Othmane Othwsav

الأعضاء
  • المساهمات

    320
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • Days Won

    6

السُّمعة بالموقع

116 Excellent

4 متابعين

  1. السلام عليكم، أولا هناك طرق عديدة للربح من الإنترنت منها: Reskin, Adsense, Domaining, Dropshipping, Trading, Freelancing.... ثانيا هناك فرق كبير بين dropshipping و shopify، فالأولى هي بيعك لمنتجات لا تملكها عبر الإنترنت، مثلا إذا كان منتج ما مشهورا وقتها فيبحث عن متاجر صينية تقدمه بأقل ثمن بعدها يضعه في متجره مع إضافة هامش الربح الذي يريد و ينشر إعلانات لقدوم الزوار لمتجره بعدها إذا قام زبون بطلب المنتج فإن صاحب المتجر يعيد طلبه من المتجر الصيني بنفس عنوان التوصيل و هكذا يصل المنتج للزبون و يكون الكل رابح. أما shopify فهي منصة تطوير متاجر إلكترونية و هناك العديد من المنصات التي تقدم نفس الخدمة منها: shopify, youcan, woocommerce, webflow... لكي تكون dropshipper تحتاج العديد من المهارات منها كيفية إنشاء متجر إلكتروني جميل، كيفية العثور على المنتج الرابح، كيفية نشر إعلانات حول المنتج، كيفية التواصل مع مورد المنتج الصيني... المنصات التي ستحتاجها كثيرة و عديدة على حسب خبرتك لكن الأساسية هي منصة تطوير متاجر مثل youcan و shopify...، منصة نشر إعلانات و أشهرها facebook ads، متاجر إلكترونية صينية حيث ستجد الموردين مثل aliexpress و alibaba.... عموما هته مجرد أساسيات للمجال لذلك إذا كنت تود الاحتراف فيه عليك بمشاهدة العديد من الفيديوهات و الدورات مثل ecombdarija.
  2. السلام عليكم، هناك نوعين من المواقع الإلكترونية: موقع ثابت أو static website: و هو أي موقع يتميز بواجهته الثابتة التي لا تتغير مهما دخلت إليه من حواسيب مختلفة، مثال: أي صفحات ويب عادية تحتوي فقط على Front-End. موقع ديناميكي أو dynamic website: و هو أي موقع تتغير واجهته على حسب الحاسوب أو الجهاز أو الحساب الذي دخلت به، مثال: كل مواقع التواصل الاجتماعي (لاحتواءها على قسم الback-end في موقعها)... و من هنا نستنتج أنه لكي تنشأ موقعا ديناميكيا فعليك تعلم قسمين أساسين و اللذان هما: Front-End: وهي واجهة المستخدم أي كل ما يتعلق بالألوان و الأشكال و الكتابة التي يراها المستخدم عند زيارة أي موقع، و هذا القسم ينشأ باستخدام ثلاث لغات أساسية: Html, CSS, Javascript مع بعض التقنيات و المكتبات التي تسهله. Back-End: و هو القسم المسؤول عن توليد أكواد Front-End بطريقة دينامكية و متغيرة على حسب المستخدم أي مثلا عندما يدخل X موقع instagram.com فلن يرى نفس المحتوى الذي سيراه Y إذا دخل نفس الموقع، هذه هي وظيفة الباك إند و التي تطبق باستعمال لغات كثيرة منها php أو مكتبة nodejs الخاصة بلغة Javascript. ملحوظة: لا يمكن لأي أحد تعلم الbackend مباشرة دون تعلم أساسيات القسم الأول. و هناك قسم آخر بعد الباك إند و هو databases أي قواعد البيانات.
  3. السلام عليكم، يمكنك استخدام العديد من البرامج مثل Adobe Illustrator و Adobe Photoshop، و بعض المواقع التي تقدم لك أيقونات جاهزة ك flaticon.
  4. السلام عليكم، لا يوجد مجال أو عمل أفضل من الآخر، فلكل إيجابياته و سلبياته. عليك بالاختيار على حسب الأمثل بالنسبة لك و ما يناسبك أكثر أي ما العمل الذي تستمتع أكثر بالقيام به. عموما قم بما تميل إليه و ليس بما يميل إليه الآخرون.
  5. السلام عليكم، بالنسبة لCSS3 نعم يمكنك تعلمها بدون الاحتياج لJs أما HTML5 فمن الأحسن و ليس ضروريا أن تتعلم Js قبلها. jquery هي مكتبة تسهل جزء DOM في Js (مجموعة من الخوارزميات و الثوابت التي تمكنك من التحكم بhtml و css باستخدام Js) يعني عليك فقط أن تكون متعلما لهذا الجزء لكي تبدأ في Jquery. أنصك بالتركيز في كل فيديو و تطبيق كل ما تراه، هكذا ستجد نفسك مع الوقت متمكنا من كل هته المهارات، و ما إن واجهتك مشكلة ما يمكنك التعليق تحت الفيديو و سنرد عليك في أقرب وقت.
  6. و عليكم السلام، من الأحسن وضع الأسعار لأنه إذا لم تقم بذلك فسيتواصل معك زبائن متوقعين أثمنة مخالفة أو منخفضة عن ثمن البيع لذلك ستبيع لنسبة قليلة من الناس التي ستتواصل معك لذلك من الأفضل إيضاح السعر للزبائن لكي يتواصلوا معك و هم على دراية به، و أيضا لأن أنجح المواقع التجارية تضع الأسعار.
  7. ليس كل ما ذكرته أعلاه هو لغات، فمثلا express هي مكتبة خاصة ب nodejs و أيضا هذه بدورها مبنية على javascript، مثلا npm git ... هته كلها ليست لغات بل وسائل و تقنيات تساعدك في مسارك. التقنيات التي ذكرتها هي المشهورة و العامة لكن ستجد خلال تعلمك تقنيات أكثر تسهل عليك العمل مثلا bootstrap، فباستعماله يمكنك تصميم واجهة موقع في وقت أقل. تلك فقط تقنيات عامة ستتعلمها في الدورة لكن التقنيات الخاصة لم يذكروها و التي قد تكون ضمن القائمة التي أعطيتك أو أكثر لأن المجال في تفرعات كثيرة و أنا أعطيتك الأساسيات فقط.
  8. نعم، لكن فقط للتوضيح سأعطيك المسار بالترتيب و سأضيف عليه بعض الأشياء: 1- Front-end: HTML CSS CSS3 Javascript Bootstrap HTML5 ECMAS 6 SASS/SCSS npm Git Github React 2- Back-end: NodeJS express
  9. السلام عليكم، الإنسان بطبعه يميل لعمل الأشياء التي تعطيه مكافئة سريعة مثلا كمشاهدة فلم أو تناول الحلوى أو العديد من الأفعال التي لا يمل منها، لذلك لكي لا تتكاسل في تعلم أي شيء سينفعك عليك بإدخاله في دورة العادة لكي تأتيك تلك المكافئة السريعة عند القيام به لذلك أنصحك باتباع الخطوات التالية لتحويل أي عمل تود القيام به من شيء ممل جدا إلى ممتع: عليك بكتابة عادة بسيطة جدا تستطيع فعلها بسهولة للقيام بها كل يوم، مثلا إذا كنت تود تعلم البرمجة ستكتب في ورقة "علي مشاهدة فيديو واحد لا يتجاوز 10 دقائق و تطبيقه كل يوم مع الساعة (الوقت الذي تريد)"، قد يبدو هذا الفعل بسيطا و سهلا لكن لا مشكلة هذا هو المطلوب. حاول أن تعلق الورقة في مكان ما لكي تستطيع رؤيتها كل يوم. و هنا ستبدأ مرحلة التطبيق، ستقوم بالفعل الذي كتبتَه لمدة أسبوع كامل في نفس الوقت بالضبط، و كل يوم تقوم بالمطلوب كافئ نفسك بأي شيء تستمتع بالقيام به. في نهاية كل أسبوع طور العادة، أي أكتب مثلا سأشاهد فيديوهين بدل واحد، و استمر في التطوير كل أسبوع. بعد مدة ستجد نفسك تبدأ بتعلم البرمجة بشكل أوتوماتيكي لا يحتاج منك أدنى مجهود و بالإضافة إلى ذلك ستجد متعة في التعلم حتى أنك لن تحتاج المكافئة التي كنت تقوم بها. عموما يمكنك تطبيق هته المراحل على أي فعل تود القيام به و ليس فقط البرمجة، و تذكر أن أهم شيء في هته الخطوات هي الاستمرارية،
  10. السلام عليكم، مجال تطوير المواقع ينقسم إلى جزأين يمكنك تعلمهم كلهم أو التخصص في واحد فقط: Front-End : هذا القسم يخص كل ما تراه في الموقع من أشكال و ألوان و تحريك إلخ, و هذه قائمة ما يجب عليك تعلمه بالتتابع: HTML CSS CSS3 JavaScript Jquery HTML5 Bootstrap Git Github هذه القائمة فوق تعتبر أساسيات الFront-End, بعد هته المرحلة يمكنك معرفة بنفسك ما عليك تعلمه بعدها للإحتراف. Back-End: هذا الجزء يخص التعاملات التي تطرأ بين الخادم و الموقع, و لا يمكنك تجاوز تعلمك لأساسيات Front-End و البدأ في هذا القسم لأنه ببساطة مبني عليه، بما أنك تسأل عن لغة الجافا فستجد دورها في هذا الجزء حيث عليك تعلمها و بعدها تعلم spring boot، لكن عموما أنصحك بتعلم لغة أخرى أحسن في الbackend كواحدة من اللغات التالية: Nodejs مبنية على JavaScript التي ستكون تعرفها في قسم Front-End لذلك هي التي أنصح بتعلمها و زيادة على ذلك تتميز بسرعتها بعدها تعلم المكتبة express. PHP بعدها laravel. Ruby بعدها Ruby on rails. python بعدها django.
  11. السلام عليكم، سأجيب هنا على كل أسئلتك بشكل مبسط: مصمم المواقع هو الذي يستطيع إنشاء تصاميم لمواقع مبتكرة و جميلة في الفوتوشوب أو أدوبيxd، يعني لديه خبرة في التصميم و الإبداع في الأشكال و الألوان. مطور المواقع هو الذي يستطيع كتابة كود أية موقع انطلاقا من تصميمه أي أنه يحول أي تصميم إلى موقع حقيقي. مبرمج تطبيقات على الهاتف هو الذي يستطيع إنشاء أي تطبيق هاتفي كيفما كان انطلاقا من كتابته لكود برمجي. إذا أردت تعلم كيفية تطوير المواقع أنصحك بالدخول إلى أكاديمية الزيرو و اختيار مسار full stack developer و البدء في التعلم. أما بالنسبة لتصميم المواقع فعليك تعلم أدوبيxd أو فوتوشوب أو اثنيهما و بعدها تصفح الكثير من المواقع و التعلم من المصممين المحترفين و مع الوقت ستجد نفسك قادرا على ابتكار تصاميم جديدة. أما بالنسبة للتطبيقات الهاتفية فعليك تعلم xamarin المبنية على لغة C# أو تعلم لغات الويب و تعلم cordova. أظن أن كل هته المجالات مهمة لكن لا أعرف بالضبط ما المطلوب أكثر في مصر.
  12. و عليكم السلام, نعم بإمكانك تطوير أي تطبيق تريد أو موقع باستخدام لغة الجافاسكربت. فبالنسبة لتطوير المواقع (back-end) يكون باستعمال Nodejs، أما التطبيقات الهاتفية فبإمكانك تطويرها باستعمال إطار عمل react native أو cordova، أما تطبيقات سطح المكتب فبإمكانك تطويرها باستخدام Electron. و كل هته الأدوات أو أطر العمل التي ذكرتها أعلاه هي مبنية على Javascript أي عليك أن تكون ملما بهته اللغة لكي تستطيع الاشتغال بهم.
  13. السلام عليكم, هته هي العبارة التي تريد باللغة الإنجليزية: The published comments do not in any way express the opinion of the site, but rather the opinion of its writer
  14. السلام عليكم, يمكنك التواصل مع مركز المساعدة بفتح تذكرة من هنا و سيجيبونك في أقرب وقت.
  15. و عليكم السلام، لا ليس من الضروري تعلم اللغة الإنجليزية لأن الدورة كاملة بالعربية. و يمكنك التسجيل من هذا الرابط و إذا واجهت أي مشكلة في التسجيل و التوصل بالدورة يمكنك التواصل مع مركز المساعدة بفتح تذكرة من هنا.