Ahmad Helmy

الأعضاء
  • المساهمات

    4
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السُّمعة بالموقع

3 Neutral

المعلومات الشخصية

  • النبذة الشخصية مدون، قاص، مطور ويب ورائد اعمال.

2 متابعين

  1. الشركة الناشئة (Start up) هي كيان يكون في حالة بحث ودراسة دائمة عن الوسيلة المثلى لتحقيق النموذج الربحي (business model) عن طريق تقديم قيمة مطلوبة للعميل (value propositions ). في هذه الحالة الشركة تعتمد على التجريب والدراسة والتعلم من الخطأ واختبار السوق والتعرف على رغبات العملاء وحاجاتهم ومدى توافقها مع التوقعات الموضوعة من قبل الشركة وكذلك مع رؤية الشركة. الى ان تصل الى مرحلة الاستقرار على تلك الطريقة التي تحقق بها هذا الهدف وتبدأ في تكرار هذه العمليات بشكل دوري مع تحقيق الاهداف الاستراتيجية الموضوعة في خطة الاعمال بشكل دوري شبه ثابت يكون هذا الكيان تحول من Start up الى Company. وفي هذه الحالة تتحول عملية البحث والتعلم والتطوير الى قسم من اقسام الشركة وعملية من عملياتها المستمرة من اجل نمو هذه الشركة والتحول من شركة صغيرة الى شركة متوسطة ثم الى شركة كبرى متعددة الجنسيات وهكذا.
  2. الكسب من الهواية او الشغب هو امر ممتع للغاية. لكن يلزمه عدة امور. اولا ان يصل الشخص الى مرحلة الاتقان على الاقل تمهيدا للوصول الى الاحتراف في شغفه. ثانيا ممارسة هذا الشغف بشكل يومي. مثل ان تحملي الكاميرا الخاصة بك (على افتراض انها كاميرا خاصة بالمحترفين) والبدء في التقاط الصور واللقطات من مختلف الاماكن لصناعة مكتبتك الخاصة من الصور لاستخدامها في اغراضها المختلفة (التسويق، المعارض، البيع المباشر، الخ......) ثالثا انشاء معرضك الخاص على الانترنت مع وجود طرق تواصل واضحة خاصة بك (رقم هاتف، بريد الكتروني، صفحة تواصل اجتماعي) ويمكنك انشاء هذا المعرض على مواقع مثل https://www.behance.net/ او عمل موقع شخصي او الاثنين معا دون مشكلة. رابعا التواجد في مجتمعات المصورين احتفالياتهم بشكل دوري سواء على الانترنت او على ارض الواقع والمشاركة الفعالة في هذا المجتمع للوصول الى مرحلة الانتشار وتوطيد العلاقات وغيرها من فوائد الانتشار الاجتماعي. خامسا البدء في الترويج لعلامتك التجارية الشخصية ولتكن اسمك كمصورة باستخدام مكتبة الصور التي تم تجميعها وكذلك نشر المعلومات والمعرفة الخاصة بمجالك عبر قنوات التاوصل الاجتماعي الخاصة بك او غيرها من طرق التسويق وكذلك يمك التطوع بالمساعدة في اي انشطة غير ربحية او خيرية من خلال العمل كمصورة. من سادسا الى عاشرا التعلم والتعلم والتعلم ثم التعلم. الاطلاع على كل جديد والتعلم من خلال الممارسة والخبرة لتطوير مهارتك بشكل يومي. بعد ذلك تكونيني على الطريق باذن الله.
  3. اللعبة كلها لعبة اولويات. اولويتك القصوى حاليا هي المشروع واطلاق المنتج. عليك التركيز عليها في اطار الخط الزمني لهذا الامر. لكن اثناء هذه الرحلة تحتاج الى بعض الراحاتالقصية والاجازات الخفيفة لضمان الاستكمال بنفس النشاط والحفاظ على الحد الادنى من التواصلات الاجتماعية والانسانية في حياتك. بعد انتها هذه المرحلة تحتاج الى بعض التركيز في العلاقات التي تأثرت بهذه الفترة من الانقطاع والتعويش لاصحباها ببعض العطاء والمشاركة الفعالة معهم. الامر صعب الى حد ما يحتاج الى تركيز ووعي فكن حذر.
  4. لكل طريق مميزاته وعيوبه وتوقيته المناسب الذي يجب اتباعه فيه. لكن مبدئيا من خلال مناقشات مع عدة مسثمرين وجها لوجه او متابعة ارائهم وتعليقاتهم على هذه الفكرة يمكن القول ان من اساسيات التقيم لدى المستثمر هو فريق العمل. حيث يقوم بالتعرف على فريق العمل ومدى قدرته على تنفيذ الفكرة ومدى تناغمه وقدرته على العمل والتعامل والانجاز بينهم وبين بعضهم وكذلك عن مدى ايمانهم واقتناعهم بفكرة المشروع المقدم واستعدادهم للتضحية وبذل الجهد من اجل انجاح المشروع سواء حصلوا على تمويل او لم يوفقوا في ذلك. ومن الاقوال الشائعة في مجتمع ريادة الاعمال محليا وعالميا ان الافكار مجانية والمهم هو التنفيذ او القدرة على التنفيذ. وكذلك اذكر حديث واحد من اكبر المستثمرين في قطاع ريادة الاعمال التقنية في مصر انه عند اتخاذ القرار في الاستثمار في شركة او مشروع فهو يستثمر في فريق العمل نفسه كرواد اعمال او صامعوا تغيير وابداع وليس في الفكرة ذاتها. لذا فنصيحتي الشخصية هي البحث عن اعضاء فريق العمل الخاص بمشروعك ويفضل ان يكونوا من البارعين في تخصصات مختلفة يحتاجها المشروع والاهم والضروري ان يكون لديهم ايمان وشغف بالفكرة ذاتها والعمل على تطوير نسخة اكبر من المشروع باتباع تقنيات التمويل الذاتي و Bootstrapping وتقييم الوضع بعد ذلك من حيث الحاجة الى وجود مستثمر او امكانية التعامل عن طريق التمويل الذاتي او الايرادات الواردة من المشروع ذاته. ملحوظة: هذا راي شخصي ونتاج تجربة شخصية ومعلومات من اصحاب مشروعات ومستثمرين فعليين وقد يتفق او يختلف مع حال المشروع الخاص بك.