كيف تثبّت Ruby على ويندوز 10 وتضبط بيئة التطوير المحليَّة الخاصة به


جميل بيلوني

إنَّ لغة البرمجة Ruby هي إحدى لغات البرمجة الديناميكيِّة التي تُستخدم في أغلب مجالات البرمجة بدءًا من كتابة أكواد البرامج البسيطة وحتى الألعاب وتطبيقات الويب. كان أول إصدار لهذه اللغة عام 1993 في اليابان ولكنها لم تكتسب شهرتها حتى عام 2005 إذ استُخدمت على نطاقٍ واسعٍ في برمجة وتطوير الويب. بالرغم من أنَّها سهلة الاستخدام ومناسبة جدًا لحديثي العهد في مجال البرمجة إلا أنَّها قوية بما يكفي لإنشاء البرامج والأنظمة المعقَّدة. بعبارة أخرى، هذه اللغة هي أفضل خيار للمبتدئين والمحترفين في الوقت ذاته.
توجد طرائق عدَّة لتثبيت Ruby على نظام التشغيل ويندوز 10 إلَّا أنَّ مايكروسوفت تنصح باستخدام “نظام لينكس الفرعي في ويندوز” (Windows Subsystem for Linux)، ويدعى اختصارًا WSL، وهي إحدى مزايا ويندوز 10 التي تسمح للمطورين والمبرمجين بالعمل ضمن بيئة لينكس وتشغيل سطر الأوامر (bash) والاستفادة من أدواته وتطبيقاته المختلفة بينما هم في ويندوز ودون الحاجة للجوء إلى البيئة الافتراضيَّة (virtual machine).
بما أنَّ معظم المكتبات المتعلقة بهذه اللغة صُمِّمت للعمل ضمن بيئة لينكس فإنَّ تشغيلها على ويندوز يؤدي إلى حدوث الكثير من الأخطاء، لذا اشتركت مايكروسوفت مع Canonical وتوزيعات أخرى من لينكس في مشروع لتفعيل الصدفة (Shell) ودعم أدوات سطر أوامر لينكس على ويندوز الأمر الذي ساعد في حل المشكلات السابقة، ويمكن حينها تشغيل Ruby وجميع الأدوات والمكتبات المرتبطة بها على ويندوز دون أخطاء.
إن كان نظام التشغيل على حاسوبك هو ويندوز 10 مع إمكانيَّة استخدام صلاحيات المستخدم المسؤول كما ثبتَّ عليه مؤخرًا آخر التحديثات، وكنت تبحث عن طريقةٍ لتثبيت أحدث إصدار من Ruby وكل ما يتعلق بها فقد اخترت المقال المناسب ليرشدك لذلك.

الخطوة الأولى: تثبيت الصدفة على ويندوز

تحتاج لتثبيت Ruby والعمل على هذه اللغة إلى استخدام سطر الأوامر؛ إن لم تسمع بهذا المصطلح من قبل فهذا يعني أنك حديث عهد بمجال البرمجة. سطر الأوامر هو بيئة غير رسوميَّة أي لا دور للفأرة والأيقونات فيها وبدلًا من ذلك تستطيع التحكم بالحاسوب وأداء المهام الروتينيَّة بكتابة مجموعة من الأوامر (نصوص) ضمن سطر الأوامر يفهمها الحاسوب لأداء مهمَّة ما ثمَّ تظهر لك النتيجة على شكل نص أيضًا؛ لا يستطيع مطورو البرامج الاستغناء عن سطر الأوامر فهو من الأدوات الأساسيَّة لديهم.
يحوي نظام التشغيل ويندوز على نوعين من سطر الأوامر وهما: موجه الأوامر (command prompt) والصدفة (powerShell)؛ قد يشبهان بعضهما ظاهريًا ولكنها يختلفان كثيرًا عمليًا إلى درجة انعدام التشابه؛ موجه الأوامر قديم جدًا فهو من مخلفات نظام التشغيل MS-DOS إذ لم يعد يلبي كافة الاحتياجات فأصبح محدودًا بينما ظهرت الصدفة (powerShell) مع ويندوز 7 لتوفر بيئة جديدة ومتطورة في ويندوز، وهي معقَّدة بعض الشيء ولكنَّها ذات كفاءة عالية جدًا.
سنثبِّت على ويندوز الصدفة ذات النوع (bash) وهي الأكثر شهرة والمتواجدة في نظامي التشغيل لينكس و macOS؛ للبدء بذلك يجب تفعيل “وضع المطور” (developer mode) -تأكد قبل ذلك أنَّ نظام التشغيل هو 64 بت- عبر الذهاب إلى خيار “التحديث والأمان” (Update & Security) الموجود في الإعدادات (settings) ثمَّ اختيار “للمطورين” (For developers) الموجود ضمن القائمة الجانبيَّة وتفعيل خيار “وضع المطور” ثمَّ حفظ الإعدادات.
الخطوة التالية هي الذهاب إلى “لوحة التحكم” (control panel) ثم اختيار “البرامج” (programs) وبعدها اختيار “تشغيل ميزات ويندوز أو إيقاف تشغيلها” (Turn Windows features on or off) وتفعيل الخيار “Windows Subsystem For Linux (Beta)” من القائمة ثمَّ الضغط على “موافق” والانتظار حتى الانتهاء من تثبيت العناصر الإضافية؛ سيظهر بعد ذلك خيار يطالبك بإعادة تشغيل الحاسوب؛ بعد إعادة التشغيل، افتح موجه الأوامر واكتب ما يلي:

C:\Users\Sammy> bash

ستظهر لك رسالة تخبرك بالحاجة لتثبيت bash من متجر ويندوز لذا اضغط “y” لإتمام هذه العملية.

This will install Ubuntu on Windows, distributed by Canonical
and licensed under its terms available here:
https://aka.ms/uowterms

Press "y" to continue: y
Downloading from the Windows Store... 100%
Extracting filesystem, this will take a few minutes.…

سيُطلب منك بعد إنهاء عملية التثبيت إنشاء مستخدم جديد.

Please create a default UNIX user account. The username does not need to match your Windows username.
For more information visit: https://aka.ms.wslusers
Enter new UNIX username: Sammy
Enter new UNIX password:

أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور؛ لا تقلق إذا لم يظهر أي شيء ضمن خيار إدخال كلمة المرور بينما أنت تضغط على المفاتيح إذ ذلك من دواعي الأمان وستعتاد عليه لاحقًا. ستعمل بعد ذلك الصدفة (bash) وسيظهر اسم المستخدم الذي أدخلته للتو ضمن المحث كما هو موضح.

sammy@yourmachine:/mnt/c/Users/Sammy$

ملاحظة: تكون الملفات المتعلقة بنظام لينكس الفرعي في ويندوز WSL مخفية ولا يدعم ويندوز إمكانية الوصول إليها مطلقًا وقد تتلف هذه الملفات إن حاولت الوصول إليها باستخدام برنامج أو مدير ملفات أو غيرهما؛ خلافًا لذلك، من الممكن الوصول إلى الملفات الموجودة على النظام بوساطة الصدفة (bash) فمثلًا يمكن الوصول إلى محتويات القرص C بكتابة المسار ‎/mnt/c في سطر الأوامر.

الخطوة الثانية: تثبيت مدير إصدارات Ruby‏ (RVM)

يعتبر مدير إصدارات Ruby‏ (Ruby Version Manager)، ويدعى اختصارًا RVM، بأنَّه المسؤول عن تثبيت لغة البرمجة Ruby وإعدادها، وإدارتها، وضبط البيئة البرمجية المرتبطة بها؛ ويعمل على نظام التشغيل لينكس و macOS.
نستخدم أولًا الأمر gpg لطلب الحصول على المفتاح العام المخصَّص لمشروع RVM من خادوم المفتاح العام (public key server) الذي يُستعمل لتوقيع جميع إصدارات RVM وذلك للتحقق من إصدار RVM الذي ننوي تنزيله.

$ gpg --keyserver hkp://keys.gnupg.net --recv-keys 409B6B1796C275462A1703113804BB82D39DC0E3 7D2BAF1CF37B13E2069D6956105BD0E739499BDB

الخطوة التالية هي تثبيت الحزمة gnupg2 التي ستستخدمها أثناء تثبيت RVM للتحقق من الإصدار وذلك بكتابة الأمر التالي:

$ sudo apt-get install gnupg2

سيظهر لك محث يطالبك بإدخال كلمة المرور؛ أدخل كلمة المرور المخصصة للمستخدم الذي أنشأته منذ قليل أثناء تثبيت الصدفة (bash). استخدم بعدها الأمر curl لتنزيل سكربت تثبيت RVM من موقعه.

$ \curl -sSL https://get.rvm.io -o rvm.sh

يساعدنا الخط المائل العكسي الذي استخدمناه في بداية الأمر على التأكد من استخدام الإصدار المستقر من curl بدلًا من الإصدارات المعدَّلة؛ الخيارات التي استخدمناها مع الأمر السابق هي:

  • ‎-s أو ‎–silent: يخفي نسبة اكتمال عملية التنزيل.
  • -S أو ‎–show-error: يظهر رسالة بالخطأ إن فشلت عملية التنزيل.
  • -L أو ‎–location: في حال تغيير موقع الصفحة المطلوبة إلى موقع آخر فإنَّ هذا الأمر يساعد في إعادة تنفيذ الأمر من جديد للموقع الجديد الذي
    يرسله الخادم.

يمكن التحقق من محتوى السكربت الذي نزلته من الموقع بفتحه عبر less وذلك بكتابة الأمر التالي:

$ less rvm.sh

بعد أن تطمئن من محتواه، اضغط “q” للخروج من المحرر والعودة إلى المحث ثمَّ شغل هذا السكربت لتنزيل أحدث إصدار من RVM عبر الأمر:

$ cat rvm.sh | bash -s stable

سينشئ السكربت مجلدًا جديدًا باسم ‎.rvm في مجلد المنزل للمستخدم الذي أنشأته لوضع جميع ملفات Ruby و RVM وما يتعلق بهما؛ سيعدِّل أيضًا ملف البدء ‎.bashrc لإضافة المجلد ‎.rvm/bin إلى قائمة المجلدات التي ستبحث فيها الصدفة عند تنفيذ أحد الأوامر مما يعرِّف الصدفة على مكان الملفات التنفيذيَّة عند استخدام الأمر rvm بسهولة. على أي حال، إنَّ الملف ‎.bashrc لا يُقرأ إلَّا في بداية الجلسة لذا لن تُفعَّل التغييرات التي أجريت عليه إلا بعد بدء جلسة طرفية جديدة، أي لن تتمكن من الوصول إلى الأمر rvm في الجلسة الحالية لذا نفذ الأمر التالي لتخطي هذه المشكلة:

$ source ~/.rvm/scripts/rvm

الخطوة الثالثة: تثبيت Ruby

يمكن الآن استخدام الأمر rvm لتثبيت أحدث إصدار من Ruby وكل ما يتعلق بها وتعيينه الإصدار الافتراضي الذي سيستخدمه نظام التشغيل وبذلك لن يحدث أي تضارب إن كان هنالك إصدار آخر مثبت على النظام؛ نفذ الأمر التالي:

$ rvm install ruby default

ستبدأ العملية أولًا بتنزيل أحدث إصدار من Ruby.

Searching for binary rubies, this might take some time.
Found remote file https://rvm_io.global.ssl.fastly.net/binaries/ubuntu/16.04/x86_64/ruby-2.4.0.tar.bz2

هنالك بعض الحزم اللازمة لعمل Ruby فإن كانت غير موجودة على النظام فستثبَّت تلقائيًّا.

Checking requirements for ubuntu.
Installing requirements for ubuntu.
Updating system....
Installing required packages: gawk, libssl-dev, zlib1g-dev, libyaml-dev, libsqlite3-dev, sqlite3, autoconf, libgmp-dev, libgdbm-dev, libncurses5-dev, automake, libtool, bison, libffi-dev, libgmp-dev, libreadline6-dev..................
Requirements installation successful.

سيُطلب منك إدخال كلمة المرور لبدء عملة التنزيل والتثبيت؛ بعد الانتهاء من تثبيت الحزم السابقة ستبدأ عملية تنزيل وتثبيت Ruby.

ruby-2.4.0 - #configure
ruby-2.4.0 - #download
  % Total    % Received % Xferd  Average Speed   Time    Time     Time  Current
Dload  Upload   Total   Spent    Left  Speed
100 16.4M  100 16.4M    0     0  4828k      0  0:00:03  0:00:03 --:--:-- 4829k
ruby-2.4.0 - #validate archive
ruby-2.4.0 - #extract
ruby-2.4.0 - #validate binary
ruby-2.4.0 - #setup
ruby-2.4.0 - #gemset created /home/brian/.rvm/gems/ruby-2.4.0@global
ruby-2.4.0 - #importing gemset /home/brian/.rvm/gemsets/global.gems..............................
ruby-2.4.0 - #generating global wrappers........
ruby-2.4.0 - #gemset created /home/brian/.rvm/gems/ruby-2.4.0
ruby-2.4.0 - #importing gemsetfile /home/brian/.rvm/gemsets/default.gems evaluated to empty gem list
ruby-2.4.0 - #generating default wrappers.....

بعد الانتهاء من العملية السابقة، ستكون لغة البرمجة Ruby بأحدث إصدار لها قد ثُبِّتت على حاسوبك بالإضافة إلى بعض الأدوات المرتبطة بها مثل الأداء irb وهي الطرفية التفاعلية في Ruby، والأداة rake التي تستطيع بوساطتها تشغيل السكربتات تلقائيًّا، والأداة gem لتثبيت وتحديث المكتبات.
استخدم الأمر التالي لمعرفة رقم الإصدار الذي ثُبِّت للتو:

$ ruby -v

وستظهر لك نتيجة شبيه بالنتيجة التالية:

ruby 2.4.0p0 (2016-12-24 revision 57164) [x86_64-linux]

انتهينا من تثبيت لغة البرمجة Ruby؛ في كل مرة تريد استخدامها افتح موجه الأوامر ثمَّ سجل الدخول إلى الصدفة بكتابة الأمر (bash -l)؛ إن لم يعمل مدير إصدارات Ruby ‏(RVM) عند بدء جلسة جديدة تلقائيًّا فتأكد من تعديل ملف البدء ‏‎.bashrc الذي تحدثنا عنه سابقًا أو ستضطر لتنفيذ الأمر التالي كل مرة تسجل فيها الدخول إلى الصدفة.

$ source ~/.rvm/scripts/rvm

الخطوة الرابعة: إنشاء برنامج بسيط

سننشئ في هذه الخطوة برنامجًا بسيطًا جدًا يظهر الرسالة “Hello, world” للتأكد من بيئة العمل وأنَّ كلَّ شيء يعمل بشكل صحيح.
سننشئ أولًا ملف باسم hello.rb باستخدام المحرر النصي nano.

$ nano hello.rb

اكتب النص التالي داخل الملف:

puts 
"Hello, World!"

اضغط Ctrl+X للخروج من المحرر، وسيسألك إن كنت تريد حفظ التغييرات فاضغط Y للموافقة والخروج.
شغل البرنامج بكل بساطة باستخدام الأمر التالي:

$ ruby hello.rb

سيُنفذ البرنامج الذي كتبته للتو وستظهر على الشاشة الرسالة:

Hello, world!

نتأكد بذلك أنَّ كل شيء على ما يرام.

الخلاصة

أصبحت الآن لغة البرمجة Ruby جاهزة للعمل على حاسوبك ذي النظام ويندوز 10؛ انطلق الآن لبدء استخدام لغة البرمجة Ruby واستكشافها لإنشاء البرامج وكتابة الأكواد وتطوير التطبيقات أو الويب.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How To Install Ruby and Set Up a Local Programming Environment on Windows 10 لصاحبه Brian Hogan





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن