اذهب إلى المحتوى

كل شيء يجب أن تعرفه حول الحقول المخصصة في ووردبريس


نذير صغير

ووردبريس هو منصة رائعة لإدارة المحتوى. إذا كنت تملك أيّ محتوى يأتي في شكل وحدات شبيهة بالمقالات (أو ما شابهها مثل منتجات) فلا أجد سببا يدفعك لعدم استخدام ووردبريس. قد يكون التعاون باستخدام سكربت ميديا ويكي سهل أيضا، واستخدام دروبال مع أنظمة الشركات يعد أمرا سهلا وشائعا، لكن ووردبريس له مكانته أيضا في هذا المجال، وهو في رأيي، يوفر تجربة تحرير أفضل.

custom-fields-wordpress.thumb.png.c49066

أحد الطرق لجعل المحتوى في ووردبريس يعمل بشكل أفضل هو إضافة معلومات إضافية له (metadata). قد يكون الأمر على شكل تصنيفات خاصة (taxonomies) أو على شكل بيانات تستخدم لهدف واحد (custom fields).

custom_fields_image_1.thumb.png.aa78cf0a

ماهو الحقل المخصص في ووردبريس؟

إذا أردت أن تستخدم معلومات محددة متغيرة لكل مقال ما (أو شيء شبيه بمقال كمنتج)، هنا تستطيع استخدام الحقول المخصصة في ووردبريس. "الحقول المخصصة" لها تسميتان مختلفتان في ووردبريس، غالبا ما يطلق عليها خصائص المنشور أو المعلومات الجانبية (post metadata) أو post_meta وعادة ما يطلق عليها باسم الحقول المخصصة، وهذه الترجمة الرسمية التي يستخدمها فريق ترجمة ووردبريس العربي.

نحن نضيف الحقول المخصصة عندما نريد أن نخزن خصائص إضافية لمنشور ما. منشورات ووردبريس تأتي بالعديد من الخصائص الإضافية بشكل مسبق: تاريخ النشر، كاتب الموضوع، آخر وقت تّم التعديل عليهم. لكنك قد تريد المزيد، مثلا تريد أن تضيف عنوانا ثانويا للمنشور، أو تريد أن تضيف ملخص المنشور تصميم منفرد.

ووردبريس يقوم بتخزين هذه المعلومات في قاعدة البيانات، وباستخدام دوال معينة نقوم بتحديدها وتخزينها واسترجاعها. الحقول المخصصة تنفرد عن خيارات الموقع site_settings حيث أنّ لهم علاقة بالمنشور وليس بالموقع ولكن كلاهما يعملان بنظام عنوان وقيمة key/value pair يتم استخارجهم من قاعدة البيانات عبر دوال محددة، لذا إن كانت لك تجربة بنظام خيارات الموقع Settings API فلن تواجه مشكلة في فهم الحقول المخصصة.

كيف أضيف الحقول المخصصة لمنشور؟

هناك العديد من الطرق التي تستطيع استخدامها لإضافة الحقول المخصصة، الواجهة الافتراضية للتعامل مع الحقول الخاصة في ووردبريس قديمة ولم يتم تحديثها منذ مدة، ورغم أنها تخدم الهدف إلا أنها بعيدة عن المثالية. الجزء المضاف في الأسفل "ما بعد الأساسيات" سيدخل في التفاصيل حول خيارات أخرى تستطيع اللجوء لها من أجل التحكم في الحقول الخاصة، لكن سنقوم الآن بفهم الواجهة الأصلية فحسب، لأنها ستكون موجودة دوما في كل المواقع.

في شاشة التعديل على منشور ستجد صندوق "خصائص إضافية"، وستقوم أنت بتعديل الحقول المخصصة فيه.

لا داعي لنمر على كامل معلومات تكوين الصندوق، ستقوم ببساطة باختيار الاسم (أو تضيف واحدا جديدا في حال لم تقم بالأمر من قبل). من ثم تقوم بإضافة القيمة، إضغط على الزر ولقد قمت بإضافة الحقل إلى منشورك، محفوظا مع بقية عناصرك.

إظهار الحقول المخصصة في منشوراتك

لتستخدم الحقول الخاصة في منشوراتك أمامك عدة دوال، وتسمياتهم تختلف حسب طريقة تكلم الناس عنهم، الدوال الأساسية هي كالتالي:

custom_fields_image_2.thumb.png.c0dcb00e

  • ()the_metaمثل كل دوال ووردبريس التي تبدأ بـ _the فدالة ()the_meta الهدف منها طبع المعلومات (echo) حتى لا تقوم بالأمر يدويا. تستطيع استخدامها عندما لا تريد أن تغير أيّ شيء بالمعلومات التي تريد طباعتها. لكنها تبدو لي غبر مفيدة لأنها لا تتيح لك أيّ تحكم بهيكلة المعلومات التي تحصل عليها، كما أنها تقوم بطبع كل المعلومات للصفحة.
  • ()get_post_metaهي الدالة التي أستخدمها أنا طوال الوقت، المتغير الأول (parameter) الذي تحتاجه هو معرف (ID) المنشور، المتغير الثاني هو اسم الحقل الذي تريد جلبه، والثالث هو Boolean في حال كنت تريد القيمة على شكل string أو array مصفوفة (true من أجل string وfalse ل array).
  • ()get_post_customعمل بشكل شبيه جدا لـ ()get_post_meta لكنها تختلف في التسمية، الفرق أنك تقوم بتمرير ID المنشور له فحسب (بشكل اختياري أيضا) وسيقوم بإرجال كل القيم المخصصة للمنشور على شكل array.

ما بعد الأساسيات: كيفية تحسين واجهة الحقول المخصصة

أحد نقاط ضعف ووردبريس من ناحية الحقول المخصصة هو الصندوق الذي تستخدمه للتعديل عليها، فكما أسلفنا الذكر، الصندوق ليس مفيدا لتلك الدرجة، لذا أنت تملك الفرصة لتحسين التجربة لمستخدميك وزبائنك.

الدوال التي تحتاجها للتعامل مع الحقول الخاصة

حتى الآن، فقد تعلمنا كيف نسترجع الحقول الخاصة فحسب، مهمة أخرى ستقوم بها عند التطوير هي تعديل أو حذف المعلومات. من أجل هذه المهمة يقدم ووردبريس 3 دوال بسيطة للقيام بالأمر وهي:

  • ()add_post_meta : هي الطريقة التي تستخدمها لإنشاء الحقل لأول مرة، تقوم بتمرير ID المنشور لها واسم الحقل المخصص (meta_key) والقيمة التي تريدها، وبشكل اختياري تستطيع تحديد أن يجعل ووردبريس تلك القيمة فريدة من نوعها.

    addpostmeta($postid, $metakey, $meta_value, $unique = false)
    
  • ()update_post_meta : يمكن أيضا استخدام هذه الدالة لإنشاء حقل مخصص جديد، لذا هي تملك القدرة لتحل مكان ()add_post_meta في حال لم تكن واثقا أن الحقل جديد أو لا فتستطيع استعمالها، أول ثلاث خيارات هم نفس خيارات ()add_post_meta والخيار الأخير هو القيمة السابقة، وهو أمر لم استخدمه من قبل حقا ولكن قد يكون مفيدا في حال كنت تملك الكثير من القيم لاسم واحد (key).

    updatepostmeta($postid, $metakey, $metavalue, $prevvalue='')
    
  • ()delete_post_meta : هي كما تتوقع تماما، وخياراتها مثل البقية تماما، عدى أن الخيار الأخير (قيمة الحقل) هي قيمة اختيارية تستطيع أن لا تحددها.

    deletepostmeta( $postid, $metakey, $meta_value = '' )
    

شرح كيفية استخدام هذه الدوال داخل لوحة التحكم هو خارج نطاق المقال، لكنك تستطيع استعمالها عبر إنشاء صندوق جديد، واستخدام الدوال اللازمة وحفظ المعلومات أثناء حفظ المنشور.

استخدام إضافات مصممة لتحسين تجربة الحقول الخاصة

هناك العديد من الإضافات الرائعة التي تقوم بتحسين واجهة الحقول الخاصة، أشهرها في نظري هي Pods و Advanced Custom Fields. تقوم هذه الإضافات باستخدام custom post type لإنشاء حقول جديد تعمل بمثابة حقل مخصص.

أداة أبسط وأقوى

الطريقة التي استخدمها عادة والتي تختلف عن البقية هي إضافة CMB2 فهي تتيح لك تحكم عبر الشفرة البرمجية (عكس الإضافات الأخرى التي تتطلب منك إنشاء الحقول عبر واجهة). استخدام هذه الطريقة للبناء بدل الطريقة التقليدية الذي يوفرها ووردبريس هو أمر مختلف تماما وتجربة رائعة.

لن تحتاج لكتابة دوال كبيرة لبناء صناديق لحقول مخصصة ثم محاولة حفظها فهي تقوم بكل شيء بشكل أوتوماتيكي. كل ما عليك القيام به هو وضع الملفات في قالبك أو إضافتك أو تنصيب الإضافة والعمل مع دوالها من قالبك، لشرح أكبر لها اقرأ التوثيق المرفق لها.
يجدر الذكر أنّ الإضافة مترجمة للعربية بنسبة 93% (بتاريخ هذا اليوم) ويعتبر هذا دعما ممتازا للعربية لذا الشكر لكل من ساهم في ترجمتها (تستطيع الانضمام لهم عبر موقع Transifex).

custom_fields_image_3.thumb.png.2175a880

قوة الحقول المخصصة في ووردبريس

كما أسلفنا الذكر، الحقول المخصصة تعتبر جزءا مهما في تطوير استخدامك لووردبريس. استخدام الأمور المبنية في ووردبريس لنشر المحتوى أمر جيد، ولكن الحقول المخصصة هي ما تسمح لإضافات مثل WooCommerce و Easy Digital Downloads بإضافات مميزات قوية لووردبريس.

ترجمة -وبتصرف- للمقال: Everything You Should Know about WordPress Custom Fields لصاحبه: DAVID HAYES.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

فهمت الشرح ولكني لم أفهم التغيير الذي يحصل على الصفحة بعد التعديل على الحقوق المخصصة.

لم افهم التطبيق العملي لها، هل من صورة للتغير الذي حصل بعد التعديل؟

 

شكراً

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...