امير خالد

الأعضاء
  • المساهمات

    7
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السُّمعة بالموقع

3 Neutral
  1. أى مشروع كان سواء صناعى أو الكتروني أو تجاري يحتاج الى دراسة جدوى بالمنطقة المستهدفة، فمن الممكن أن يكون مشروعكم غير مُجدى بهذه المنطقة لأى سبب، لذلك تساهم دراسة الجدوى فى توعيتكم وتوفير كافة المصاريف التي يمكن أن تتكبدوها في مشروع غير مُجدى ولن ينجح. نحن قمنا سابقاً بتحديد أهم الأسباب التي تجعلك تقوم بدراسة جدوى وهى كالتالي: عندما تُريد أن تعرف جدوى المشروع سواء سوقياً أو مالياً. عندما تُريد أن تعرف الطريقة الأمثل لإدارة المشروع وتنفيذه على أرض الواقع. عندما تُريد أن تعرض مشروعك على مستثمرين للشراكة سواء أفراد أو جهات. عندما تُريد أن تعرض مشروعك على حاضنات ومسرعات أعمال لتقوم بالإشراف على إدارة مشروعك. عندما تُريد أن تعرض مشروعك على بنوك أو جهات تمويلية أو برامج تمويلية، بغرض الحصول على قرض تمويلي للمشروع. بخصوص سؤالك عن ماذا تحتوى دراسة الجدوى، فدراسة الجدوى الكاملة تشمل معها (خطة عمل) وتتكون من 6 فصول، كل فصل يحتوي على العديد من البنود تتشابه وتختلف على حسب المشروع، والفصول كالتالي: مُلخص الدراسة: دائماً ما نجد المستثمرين والمدراء في معظم الجهات مشغولين جداً، لدرجة أنهم ليس لديهم الوقت لقراءة دراسة الجدوى، لذلك وفق ما هو مُتعارف عليه فإنه لابد من وضع مُلخص مُختصر لما ورد في دراسة الجدوى ليستطيع الفرد قراءته في 3 دقائق بحد أقصى، وهذا هو فائدة مُلخص الدراسة. فصل الدراسة التقنية والادارية: هذا الفصل الخاص بدراسة الجزء التقني والإداري من الموارد التي يحتاجها المشروع وفريق العمل وآلية سير عمليات المشروع وخلافه، وتشمل حوالي 13 بنداً. فصل دراسة السوق: هذا الفصل الخاص بدراسة جزء السوق من طُرق الربح والفرص المتواجدة بالسوق ومؤشرات العرض والطلب والمنافسين واستراتيجيات التسويق والترويج وخلافه وتشمل 16 بند. فصل الدراسة المالية والفنية: وهذا الفصل الخاص بدراسة الجزء المالي والفني من المعدات التي سيحتاجها المشروع وتكلفتها وتكلفة رأس المال الثابت والعامل وايرادات المشروع المتوقعة وكذلك القوائم المالية للمشروع وتشمل 12 بند. فصل الدراسة القانونية: وهذا الفصل الخاص بدراسة الجزء القانوني الخاص بتأسيس المشروع وتسجيله لدى الجهات المعنية وتشمل 4 بنود. فصل التوصيات والخاتمة: وهذا الفصل الخاص بذكر أي توصيات وُجد أنها مهمة ولابد من اتباعها، مع خاتمة مُقدم الدراسة حول المشروع ككل. بخصوص سؤالكم على الجهات التي تُقدم دراسات الجدوى فموقعي مستقل وخمسات مليئ فريلانسر يقدمون هذه الخدمة باحترافية كاملة، فضلا على انه هناك العديد من المكاتب والشركات المتخصصة فى الدراسات الاقتصادية وتقدم هذه الخدمة ايضاً. أما بالنسبة للتكلفة فتختلف اختلاف كلي بين مقدمي هذه الجهات سواء شركات او مكاتب أو فريلانسر، فعلى سبيل المثال نحن نقدم هذه الخدمة بتكلفة تتراوح بين 200 الى 600 $ على حسب حجم المشروع ويتم ارفاق خطة تسويقية شاملة، هناك من يقدم بأسعار أقل وهناك من يقدم بأسعار أكثر، لذا يمكنكم توقع السعر المناسب بناء على ذلك.
  2. هناك العديد من الطرق المتبعة لربح المشاريع الالكترونية وأهمها التالي: العمولات: وفيها أنصح بتطبيق عمولة يتم تحصيلها من المعامل التي تحصل على حجز من خلالك وأن تكون العمولة من 10 الى 20 % حسب دراسة السوق. الاشتراكات: يمكن عمل اشتراكات للمعامل بمميزات برمجية وتقنية ومساعدة للمعمل، ويتم تحصلها بجانب العمولات ولكن أنا انصح أن يتم اتباعها لاحقاً بعد تحديد قاعدة جماهيرية لكم، أو يتم تطبيقها فى البداية ولكن يتم توزيع كوبونات مجانية للتسجيل ليتم تجربة العمل على التطبيق وآخذ القراء بتجديد الاشتراك من عدمه. الاعلانات: وفيها يتم تحصيل مبالغ مالية من المعامل لرفعهم فى أعلى الصفحات الرئيسية أو صفحة الاقسام أو حتى تحديدهم بلون وايطار مميز. الرعاية: وهذه تتم بعد تأسيس قاعدة جماهيرية لكم، وفيها يتم البحث عن راعاة وعمل باقات رعاية ((رئيسي - ماسي - ذهبي - فضي)) وآخذ مقابل مادى من هذه الرعاية.
  3. نعم كلامك صحيح .. لقد علمت ذلك بعد كتابة الرد على السؤال ونسيت تعديل ذلك لذلك أنا أعتذر عن ردى هذا وفعلا لا أنصح بتاتا بوقع wix
  4. اعتقد (شخابيط أو جيرافيكو )
  5. مرحبا هناك موقع اسمه wix.com تستطيع من خلاله عمل موقعك الخاص مجانا وبدون أى رسوم ، فقط تقوم باختيار قالب مجانى ثم تقوم بنفسك بالتعديل عليه واضافة الملفات والصور الفيديوهات وكتابة البيانات التى تريدها هذا لا يكلفك أى شيئ ولكن لو أردت موقع بدومين خاص بك يمكنك شراء دومين بسعر 10$ مثلا
  6. دراسات الجدوى تشمل التفاصيل التالية : أ - جدوى المشروع من الناحية التقنية وفيها يتم الاجابة على بعض الاسئلة مثل : 1- ما هى الخدمة التى ستقدمها ؟ 2- ما هي نقاط قوة وضعف الخدمة ؟ 3- ما الذي سيستفيده العملاء من الخدمة ؟ 4- ما هي الموارد المطلوبة لانتاج تلك الخدمة ؟ 5- والعديد من الأسئلة التقنيه مثل هذا . ب- جدوى المشروع من الناحية المالية وتقدير التكاليف وفيها يتم الاجابة على بعض الاسئلة مثل : 1- ما هي تكلفة المشروع والمال الذي سيحتاجه المشروع ؟ 2- ما هو هيكل التسعير الذي سيستخدم ؟ 3- ما هو حجم المبيعات المتوقعه ؟ 4- كيف سيصمد المشروع فى حال لم يحدث عمليات بيع مناسبة ؟ 5- كم يستلزم من الوقت لتجميع المال المدفوع ؟ 6- والعديد من الأسئلة التقنيه مثل هذا . جـ - دراسة جدوى السوق وفيها يتم الاجابة على أهم سؤالين : 1- هل يحتاج السوق لمثل هذه الخدمة ؟ 2- هل هناك منافس في السوق ؟ وكذلك هناك بعض الأسئلة الفرعية مثل : 1- لماذا سيشتري الناس هذه الخدمة ؟ 2- من هم العملاء المستهدفون ؟ 3- والعديد من الأسئلة التقنيه مثل هذا . هـ - الجانب الأخير ويكون تقييم للمخاطر المصاحبة للمشروع وفيه سيتم الاجابة على أهم 3 أسئلة في هذا الجانب : 1- ما هى المخاطر المحتملة للمشروع ؟ 2- ما هي الخطة لادرارة تلك المخاطر كل واحدة على حدى ؟ 3- كيف يمكنك التقليل من تلك المخاطر ؟
  7. السلام عليكم البرامج الهندسية المستخدمة فى تصميم المنازل او المنشأت عموما تنقسم الى قسمين : اولا برامج الرسم كالاوتوكاد وهو يعمل على رسم المشروع الخاص بك رسم معمارى ورسم انشائى للتنفيذ ويتطيع اى احد التعامل معه . ثانيا برامج التصميم كال Sap و ال Etabs وال Safe ودول اشهر البرامج والاكثر تداول ، خلاصه البرامج دى انها بتحدد ابعاد العنصر اللى هيتصمم من طول وعرض وعمق وكمية الحديد اللى محتاجها العنصر والبرامج دى صعب اى حد يتعامل معاها غير المهندسين المدنى ودا بسبب ان المهندس بيكون عنده زى توقع للنواتج اللى طالعه عشان هو اشتغل مانيوال قبل كده . مثال : انتا عايز تعمل بيت ، اول حاجة ترسم البيت على الاوتوكاد وبعدين تحوله على الساب والايتاب والسيف لتصميمه وتطلع كميه الحديد وعمق الخرسانات زى السقف والاعمدة . ملحوطة : فى برنامج اسمه ريفيت دا تابع لشركة اوتوديسك ودا دامج بين برامج التصميم والرسم .