اذهب إلى المحتوى

Wajdy Dlekan

الأعضاء
  • المساهمات

    5
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

كل منشورات العضو Wajdy Dlekan

  1. بعد بحثي الطويل في لغات البرمجة وجدت أن الفيزياء ليست لها علاقة تماما بالبرمجة فنحن عادة ما يؤخذ علينا أننا سيئون في البرمجة بحسب تعليقات بعض طلاب الدكتوراه في الفيزياء في موقع Quora سأوردها في عددة نقاط هامة : 1 - المجال الأكاديمي الغير-داعم : حقيقة في الجامعة دائما ما تدرس البرمجة بشكل نظري ومبسط وخاصة في السنة الثالثة غالبا في الجامعة العربية حيث تدرس لغة ماتلاب Matlab (الجامعات لم تسمع بلغة بايثون أو جوليا أو LabView )، وحتى في الدراسات العليا أو الماستر يدرسون لغة البرمجة لتطبيق بعض المشاريع البسيطة حيث يتم التركيز على فكرة البحث لا على جودة البرمجة غالبا ما تتمحور المشاريع على هندسة الضوئيات والليزر وعلم المواد والنانو تكنولوجي والأغشية الرقيقة وهذه المشاريع غالبا لا تحتاج الكثير من التكويد البرمجي. 2- الفيزياء علم وليست هندسة : من المعروف أن المعرفة بالشيء يختلف عن تطبيقه فالفيزياء هي المعرفة بالقوانين الناظمة لعمل الأشياء لا يعني تطبيقها على أرض الواقع فمثلا طلاب الفيزياء يعلمون ألية عمل الترانزستور والديود لكنهم لا يعرفون بتصميم دارة كاملة تؤدي عملا معينا ... ( يستطعون تصميم دراة بسيطة فقط )... من يستطيع تصميمها بالفعل هو مهندس الإلكترون حتى في صناعة أشباه الموصلات من يقوم بصناعتها بالفعل هو المهندس الكيميائي. 3- لديهم علم بحل المشكلات لكن ليس بحلها بالخورزميات البرمجية !!! : يستطعون حل المشكلات العالقة باستخدامهم الورقة والقلم لكن غالبا ما يجدون صعوبة في التعامل معها على أساس الصياغة البرمجية وتركيب الخورزميات تعقيبا على ما سبق نجد أن الدراسات المتخصصة أصبح لها دورها في هذا العالم حقيقة من يدرس علوم الحاسب أو الهندسة المعلوماتية أو IT هو أولى بالبرمجة وبالعمل في المجال التكنولوجي الخاص بالحاسوب وأدواته لأن دراسته المسبقة هي التي تشكل القاعدة المتينة والصلبة للتطوير وطبعا لكل قاعدة لها إستثناء.
  2. شكرا أخي .. لكن المشكلة في بلدي سوريا دائما ما يتم طلب الشهادة وخاصة في المؤسسات الحكومية أو حتى في الجهات الخاصة ...لذلك أردت معرفة إذ ما كانت شهادتي في الفيزياء تدعم قبولي في مجال البرمجة للعمل في شركات خاصة على الأقل. شكرا للإجابة ...كي أكون أكثر دقة لقد درست مواد في الهندسة المعلوماتية الجامعة الافتراضية السورية بجانب دراستي للفيزياء بجامعة دمشق (لم استطع المتابعة لإشكالات قانونية في بلدي تمنع الجمع بين دراستين متزامنتين) الفكرة عموما أن الفيزياء لا تحوي مواد دراسة متخصصة نوعا ما في البرمجة كما هو الحال في علوم الحاسب أو الهندسة المعلوماتية فقط يوجد مواد نظرية تجريدية ولغة برمجة وحيد تعلمتها في السنة الثالثة ألا وهي ال MATLAB وبشكل مبسط أيضا ... من هنا تقريبا بدأت بتعلم البرمجة وحب الكمبيوتر لذلك كان سؤالي عن مدى جدوى تعلمي للبرمجة ومدى الاستفادة من شهادتي الأكاديمية في ذلك. بالنسبة للألعاب تحتاج لغات برمجة ال c++/c او c# لا علاقة للفيزياء بها بشكل مباشر .... الفيزياء أقرب للجسم الصلب (معمارية الحاسب "الهارد وير") لأننا درسنا مخابر للإلكترونيات والدارات الرقمية (كعلم وليس كتطبيق أيضا).
  3. كما هو العنوان أنا طالب في الفيزياء على وشك التخرج لقد تعلقت بالكمبيوتر وبرامجه ولغات تصميم الويب وخاصة بعد الطفرة الآخيرة بالتكنولوجيا ... سؤالي هل استفيد من شهادة الفيزياء عند العمل بشركات كما هو حال دارسي علوم الحاسب أو الهندسة المعلوماتية ؟! وشكرا سلفا ☺
×
×
  • أضف...