اذهب إلى المحتوى
  • 0

وظائف

ابراهيم جمال الدين

السؤال

Recommended Posts

  • 0

الخبرة باتت أهم من الشهادة في الكثير من المهن والمجالات. لا تبحث عن الشهادة بل عن فرص التطوير والحصول على تجربة عملية في المجال الذي ترغب الدخول فيه.

مع إزدياد والتعليم الذاتي وأدواته التي تتطور كل يوم، باتت الشهادة عاملا ثانويا في الحصول على وظيفة أو فرصة عمل.

النجاح في المهنة يساوي أكثر بكثير النجاح بالشهادة. لا توفر الشهادة بالضرورة المهارات التي تحتاجها للوظيفة التالية التي ستمتلكها. ولكنها الدليل الأول على القدرة على التأقلم في هذه المهنة وتطوير الذات والحصول على فرصة حقيقية من شأنها الإبتكار. ولكن دعونا لا ننسى أن الخبرة العامل الأول الذي تطلبه الشركات في العالم.

هناك بعض الوظائف حيث تتفوق الخبرة على التعليم والعكس صحيح. في المبيعات ، على سبيل المثال ، فإن الحصول على سجل حافل بالدولارات التي يتم جلبها إلى الشركة سوف يفوق أي شهادة. وبالمثل ، في مجال التكنولوجيا والهندسة ، قد تمنحك شهادة جامعية حديثة تتكون من دراسة أحدث التطورات فرصا أكبر من الشخص ذو الخبرة في مجالك. في المقابل، تقدر المجالات المهنية بشكل عام الخبرة أكثر من التعليم لأسباب واضحة.

نوع الشهادة أيضا ستلعب دوراً، الشهادات من جامعات ومؤسسات مرموقة تعطيك فرصا أكبر حتى لو كنت حديث التخرج.

ما أنصحك به هو العمل على إكتساب الخبرة أكثر من الحصول على شهادة، ويعتمد ذلك بشكل كبير على المجال الذي ترغب بالدخول إليه وعلى خططك المستقبلية. يمكنك أن تعوض الشهادة مثلا بتدريب مهني لدى أحد الشركات. أو العمل على مشروع من منزلك تعرضه على الشركات التي تتقدم إليها.

بالتوفيق.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

السلام عليكم،

اخي العزيز شكرا لسؤالك. سأجيب عنه كالتالي:

اولا: الهدف من الشهادات ان تعزز وتميزك عن غيرك من المتقدمين في حال المفاضلة ولكن الاصح ان تجد الشهادات المناسبة لمجال عملك. بمعنى آخر لا يصح ان تاخذ اي شهادة لان سوق العمل يتطلبها و هي شهادة مثلا في المحاسبة و انت تشتغل وتهتم بمجال البرمجة. عليك ان تحدد مجال العمل الذي تود ان تنخرط فيه لتبحث عن الشهادة التي يتطلبها سوق العمل في مجالك و التي تعطيك معرفة و تعزز من سيرتك الذاتية.

ثانيا: اذا كنت ترغب في تغيير مسارك الوظيفي فعليك ان تبحث عن اهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل خلال السنوات القادمة مع التطور الالكتروني السريع و بناء على ذالك تحدد اي من هذه المسارات تريد ان تسلك لتبحث عن الشهادات و الدورات التدريبية التي تساعدك في دخول هذا المسار الوظيفي الجديد.

ثالثا: التجربة و الخبرة افضل بكثير من الشهادات و الذي من خلالها تشرح المهارات التي اكتسبتها من خلالها، دورك الرئيسي فيها و كيف عملك فيها اعطى تاثير ايجابي ومحمود لدى المؤسسة او الشركة التي تعمل فيها.

 

دمتم بخير. 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...