رياض خليفة

الأعضاء
  • المساهمات

    3
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • Days Won

    1

السُّمعة بالموقع

5 Neutral

المعلومات الشخصية

  • النبذة الشخصية أنا رياض خليفة مهندس معلوماتية من الجامعة الأوربية، وطالب ماجستير في علوم الويب، أتقن العمل في مجال الويب واختصاصاته، وفي مجال تطوير تطبيقات الجوال الهجينة والأصلية.

  1. سنشرح في هذا الدرس الخطوات العملية لرفع تطبيقات iOS على متجر تطبيقات Apple Store وذلك وفق الخطوات التالية. خطوات نشر تطبيق iOS لنشر التطبيق على متجر App Store سنمر بالمراحل التالية: شراء حساب مطور توليد الشهادات المطلوبة لتوقيع التطبيق رفع التطبيق على المتجر
  2. يوجد العديد من المتاجر التي تمكنك من نشر تطبيق أندرويد ولكن متجر Google Play هو المتجر الرسمي وصاحب الحصة الأكبر بين جميع المتاجر. في هذا الدرس سنشرح الخطوات العملية لرفع تطبيقات أندرويد على متجر التطبيقات وذلك وفق الخطوات التالية. خطوات رفع تطبيق أندرويد العمل على بناء النسخة النهائية من التطبيق Release Version وهي النسخة القابلة للرفع على المتجر، وبالصيغة APK. العمل على إنشاء حساب مطور لمتجر Google Play رفع النسخة النهائية من التطبيق إلى المتجر لتتم مراجعته ونشره بعد الموافقة عليه.
  3. سنتحدث في هذا الدرس عن الفرق بين التطبيقات الهجينة Hybrid Apps والتطبيقات الأصيلة Native Apps وذلك لنوضح أبرز الفروقات والمميزات. التطبيقات الأصيلة هي تطبيقات تكتب باللغة البرمجية المعتمدة من قبل نظام التشغيل الذي نطور له ولا تعمل إلا على هذا النظام. وتختلف أنظمة التشغيل عن بعضها في لغات البرمجة المدعومة، أيضا تختلف أدوات التطوير ومكونات الواجهة المرئية (UI) فمثلاً التطبيقات التي تعمل بنظام IOS تستخدم لغة Objective C أو Swift، والتطبيقات التي تعمل بنظام Android تستخدم لغة Java أو Kotlin ، والتطبيقات التي تعمل بنظام Windows Phone تستخدم لغة C# وتسمى هذه اللغات باللغات الأم لنظام التشغيل. أما التطبيقات الهجينة فهي تطبيقات مكونة من صفحات ويب تم برمجتها بتقنيات الويب HTML, CSS, Javascript وتعرُض داخل متصفح النظام (Native Browser) ولهذا السبب يمكن للتطبيقات الهجينة دعم منصات عدة بدون إعادة برمجة التطبيق لكل نظام، وللتعامل مع عناصر منصة الجهاز الأصلية يتم استخدام إضافات Plugins مكتوبة باللغة الأم. وهذا يعني أنه يمكن تشغيل تطبيقات الويب على جهاز المحمول والوصول إلى عتاد الجهاز الفيزيائي والتعامل مع حساساته Mobile Sensors مثل الكاميرا و الملفات ومسجل الصوت والبلوتوث ونظام تحديد المواقع العالمي GPS وغيرها.