اذهب إلى المحتوى

مقارنة شاملة بين مدونات Blogger ووردبريس


مهند داود

في بداية رحلتك إلى عالم التدوين كنوع من أنواع العمل الحر، تحتاج غالباً إلى الإلمام ببعض النقاط الهامة في هذا المجال، منها البحث عن منصة سهلة لإدارة ونشر المحتوى عبر الشبكة العنكبوتية، وبالطبع فإن معرفتك بمميزات وعيوب منصات التدوين المختلفة ستساعدك في اختيار المنصة الملائمة لك.

حالياً تعتبر منصة وورد برس المنصة الأكثر استخداماً في تشغيل المواقع والمدونات حول العالم، لكن ربما يجد الكثير من المدونين في البداية بعض الصعوبة في التعامل معها، لذلك يلجأ الكثير منهم إلى منصة بلوجر الأسهل استخداماً من وجهة نظرهم، لكن سرعان ما يبدأ التفكير حول دقة اختيار المنصة ومدى توافقها مع رغبات المدون.

بالتالي نجد تساؤلاً يطفو إلى السطح مع كل بداية جديدة من أحد المدونين ألا وهو بلوجر أم وورد برس: أيهما أستخدم؟ أو أيهما أفضل؟ وباعتقادي الشخصي فإن هذا التساؤل يجب أن يكون على نحو مغاير تماماً لأن أفضلية منصة معينة ليست العامل الأساسي الذي يجب أن ينطلق منه المدون، بل في مدى ملائمة هذه المنصة وتوافقها مع رغبات المدون.

وبأي حال، سنحاول من خلال هذا الموضوع مناقشة بعض الفروقات الهامة بين منصة وورد برس ومنصة بلوجر والإجابة على هذا التساؤل، لكن أرجو أن نلتفت إلى النقاط التالية قبل البداية:

  • المقارنة التالية موجهة بشكل أساسي للراغبين باستخدام إحدى المنصتين في مجال التدوين أو ما شابه، وليست مقارنة لما يمكننا فعله باستخدام كل منصة.

  • المقارنة ستكون بين منصة بلوجر و WordPress.org غير المدفوعة

  • هذه المقارنة لا تشبه المقارنات بين فريقي كرة القدم "ريال مدريد" و"برشلونة" أو بين شركتي Apple وSamsung، فهي لا تهدف إلى نسف منصة ما وتمجيد الأخرى، بل هي محاولة عملية لمساعدة القارئ للوصول إلى استخدام منصة معينة وفق معايير محددة.

دعونا نبدأ

أولاً: الملكية

بلوجر هي منصة نشر محتوى تمتلكها شركة Google العملاقة وبالتالي يمكنك الوثوق بها دون تردد كغيرها من منتجات شركة Google الرائعة، بينما منصة وورد برس هي نظام مفتوح المصدر لإدارة المواقع تمتلكه شركة Automattic ويعود حق ملكية المدونة إلى المدون نفسه.

وذلك يعني أنك لست المالك الحقيقي لمدونة بلوجر، فيمكن لشركة Google حذف المدونة الخاصة بك أو إغلاقها مؤقتاً أو نهائياً فيما إذا قمت بمخالفة شروط النشر والاستخدام أو حتى إذا أرادت جوجل ذلك لسبب أو لآخر وحينها لن تكون الشركة مضطرة لإبداء أي تفاصيل حول أسباب الإغلاق.

بينما مع مدونة وورد برس ستكون أنت المالك الفعلي للمدونة ويمكنك إغلاقها كيفما تريد، ولا يمكن لجهة معينة إغلاق أو حذف المدونة لسبب أو لآخر حيث ستكون لديك سيطرة كاملة على محتويات وملفات مدونتك من خلال استضافة خاصة.

المسألة الثانية المترتبة على موضوع الملكية هي إمكانية بيع المدونة، فمع مدونات بلوجر هناك صعوبة بالغة في بيع المدونة مع عدم حقك أصلاً في بيعها، بينما مع مدونات وورد برس فلك الأحقية الكاملة في بيع المدونة متى شئت وبكل سهولة.

الخلاصة: من الواضح أن استخدام وورد برس لديه أفضلية في هذه النقطة، لكن من الإنصاف القول بأن شركة Google لا تلجأ إلى إغلاق المدونة بسبب انتهاك بسيط وهي غير متعسفة إطلاقاً في استخدام هذا الحق. وبالتالي فإن الالتزام بسياسة بلوجر يضمن لك عدم المساس بالمدونة من طرف Google.

ثانياً: التصميم

الكثير من القوالب المتوفرة لمدونات بلوجر هي قوالب منخفضة الجودة، وحتى في حال حصولك على قالب مميز ستجد أن العديد من المدونات الأخرى تستعمل نفس القالب وبالتالي فإن الحصول على قالب احترافي ومميز لمدونات بلوجر ليس بالأمر السهل، خصوصاً مع وجود عدد قليل جداً من المطورين لمدونات بلوجر.

وقد تتجه فعلاً لاختيار أحد المختصين في تطوير قوالب بلوجر وتدفع له مقابل ذلك للحصول على قالب يناسبك، لكنك في الغالب ستُصطدم بالخيارات المحدودة جداً التي تسمح بها منصة بلوجر من حيث التصميم والقالب.

أما مدونات وورد برس فتمتلك مجموعة كبيرة جداً من القوالب الرائعة والتصاميم المتنوعة، كما يمكن للمدون الحصول على قوالب احترافية للغاية، ويمكنه وضع تصوره الخاص بالتصميم الذي يرغب به وسيجد الكثير من المطورين المميزين على استعداد لتنفيذ كل ما يريد وعلى أفضل وجه، وبالتالي فمنصة وورد برس تقدم لك خيارات غير محدودة من حيث التصميم والقوالب، وبالتالي لا داعي للقلق إطلاقاً حول مسألة التصميم.

الخلاصة: الأفضلية من حيث القوالب والتصميم هي لمدونات وورد برس.

ثالثاً: التعامل مع المنصة

تتميز مدونات بلوجر بسهولة كاملة في التعامل مع المنصة، وبمجرد امتلاكك لحساب GMail ستكون قادراً على إنشاء مدونة مجانية عبر بلوجر والبدء في نشر المواضيع من خلال لوحة التحكم البسيطة ودون الدخول في أمور برمجية أو فنية.

بينما تحتاج مدونات وورد برس إلى معرفة ببعض الأشياء الفنية والبرمجية بشكل مسبق حتى تتمكن من تنصيب المدونة والبدء في نشر المواضيع، وبالتالي قد يجد بعض المدونين صعوبة في التعامل مع وورد برس في البداية.

الخلاصة: مدونات بلوجر لها الأفضلية من حيث التعامل وسهولة الاستخدام ولا تتطلب معرفة مسبقة بالأمور الفنية.

رابعاً: التحكم في المنصة

توفر مدونات بلوجر خيارات محدودة جداً للتحكم في المنصة وتخصيصها بالطريقة الملائمة للمدون، وبالتالي على المدون العمل وفق ما تُمليه المنصة عليه وليس العكس، فمثلاً هناك خيارات محدودة جداً في التحكم بالتعليقات ونماذج الاتصال داخل المدونة. أيضاً لا تسمح مدونات بلوجر بإضافة محررين ومساهمين آخرين للمدونة، وجود عدد محدود من الصفحات الثابتة، عدم القدرة على التحكم في آلية ظهور المواضيع وغيرها.

أما مدونات وورد برس فتمتلك خيارات غير محدودة للتحكم في المنصة وبالطريقة التي تلائم المدون، فيمكن إدراج عدد غير محدود من المساهمين والمحررين داخل المدونة وتخصيص ملفاتهم الشخصية، نظام تحكم مميز في التعليقات ونماذج الاتصال والصفحات الثابتة وآلية ظهور المواضيع، بالإضافة إلى إمكانية استخدام العديد من الإضافات لتوفير المزيد من الخيارات للتحكم في المنصة.

الخلاصة: الأفضلية من حيث التحكم في المنصة هي لمدونات وورد برس.

خامساً: تحسين الظهور في محركات البحث "SEO"

يعتقد الكثير من المدونين بأن استخدام منصة بلوجر يعطيها أفضلية من ناحية SEO وذلك لأنها تابعة لشركة Google وبالتالي ظهور أفضل داخل محرك بحث Google على الأقل، في الواقع هذا الافتراض غير صحيح بالمطلق.

دعونا نحتج برأي المهندس في شركة جوجل Matt Cutts، فهو يعمل لدى الشركة المالكة والداعمة لبلوجر بينما تعمل مدونته الشخصية عبر منصة وورد برس.

يرى Matt أن كل من المنصتين تعمل بشكل مناسب مع SEO وكل منصة لها إيجابيات وسلبيات، لكن في نفس الوقت فإن منصة وورد برس تعطي خيارات وإمكانية تخصيص أكبر في هذه المسألة.

ويضيف Matt بأنه إذا كنت تمتلك محتوى جيد وعددًا معقولًا من الروابط المؤدية لمدونتك وبالتالي زوارًا أكثر، فإن المسألة لن تشكل أي فارق بين استخدام وورد برس أو بلوجر.

يمكننا القول بأن مسألة SEO تعتمد في الأساس على المدون نفسه، فكل من وورد برس وبلوجر لا تقدم أي مميزات في هذا الخصوص ابتداءً، وبالتالي على المدون معرفة بعض الاستراتيجيات المتعلقة بالسيو للحصول على ظهور أفضل.

لكن يمكن لمستخدمي منصة وورد برس الاستعانة لاحقاً ببعض الإضافات المتعلقة بـ SEO مثل إضافة Yoast والتي توفر العديد من المميزات والاحتياجات المتعلقة بالسيو، وهذا الأمر غير متوفر في مدونات بلوجر.

الخلاصة: وورد برس يتيح خيارات أوسع من ناحية تحسين محركات البحث "SEO" من خلال توفير العديد من الإضافات والقدرة على تهيئة المدونة لمحركات البحث بشكل أفضل، لكن في نفس الوقت يجب الالتفات إلى أن جودة المحتوى هي النقطة المركزية في المدونة، بمعنى لو أنك تمتلك محتوى ضعيف وسيء مع أفضل استراتيجية سيو في العالم فلا تتوقع أن تحقق مدونتك أي نجاح حقيقي على صعيد الشبكة العنكبوتية. بينما المحتوى الجيد سواء كان عبر منصة بلوجر أو وورد برس هو المفتاح الحقيقي للنجاح.

سادساً: التكاليف

تتيح لك منصة بلوجر إنشاء مدونة مجانية بشكل كامل، حيث يتم استضافة المدونة لدى سيرفرات جوجل دون دفع أي مبلغ مقابل ذلك، بالإضافة إلى ذلك ستحصل على 1 جيجابايت لتخزين الصور من خلال خدمة بيكاسا مجاناً ويمكنك زيادتها إلى 15 جيجابايت باستخدام حساب جوجل بلس أو حساب جوجل درايف مجاناً أيضاً، كما تسمح لك جوجل بنشر عدد لا نهائي من المواضيع عبر المدونة والقدرة على إنشاء عدة مدونات عبر حساب واحد، والأهم أن جوجل تتيح لمدونتك حجم تبادل بيانات Bandwidth غير محدود. وبالطبع يمكن دفع بعض التكاليف البسيطة بحسب الرغبة لظهور المدونة بشكل أفضل أهمها اختيار اسم نطاق خاص للمدونة بدلاً عن اسم نطاق فرعي تقدمه بلوجر بشكل افتراضي، بالإضافة إلى إمكانية اختيار قالب مدفوع.

أما مع منصة وورد برس فيجب عليك امتلاك استضافة لمدونتك من خلال إحدى الشركات التي توفر خدمات الاستضافة، ويجب عليك حينها تحديد المتطلبات التي تحتاجها مدونتك مثل المساحة التخزينية وحجم تبادل البيانات وبالتالي يمكنك اختيار أنسب العروض التي توفرها شركات الاستضافة المختلفة، وبالطبع ستقوم بدفع مبلغ مادي شهري بحسب خطة الاستضافة التي اخترتها، وكلما ازدادت المتطلبات الخاصة لمدونتك مثل الحاجة لمساحة أكبر أو أصبحت المدونة تستقطب عدد زوار أكبر، كلما ازدادت الحاجة لدفع مبالغ إضافية والانتقال لاستضافة مناسبة أكثر لمتطلبات المدونة.

هناك نقطة هامة مرتبطة بمسألة التكاليف وهي أي المنصتين أفضل لتحقيق الدخل من المدونة؟ في الواقع مسألة تحقيق الدخل هي مسألة مرتبطة بجودة المحتوى واختيارك لمجال المدونة بصورة ملائمة بالإضافة إلى اتباع طرق تسويق فعالة لجلب المزيد من الزوار وبالتالي دخل أفضل، وليس لها علاقة باستخدام هذه المنصة أو تلك لكن دعونا ننوه لأمرين، الأول أن خدمة جوجل أدسنس هي إحدى خدمات شركة جوجل وبالتالي فإن ربط مدونة بلوجر بحساب أدسنس يتم بصورة سريعة وتقدم جوجل تسهيلات لقبول المدونات التابعة لها من خلال التكامل بين أدسنس وبلوجر، بينما تحتاج أحياناً مدونات وورد برس لبعض الوقت لاعتمادها عبر جوجل أدسنس. الأمر الثاني يتعلق بمستقبل المدونة، فإذا أردت تحويل المدونة إلى أشبه بالمشروع التجاري وتحقيق دخل أكبر فربما تحتاج حينها لخيارات أكبر لإدارة المدونة وبالتالي ستكون منصة وورد برس خيارك الأفضل.

الخلاصة: مدونات بلوجر لها الأفضلية من حيث التكاليف، بينما يجب أن يتوفر لك مبلغ مادي لإنشاء مدونة وورد برس.

سابعاً: الأمان

باستخدامك لمنصة بلوجر فأنت تقول وداعاً لمشاكل الأمان والحماية الخاصة بالمدونة، فشركة جوجل هي المسؤول المباشر عن المعالجة الأمنية للمدونة وحمايتها من الاختراق، وبالتالي فليس هناك داعي لوضع إضافات أو خدمات أمنية أو الاستعانة بأحد المختصين في هذا المجال. ولغاية الآن تعتبر مدونات بلوجر عصية على الاختراق من قبل القراصنة وربما تعتبر هذه الميزة هي الأقوى من بين كل المميزات الخاصة بمدونات بلوجر.

أما عند استخدامك لمدونة وورد برس فستكون أنت المسؤول الأساسي عن توفير الحماية اللازمة للمدونة ومتابعتها في حال حدوث أي خلل أو اختراق. وبالرغم من وجود العديد من الإضافات المتعلقة بالحماية والتطوير والتحديث الأمني الدائم للمنصة إلا أن مدونات وورد برس تبقى عرضة لهجمات القراصنة. فمثلاً من الممكن أن تتعرض بعض المدونات لهجمات حجب الخدمة DDOS وإيقافها لمدة معينة، بينما لا يمكن حدوث أمر من هذا القبيل مع مدونات بلوجر وسيرفرات جوجل، وبالطبع هذا لا يعني أن منصة وورد برس هي منصة غير آمنة، لكن في نفس الوقت يجب الاهتمام بهذه النقطة من قبل المدون لضمان عدم وجود أي مشاكل مستقبلية.

الخلاصة: مدونات بلوجر لها أفضلية واضحة من حيث الأمان والحماية، بينما تحتاج مدونات وورد برس إلى المتابعة من صاحب المدونة لتوفير الحماية اللازمة.

ثامناً: الدعم

للأسف فإن مدونات بلوجر لا تتمتع بدعم حقيقي من طرف جوجل، ففي حال اختيارك للتدوين عبر منصة بلوجر عليك أن تنسى تماماً بعض المصطلحات مثل فريق الدعم أو مجتمع الدعم ومن الأفضل ألا تتعب نفسك في محاولة الاتصال بهم أو حتى البحث عن طريقة للاتصال. وللتوضيح أكثر يوجد هناك منتدى دعم رسمي خاص ببلوجر يطرح بعض المشاكل والحلول الخاصة ببلوجر ويمكنك البحث خلاله عن إحدى المشاكل التي واجهتك، لكن على الأغلب لن تجد هناك أي مساعدة حقيقية لحل مشكلتك عبر هذه المنتديات أو حتى أي تفاعل من قبل المطورين. وباختصار إن واجهتك مشكلة داخل بلوجر فعليك اختصار الوقت والعمل على إيجاد الحل بنفسك أو عن طريق الاستعانة بأحد المختصين بعيداً عن الدعم الرسمي من جوجل.

أما بالنسبة لمدونات وورد برس فهي تتمتع بدعم فني كامل، مع وجود العديد من المساهمين والمطورين المستعدين لتقديم المساعدة عبر قسم المساعدة أو المنتدى الرسمي الخاص بالمنصة، وبالتالي ستجد حلاً لأغلب المشاكل التي قد تواجهك عند استخدامك للمنصة بكل سهولة.

الخلاصة: تمتلك مدونات وورد برس أفضلية كاملة من حيث الدعم الفني وإيجاد الحلول لأي مشكلة تواجه المدون.

تاسعاً: مستقبل المنصّتين

دعونا نعود إلى الوراء قليلاً ونتذكر الخطوة التي قامت بها شركة ياهو بإغلاق منتديات مكتوب والصدمة التي تلقتها شريحة واسعة من المستخدمين في العالم العربي حينها.

لكن لا شك أن هذه الصدمة ستكون متواضعة جداً في حال أقدمت جوجل على إغلاق خدمة بلوجر بعد فترة معينة من الزمن، ولك أن تتصور ذلك الآن.

هناك العديد من المخاوف حول إمكانية إقبال جوجل على خطوة شبيهة بخطوة ياهو يوماً ما، ومما يشير على هذا الأمر أن شركة جوجل لم تقم بإطلاق أي تحديثات حقيقية أو تطوير فعلي على منصة بلوجر منذ فترة طويلة جداً، بالإضافة إلى أن تطبيق بلوجر لنظام أندرويد يعتبر من أسوأ التطبيقات التي أطلقتها الشركة، مما يعطي انطباعاً لدى البعض بعدم اهتمام جوجل بمنصة بلوجر بشكل جدي، وتركيزها بشكل كبير جداً على خدمة يوتيوب التي تحقق لها أرباح طائلة.

وعلى الرغم من أن المخاوف بإغلاق خدمة بلوجر هي مخاوف مبررة، لكن لا توجد أي دلائل حقيقية تدعمها أو حتى تلميحات حول الأمر من شركة جوجل، والمقارنة بمسألة إغلاق ياهو لمكتوب لا تستقيم مطلقاً، والمتابع الجيد للأحداث يعلم الصعوبات التي واجهتها ماريسا ماير الرئيسة التنفيذية لشركة ياهو واضطرارها على اتخاذ عدة خطوات حاسمة وقوية، وهو الأمر الذي لا تعاني منه جوجل حالياً ولا حتى في السنوات القليلة المقبلة.

لكن لنفترض في أسوء الحالات أن جوجل قامت بإغلاق خدمة بلوجر فهل يعني ذلك ضياع المدونة؟ بالتأكيد لا فشركة عملاقة مثل جوجل لن تترك المستخدم الذي وضع الثقة في خدماتها لسنوات دون إيجاد حل فعال، وأبسط هذه الحلول هو إعطاء مهلة زمنية معينة لنقل المدونة عبر منصة أخرى. بالطبع ستكون هناك أضرار معينة جراء ذلك لكن يمكن مع الوقت تدارك هذه الأضرار والتغلب عليها.

أما منصة وورد برس فلا شك أن أمامها مستقبلاً واعداً، فهي تسير يوماً بعد يوم نحو مزيد من التطوير والتحديث خصوصاً مع وجود آلاف المطورين والمختصين في البرمجة أو التصميم والمواضيع المرتبطة بتطوير منصة وورد برس، وبالتالي فإن استخدامك لمنصة وورد برس سيشعرك باطمئنان أكبر حول مستقبل مدونتك وتطويرها بشكل دائم، بالإضافة إلى ذلك ستكون أنت المتحكم الوحيد في مصير المدونة ومستقبلها.

الخلاصة: تمتلك مدونات وورد برس أفضلية واضحة من ناحية مستقبل المنصة، سواء من حيث الملكية أو التطوير والتحديث، في نفس الوقت لا يوجد أي نهوض حقيقي لغاية الآن لمنصة بلوجر بالإضافة إلى المخاوف الخاصة بإغلاق الخدمة من طرف جوجل.

بعد هذه المناقشة المفصلة لأوجه الفرق بين المنصتين دعونا نلخص أبرز مميزات وعيوب كل منصة على هيئة نقاط سريعة.

مميزات بلوجر

  • منصة بسيطة جداً وسهلة الاستخدام.
  • التكامل مع خدمات شركة جوجل وأهمها جوجل أدسنس.
  • مجانية تماماً، مع إمكانية دفع مبالغ بسيطة بحسب رغبة المدون مثل امتلاك دومين مدفوع أو الحصول على قالب خاص وأكثر احترافية من القوالب المجانية.
  • توفر مستوى عالي من الحماية والأمان
  • تساعد المدون بالتركيز على تقديم المحتوى بعيداً عن الأمور الفنية الأخرى.

عيوب بلوجر

  • عدم وجود إضافات
  • خيارات محدودة بالنسبة للتصميم والقالب
  • لست المالك الحقيقي للموقع
  • عدم وجود دعم فني
  • خيارات محدودة جداً لتخصيص المدونة والتحكم بها

مميزات وورد برس

  • منصة مرنة تمتلك العديد من الوظائف والخيارات المختلفة
  • وجود مجموعة كبيرة جداً من التصاميم والقوالب التي يمكنك الاختيار بينها.
  • إمكانية تخصيص المدونة بشكل كامل، بالإضافة إلى وجود العديد من الإضافات
  • إمكانية التحكم الكامل بالمدونة بالإضافة إلى حق الملكية.
  • دعم فني شامل والحصول على حل لأي مشكلة قد تواجهك

عيوب وورد برس

  • تحتاج بعض الوقت للتعلم والتعامل مع المنصة
  • تحتاج إلى صيانة ومتابعة دورية
  • تحتاج إلى دفع تكاليف أكبر وتوفير ميزانية محددة منذ البداية لبناء المدونة.
  • الصعوبة في التعامل مع المنصة والتكيف معها في البداية، خصوصاً للمدونين الجدد.

والآن وصلنا إلى الإجابة النهائية عن التساؤل الأساسي لهذا الموضوع، ماذا أستخدم بلوجر أم وورد برس؟

في البداية دعونا نتفق بأن تجربة التدوين وتقديم محتوى جيد هي تجربة تستحق الدعم الكامل والتقدير بغض النظر عن المنصة التي ستقوم باستخدامها لهذا الغرض، فالمدونات هي نشاط لطيف وجميل جداً يساعدنا في قضاء بعض الوقت المفيد والممتع لنا وللآخرين، فتقاسم خبراتك ومعرفتك ومهاراتك مع الآخرين والبدء في تكوين شبكة من الأصدقاء والحصول على بعض الأموال هي تجربة مثيرة وممتعة فعلاً.

لكن من الجيد أن تتيح لنفسك القليل من الوقت للتفكير واتخاذ القرار المناسب وفقًا لتطلعاتك وأهدافك التي تريد الوصول إليها من خلال مجال التدوين، فإجراء تعديلات ضخمة على مدونتك بعد فترة من الزمن قد يؤثر على تصنيفها داخل محركات البحث بالإضافة إلى انخفاض عدد الزوار لمدونتك.

لذلك أرجو أن تساعدك النقاط التالية بالإضافة إلى المقارنة الفائتة في تحديد اختيارك بصورة ملائمة

الحالات التي يُفضل فيها استخدام بلوجر

  • التدوين بشكل منقطع أو غير نظامي، بحيث تقوم بالتدوين بصورة غير رسمية وعلى فترات متباعدة.

  • عدم الحاجة للعديد من المميزات والخصائص والتحكم داخل المدونة، أي أن ما يهمك هو نشر محتوى معين بعيداً عن خيارات التحكم الخاصة بالمدونة.

  • خوض تجربة جديدة وشبه تجريبية في مجال التدوين، وبالتالي يمكنك استخدام منصة بلوجر لفترة معينة وتحديد خطواتك المقبلة اعتماداً على نتائج هذه الفترة.

  • عدم امتلاك المعرفة اللازمة في الأمور التقنية والفنية المتعلقة بإدارة المدونة، ولا تريد تخصيص بعض الوقت للتعلم

  • عدم الرغبة في إنفاق أي مبالغ مادية على المدونة

  • اقتصار المدونة على مجال واحد فقط من مجالات التدوين.

الحالات التي يُفضل فيها استخدام وورد برس

  • إنشاء مدونة شاملة ومتكاملة وتحتاج إلى العديد من إمكانيات التخصيص

  • الرغبة في التحكم الكامل بالمدونة، والاحتفاظ بملكية محتويات المدونة بصورة تامة.

  • العمل على المدونة بشكل تجاري، أي وجود نية لبيعها في مرحلة معينة

  • المقدرة على التعامل الفعال مع منصة وورد برس ومعرفة بالأمور الفنية.

  • المقدرة على دفع التكاليف الخاصة بالمدونة

  • الحاجة لوجود خيارات واسعة لقالب المدونة والتصميم الخاص بها.

  • التدوين المتواصل وطويل المدى ووجود رؤية مستقبلية لدى المدون.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

مرحبا 

مرت أكثر من سنه وانا احاول امتلاك مدونه ووردبريس و الى الان لم أتمكن من ذلك 

عندما احاول امتلاك مدونه اقوم بالبحث و في كل مره اجد طرق مختلفه و شروحات مختلفه و النهايه اجد نفسي مشتت و لا أعلم كيف أبدأ 

 

لم اعرف الى الان كيفيه تنصيب مدونه ووردبريس ولا اعرف كيفيه عمل استظافه و رفعها على دومين خاص و هذه الامور التي تعتبر روتينيه 

هدفي ان امتلك مدونه خاصه بي و كل ما اريده هو ان أدون ،، و كبدايه لا أرغب في الدخول لمواضيع كالبرمجه و غيره فقط اريد أن ابدأ التدوين 

 

مالحل ؟! .. ارجوكم ارجوكم ساعدونا نحن المبتدئين في هذا المجال :( 

تم التعديل في بواسطة Solan
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

مرحبا 

مرت أكثر من سنه وانا احاول امتلاك مدونه ووردبريس و الى الان لم أتمكن من ذلك 

عندما احاول امتلاك مدونه اقوم بالبحث و في كل مره اجد طرق مختلفه و شروحات مختلفه و النهايه اجد نفسي مشتت و لا أعلم كيف أبدأ 

 

لم اعرف الى الان كيفيه تنصيب مدونه ووردبريس ولا اعرف كيفيه عمل استظافه و رفعها على دومين خاص و هذه الامور التي تعتبر روتينيه 

هدفي ان امتلك مدونه خاصه بي و كل ما اريده هو ان أدون ،، و كبدايه لا أرغب في الدخول لمواضيع كالبرمجه و غيره فقط اريد أن ابدأ التدوين 

 

مالحل ؟! .. ارجوكم ارجوكم ساعدونا نحن المبتدئين في هذا المجال :( 

​لماذا لا تقوم بإنشاء مدونة على Wordpress.com إذا كنت لا تريد الخوض في أمور البرمجة وغيرها؟ يمكنك ربط اسم نطاق خاص، واستعمال قالب مجاني أو شراء قالب خاص

أما إذا كنت تريد التحكم بزمام الأمور على استضافة خاصة بك، فلا مجال من التهرب من تعلم كيفية تنصيب ووردبريس وقاعدة بيانات وربطهما، وتعلم كيفية تنصيب قالب خاص يدويا، على الأقل...

كخيار آخر، قد يهمك التعرف على static site generators يُمكنك متابعة الدرسين الذين قمت بترجمتهما، ستجد فيهما مثالا حيا للناتج النهائي:

http://academy.hsoub.com/code/ruby/مدونتك-الخاصة-باستعمال-jekyll-الجزء-الأول-r39/

http://academy.hsoub.com/code/ruby/مدونتك-الخاصة-باستعمال-jekyll-الجزء-الثاني-r45/

تم التعديل في بواسطة وليد زيوش
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

كل الشكر و التقدير استاذي زياد 

كما ذكرت ما اريده هو ان ابدا التدون مع التعرف بشكل عام على لوحه تحكم الورردبريس و بعض اضافاتها 

ولكن هل هناك فرق كبير بين الطريقتين و أيهما أفضل ؟

تحياتي لك 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

اولا الشكر الجزيل لصاحب المقال لكن ارى كاتب المقال يتجاهل كليا  كل التحديثات التي قامت بها جوجل لصالح منصة بلوجر في السنوات الاخيرة بل  و  الغريب جدا انه يدعي  بان  شركة جوجل لم تقم بإطلاق أي تحديثات حقيقية أو تطوير فعلي على منصة بلوجر منذ فترة طويلة جداً . 

و هذا غير صحيح طبعا 

جوجل قامت بتطوير و تحديث لوحة تحكم بلوجر قبل ثلاث سنوات

جوجل قامت بتطوير نظام  التعليق الخاص ببلوجر قبل  سنتين

جوجل قامت بتخصيص حساب ادسنس مستضاف خصيصا لاجل مدونات بلوجر

جوجل قامت بدمج  حسابات  اصحاب المدونات  بجوجل بلوس

جوجل قامت باضافة خمس لغات  جديدة لمنصة بلوجر قبل سنة

جوجل قامت بتحديث شروط و قوانين  الاسخدام الخاصة ببلوجر قبل شهرين 

و عندا تناول اي شيء متعلق بجوجل فلا يجب ابدا تجاهل فلسفة جوجل التي تعتمدها في كل خدماتها و منتجاتها ألا و هي : | البساطة و القوة |. فجوجل لا تهتم للمظهر و الزخرفة و البهرجة

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

أهلاً بك أخي الكريم ...

أعتقد بأنك أجبت بنفسك على مسألة عدم إطلاق تحديثات من طرف جوجل، وبالتالي فهي ليست مجرد ادعاءات 

جوجل قامت بتطوير و تحديث لوحة تحكم بلوجر قبل ثلاث سنوات

جوجل قامت بتطوير نظام  التعليق الخاص ببلوجر قبل  سنتين

من أكثر الأشياء التي يطالب بها مستخدمي منصة بلوجر هي إجراء بعض التحديثات الكلية على المنصة خصوصاً لوحة التحكم وأنت تقول قبل 3 سنوات....

هل برأيك 3 سنوات هي مدة منطقية دون إطلاق أي تحديثات أخرى على لوحة التحكم الخاصة بالمنصة خصوصاً في ظل مطالبات عديدة بذلك؟

نظام التعليقات في بلوجر لا يزال من أسوء ما يكون، ولم تقم الشركة لغاية الآن بأي تعديل حقيقي على هذه المسألة، لذلك نجد الكثير من مدونات بلوجر تحاول الاستغناء فوراً عن النظام الخاص بالتعليقات واستبداله بنظام تعليقات آخر مثل DISQUS

على العموم ليس بيني وبين شركة جوجل أي مشكلة حتى أقوم بالادعاء عليها:)، وشخصياً تعاملت مع مدونات بلوجر لعدة سنوات ولازلت.

لكن هذا لا يعني أن نتجاهل الإشارة لهذه المسائل، لأن القارئ يجب أن يعرف كل ما للمنصة من مميزات وعيوب.

وشكراً لك على المداخلة الكريمة

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

أخي الكاتب الكريم، لا شك بأنك كنت حياديًا ومتجردًا في المقارنة، وكانت المقالة ممتعة، ورائعة ومفيدة، بل وتشكل مرجعًا هامًا لكل مدون مبتدئ.

- عملت أنا شخصيًا على المنصتين، فلديّ مدونتين على بلوجر، وعملت بأجرٍ مدفوع على منصة ووردبرس.

-  من خلال تجربتي المتواضعة فيهما، أؤكد لجميع القراء بأن ما ذكرته صحيح مئة بالمئة عن المنصتين.

- بالنسبة لإغلاق منصة بلوجر فأنا أستبعد كثيرًا، لأنني أعتقد أن المنصة تدر أرباحًا جيّدة على جوجل، ولكن الإحتمال يظل موجودًا. دعكم من الجانب المظلم لهذه النقطة، ولنفكر بتفاؤل، ونضع احتمالًا آخر، ألا وهو : ( قلب بلوجر رأسًا على عقب، ومفاجأة جوجل لمستخدميها بذلك ) ! عندما استحوذت جوجل على يوتيوب، لم أتخيّل يومًا من الأيام أن يوتيوب سيصل إلى ما وصل إليه الآن. صحيح أن يوتيوب يدر أرباحًا رائعة على جوجل، إلا أن المدونة بالنسبة لي كمدوّن ، أجد فيها فرصًا للربح أضعاف قناة اليوتيوب، كوني أمتلك قناتين على تلك المنصة. 

* هناك نقطة أردت مناقشتها بخصوص إغلاق المدونة وضياع الجهد أو المحتوى. 

- بالنسبة لمنتديات مكتوب، فقبل فترة من إغلاقها أعلنت ياهو عن إمكانية أخذ نسخ إحتياطية لكل المواضيع التي شارك فيها العضو أو التي نشرها.

- بالنسبة لبلوجر، بإمكانك أخذ نسخة احتياطية للقالب وللمحتوى. وكمهمة روتينية لأي مدونة أو مدير موقع، عليك أن تحتفظ بنسخ احتياطية لكل ما تنشره بصيغة يُمكن أن تفهمها البرمجيات المختلفة، مثل xml . 

* رأيي الخاص في هذا الجانب : منذ بدايتي في التدوين، آمنت بفكرة أن كل مشروع في هذه الحياة سواء كان على أرض الواقع أو إلكترونيًا أو كيفما كان، مهدد بالفناء أو الخسارة. وبالتالي سنفترض أنني سأبني مدونة على بلوجر ووردبرس وكلاهما تعرضت للضياع، ونفترض سيناريو إغلاق منصة بلوجر للأولى، واختراق كامل للثانية وضياعها ( ووردبرس) : 

- الخسارة الأولى تمثلت في ضياع وقت المدوّن وجهده وماله. تكلفة نجاح بلوجر في نظري توازي تكلفة نجاح ووردبرس إذا لم تكن أكثر ( هنا نتفق أنا والكاتب في وجهات النظر ) . السبب : أنا شخصيًا أضعت الكثير من الفرص والوظائف في فترة بنائي للمدونة، والتي حققت بها نجاحًا على صعيد شهرتها رُغم محدودية نشاطها ومواضيعها، وتعاملي معها كأمر ثانوي الآن لحصولي على عمل جائني في الحقيقة من خلال المهارات التي أكسبتني إيها في مجال التسويق الإلكتروني وصناعة المحتوى. وبالرُغم من حصولي على عمل من خلال تسويقها لمهاراتي المتعددة وخبراتي المتنوعة، إلا أنها هي نفسها لم تحقق لي دخلًا ماديًا، وما حققته منها فعليًا هو عبر أدسنس ( بضع دولارات ) حتى الآن.

* الخلاصة : الوقت والجهد رأس مال يضاهي المال وأكثر، فالخسارة كبيرة في ذلك.

- الخسارة الثانية : ووردبرس يجب أن تستثمر فيها مبالغة ليست بالهيّنة، الإستضافة والمحتوى والنطاق .. الخ ففعليًا حتى تنجح على ووردبرس ستحتاج لتمويل وموازنات وخطة طويلة الأمد لتحقق دخلًا منها، فخسارتك كبيرة فيها، ولكن الخسارة فيها مادية أكثر من خسارتك للجهد والوقت، والسبب في ذلك : أنك بتمويلك لأي مشروع ستكون فيه إداريًا أكثر من كونك تنفيذيًا، لأنني لو امتلكت المال : ( سأوظف مبرمجًا / كاتبًا / مصممًا / مسوقًا ) وهكذا .. أي أن العمل بهذه الطريقة أقل عبئًا،،

* الخلاصة : التعافي من خسارة ووردبرس قد يكون سريعًا على عكس خسارة بلوجر، وأرى أن طريقَ مدوني بلوجر شائك جدًا حتى يصلوا للنجاح المطلوب الذي يحقق لهم دخلًا يُرضيهم ( العصامية )، أما وورد برس فهي طريق المستثمرين والرياديين، الذي يحصلون مسبقًا على تمويلٍ لمشاريعهم ويحققون دخلًا من أول يومٍ لهم في المشروع.

أرجو أن تكون مداخلتي جيّدة وتعجبكم، وشكرًا لحسوب وللكاتب وللقراء.

 

تم التعديل في بواسطة alwehda92
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

خدوها معلومة منى ببلاش

انا مدونتى بلوجر وليا منافسين كتير في مجالى، كل منفسينى بلوجر عدا واحد شغال ورد بريس ودائما متفوق علينا في محركات البحث على الرغم من ضعف محتوى موقعة كلمتين + فيديو  وصورة ويتصدر النتائج ، وفى مدونة تانية بلوجر محتواها كويس جدا وبتظهر بردة في الصفحات الاولى

اذا الى هيستخدم بلوجر لازم يهتم بالمحتوى جيد جدا - الى هيستخدم وردبريس ويكتب نصف المحتوى الى كان ممكن يكتبة في بلوجر = 1:1

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

السلام عليكم 

لاشك في ان ويردبرس منصة مرنة للغاية و يمكن تطويعها لانشاء المتاجر الالكترونية واضافة المنتجات بسهولة و كذلك امور اخرى متعددة 

اما بلوجر رغم اننا نستطيع تطويعها لجعلها متجر الكتروني لكن كاستخدام عملي صعب جدا

فانت تحتاج الى وضع اكواد HTML في كل مرة تريد اضافة منتج

نحن نأمل من جوجل ان تحدث بلوجر بصورة كبيرة جدا 

دعمها بالاضافات و السكربتات السهلة للمستخدم 

من يدري ؟ قد تكون تعمل حاليا على ذلك ! 

لو طوعت جوجل بلوجر كما الويردبرس فسنرى مستبقلا زاهرا لها 

و اظن اظنها ستبق ويردبرس باشواط 

لكن بالنسبة الى بعض العيوب التي ذكرتها على بلوجر مثل "" لا تسمح مدونات بلوجر بإضافة محررين ومساهمين آخرين للمدونة، وجود عدد محدود من الصفحات الثابتة، عدم القدرة على التحكم في آلية ظهور المواضيع وغيرها. ""

هذا غير صحيح بتاتا 

يمكنك اضافة اكثر من 100 محرر و مساهم لمدونتك 

و يمكنك التحكم بالصفحات الثاتبة , عرض المواضيع , تقسيم المواضيع الى مجلة .. و لكن هذا يحتاج الى خبرة مطور بلوجر 

قوالب البلوجر الحديثة مختلفة تماما عن قبل سنتنين 

قوالب اليوم احترافية جدا , متجاوبة ع الجوال , صفحات خطأ , تحكم كامل بالاقسام , تأثيرات و ... 

لكن المشكلة الوحيدة الصعوبة في الاستخدام للمستخدم العادي 

اما بالنسبة الى تحديثات بلوجر 

توجد تحديثات و كان هناك تحديث من شغلة اسبوع لا اكثر و لكنها بسيطة للغاية و تقتصر على امور لا علاقة لها بأي ميزات معقدة 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

شكرا لك على المقارنة المتميزة.. لكن لدي سؤال حول الووردبرس هل هناك اي حقوق ملكيه فكرية للمنصه؟؟ بمعنى هل يحق لي حذف كلمه الووردبرس من اسفل المدونة ؟؟

شاكر لك تعاونك

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

السلام عليكم

مقالة متميزة ، وإن كان ثمة جملة تعبر عن زبدة الموضوع فهي عبارتك التي جاءت في سياق مميزات وردبريس " منصة مرنة تمتلك العديد من الوظائف والخيارات المختلفة " ، والسؤال كم نسبة المدونات والمواقع التي تتطلب "العديد" من الوظائف والخيارات.

 

أما بالنسبة لبيع مدونات بلوقر -- فهذا ممكن جداً وليس هناك مشكلة ، بل أراه أيسر من بيع مدونة ووردبريس!

تعدد كتاب المدونة في بلوقر -- ممكن أيضاً !

أما الإضافات فصحيح أن ووردبريس متفوق بمراحل ولكن ما زالت بلوقر تتوفر لها أهم الإضافات حتى تلك التي تعد رفاهيه !

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...