تعاملنا في الدروس السابقة في هذه السلسلة مع عناصر مرئيّة وظيفتها الأساسيّة عرض البيانات بشكل مناسب إلى المستخدم. في الحقيقة يوجد نوع آخر من العناصر المرئيّة، يتضمّن تلك العناصر التي يمكن أن يتفاعل المستخدم معها لتنفيذ أمر أو مهمّة معيّنة. سنتناول في هذا الدرس الممتع عنصر الزر Button وهو عنصر مرئي يس…
سنتناول في هذا الدرس تطبيقين عمليّين حول كيفيّة التعامل مع القياسات في Xamarin. لقد تناولنا مفهوم القياسات في Xamarin.Forms في الدرس السابق من هذه السلسلة، وأوضحنا أهميّة هذا المفهوم في التنسيق الصحيح لواجهة المستخدم عند استخدام شاشات متنوّعة لأجهزة أندرويد. سيكون التطبيق الأوّل بسيطًا للغاية، حيث ي…
سنتحدث في هذا الدرس من سلسلة برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة باستخدام Xamarin عن موضوع مهم يسبّب في الكثير من الأحيان بعض الارتباك لمبرمجيّ تطبيقات الأجهزة المحمولة، وهو موضوع التعامل مع القياسات والحجوم على الشاشة. سنبدأ أولًا بلمحة تاريخيّة سريعة، ننتقل من خلالها إلى فهم واحدات القياسات المستخدمة ف…
تحدثنا في الدرس السابق من هذه السلسلة عن المبادئ الأساسيّة للتعامل مع مخطّط المكدّس StackLayout. سنتابع في هذا الدرس العمل معه، حيث سنقدّم مفاهيم أساسيّة لتموضع العناصر ضمن مخطّط المكدّس. سننشئ تطبيق بسيط يمكننا من خلاله فهم خيارات التموضع الرأسيّة والأفقيّة للعناصر ضمن مخطّط مكدّس StackLayout. أنش…
تعاملنا في الدروس السابقة مع عنصر واحد فقط يظهر على الشاشة. كان هذا العنصر عبارة عن لصيقة Label نُسندها إلى الخاصيّة Content لصفحة محتوى content page. في البرامج الحقيقية كما هو معروف، سنحتاج بالتأكيد إلى العديد من العناصر التي ستظهر على الشاشة لتلبية متطلّبات البرنامج. المشكلة التي تصادفنا هنا أنّ …
يُعتبر التعامل مع النصوص من المهام البرمجيّة الأساسيّة في جميع أنواع التطبيقات بما فيها تطبيقات الأجهزة المحمولة. توفّر Xamarin تقنيّات جيّدة للتعامل مع النصوص، سنتناول العديد منها من خلال هذا الدرس، وأيضًا من خلال دروس لاحقة في هذه السلسلة. سنعالج في هذا الدرس بعضًا من الحالات التي قد تواجه المطوّر…
سنتابع العمل في سلسلة برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة باستخدام Xamarin، حيث سنعمل في هذا الدرس على تنزيل وتنصيب برنامج Visual Studio 2015 Community الذي يأتي بشكل مجّاني من مايكروسوفت. حيث أنّ منصّة Xamarin أصبحت تأتي مع Visual Studio كميّزة من المزايا الاختياريّة التي من الممكن اختيارها أثناء تنصيب …
سنبدأ في هذا الدرس من سلسلة برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة باستخدام Xamarin بالتعرّف على بنية التطبيق ضمن الحل Solution في Visual Studio 2015، بالإضافة إلى إنشائنا لتطبيق بسيط نتعرّف من خلاله على آلية عمل التطبيقات المبنية بواسطة Xamarin والتي تشبه في العديد من الجوانب مثيلاتها المنشأة باستخدام التق…
تُعتبر منصّة Xamarin في الوقت الحالي، من أهمّ منصّات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة المتوفّرة، والتي يبدو أنّها ستبقى على الواجهة لوقت ليس بالقليل، خصوصًا بعد استحواذ شركة مايكروسوفت على الشركة المنتجة لها والتي تحمل أيضًا نفس الاسم (Xamarin). قد تكون متحفّزًا للدخول في عالم تطوير تطبيقات الأجهزة ال…