تشكل الأعداد، والقيم البوليانية، والسلاسل، الذرات التي تُبنى منها هياكل البيانات في مجال هندسة البرمجيات وعلوم الحاسوب، وستحتاج عند عملك في البرمجة إلى أكثر من ذرة واحدة، إذ تسمح لنا الكائنات objects بتجميع القيم -بما في ذلك الكائنات الأخرى-، من أجل بناء هياكل أكثر تعقيدًا.
كانت البرامج التي أنشأناها حتى الآن في فصول هذه السلسلة محدودة إذ عملت فقط على أنواع بسيطة من البيانات، وسنتحدّث في هذا المقال عن الهياكل الأساسية للبيانات، كما ستعرف بنهايته ما يكفيك للبدء بكتابة برامج مفيدة، وسنمر فيه