اذهب إلى المحتوى

مدخل إلى تطوير تطبيقات الويب باستخدام إطار العمل Flask


عبدالهادي الديوري

بعد أن تعرّفنا على أساسيات لغة بايثون حان الوقت للانتقال إلى مرحلة جديدة. في هذه السّلسلة من الدّروس سنتعرّف على أساسيات تطوير تطبيقات الويب بلغة بايثون، وذلك بالاستعانة بإطار العمل Flask، يعتبر Flask إطارا مُصغّرا Micro-Framework أي أنّه يُقدّم للمُبرمج أدوات مُساعدة بسيطة، وبعكس إطار Django فهو مُناسب للمُبتدئين الذين تعرّفوا على لغة بايثون حديثا.

flask-introduction.png

متطلبات هذه السلسلة

لمتابعة هذه الدّروس وفهمها، ستحتاج إلى معرفة بسيطة بلغة بايثون. 

ستحتاج كذلك إلى معرفة بسيطة بلغة HTML الهيكلية، وكذلك القليل من لغة CSS لتنسيق الصّفحات إذ لن أشرح ما يتعلق بلغة HTML وCSS لأنّ ذلك ليس من اختصاص السّلسلة.

يمكنك مراجعة الدروس التالية على أكاديمية حسوب لتعلم أساسيات هذه اللغات:

ما هو تطبيق الويب؟

تطبيق الويب، هو كل تطبيق يُمكن الوصول إليه عن طريق مُتصفّح للويب (Firefox ،Chrome ،Safari) ويقوم بتقديم صفحات مرئية حسب طلب الزّائر.

يُمكن اعتبار موقع الأكاديمية هذا تطبيق ويب، إذ يتفاعل مع الزائر بتقديم المقالات بشكل متناسق، ويوفّر إمكانية المُشاركة للمُستخدمين عبر صندوق التّعليقات وغير ذلك من الخصائص.

الصفحة التي تقرأ منها هذا المقال حاليا أصلها شيفرات لغة HTML وهي لغة أساسية في الويب.

وتُستعمل لغات البرمجة مثل لغة Python لتقديم شيفرة HTML من الخادوم إلى المُتصفّح الذي يعرضها بدوره للمُستخدم. ما يعني أنّ الهدف النهائي من برمجة التّطبيق هو تقديم ملفات HTML من الخادوم إلى العميل (المُستخدم). 

خلاصة القول أنّك عندما تدخل إلى موقع الأكاديمية عن طريق رابط academy.hsoub.com، يرسل المُتصفّح طلبا للخادوم الخاص بالأكاديمية، عندما يستقبل الخادوم الطلب يقوم مُباشرة بتنفيذ الشيفرة المكتوبة بلغة برمجية، الشيفرة البرمجيّة تُجيب بملفات HTML ويعرضها لك المُتصفّح فور استقبالها. 
ما سنتعلّمه في هذه السّلسلة هو كيفيّة التعامل مع طلبات المُستخدم وكيفيّة تقديم ملفات HTML للمُتصفّح باستخدام لغة بايثون.

ما هو إطار العمل؟

إطار العمل هو مجموعة من المكتبات والوحدات التي تحتوي على دوال مُساعدة تُمكّن المُبرمج من كتابة تطبيقات دون الاضطرار إلى التعامل مع التفاصيل الدقيقة التي تتطلب وقتا وجهدا كبيرين.

يُمكن أن يكون إطار العمل خاصا بتطوير تطبيقات الويب مثل Flask أو Django، ويُمكن كذلك أن يكون مُخصّصا لمجالات أخرى كبناء تطبيقات سطح المكتب مثلا. 

تتوفّر لغة بايثون على العديد من أطر العمل الخاصّة بتطوير الويب، والتالي قائمة ببعض الأطر مع وصف مختصر لكلّ إطار.

  • Django: إطار عمل ضخم، يتوفّر على عدد هائل من الدوال المُساعدة، كما يعتبر أنسب خيار لمن يرغب بتطوير تطبيقات كبيرة ومُعقّدة متعدّدة الوظائف، يتميّز بشهرته الواسعة وهو سهل التّعلم، يعتبر مناسبا كذلك لمن يرغب بإنشاء تطبيق بسرعة وهو شائع بين الشّركات النّاشئة.
  • Flask: إطار عمل مُصغّر/صغير، يتوفّر على عدد لا بأس به من الدوال المُساعدة، شهرته تقريبا بنفس شهرة Django، مُناسب لتطوير تطبيقات صغيرة ومُتوسّطة (مُدونة، منتدى، موقع شخصي… ).
  • Tornado: إطار عمل مُخصّص للتطبيقات التي تتطلب سرعة في مُعالجة الطّلبات وسرعة في التجاوب كتطبيقات الدّردشة مثلا.
  • Bottle: إطار عمل صغير جدا، يوفّر أدنى المُتطلبات لتطوير تطبيق بسرعة، ويعتبر أصغر من إطار Flask. سبق وأن نشرنا درسا عنه.
  • TurboGears: خصائصه تقترب من خصائص إطار Django، الاختلاف الرئيسي يكمن في الأدوات والمكتبات التي يعتمد عليها كالاتصال بقواعد البيانات وما إلى ذلك ويُعتبر خيارا آخر لمن يرغب بتطوير تطبيقات كبيرة.

صحيح أن هناك أطر عمل أخرى لكنّ ما تقدّم ذكره يعتبر أبرزها.

لماذا Flask؟

وقع الاختيار على إطار العمل Flask لسهولة تعلّمه بالنّسبة للمبتدئ، إذ سيبدو مألوفا لمن تعرّف حديثا على لغة بايثون، وبما أنّه إطار عمل مُصغّر فسيسهل عليك فهم خطوات إنشاء تطبيق كامل، خاصّة أنّك تستطيع أن تبني تطبيقا في ملفّ بايثون واحد.

يتميّز إطار Flask كذلك بإتاحة إمكانيّة ربط تطبيقك بمُختلف مكتبات لغة بايثون، والتي يُمكنك تنصيبها بسهولة بأداة pip، وهي أداة لإدارة الحزم (مثل Gem بالنّسبة للغة روبي و Composer بالنّسبة للغة PHP).

يُمكن كذلك الاعتماد على إضافات لجعل الإطار أقرب إلى الأطر الكبيرة مثل Django إذ يمتلك إطار العمل Flask العديد من الإضافات التي يُمكنك تنصيبها واستعمالها في مشروعك، ما يُمكن أن يُساعدك على إنشاء مشاريع كبيرة.

Flask أم Django؟

يعتبر الاختيار بين إطار Flask وإطار Django من القرارات الصّعبة على المُبتدئ، لكنّ عليك فهم الفرق بين الإطارين لتختار ما يُناسبك، فكما قلنا سابقا فإطار Django يُوفّر عددا هائلا من الدوال والأدوات المُساعدة، أما إطار Flask فيُوفّر أدوات بسيطة وعددا أقلّ من الدوال المُساعدة. 

يُمكنك اختيار تعلّم إطار Django إذا كانت لديك خبرة مُسبقة بأحد أطر العمل في اللغات الأخرى مثل Laravel أو Ruby On Rails، كما يُنصح به إذا كان المشروع الذي ستعمل عليه كبيرا كتطبيق تواصل اجتماعي أو تطبيق خدمي. 

أما إذا لم تكن تملك أية خبرة مُسبقة فأنصح بتعلّم إطار Flask أولا، وبعد التمكن من التعامل معه وإتقان ذلك يُمكنك الانتقال إلى استعمال Django متى ما دعت الحاجة إلى ذلك، وستجد حينها بأنّ الوقت الذي استثمرته في تعلّم Flask قد أتى أكله، وسيسهل عليك تعلّم إطار Django وفهم كيفيّة عمله.

كيف تستفيد من هذه السلسلة من الدروس؟

سلسلة الدروس هذه ستكون موزعة حسب المُخطّط التالي: 

  • إعداد بيئة التّطوير وإنشاء تطبيقك الأول 
  • تقديم ملفات HTML وملفات CSS والصور 
  • استخدام قاعدة بيانات مع تطبيق Flask 

كل درس سيكون شبه مُستقل عن الدّرس الذي يسبقه، وذلك لتكون الدروس مرجعا لك في حالة نسيان أي جزئية. 

في نهاية السّلسلة ستكون قادرا على استعمال لغة بايثون لتطوير تطبيق يعمل على المُتصفّح ويتصل بقاعدة بيانات.

ختاما

في الدّرس المُقبل سنقوم بإعداد بيئة التّطوير بتنصيب الأدوات المطلوبة، كما سننشئ تطبيقا بسيطا لعرض صفحة ويب على المُتصفّح.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...