اذهب إلى المحتوى

المصطلحات المستخدمة في React


عبد اللطيف ايمش

قبل أن نتعرف سويةً على آلية عمل React، دعنا نتعرف بدايةً على بعض المصطلحات التي ستسهِّل عملية التعليم. سأورد قائمةً من المصطلحات الشائعة، إضافةً إلى تعريفاتها، وسنستعمل هذه المصطلحات أثناء حديثنا عن React.

Babel

يحوِّل Babel شيفرة JavaScript ES‎ (أي JS 2015 و JS 2016 و JS 2017) إلى شيفرة ES5. إنَّ Babel هي أداة من اختيار مطوري React لكتابة شيفرات ES‎ وتحويل JSX إلى شيفرة ES5.

Babel CLI

يأتي Babel مع أداة تعمل من سطر الأوامر تسمى Babel CLI، ويمكن أن تستخدم لبناء الملفات من سطر الأوامر.

خيارات ضبط المكونات (Component Configuration Options)

وهي وسائط الضبط التي تُمرَّر (ككائن) إلى الدالة React.createClass()‎ أو الدالة البانية (في حال كنت تستعمل الأصناف في ES6) مما ينتج نسخةً (instance) من مكوِّن React.

توابع دورة حياة المكونات (Component Life Cycle Methods)

توابع دورة حياة المكونات هي مجموعة فرعية من أحداث المكونات، المفصولة (اصطلاحيًا) عن الخيارات الأخرى لضبط المكونات، أي هي:

  • componentWillUnmount
  • componentDidUpdate
  • UNSAFE_componentWillUpdate
  • shouldComponentUpdate
  • UNSAFE_componentWillReceiveProps
  • componentDidMount
  • UNSAFE_componentWillMount

تُنفَّذ هذه التوابع في نقاط مُحدَّدة من دورة حياة المكوِّن.

شجرة DOM‏ (Document Object Model)

شجرة DOM هي الواجهة البرمجية لمستندات HTML و XML و SVG، وهي توفِّر تمثيلًا هيكليًا للمستند كشجرة. تُعرِّف DOM الدوال التي تسمح بالوصول إلى الشجرة، لذا يمكنها تغيير بنية المستند وأنماط التنسيق التابعة له ومحتواه.

توفِّر DOM تمثيلًا للمستند على شكل مجموعة مهيكلة من العقد (nodes) والكائنات (objects)، والتي تملك مختلف الخاصيات (properties) والتوابع (methods). يمكن أن تملك العقد معالجات أحداث (event handlers) مرتبطة بها، وستستدعى تلك المعالجات عند تفعيل الحدث. باختصار، تصل شجرة DOM بين صفحات الويب ولغات البرمجة.

ES5

الإصدار الخامس من معيار ECMAScript.

ES6 أو ECMAScript 2015

الإصدار السادس من معيار ECMAScript، والذي يحتوي على إضافات كثيرة على لغة JavaScript.

ES7 أو ECMAScript 2016

الإصدار السابع من معيار ECMAScript.

ES*‎

تستخدم لتمثيل النسخة الحالية من JavaScript إضافةً إلى الإصدارات المستقبلية، والتي يمكن الكتابة بها باستخدام أدوات مثل Babel.

عندما ترى «ES*‎» فمن المرجح أنَّ المقصود بها هو ES5 و ES6 و ES7 معًا.

JSX

JSX هي صيغة إضافية اختيارية تشبه XML لمعيار ECMAScript التي يمكن أن تُستخدم لتعريف بنية شجريّة شبيهة بلغة HTML في ملفات JavaScript. ستحوَّل تعابير JSX في ملف JavaScript إلى صياغة JavaScript قبل أن يتمكن محرِّك JavaScript من تفسير الملف. تُستَخدم برمجية Babel عادةً لتحويل تعابير JSX.

Node.js

Node.js هي بيئة تشغيل مفتوحة المصدر ومتعددة المنصات لكتابة شيفرات JavaScript. بيئة التشغيل Node.js تُفسِّر شيفرات JavaScript باستخدام محرِّك V8.

npm

npm هو مدير حزم للغة JavaScript نَشَأ من مجتمع Node.js.

خاصيات React (أي React props)

يمكنك أن تعدّ الخاصيات (props) على أنها خيارات الضبط لعقد React، وفي نفس الوقت يمكنك أن تتخيلها كخاصيات HTML.

تملك الخاصيات عدِّة أدوار:

  1. يمكن أن تصبح خاصيات HTML، فلو طابقت خاصيةٌ ما إحدى خاصيات HTML فستُضاف كخاصية HTML في شجرة DOM النهائية.

  2. الخاصيات المُمرَّرة إلى الدالة createElement()‎ تصبح قيمًا مخزنةً في الكائن prop كنسخة (instance) من React.createElement()‎ أي ‎[INSTANCE].props.[NAME_OF_PROP]‎ تستخدم الخاصيات بكثرة لتمرير قيم إلى المكونات.

  3. بعض الخاصيات لها تأثيرات جانبية (مثل key و ref و dangerouslySetInnerHTML).

React

React هي مكتبة JavaScript تُستخدم لكتابة واجهات للمستخدمة بمرونة وكفاءة وفعالية عالية.

مكوِّن React

يُنشَأ مكوِّن React باستدعاء الوحدة create-react-class (أو React.Component عند استخدام الأصناف في ES6). هذه الدالة تأخذ كائنًا من الخيارات الذي يُستخدَم لضبط وإنشاء مكونات React. أحد أشهر خيارات الضبط هو الدالة render التي تعيد عقد React أي React nodes. والتالي يمكننك أن تعدّ مكوِّن React على أنه تجريد (abstraction) يحتوي على مكوِّن أو عقدة React واحد أو أكثر.

الوحدة create-react-class

توفر هذه الوحدة طريقة لإنشاء مكونات React دون إنشاء صنف جديد وجعله مشتقًا من الصنف React.Component. هذه الوحدة موجودة لكتابة شيفرات React.js دون ES6.

عقد عناصر React

عقد عناصر React (‏React Element Nodes أو ReactElement) هو تمثيل يشبه عناصر HTML في شجرة DOM يُنشَأ باستخدام React.createElement()‎;‎.

عقد React

عقد React (‏React Nodes أي عقد العناصر والعقد النصية) هو نوع الكائنات الرئيسي في React ويمكن إنشاؤه باستخدام React.createElement('div');‎. بعبارةٍ أخرى، عقد React هي كائنات تُمثِّل عقد DOM وعقد DOM الأبناء التابعة لها. وهي تمثيلٌ خفيفٌ وعديم الحالة (stateless) وغير قابلٍ للتعديل (immutable) لعقدة DOM.

مصانع عقد React

مصانع عقد React (‏React Node Factories) هي دالة تولِّد عقد عنصر React ذات نوعٍ (type) مُحدَّد. كانت هذه الخاصية موجودة في إصدارات سابقة من React.js ثم أهملت.

دالة مكون React عديم الحالة

أي React Stateless Function Component، وتكون عندما يتألف المكوِّن من الخاصيات فقط، دون حالة، ويمكن أن يكتب المكوِّن كدالة نقية مما يجعلنا نتجنب إنشاء نسخة من مكوِّن React.

var MyComponent = function(props){
    return <div>Hello {props.name}</div>;
};

ReactDOM.render(<MyComponent name="Ahmed" />, app);

عقد عناصر React

عقد عناصر React (‏React Text Nodes، أي ReactText) هي تمثيل للعقد النصية في شجرة DOM الوهمية كما في React.createElement('div', null, 'a text node');‎.

شجرة DOM الوهمية (Virtual DOM)

Virtual DOM هي شجرة مخزَّنة في ذاكرة JavaScript لعناصر ومكونات React وتُستخدَم لإعادة تصيير (re-render) شجرة DOM بكفاءة عالية (بمعرفة الاختلافات بينها وبين شجرة DOM الحقيقية).

Webpack

Webpack هو مُحمِّل للوحدات (modules) والمجمِّع (bundler) لها، والذي يأخذ الوحدات (‎.js أو ‎.css أو ‎.txt …إلخ.) مع اعتمادياتها ويولِّد وسائط ساكنة (static assets) تُمثِّل هذه الوحدات.

ترجمة -وبتصرف- للفصل React Semantics‎ من كتاب React Enlightenment


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...