اذهب إلى المحتوى

Samer Saner

الأعضاء
  • المساهمات

    8
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

أجوبة بواسطة Samer Saner

  1. لا توجد نتيجة مؤكدة لسؤالك فالأمر يعتمد على ال(Niche) الذي تعمل عليه بالإضافة للمنافسة، كما والاهم طبيعة المحتوى المقدم، لكن حتى تشعر فعلا بجدوى عملك يجب ان تنتظر ما لا يقل عن 6أشهر حتى تستطيع ان ترى نتائج مرضية، هناك من المدونات ما تظهر مباشرة بعد الشهر الاول لكن لو لم تظهر لا بأس، وتذكر بان العمل عبر الانترنت بحاجة لنفس طويل.

  2. لا شك بأن بناء شركة عبر الانترنت تكلفته أقل بكثير من بناء شركة على الارض، لكن هذا لا يمنع وجود تكاليف، في البداية اي شركة بحاجة لعدة أشياء حتى تستطيع العمل:

    1. عنوان نطاق(دومين): في الغالب هو اسم الشركة، وهو العنوان الذي يقصده زبائنك وعملائك للوصل اليك عوضًا عن المكتب.

    2. موقع الكتروني: بحاجة لموقع الكتروني خاص بشركتك وتكلفته هنا تختلف حسب الوظائف التي تريدها.

    3. تصميم هوية: شعار الشركة والواجهات، تصميم غلاف لمواقع التواصل الاجتماعي، هذه ايضًا يتم تحديدها حسب متطلباتك.

    4. موظفين: وهذا يعتمد على طبيعة الشركة وطبيعة خدماتها لكن هناك امور بديهية:

    • مدير موقع: أنت بحاجة لموظف يقوم بمهمة ادارة الموقع وتنظيم العمل عليه.

    • مسوق الكتروني: كي يتسلم مهام التسويق للشركة.

    • منشئ وخالق محتوى: مهمته كتابة محتوى عن شركتك للنشر على الموقع وفي المواقع المختلفة بالإضافة لمنصات التواصل الاجتماعي.

    • مطور: هذا يعتمد على طبيعة الشركة ايضًا.

    لا تنسى ان هذا بالشكل العام وانا لا استطيع ان اضع تكلفة معينه ما دمت لا اعرف ما طبيعة الشركة او خدماتها.

  3. إن أساس النجاح على الويب هو في بناء علاقات جيدة وقوية مع المنافسين لك، ابق دائمًا بالقرب منهم، فلا يعني كونه منافسه بأنه عدوا بالعكس، العديد من أصدقائي المدونين ساعدوني وقدموا لي النصح في بعض الامور، ولا أجمل من المناقشات والمعارف التي نتشاركها، والاستفادة من الخبرات السابقة لديهم.

    بالإضافة لكونك بالقرب منهم إلا أنك قريب من مجتمعاتهم وتتعرف أكثر على بيئة العمل وطبيعته، كما أنه يجلب لك فرص عمل إضافية عند انشغال أحدهم سيقوم بترشيحك للإعمال الغير قادر على إنجازها، حاول دائمًا بناء علاقات جيده مع من حولك وفي مجالك.

     

  4. عليك التعامل مع هذه الردود والتعليقات بحكمه:

    • إياك أن تقوم بحذف رد او تعليق: نعم مهما كان مُزعجًا فالحذف لن يزيد الموقف الا سوء.

    • أشعرهم باهتمامك: عند التعليق بشكل سلبي، قُم بالرد مستفسرًا بأسلوب مهذب عن سبب الاعتراض وما الذي كانوا يتوقعونه منك او من موضوعاتك عند دخولهم للموقع.

    • تعلم من التعليقات: كلنا بشر ونخطئ، صدقني في عملي عندما أطلب من أحدهم رأيه في عملي ويرد بكلمة رائع أتجاهله!، لأني أُريد من يوجه لي النقد بشكل صادق، هناك من يشكرك بأسلوب حسن ثم ينوه لبعض الملاحظات وهناك من يفتقر للأسلوب فيبدأ مباشرة بالنقد السلبي، تعامل مع الموقف بذكاء واستنبط سبب الانزعاج "المؤمن كيّس فطن".

    • الجمهور ليس دائمًا على حق: هناك من يعترض لغرض الاعتراض، هؤلاء أصحاب نفوس ضعيفة، حاول أن تميز بين الاعتراض والنقد لسبب حقيقي وبين من ينتقد بغرض النقد فقط ولا تجعلهم يؤثرون عليك.

    • العمل الجاد: لا تتوقف عن العمل الجاد والاجتهاد في عملك فلكل مجتهد نصيب مهما كانت التعليقات سلبية حاول دائما التطوير من نفسك ومن أدائك.

    تحياتي،

  5. أهلا بك، 

    يوجد العديد من الكتب في مجال ريادة الاعمال لكن أفضلها من وجهة نظري (بالانجليزيه):

    1.  The Lean Startup: How Today's Entrepreneurs Use Continuous Innovation to Create Radically Successful Businesses
    2.  The Art of the Start: The Time-Tested, Battle-Hardened Guide for Anyone Starting Anything
    3. Rich Dad Poor Dad: What The Rich Teach Their Kids About Money That the Poor and Middle Class Do Not

    اما باللغة العربية فبإمكانك الذهاب لهذا الرابـــــط سجل في الموقع ستحصل على كتاب عربي عن ريادة الاعمال مميز جدًا للأخ تركي الفهد.

    ويمكنك الاطلاع على مجموعة كتب مترجمة للعربية من هنــــــــــا ، بالإضافة لهذا الرابــط

     

    • أعجبني 1
  6. مرحبًا بك،

    المحتوى يا عزيزي من أهم وأقوى وسائل التسويق الالكتروني، وله فوائد عدة، اذا تم استخدامه بنجاح، ولكل مدون أو مستقل غايته من المحتوى المقدم من خلاله.. فمنهم من يستخدمه لـ:

    1. الربح من الانترنت: من خلال عرض محتوى حصري ومفيد للزوار يجلب عدد زوار كبير مما يتيح له الربح من هذه الزيارات، مثلًا إعلانات حسوب التي تتيح لك إظهار اعلانات شبكة معلنيها من خلال مدونتك أو موقعك، بالتالي تحقق الربح من هذه الزيارات.

    2. التسويق: العديد من المستقلين يقومون بإنشاء مدونات للترويج لخدماتهم، فتقديمك الفائدة لعملائك يجعلهم مهتمين بخدماتك أكثر ويصبح لديهم ولاء لخدماتك.

    3. الترويج: هناك من يروج لمنتجاته من خلال هذا النوع من المحتوى فهو يعطيك قيمة وفي النهاية يجعل لديك حاجة لشراء هذا المنتج او تجربته.

    يمكن الاطلاع أيضًا على هذه المقالة بالإضافة لهذا الرابـــــــــط

    • أعجبني 1
  7. أهلًا بك أخي، 

    التدوين من أهم مصادر الربح عبر الانترنت ومن الجيد أنك فكرت في ذلك، بالنسبة للإعلام الآلي فلا عليك في البداية ستتعب قليلًا لكن الامور ستتحسن، يوجد العديد من المصادر لتعلم الإعلام الآلي في البداية اطلع على هذا الكتـــــــــــــــــاب .

    ثم ابدأ بتعلم الطباعة باستخدام برنامج MS Word او اى محرر آخر يناسبك، تحتاج لمعرفة معلومات أساسية عن الحواسيب والانترنت.

    حتى تبدأ التدوين تحتاج التالي:

    • تحديد المجال الذي ستكتب عنه: والذي أعتقد انك تعرفه مسبقًا، لكن بحاجة لتحديد أكثر تخصصًا ولكن حذاري أن تختار مجال لا تعرفه وتنتظر الربح.

    • تصميم الموقع: من اهم عوامل نجاح أي موقع على الانترنت التصميم المناسب له، لذا بإمكانك الاستعانة بمصمم مواقع اذا كانت الميزانية تسمح بذلك، أما اذا أردت من تخوض في عالم الويب أكثر وتنشئ مدونتك بنفسك فهذا جميل، ويسعدني اخبارك بأن الانترنت تعج بنُظم إدارة المحتوى التي تساعدك على إنشاء موقعك في دقائق معدودة ، اطلع على هذه المقالة ستناسبك كبداية اعتماد نظام إدارة المحتوى أو القيام ببرمجة خاصة؟ مُساعدك لاتخاذ القرار.
      يوجد العديد من منصات التدوين المجانية، ووردبريس من أهم ما يميزها هو مجتمعها الكبير وعدد المستخدمين لها، بالإضافة لمنصة blogger، هذه هي أهم منصات التدوين وأفضلها، بإمكانك معرفة الفرق بينهما من هـــــــنا

    • اسم النطاق(الدومين): هو عنوانك على الانترنت، حتى يتسنى للزوار الوصول لمدونتك ومتابعتك، بالإضافة لأهميته في أرشفة المدونة لذا يجب أن تختار عنونا يعبر عنك أو عن المحتوى الموجود في المدونة.

    • كتابة المحتوى: المحتوى هو أساس إنشائك للمدونة...أليس كذلك؟.. لذا يجب عليك الاعتناء به وكتابة محتوى حصري يضيف قيمة للمستخدم وان لا تكون مجرد مجموعة حروف أخرى على الانترنت بلا فائدة تذكر.

    • SEO: من المهم أن تأخذ فكره ولو عامة عن أرشفة مواقع الانترنت، كيفية تعامل محركات البحث مع المحتوى، هذه الامور مهمة لنجاح مدونتك هذه مجموعة مقالات عن الموضوع من هنـــــــا

    أتمنى لك التوفيق

     

     

     

×
×
  • أضف...