اذهب إلى المحتوى
  • 0

الفرق الجوهري بين لغات التصميم

محمود الكيال

السؤال

Recommended Posts

  • 0

مرحبا محمود..

بالنسبة لمجال تطوير تطبيقات الويب ينقسم إلى جزئين جزء متعلق بالواجهة Front-end و جزء متعلق بالخلفية ال Back-end و لكل جزء يتم إستخدام لغات معينة اللغات التي قمت بذكرها (HTML , CSS, JavaScript) تستخدم في تطوير واجهة المستخدم الخاصة بتطبيق الويب بينما كل من الPHP و Ruby يستخدمان في تطوير الجزء المتعلق بالخلفية.

جزء الواجهة يشتغل على جهاز المستخدم سوى كان حاسوب أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي أما الجزء المتعلق بالخلفية يشتغل على السيرفرات الخاصة بالموقع.

علما بأن في السنوات الأخيرة أصبح بالإمكان برمجة و تطوير تطبيق ويب متكامل بإستخدام لغة الجافاسكربت , أصحبت قادرة على العمل على الجزئين جزء الواجهة و الخلفية.

يتم تعريف لغة الHTML كالتالي في موسوعة حسوب باللغة العربية :

اقتباس

لغة HTML هي لغة توصيفية لإنشاء صفحات الويب وتطبيقات الويب، وترمز إلى Hypertext Markup Language (أي لغة النص الفائق). تُستخدَم مع لغة CSS و JavaScript لإنشاء صفحات ويب تفاعلية.

تستقبل متصفحات الويب مستندات HTML من خادم الويب أو من نظام الملفات وتعرضها، ووظيفة لغة HTML هي وصف بنية صفحات الويب هيكليًا.

و هذا تعريف الموسوعة للغة الCSS :

اقتباس

لغة CSS هي لغة تنسيقية تُستخدَم لوصف التمثيل البصري لمستند مكتوب بلغة هيكلية، وهي ترمز إلى Cascading Style Sheets (أي صفحات الأنماط الانسيابية)، ويمكن استخدامها مع HTML وأي مستند XML بما في ذلك ملفات SVG.

تُستخدَم CSS من أغلبية مواقع الويب لإنشاء صفحات ويب جذابة وواجهات سهلة الاستخدام لتطبيقات الويب، وتُستعمَل عادةً مع لغتَي HTML و JavaScript.

تعريف موسوعة حسوب للغة الJavaScript :

اقتباس

JavaScript (يُشار إليها عادةً بالاختصار JS) هي لغة برمجة مُفسَّرة (interpreted، وليست مبنية compiled) وديناميكية وعالية المستوى؛ تُشكِّل أحد الأُسس التي ترتكز عليها صفحات الويب (إضافةً إلى HTML و CSS).

تُستخدَم لغة JavaScript لإنشاء صفحات ويب تفاعلية، ولتوفير تطبيقات ويب بما في ذلك الألعاب؛ وهي مُستعمَلة من أغلبية المواقع، وتدعمها جميع المتصفحات تقريبًا دن الحاجة إلى إضافات خارجية.

تعريف موسوعة حسوب للغة الPHP :

اقتباس

لغة PHP (والتي هي اختصارٌ تعاودي للعبارة PHP: Hypertext Preprocessor) هي لغةٌ مفتوحة المصدر شائعة الاستخدام لها مجال استخدامٍ عامٍ لكنها تناسب تطوير الويب ودمج لغة HTML معها.

الذي يُميّز PHP عن الشيفرات التي تعمل في جهة العميل مثل JavaScript هو أنَّ شيفرات PHP ستُنفَّذ على الخادم، مما يولِّد شيفرة HTML التي ستُرسَل بعد ذلك إلى العميل. أي أنَّ العميل سيستلم ناتج تنفيذ شيفرة PHP ولن يعلم ما هي الشيفرة الأصلية التي ولَّدتها.

تعريف موسوعة حسوب للغة Ruby :

اقتباس

لغة روبي هي لغة برمجية ديناميكية وانعكاسية (reflective) وكائنية التوجه وعامية الغرض (general-purpose). أضف إلى ذلك أنَّها لغة عالية المستوى ومفتوحة المصدر. تركز روبي على البساطة والإنتاجية، إذ تملك بنيةً أنيقةً سهلة القراءة والكتابة بطريقة أقرب إلى الحياة الطبيعية البشرية. اكتسبت روبي شهرتها من جمالية بنيتها، وقوتها. فيمكنك عند الاطلاع على أي تعبير برمجي في روبي أخذ فكرة أولية عن الوظيفة التي يفعلها دون أن يكون لك خلفية مسبقة عن البرمجة!

و هذا رابط الموسوعة بإمكانك الإطلاع عليه للتعمق في الموضوع أكثر و الإستفادة من المحتوى العربي الشامل.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مرحبا محمود

لغات الواجهة الامامية تعمل في جهة client side أي تعمل في المتصفح الخاص بك 

أما اللغات الثانية كال php ، ruby ، python ... هذه اللغات تعمل في جهة السيرفر ( server side ) 

لنفرض على سبيل أنك دخلت في المتصفح و كتبت google.com و ضغطت enter أنت بهذا الشيء عملت طلب ( request ) للسيرفر حيث أن اللغة التي تعمل في السيرفر ستقوم بمعالجة الطلب و ترجعلك بجواب ( response ) 

و الجواب في هذه الحالة هو عبارة عن صفحة ويب و هذه الصفحة يتم عرضها في المتصفح الخاص بك 

يمكنك هنا رؤية و تصفح أكواد html و CSS و JS من خلال المتصفح لكن لا يمكنك رؤية الكود المسؤول عن العملية التي حدثت في السيرفر 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مرحبا محمود، 

لغات(HTML, CSS,JS): تستخدم لتطوير واجهة المستخدم، وتسمى Front-End.

لغة RUBY ولغة PHP: تستخدم لربط الموقع مع السيرفر و قاعدة البيانات ليكون الموقع متفاعل مع المستخدم، ،تسمى Back-End.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...