتغيرات في قواعد البيانات ، ثم تتعلم طريقة ربط قاعدة البيانات باللغة التي تعمل عليها (على سبيل المثال لغة php)، و بهذا تكون قد تأسست بشكل صحيح و يسهل عليك بالمستقبل الإنقال و التدرجج في تعلم أنواع جديدة من قواعد البيانات أو لغات جديدة . 
كل التوفيق 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

السلام عليكم،
اعتقد البدء بلغة البرمجة هو الأفضل ثم تعلم قواعد البيانات ولاكن ليس المطلوب ان تكون قطعت طريق طويل من تعلم تلك لغة البرمجة التي سوف تختارها (جافا مثلًا). فقط المطلو تعلم الأساسيات من تلك اللغة والسنتكس المستخدم لكتابة الكود والهدف من ذلك هوا تعلم اساسيات تقريبًا كل لغات البرمجة من
تعريف ال variable واستخدام ال conditions و استخدام الدوال،...إلخ.
ثم يمكنك الوقف عند نقطة مهمة جدًا وهي البدء في تعلم ال OOP. في تلك المرحلة يمكنك البدء في تعلم قواعد البيانات ايضًا؛ لأنك بالتأكيد ستحتاج ان يكون مشروعك مبني بقواع البيانات عند بدئك.
إن كنت ترغب في البدء في تعلم اساسيات البرمجة فأنصحك بالبدء بتعلم الغات التي سوف تسطيع بنأ بها مشاريع صغيرة لكي يكون حافز لك مثل PHP او جافا او C#....إلخ.
اتمنى ان اكون إستطعت إفادتك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

مرحباً عبد العزيز 
ليس بالضرورة تعلمهما بترتيب معين فكِلاهما مجالين مختلفين فقاعدة البيانات أو المعطيات هي مجموعة من البيانات و المعلومات مخزنة بترتيب معين و بشكل منظم في ملف ضخم حيث يمكن إسترجاع هذه البيانات و التعديل عليها و حتى حذف جزء منها في أي وقت. تنقسم قواعد البيانات من حيث طبيعة التركيب إلى عدة أنواع من بينها قواعد البيانات العلائقية و سُميت بهذا الشكل نظراً لتواجد علاقة بين السجلات و البيانات. حتى نستطيع التعامل مع قواعد البيانات العلائقية نحتاج إلى إستعمال نظام إدارة أو ما يُسمى ب RDBMS و هو إختصار ل ( Relational Database Management System ) أي نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية و يوجد العديد من هذه النُظم أذكر منها ( MySQL ، mSQL ، PostgresSQL ، Oracle و غيرها ..) هذا النظام حتى يتعامل مع قواعد البيانات يعتمد على لغة و هذه اللغة إسمها SQL و هي إختصار ل Structured Query Language وهى عبارة عن لغة تُستخدم في معالجة البيانات المخزنة و التعامل معها. 
هذا بإختصار عن قواعد البيانات العلائقية لأن مجال قواعد البيانات كبير أما بخصوص لغة البرمجة بغض النظر عن ماهية اللغة سواء كانت جافا , Php , بايثون , روبي ..  فعند تعلمك لأساسيات اللغة لن تحتاج إلى قواعد البيانات أما إذا أردت إنشاء برنامج و أحتجت فيه إلى التعامل مع قاعدة بيانات ستجد أن مطورين اللغة قد وَفروا لك مكتبات و كلاسات أو حزم جاهزة و عند إستعمالك لهذه المكتبات ستقوم بكتابة إستعلامات و هذه الإستعلامات هي نفسها المكتوبة بلغة SQL ففي هذا الجزء تحتاج معرفة عن كيفية كتابة الإستعلامات أما بخصوص أساسيات اللغة فأثناء تعلمها لا تحتاج معرفة بهذا الجزء
بالتوفيق 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...