اذهب إلى المحتوى

عبدالرحمن محمود16

الأعضاء
  • المساهمات

    11
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • عدد الأيام التي تصدر بها

    1

كل منشورات العضو عبدالرحمن محمود16

  1. نشرح في هذا الفيديو مفهوم المالك والأذونات على الملفات في نظام لينكس، وكيفية قراء الأذونات وتفاصيلها والأوامر اللازمة لإدارتها. لعرض المستخدمين في النظام: cat /etc/passwd لعرض المجموعات في النظام: cat /etc/group لعرض الملفات مع كامل تفاصيلها: ls -l لتغيير ملكية أحد المجلدات أو الملفات: chown -R USER:GROUP $FILE لتغيير أدونات أحد المجلدات أو الملفات: chmod -R +rwx $FILES يمكنك الاطلاع على الصورة الآتية للاستزادة. قسم لينكس في أكاديمية حسوب غني بالمقالات المفيدة عن التعامل مع النظام.
  2. نشرح في هذا الفيديو إدارة الملفات والمجلدات على نظام لينكس. الأوامر المشروحة في هذا الفيديو: pwd لطباعة المجلد الحالي cd للتنقل بين المجلدات ls لعرض الملفات والمجلدات touch لإنشاء ملفات جديدة mkdir لإنشاء مجلدات جديدة mv لنقل الملفات والمجلدات cp لنسخ الملفات والمجلدات rm لحذف الملفات والمجلدات ln لإنشاء وصلات رمزية وصلبة قسم لينكس في أكاديمية حسوب غني بالمقالات المفيدة التي تشرح مختلف جوانب استعمال هذا النظام.
  3. نشرح في هذا الفيديو جدولة المهام باستخدام cron على أنظمة لينكس، مع ذكر عدّة أمثلة عملية عليه، وطريقة تعديل ملف crontab. قسم DevOps في أكاديمية حسوب غني بالمقالات المفيدة للتعامل مع الخوادم.
  4. نشرح طريقة تثبيت Monit على نظام أوبنتو. وسنشرح كمثال كيفية إعداد Monit لمراقبة وإعادة تشغيل Nginx في حال توقفه. قسم DevOps في أكاديمية حسوب غني بالمقالات المفيدة للتعامل مع الخوادم.
  5. نشرح طريقة تثبيت وإعداد خادم Apache أباتشي على توزيعة أوبنتو، وسنستعمله لتخديم صفحات HTML الخاصة بنا. لتثبيت خادم Nginx راجع فيديو تثبيت وضبط خادم Nginx في أكاديمية حسوب. قسم خوادم الويب في أكاديمية حسوب غني بالمقالات المفيدة للتعامل معها.
  6. نشرح طريقة تثبيت وإعداد خادم Nginx على توزيعة أوبنتو، وسنستعمله لتخديم صفحات HTML الخاصة بنا. لتثبيت خادم أباتشي راجع فيديو تثبيت وضبط خادم Apache في أكاديمية حسوب. قسم خوادم الويب في أكاديمية حسوب غني بالمقالات المفيدة للتعامل معها.
  7. نشرح طريقة تثبيت وإعداد خادم PostgreSQL على نظام أوبنتو 18.04. مع إعداد كلمة مرور للمستخدم root؛ وإنشاء قاعدة بيانات جديدة ومستخدم جديد لديه الصلاحيات الكاملة عليها. قسم PostgreSQL في أكاديمية حسوب غني بالمقالات المفيدة للتعامل معها: https://academy.hsoub.com/devops/servers/databases/postgresql/ نوفر توثيقًا كاملًا لجميع تعليمات SQL على موسوعة حسوب: https://wiki.hsoub.com/SQL
  8. نشرح طريقة تنصيب وإعداد خادم MySQL على نظام أوبنتو 18.04. مع إعداد كلمة مرور للمستخدم root؛ وإنشاء قاعدة بيانات جديدة ومستخدم جديد لديه الصلاحيات الكاملة عليها. نوفر توثيقًا كاملًا لجميع تعليمات SQL على موسوعة حسوب: https://wiki.hsoub.com/SQL
  9. نشرح طريقة الاتصال بخدمة GitHub عبر SSH، وذلك بتوليد زوج المفاتيح مفتاح عام يضاف إلى إعدادات GitHub ومفتاح خاص نحتفظ به لدينا للمصادقة.
  10. بعد برمجتك لموقعك باستخدام روبي وإطار ريلز، حان الوقت الآن لنشر التطبيق على خادم (server) ليستطيع زوارك الوصول إليه. سنعتمد في هذا الفيديو على أحد التطبيقات الذي طورناه في دورة تعلم تطوير تطبيقات الويب باستخدام روبي: https://academy.hsoub.com/learn/ruby-web-application-development/ مستودع التطبيق: https://github.com/HsoubAcademy/rails-twitter-web-app نوفر في موسوعة حسوب توثيقًا كاملًا للغة روبي وإطار العمل ريلز باللغة العربية: https://wiki.hsoub.com/Ruby https://wiki.hsoub.com/Rails
  11. نشرح طريقة الاتصال الآمنة عبر SSH بخوادم لينكس باستعمال برمجية PuTTY. وهذا يتضمن إعداد الوصول إلى الخادم عبر كلمة المرور، أو عبر مفتاح عام.
×
×
  • أضف...