اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيف اختار الاستضافة المناسبة لرفع الموقع عليها

سعيد محمد

السؤال

السلام عليكم

ارجو الإستفادة من خبراتكم في اختيار الاستضافة المناسبة لرفع الموقع عليها ، اذا كان لدي موقع تتراوح عدد زياراته من ١٠٠٠٠ زائر الي ٥٠،٠٠٠ زائر يوميا ، كيف اختار الهوست المناسب وما الفرق بين amazon cloud وبين الاستضافات العادية ؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

السلام عليكم @سعيد شعبان

لاختيار الاستضافة المناسبة يجب مراعاة الاتى

1) حدد ما تحتاج أولاً

كي تختار الإستضافة المناسبة لك يجب أن تحدد أولاً ما تحتاجه من وراء تلك الاستضافة ولتحديد ما تحتاجه يجب عليك أن تجيب عن عدة أسئلة مثل:

ما هو نوع الموقع الذى أريده؟ ما هى لغة البرمجة التى سوف يتم بناء الموقع بها؟ هل سوف يحتاج الموقع لأى برمجة خاصة من أى نوع؟ هل من المتوقع أن يكون عدد زوار الموقع كبيراً أم صغيراً؟

إن لم يكن بإمكانك أن تجيب عن بعض هذه الأسئلة فمن سيصمم أو يبرمج لك الموقع هو الشخص القادر على إجابة هذه الأسئلة، عموماً هناك قاعدة عامة بين أصحاب مواقع الإنترنت، وهى أن تبدأ صغيراً أولاً, بمساحة إستضافة صغيرة, ثم بعد ذلك ومع ازدياد احتياجاتك تقوم بنقل موقعك إلى خطة إستضافة أكبر.

2) نوع الإستضافة المناسب لك

لا شئ أهم من أن يكون موقعك متاحاً دائماً للجميع 24 ساعة فى اليوم 7 أيام فى الأسبوع، ولذلك أنت تحتاج إستضافة مناسبة لموقعك من حيث الحجم وعدد الزوار ومعدل نقل البيانات ومساحة التخزين وغيرها من الأشياء المهمة التي يتأثر بها موقعك ويتوقف عليها أدائه.

يجب ان تعمل الاستضافة على خادم قوى وثابت بنسبة 99.9% إبحث جيداً عن الشركة التي تنوي التعامل معها وأعرف أراء العملاء والمستخدمين، توجد أنواع مختلفة من استضافة المواقع كل نوع له مميزاته ويكون مناسب لنوع معين من المواقع الإلكترونية، ويتم تصنيف أنواع استضافة المواقع حسب عدة عوامل مختلفة 

3) إمكانية تطوير الاستضافة

خطط الإستضافة للمواقع الصغيرة أصبحت قوية جداً هذه الأيام مثلاً خطة الإستضافة المشتركة مناسبة جدا لتدير عليها موقع مبني على منصة ووردبريس يزوره آلاف من الزوار كل شهر، ولكن من المهم أيضاً عندما يكبر موقعك أن تجد خصائص جيدة لتطوير خطة إستضافتك عند نفس الشركة التي تتعامل معها حتى لا تضطر أن تتعامل مع شركة أخرى.

تطوير الإستضافة معناه الانتقال من نوع معين من انواع الإستضافة الى نوع أخر أكثر ملائمة لموقعك، كلما زاد عدد زوار موقعك زاد الضغط على السيرفر الذي يستضيفه ولتجنب حدوث مشاكل يجب عليك ترقية او تطوير الإستضافة مثلا الانتقال من خطة إستضافة مشتركة إلى خطة إستضافة VPS 

لذلك يجب ان تتأكد ان الشركة التي تتعامل معها توفر لك امكانية تطوير الاستضافة (معظم الشركات توفر هذه الخدمة) مثل نقل الموقع لخطة افضل بها مساحة تخزين أكبر بدلاً من نقل موقعك لشركة أخرى وهذا قد يؤدي إلى توقف موقعك لمدة من الزمن لحين الإنتهاء من الإجراءات وعمل التحويل اللازم.

4) أسعار تجديد خطة الإستضافة

يجب عليك أن تتأكد من سعر تجديد خطة الإستضافة قبل أن تشتريها لان بعض الشركات تقدم خطة إستضافة سعرها رخيص لأول سنة فقط ثم يكون سعر تجديد الخطة أغلى لذلك يجب ان تتأكد من السعر وتعرف إذا كنت ستحصل على تخفيض إن قمت بالحجز لأكثر من سنة ام لا.

5) سياسة إسترداد الأموال

إذا كانت الإستضافة غير مرضية لك هل يمكنك إسترداد أموالك التي دفعتها؟ هذا سؤال مهم ولا بد أن تعرف إجابته مقدماً قبل الشراء، بعض شركات الإستضافة تقدم لك فرصة التجربة المجانية اولا قبل الشراء وذلك لمدة مثلا 30 يوم وفي بعض الحالات اكثر، لكن عليك ان تتأكد انك تستطيع استرداد اموالك في حالة عدم رضالك عن الاستضافة التي قمت بشرائها.

6) شروط الاستخدام وسياسة إيقاف الحساب

كل شركة لها شروط استخدام خاصة بها وبجب عليك الالتزام بها، توجد بعض النشاطات التى لا تسمح بها معظم شركات الإستضافة لان تلك النشاطات قد تكون مخالفة لقانون البلد التي تعمل بها الشركة او مخالفة لقوانين او حتى مخالفة لسياسة الشركة نفسها، يجب عليك أن تبحث جيداً وتعرف شروط الاستخدام الخاصة بالشركة التي ستتعامل معها حتى لا يتعرض حسابك للإيقاف او يتعرض موقعك لمشاكل، هذه الشروط تكون موجودة في صفحة على موقع الشركة اسمها في الغالب شروط الاستخدام او terms of use يجب عليك قرائتها جيدا والموافقة عليها.

7) خدمة البريد الإلكتروني

هي إيميلات رسمية باسم موقعك الإلكتروني مثل contact@qawalep.com ويمكنك الحصول على هذه الميزة كخدمة إضافية من ضمن الخدمات المقدمة مع الاستضافة، عدد هذه الايميلات يختلف من شركة لشركة مثلا ممكن تحصل على 5 ايميلات رسمية من شركة معينة وتحصل على 10 من شركة أخرى.

هذه الايميلات الرسمية مهمة جدا لعملك لانها احترافية وانيقة اكثر من ايميل gmail مثلا وعلى الاقل يوجد اسم موقعك الإلكتروني، فاذا كنت تحب امتلاك مثل هذه الايميلات فتأكد من توافر هذه الخدمة ضمن خطة الإستضافة التى سوف تشتريها وتأكد أيضاً من عدد الإيميلات المتاحة لك.

8) خدمة النسخ الإحتياطى للموقع

اذا انهار موقعك لأى سبب من الأسباب، فهل معنى ذلك أنك فقدت موقعك إلى الأبد؟ الإجابة هى لا، ولكن بشرط, أن تكون شركة الإستضافة التي تتعامل معها تقدم خدمة النسخ الإحتياطى للموقع، هذه الخدمة تقوم بإعادة الموقع لك كاملاً، أو على الأقل تعيد لك معظمه.

لكن حتى لو شركة الإستضافة التي تتعامل معها لا تقدم هذه الخدمة يمكنك استخدام اضافة خاصة بالنسخ الاحتياطي مهمتها نسخ محتوى موقعك وحفظه بحيث يكون تحت تصرفك وتستطيع استخدامه مرة اخرى في حالة حدوث اى مشكلة او اذا كنت تريد الانتقال لشركة استضافة جديدة غير التي تتعامل معها.

إذا قرأت وفهمت كل المعلومات المذكورة في هذه المقالة فسيكون من السهل عليك ان تختار إستضافة مناسبة لك وأن تعرف ما هى المعايير التي يجب أن تنتبه لها وأنت تبحث عن إستضافة لموقعك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

هناك 3 انواع أساسية للاستضافة عندما يتعلق الأمر بمواقع الانترنت: الاستضافة المشتركة، الاستضافة الخاصة على سرفر سحابي، الخادم المخصص

1. الاستضافة المشتركة Shared Hosting

الاستضافة المشتركة هي واحدة من خطط الاستضافة التي تقوم خلالها شركات الاستضافة بخدمة مواقع ويب متعددة لكل منها دومين خاص ولكن باستخدام خادم واحد فقط. وبالتالي ، تشارك هذه المواقع جميع موارد الخادم المتاحة من وحدة المعالجة المركزية إلى ذاكرة الوصول العشوائي بين بعضها البعض. على الرغم من أن الاستضافة المشتركة هي أرخص نوع من الاستضافة، إلا أنها ليست فكرة جيدة لمواقع الويب التي تحتوي على آلاف الزوار يوميًا كما هو الحالة لديك لأن السعر الرخيص يأتي دائما مع بعض القيود.

الاسعار تبدأ من 2 دولار شهريا

2. لاستضافة الخاصة على سرفر سحابي/افتراضي او كما يسمى Virtual Private Server

الخاص الافتراضي أو VPS هو شيء بين الاستضافة المشتركة والخادم المخصص ولكنه أكثر مرونة وقوة لأن جميع الموارد المتاحة على الخادم مخصصة لموقعك فقط. يوفر VPS العديد من الميزات والقدرات مثل root access وعنوان IP الخاص.
 أي أنه يمكنك إدارة جميع الموارد المتوفرة في السرفر لاستخدامها بحكمة والاستفادة بشكل أفضل من النطاق الترددي المتاح Bandwidth وذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية في أفضل نهج ممكن على عكس الاستضافة المشتركة. علاوة على ذلك ، يمكنك دائمًا تحديد الموارد الذي يناسب متطلبات الموقع الخاص بك.

على سبيل المثال، قمت باسئجار سرفر سحابي VPS بتكلفة 5 دولار شهريا مع ذاكرة وصول عشوائي 1 جيغابايت ومعالج واحد مع مساحة تخزينية 25 جيغابايت SSD ولكن بما أني املك صلاحية الوصول الكاملة الى السرفر /root access/ فقد قمت ببعض الاعدادات ورفعت قدرة الرام الى 3 جيغابايت.

التكلفة المتوسطة لهذا النوع من الاستضافة هي 4 دولار شهريا لسرفر 1 جيغا رام و 1 معالج.

3. الخادم المخصص Dedicated Server

يعتبر هذا النواع من اقوى انواع الاستضافة لأنه يمنحك حاسوب خاص بقدرات معينة وليس حاسوب افتراضي. بمعنى أن جميع مكونات الحاسوب تكون متصلة مع بعضها بشكل مباشر كحاسوب مكتبي وهذا ما يوفر القوة في الأداء. أما الحاسوب الافتراضي فإن أجزاءه غير متصلة مع بعضها البعض فيزيائيا.

التكلفة تبدأ من 40 دولار شهريا مع رام 4 جيغا ومعالج 4 نواة.

من غير المنطقي استئجار سرفر او خادم مخصص بموارد أقل من هذه.

كيف اختار؟

يعد اختيار خطة الاستضافة قرارًا حاسمًا لأنه سيؤثر على مستوى أداء الموقع بشكل عام. حسنًا، الاستضافة المشتركة تفي بالغرض دائما الى الوقت الذي تتلقى فيه رسالة:

Your Server Is Down!

النوعين الآخرين من الاستضافة لا يتعلق الأمر بالمال فقط، بل من يمكنه إدارة هذا السرفر الخاص سواء كان افتراضيا أو مخصصا.

يمكنك الحصول على Managed VPS ولكن التكلفة ستكون الضعف. أو يمكنكك التعاقد مع أحد مديري السرفرات للقيام بجميع الإعدادات الخاصة بـ VPS وإطلاق الموقع في المرة الاولى والامور ستكون اسهل لاحقا.

واحدة من أفضل الطرق عند تحديد الخيار المناسب لك هي أخذ حجم موقع الويب الخاص بك في الاعتبار. عدد الزوار الذين تتوقعهم (على سبيل المثال ، من المقبول الانتقال إلى خادم مشترك إذا كان موقعك على الويب يحتوي على مجموعة من الزوار يوميًا بين 500 و 5000 زائر). ومع ذلك ، فمن المستحسن أيضًا استخدام VPS في المقام الأول حتى في البداية إذا كنت تدير مواقع لإدارة الأعمال أو التعليم أو العقارات أو التجارة الإلكترونية لأنه على الرغم من أنك قد لا تحصل على العديد من الزوار في الأيام الأولى ، ولكن هذا العدد القليل من الزوار يستحق أيضًا الحصول على أداء عالي وأفضل خدمة ليتحول الى عميل، أوليس ذلك هو الهدف الاساسي هنا!؟
 أما بالنسبة لطريقة اختيار الشركة المقدمة للإستضافة بعد ان اتخذت قرارك بالنوع الذي تريده، فيمكنك بالتأكيد الاستفادة من إجابة الاستاذ محمد سعيد.

ولكن اذا كنت قد اتخذت قرارك بالانتقال الى VPS فإننا ننصح بشدة الاستئجار من شركة تستضيف خوادمها الافتراضية بالاعتماد على التقنيات السحابية.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

الافضل في الاستضافات الاستضافة المنفصلة ثم vps

الرقم 50,000 هو رقم صغير بالنسبة لهذا النوع من الاستضافات 

من افضل المواقع time4vps مع لوحة تحكم سي بانيل او بليسك , الاسعار حوالي 4 دولار شهريا

ولمزيد من السرعة والحماية استخدم cloudflare حساب مجاني 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...