كيف تُدخل تعديلات على ووردبريس دون المساس بملفات البُنية الأساسية


هبة فريد

إذا كنت تستخدم ووردبريس لفترة، أو حتى إذا كُنت مستخدمًا جديدًا، فغالبًا ما ستحتاج في وقت ما أن تجري بعض التعديلات في النص البرمجي لموقعك. قد يكون أي شيء، مثل إضافة خاصية أساسية إلى موقعك لا تتطلب إضافة كاملة plugin، أوإنشاء قالب فرعي child theme، وهذا فقط غيض من فيض.

لكن توقف ها هنا! هناك بعض القواعد الأساسية التي يجب معرفتها فيما يتعلق بتعديل النص البرمجي في ووردبريس، بالإضافة إلى بعض المناطق التي يجب تفاديها تمامًا. وهذا ما سنتناوله في مقالنا.

wordpress-core-files-changes.thumb.png.0

قاعدة عامة: إياك أن تعدّل في البنية الأساسية لووردبريس (WordPress Core)

ربما قد تكون سمعت تلك العبارة الخالدة مرارًا من متمرسي ووردبريس: “لا تعدّل في البنية الأساسية" “Don’t hack core". ما يعنيه هذا هو أنك يجب ألا تلمس الملفات الأساسية، وهي الملفات المسؤولة عن عمل ووردبريس.

لم هذا؟ حسنًا، هناك العديد من الأسباب، لكن دعنا نكتف باثنين من أهمها هنا:

  1. عدم ضمان استمرارية موقعك مستقبلًا. إذا أجريت تعديلات في بنية ووردبريس، فإنك تخسر القدرة على التحديث مع المحافظة على تعديلاتك. أي ببساطة، عندما يصدر تحديث جديد وتضغط على زر التحديث لينطبق على موقعك (لأنك شخص منظم يحافظ على تحديث موقعه بانتظام)، فإن تعديلاتك سيتم الكتابة فوقها بالتحديث. مما يضطرك لإعادة كتابتها، وهذا مضيعة للوقت في رأيي.
  2. توجد بالفعل إضافة متاحة لهذا. عندما تعدل في بنية ووردبريس، فإنك تفعل بالضبط ما تفعله الإضافات: تغيير، أو إضافة إلى الطريقة التي يعمل بها ووردبريس. بالتالي الإضافات هي طريقة أفضل بكثير في تحقيق ما تريد فعله بدلًا من تعديل البنية الأساسية.

إذًا الآن تعرف لم لا يجب تعديل البنية الأساسية، دعنا نر ما المتاح تعديله بأمان.

بنية ملفات ووردبريس

هذه لقطة توضح بنية ملفات موقع ووردبريس نموذجي.

edit-wordpress-core-files-1_(1).thumb.pn

سترى أن هناك ثلاث مراحل عليا من المجلدات ومجموعة من الملفات.

المجلدات المسماة wp-admin وwp-include محظورة، يجب ألا تلمس شيئًا هناك. أما مجلد wp-content فإنه يحوي القوالب، الإضافات، وأي صورة أو مستند نصي رفعتها على الموقع. ويمكنك أن تجري تعديلات على قالبك الخاص عن طريق ملف functions.php.

وبالنسبة لملفات المستوى الأعلى، فالملف الوحيد المسموح بالتعديل فيه هو ملف wp-config.php. سنغوص في بعض الأمثلة لكيفية تعديل كلا الملفين لاحقًا، لكن دعنا نتحدث عن بعض من أفضل الممارسات قبل أن نفعل.

أفضل الممارسات لتعديل ملفات ووردبرس

يأتي ووردبريس مع محرر قوالب وإضافات كجزء من الخواص الأساسية. يمكنك أن تجده في موقعك من الشريط الجانبي: 

المظهر > المحرر أو Appearance > Editor

ألقِ نظرة عليه إذا أحببت، ثم بعدها انس أمره تمامًا، لأنك لن تستخدم محرر ووردبرس لأي شيء. في الحقيقة، أود أن تحذف هذه الخاصية تمامًا من ووردبرس لسببين:

  1. هذا المحرر ليس محررًا نصّيّا برمجيًا كامل الوظائف، ويمكن بسهولة ارتكاب أخطاء تنتج عنها "شاشة الموت البيضاء".
  2. حين تضغط على زر الحفظ، ليس هناك زر للرجوع. ليس هناك إمكانية لإعادة المحاولة. معظم محررات النصوص البرمجية الجيدة تُتيح لك إمكانية التّراجع عن التغييرات التي أجريتها في حال لم تعمل كما يجب.

إذًا، ما هو البديل؟ حسنًا، إذا أردت استخدام محرر نص برمجي، فستحتاج دراية بـ FTP .

FTP هو اختصار لـ File Transfer Protocol بروتوكول نقل الملفات. ولنشرح ذلك بأنه عبارة عن نقل الملفات من جهازك إلى خادم الويب الذي يوجد عليه موقعك. ستحتاج للاتصال بموقعك عن طريق عميل FTP، ثم تحمّل نسخة من الملف الذي تريد تغييره، أجرِ التغييرات ثم ارفعه إلى الخادم، وسيحل محل النسخة القديمة في الخادم.

بعض محررات النصوص البرمجية – Coda على سبيل المثال– يسمح لك بتعديل الملفات مباشرة على الخادوم. والبعض الآخر يسمح باستعراض تعديلاتك (عادة لملفات HTML وCSS فقط). إذا كان محرر النص البرمجي الخاص بك يفعل هذا، فمن المستحسن أن تحفظ نسخة من الملف الأصلي باسم جديد (وليكن filename_old.php مثلًا). بهذه الطريقة، إذا ارتكبت أي خطأً لا تستطيع الرجوع فيه، فيمكنك ببساطة حذف الملف المعدّل، وإعادة تسمية النسخة الاحتياطية التي أنشأتها إلى اسمها الأصلي وكل شيء سيكون على ما يرام.

حان الوقت لتعديل بعض ملفات ووردبريس

سنجري بعض التعديلات البسيطة على ملفين wp-config.php وfunctions.php وهي ملفات غير تابعة للقالب، غالبًا ما ستحتاج إلى تعديلها.

تعديل ملف wp-config.php

ملف wp-config.php هو واحد من أهم الملفات في موقع ووردبريس الخاص بك. ولا يأتي مع النسخة الأساسية لووردبريس؛ إذ أنك تنصب ملفًا يُدعى wp-config-sample.php. ويُنشأ ملف wp-config.php أثناء عملية التنصيب (تحديدًا عند إدخال معلومات قاعدة البيانات الخاصة بموقعك)، أو يمكنك ببساطة إعادة تسمية ملف wp-config-sample إلى wp-config وإضافة معلومات قاعدة البيانات إلى الملف.

ستجد كلّا الملفين في الجذر الأساسي لمسار الويب. إذا أتممت عملية التنصيب (لقطة لها بالأسفل)، بما في ذلك إعدادات قاعدة البيانات الخاصة بالموقع، فإنك بالفعل قد أنشأت ملف wp-config.php. الآن، دعنا نفتحه في محرر النص البرمجي المفضل لديك لنجري بعض التغييرات.

edit-wordpress-core-files-3-1024x769_(1)

مثال نص برمجي مفيد: تعطيل التحديثات التلقائية

كانت التحديثات التلقائية جزءًا من ووردبريس منذ الإصدارة رقم 3.7. ولا يفضل الجميع هذه الخاصية، إذ يودون لو أنهم يغلقونها. كل ما تحتاجه لفعل هذا هو إضافة ذلك السطر إلى ملف wp-config.php الخاص بموقعك.

/* تعطيل تحديثات ووردبرس الة */
define( 'WP_AUTO_UPDATE_CORE', false );

عندما أضيف نصًا برمجيًا إلى ملف wp-config، فإنني أتأكد دومًا من وضعه في مكان يسهل الرجوع إليه عند الحاجة. انظر إلى السطر 85 في ملف wp-config.php (من السهل الوصول إليه باستخدام محرر النص البرمجي)، ستجد هذه الجملة:

/* That's all, stop editing! Happy blogging. */

بمعنى:

/* هذا هو المطلوب! توقف عن التعديل. نتمنى لك التوفيق في موقعك! */

إنني أضع جميع تعديلاتي قبل ذلك السطر مباشرة. وبهذا أستطيع العثور على جميع التعديلات التي أجريتها في مكان ثابت مع كل موقع أعمل عليه. فقط تأكد من حفظ نسخة احتياطية من الملف قبل أية تعديلات.

تعديل ملف functions.php

ملف functions.php يسمح لك بتعديل وظائف ووردبريس. إذ يعمل هذا الملف كإضافة، فينشء خصائص ومزايا جديدة في موقع ووردبريس الخاص بك.

وعادة ما تجد الملف موجودًا في مجلد القالب الخاص بك في المسار /wp-content/themes/yourthemename/ (حيث yourthemename هو اسم القالب). إذا لم تمتلك واحدًا، يمكنك بسهولة إنشاءه؛ فقط تأكد من أنك تضعه في القالب المٌفعّل.

إذا بدأت بملف جديد، فستحتاج لبداية نص PHP مستخدمًا php?>. وعلى عكس ملف php التقليدي، فإنك لن تحتاج لإغلاق النص البرمجي (في الواقع، تقل احتمالية الأخطاء إذا تركته مفتوحًا).

وستجد بالأسفل مثالين للخصائص التي يمكنك إضافتها إلى ملف functions.php خاصتك ملحقة بالنص البرمجي، لا تنس أنه من المستحب إضافة التعديلات الكبيرة عن طريق قالب فرعي.

مثال نص برمجي مفيد: إضافة دعم المُصغّرات thumbnails

إذا كان قالبك لا يدعم المُصغّرات، فيمكنك إضافة النص البرمجي التالي إلى ملف functions.php الخاص بك:

add_theme_support( 'post-thumbnails');

لاستخدامه في قالبك، فقط أضف هذا السطر من الكود إلى الحلقة loop حيث تريد للمُصغرات أن تظهر:

<?php the_post_thumbnail(); ?>

مثال نص برمجي مفيد: تخصيص طول الاقتباسات

الطول الافتراضي للاقتباسات في ووردبريس هو 55 كلمة، ولكن يمكنك تعيين طول الاقتباس حسبما تريد عن طريق إضافة ذلك النص البرمجي إلى ملف functions.php الخاص بك:

//وظيفة تخصيص طول المقتبس
custom_excerpt_length($length) { return 20; }

add_filter('excerpt_length', 'custom_excerpt_length');

فقط كل ما تحتاجه تغيير رقم "20” إلى عدد الكلمات التي تريدها.

الخاتمة

والآن قد أصبحت تعرف القواعد الأساسية بخصوص تعديل ملفات البنية الأساسية لووردبريس. أتمنى أن تكون قد استمتعت بالمقال. وبالطبع نود معرفة آرائكم ونسر بالإجابة على ما يلتبس عليكم في التعليقات.

مُترجم بتصرف من مقالة How to Edit Your WordPress Website Without Hacking Core Files لصاحبها Tom Ewer.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


شكرا لك مقال مفيد جداً

هل إضافة هذا السطر في ملف  functions.php   مناسب؟

<link href="example.ico" rel="shortcut icon">

وكيف أضيفه ؟

 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن