عبد اللطيف أحمد عبده

الأعضاء
  • المساهمات

    6
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السُّمعة بالموقع

0 Neutral
  1. لكي تتعلم التصميم الجرافيكي. ومن خلال التعلُّم الذاتي باستخدام الإنترنت، ستتمكن من تعلُّم أساسيات التصميم، وتعمل مصمم جرافيك إليك بعض النصائح: - اهتم بتطوير مهارات الرسم وطرق تطبيق الألوان مهنة التصميم قديمة قدم الزمان، لكن الأدوات تختلف باختلاف العصور. وفي عصرنا الحالي نستخدم التطبيقات الرقمية لإنشاء التصاميم، لكن المهارة الأساسية للمُصمم، هي قدرته على التخيُّل والتعبير عن أفكاره من خلال الرسم. وللألوان دور لا يقل أهمية عن أي عنصر من عناصر التصميم، فقد يكون التصميم ممتازًا، لكن ألوانه جعلته يهبط إلى مستوى أقل. ستجد كثير من المحتويات المرئية التعليمية على المواقع المجانية، مثل يوتيوب، لتعليم أساسيات الرسم ولتعليم أبسط الطرق لتطبيق الألوان بالشكل الصحيح. - تعلم استخدام البرامج الأساسية للتصميم الآن أنت أصبحت على أتمّ استعداد لدخول العالم الرقمي. البرامج الأساسية لإنشاء التصميمات هي العمود الفقري لمهنة التصميم، وسبيلك نحو الاحتراف. ابدأ بتعلُّم برنامج Adobe Illustrator، فهو أشهر برنامج يستخدمه المُصمّمون المحترفون. ثم تعلّم عملاق التصميم Adobe Photoshop. تتوفر على الإنترنت مجموعة من الكُتب الإرشادية لتعليم أساسيات التصميم واستخدام تلك البرامج، مثل كتاب "احترف التصميم الجرافيكي"، لكاتبه عبد الله إبراهيم ياسين. كما تُتيح بعض المدونات والمواقع الإلكترونية فرصة رائعة للتعرف على أساسيات التعامل مع هذه البرامج. - استلهم أفكارك من الأعمال الناجحة عقلك يحتاج إلى التدريب على الإبداع، كما يتدرب على أي شيء آخر. ستتمكن من توليد أفكار إبداعية لا نهاية لها، إذا شاهدت الأعمال الإبداعية للرائدين في مجال التصميم. لابد أن يكون لديك مصدرًا لإلهامك، وتحفيز عقلك على استغلال مهاراتك، من أجل إنتاج كل ما هو جديد ومميز. لذا، تابع الحسابات الرسمية لأشهر الرائدين في مجال التصميم الجرافيكي. وشاهد الملفات التعريفية والأعمال السابقة للناجحين. - شاهد الدورات التدريبية المجانية أون لاين على منصة "يوديمي" ستجد مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية المجانية أو التي تحمل خصومات كبيرة للتصميم الجرافيكي. راجع تفاصيل كل دورة، واختر من بينها ما يُناسب قدراتك، وما تشعر بأنه سيُضيف الكثير إلى مهاراتك في التصميم. - تدرَّب ثمَّ تدرَّب ثمَّ تدرَّب الاحترافية في أي مجال لا يمكن تحقيقها إلا من خلال التدريب المستمر. شاهد الأعمال التصميمة الشهيرة التي لاقت رواجًا لدى الجماهير، وتدرَّب على تنفيذها كما لو أنها تصاميمك الخاصة. - ابتكر تصميماتك الشخصية صمِّم شعارك الخاص ومدونتك أو موقعك الإلكتروني. وصمَّم منشوراتك الدعائية الخاصة والكارت الشخصي، فقد تكون تلك التصميمات هي ما يجذب إليك كثير من العملاء. - ابدأ العمل الحر والآن، أصبحت جاهزًا لتبدأ عملك الحر، وتجني مقابلاً ماديًا من مهنتك الجديدة. سجَّل حسابًا على خمسات، وابدأ بعرض خدماتك في قسم التصميم الجرافيكي. من خلال خمسات ستعرض خدماتك على الراغبين في الحصول على تصميمات إبداعية، بمقابل مادي يبدأ من 5 دولار.. لا تنس أن تُضيف بعض أعمالك التصميمة إلى حسابك على خمسات، من أجل تحفيز العملاء على طلب خدماتك. - تحلَّ بالصبر وتلقَّ التعليقات بصدرٍ رحب لا داعي لأن تستسلم وأنت لا تزال في بداية الطريق، واتخذ من التعليقات الإيجابية على أعمالك دافعًا نحو المزيد من التقدُّم، ومن التعليقات السلبية دافعًا نحو المزيد من التطوير.
  2. يتضمن التصميم عدة عناصر تختلف من مجال لآخر، فعندما ننظر إلى التصميم في المجال الهندسي، فنجده مرحلة من مراحل العمل، تبدأ بها خطوات إنتاج مُجسم هندسي، وعناصره تتمثل في استخدام المساقط الأفقية والرأسية، وما إلى ذلك. في حين أن عناصر التصميم الفني تشمل الرسوم والأشكال والصور والألوان. وعندما نتطرق إلى التصميم البرمجي، فسنجد أن عناصره تشمل أدوات رقمية. أمَّا التصميم الجرافيكي فهو أحد أشكال التصميم الفني، ولعله من أشهر أشكال التصميم، وأكثرها انتشارًا. يرد "التصميم الجرافيكي" إلى ذهنك بمجرد أن نسمع كلمة "تصميم". ونجد هذا النوع من التصميم مُدمَج في كل شيء حولنا. فتراه في تصميم الشعارات والمواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف الذكي، وغيرها مما يعزز رؤيتك البصرية. ربما بعض شعارات العلامات التجارية المشهورة مثل شعار شركة مرسيدس أو شعار NIKE أو شعار ماكدونالز، وبعض الإعلانات المُصورة التي علقت بذهنك كثيرًا، يرجع ذلك إلى تصميمها الجيد. ومن هنا نشعر بالأهمية الكبرى لفن التصميم الجرافيكي إذا ما تم بشكل احترافي مُتقَن. من خلال هذا النوع من التصاميم، يستطيع روّاد المجال التجاري ترك انطباع فريد عن علامتهم التجارية، يتردد صداه بين الجماهير لعقود من الزمن. ولا تقتصر تطبيقاته على روّاد المجال فحسب، بل يلجأ إليه الأفراد والمبتدئون أيضًا. لنفترض أنك تنوي إطلاق مشروع جديد، فستجد أنك بحاجة إلى الحصول على شعار فريد ، وبطاقة تعريفية، وموقعًا إلكترونيًا، ومنشورات دعائية، والكثير غيرها. وكل هذه الأمور يُمكن تنفيذها من خلال تنفيذ مشاريع تصميم جرافيكي.
  3. ساقدم لك بعض النصائح التي يجب علىك أخذها بعين الاعتبار من أجل تصميم مقدمة فيديو بشكل احترافي 1. التخطيط الجيد للفكرة كلما زاد الوقت الذي يقضيه المصمم في التخطيط لفكرة مقدمة الفيديو معتمدًا على جمع ما يلزم من بيانات ومعلومات تسهم في تشكيل فكرة واضحة ومتكاملة عن العمل وبالتالي تقديم الفكرة الأفضل. 2. إبراز البيانات الأساسية من الضروري أن تتضمن الانترو البيانات الأساسية الخاصة بالقناة مثل اسمها، شعارها (اللوجو)، وغيرها من المعلومات التي يمكن أن تمنح المشاهد فكرة واضحة ومميزة عن الفيديو بشكل خاص والقناة بشكل عام. 3. اختيار النموذج المناسب تتعدد النماذج المنتشرة التي يمكن للصمم استخدامها في تصميم الانترو، ومن الممكن أن يكوّن نموذجًا مخصصًا بعد اطلاعه على النماذج الأكثر استخدامًا ورواجًا في عالم التصميمات والفيديوهات إلا أن الاختيار في الحالتين يجب أن يكون متوافقًا مع محتوى ورسالة القناة ومنسجمًا مع الهوية البصرية للقناة. 4. اختيار الألوان والخطوط المناسبة يعتبر عنصر الألوان مهمًا جدًا كأحد عوامل جذب المشاهد والحصول على متابعته المستمرة، كذلك فإن استخدام الخطوط المناسبة التي تضفي لمسة على النص لا يقل أهمية عن دور الألوان ولكن مع الانتباه إلى ضرورة استخدام الخطوط المقروءة سواء على مستوى نوع الخط أو حجمه. 5. الحفاظ على الجودة المناسبة من الضروري أن يبقى نصب عين المصمم تقديم الانترو بجودة عالية بما يضمن وضوح التصميم والحركات ومتعة المشاهدة. 6. اختيار طول الفيديو المناسب إن طول الانترو يلعب دورًا كبيرًا في امتاع المشاهد فيرغب بمشاهدة المحتوى كاملًا أو أن يسبب له الملل فيفقد الرغبة في المشاهدة. عادة ما يُنصح ألا يزيد طول مقدمة الفيديو عن 10 ثوان. 7. اختيار النمط المناسب إن من المهم جدًا اختيار النمط الملائم لمقدمة الفيديو بحيث يتناسب مع محتوى القناة والهوية البصرية والرسالة التي توصلها. كذلك فإن النغمة تلعب دورًا في جلب الجمهور. 8. الإبداع هناك الكثير من العناصر التي يمكن أن تكون مصدر الهام للمزيد من الأفكار المبتكرة مع أهمية أن يبقى المصمم مطلعًا على آخر التحديثات في هذا المجال لكي يستطيع أن يواكبها ولا يتأخر عنها.
  4. دعني أخبرك ببعض النصائح العامة التي تمكن من تصميم لوجو احترافي: ⦁ تحديد الهدف من الشعار: لا ينبغي عند تصميمك للشعار أو تنتهج العشوائية والتسرع في هذا الأمر، حيث يجب ان تحديد لماذا أنا أصمم هذا الشعار؟ وما الفئة المستهدفة من عملية التصميم؟ فاذا كان هدفك واضح فبالتأكيد هذا سيسهل عليك الكثير عند الاتجاه نحو تصميم الشعار وسيجعل عملية التصميم لذلك الشعار واضحة. ولهذا يجب علينا أن نجعل عملية تصميم الشعار Logo هي مرتبطة مع العمل الذي ستقدمه من خلال هذا الشعار. ⦁ الحصول على فكرة الشعار: لا مانع من الاطلاع على بعض من نماذج الشعارات السابقة التي أشرف على تصميمها مصممين آخرين قبلنا، وذلك بهدف استلهام الفكرة منها. في ذات الوقت يمكننا تحديد فكرة الشعار الخاص بنا من خلال التفكير العميق ورسم عدة نماذج لهذا الشعار يصورها لنا عقلنا وبناءً على أسس واضحة لدينا. فكلما كانت فكرة تصميم اللوجو واضحة لدينا كلما ساعدنا ذلك على انجاز وتصميم هذا الشعار بوقت أقل وباحترافية أكبر. ⦁ تحديد عناصر الشعار: كما سبق وتحدثنا في البداية كل تصميم يشتمل على عدة عناصر ولكن الشعار بالذات يشتمل على العناصر التالية ⦁ النص Text: يجب استخدام نصوص عربية أو حتى أجنبية بطريقة مميزة داخل الشعار الذي سنصممه، كما ويمكن استخدام حرف واحد فقط ليدل على اسم الشركة على سبيل المثال. ⦁ الرموز Icons: تعتبر الأيقونات هي العنصر الأساسي الذي يقوم عليه اغلب الشعارات التي يتم تصميمها، فيجب عليك اختيار الرموز التي ترغب في استخداماها ودمجها مع النص بناءً على فكرة الشعار التي تم تحديدها من قبل. كما يجب الانتباه جيداً الى أن الرمز يجب أن يكون تابع لعمل الشركة التي يتم تصميم الشعار لها. ⦁ البدء في تصميم الشعار عبر برامج التصميم: هذه المرحلة هي واحدة من أكثر مراحل وخطوات تصميم الشعار أهمية، حيث يتم فيها البدء باستخدام برامج التصميم المختلفة التي يتم من خلالها انشاء الشعار وتصميمه. حيث من أشهر البرامج التي تستخدم لتصميم الشعارات هي برنامج Adobe illustrator وغيره من البرامج الأخرى. حيث يجب تطبيق كافة الخطوات النظرية في السابق في هذه الخطوة العملية. معايير الشعار الناجح ⦁ أن يعبر الشعار عن الهدف من تصميمه والنيتش أو العمل القائم عليه. ⦁ أن يكون الشعار ذا شكل جذاب ومنسق الى حد كبير. ⦁ أن يكون الشعار بسيط جداً وغير معقد بالنسبة للشخص الذي يراه، وهذا بأن لا يكون شيفرة صعبة للناظر يأخذ وقت كبير للتعرف على الهدف منه. ⦁ أن يحتوي الشعار على نص بألوان خطوط مميزة ذات شكل متناسق مع الرمز او الأيقونة المستخدمة. ⦁ في حال قررت تجديد الشعار يجب عليك الالتزام بالحفاظ على استخدام الأيقونة ذاتها التي تم استخدامها في الشعار السابق. خبرات يمكن الاستعانة بها لتصميم شعار مميز هناك العديد من الأشخاص الذي يمكنكم الاعتماد عليهم في تصميم الشعار الخاص بك ، حيث يمكنك الحصول على تصميم شعار عبر منصة خمسات . بمجرد أنك قررت تصميم شعار فيمكنك الطلب في الموقع من المصممين الموجودين فيه. حيث أن الكثير من المصممين للشعارات المميزة ستجدنه يتقدمون لمساعدتك مقابل اسعار مميزة .
  5. بعض من الأساسيات التي اذا ما استوعبتها جيداً ستكون بدايتك في تعلم التسويق الالكتروني هي بداية صحيحة وذات نقلة نوعية بالنسبة لك في تعلم هذا المجال. ⦁ تأسيس موقعك الالكتروني وضبطه بالشكل الصحيح: لعل الموقع الالكتروني هو الركيزة الأساسية والاولى في مجال التسويق الالكتروني، فمن أجل ذلك لا بد أن يكون موقعك ذا مواصفات مميزة تجذب المستخدمين اليه، كما يجب أن يتمتع بالبساطة والسهولة في التعامل معه. ⦁ متابعة الموقع الالكتروني بانتظام: لا بد عليك أن تقوم بمراقبة موقعك الالكتروني باستمرار وتحديث كافة المعلومات فيه وذلك في ضوء التطور الحاصل في هذا المجال. حيث ان تحديث معلومات الموقع سيجعل مصداقية موقعك عالية وموثوقة وبالتالي النجاح في الاستمرار في جذب العملاء اليه. ⦁ الترويج لموقعك وللمنتجات التي تقدمها: واحدة من أبرز الأمور التي تمنح المؤسسين لمواقع التسويق الالكتروني دفعة قوية لجلب المزيد من الزوار في الموقع وبيع الكثير من المنتجات هي الترويج للموقع الخاص بك عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كالفيس بوك واليوتيوب. فمن خلال هذا الترويج ستضمن أن يحصل موقعك على عدد كبير من الزوار للموقع ولكن بشرط أن تكون عملية الاستهداف في عملية الترويج صحيحة. ⦁ تلبية رغبات وتطلعات عملائك بشكل مستمر: اذا قمت بعمل تحليل لزوار موقعك ومعرفة الاتجاهات التي يلجؤون اليها من أجل التسوق عبر موقعك ستجد أنهم يرغبون في الحصول على بعض المنتجات باستمرار، فهنا كخطوة مميزة تقوم بها هو أن تقوم بتوفير كافة رغبات الزوار من المنتجات وتقديمها لهم. بهذه العملية ستضمن أن يستمر الزوار في الموقع وشراء كل جديد يناسبهم من خلال موقعك فقط. ⦁ الاهتمام بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعك: يجب عليك أن تهتم بتحديث صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي بكل جديد يتم طرحه في الموقع، وذلك سيضمن لك أن تحصل على قاعدة جماهيرية كبيرة عبر تلك الصفحات التي تجلب لك زيارات لموقعك وتجعل المستخدمين على اطلاع تام بكل جديد في الموقع. كما ويجب عليك أن تنظم ربط صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي مع الموقع الخاص بك للتسويق الإلكتروني وذلك لتضمن أن يصل الزوار الى تلك الصفحات. ⦁ الاهتمام بأخذ العديد من الدورات التدريبية في مجال التسويق الالكتروني: كل بداية صعبة ولكن ان وجدت الدليل المميز الذي سيساعدك في بدايتك هذه وتقديم لك النصائح التي أنت بحاجتها ستجد أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح، وخير دليل على ذلك هو البدء في أخذ دورات تدريبية في مجال التسويق الإلكتروني. حيث يمكنكم الاستعانة بالعديد من الدورات التدريبية المتوفرة على شبكة الانترنت، والتي يقدم فيها أبرز الخبراء في هذا المجال ما اكتسبوه من خبرة وتقديمه لكم على طبق من ذهب. كيف يمكنني الاستفادة من أشخاص لديهم خبرات في التسويق الإلكتروني يديرون الموقع الخاص بي؟ اذا كنت تجد أنه من الصعب البدء في هذا المجال بدون أن يقف شخص معك في البداية يدير المشروع الخاص بك بشكل مميز، فيمكنك الاستعانة بمنصة خمسات. حيث أنك من خلال هذه المنصة اذا عرضت على الأشخاص فيها المساعدة في هذه المجال فسيتقدم لك الكثير منهم ولكن هنا يجب عليك أن تحسن الاختيار وذلك بناءً على الخبرات ومستوى هذا الشخص في الموقع.
  6. هناك شيء مهم لا يختلف فيه اثنان وهو أن الترجمة البشرية هي أفضل من الترجمة الآلية، فالنتيجة التي ستحصل عليها من خلال الترجمة الآلية سيختلف في بعض المصطلحات والمعنى الإجمالي من السياق. هناك العديد من البرامج والأدوات التي يلجأ اليها الكثير من الأشخاص من أجل ترجمة النصوص من لغة الى أخرى ومنها مترجم جوجل الشهير والذي يعتمد عليها ملايين الأشخاص حول العالم. حيث أن تلك أدوات البرمجة تعتمد على الذكاء الآلي والذي يترجم فيه فقط كل كلمة بكلمتها وليست ترجمة احترافية كالتي توجد في الترجمة البشرية أو التي تكون من خلال العقل البشري. حيث أن الكثير من الفرق والمسافة الشاسعة في الدقة تحول بين الترجمة الآلية والترجمة البشرية. فاذا كنت تبحث عن ترجمة فقرة كاملة على سبيل المثال من اللغة الانجليزية الى العربية وتستخدم المترجم الآلي فلا ننصحك بذلك لأن نسبة الأخطاء ستكون كبيرة جداً في الترجمة. فمن خلال هذا الموضوع سنتطرق الى أهمية الترجمة البشرية، ولماذا هي أفضل من الترجمة الآلية؟ من خلال عدة بنود سنوضحها لكم في هذه المقالة وستجعلكم متيقنين أن الترجمة البشرية هي الأفضل بالنسبة لكم. لماذا الترجمة البشرية أفضل من الترجمة البشرية أفضل من الترجمة الآلية؟ عندما تتعرف على هذه الأسباب المهمة التي تجعل الترجمة البشرية هي الأفضل عندها ستصبح أكثر وعياً وأكثر ادراكاً بمدى أهمية الاعتماد على الترجمة البشرية وليست الآلية. ⦁ ترجمة دقيقة بمعنى صحيح: عندما نتحدث عن الترجمة البشرية سنتحدث عن العقل البشري الذي سينتج عنه اخراج أدق ترجمة وليس مثل الترجمة الآلية التي تعتمد على عمل الآلة للترجمة. فكلما لجئت الى استخدام الترجمة البشرية كلما وجت أن المعنى كان صحيح ومفهوم بالنسبة لك، ولكن في ترجمة البرامج والتطبيقات ستجد أن النص غير مفهوم اطلاقاً كما لو كان شيفرة يحتاج الى فك تشفيرها. ⦁ اقتراح حقيقي للكلمات: اذا ما قمت بتجربة جملة ما في تطبيق الترجمة أياً كان ستجد أن هناك بعد الكلمات التي يتم ترجمتها حرفياً أي بدون أي تناسق مع معنى الجملة بالأصل. لكن عندما يتم ترجمة فقرة ما بواسطة انسان متخصص في الترجمة ستجد أن يقدم لك كلمات من أصل اللغة التي يتم الترجمة اليها، فهناك كلمات تحتمل العديد من المعاني ويجب الانتباه الى ذلك الأمر. ⦁ تظهر في الترجمة ابداع المترجم وشعوره بالنص: بشكل واقعي عندما يتم ترجمة فقرة معينة بواسطة مترجم مختص في الترجمة ويمتلك تلك اللغة ستجد أنه يبدع في تلك الترجمة ليخرجها لنا بشكل دقيق وبمعنى مفهوم، وهذا على عكس الترجمة الآلية التي لا يظهر فيها أي ابداع في الترجمة وبالتالي يجب ان نركز على الترمة البشرية اذا ما أردنا أن نرى الابداع في النص المترجم. ⦁ القدرة على التعبير عن التشبيهات والصور البلاغية بدقة: في كل لغة لا بد وان تحتوى على تشبيهات وصور بلاغية لا يستطيع أي تطبيق أو برنامج ترجمتها بالمعنى المطلوب، ولكن عندما نقدم تلك النصوص لمترجم سنجد أنه سيفهم المعنى الخاص بتلك الفقرة وبالتالي القدرة على اعطاء مفهوم صحيح لتلك التشبيهات الصور البلاغية يفهمها القارئ. ⦁ امكانية اضافة بعض الفقرات التوضيحية في النص المترجم: من المستحيل أن تجد تطبيق أو أداة ترجمة تقوم بإضافة لك بعض من التوضيحات للنص المترجم لتجعله مفهوم بشكل أكثر والتي يقصد بها الترجمة بالإضافة، حيث ستجد أن الوحيد القادر على ذلك هو الانسان المترجم، فنجده يقوم بإضافة بعض الفقرات من عقله لجعل معنى ذلك النص مفهوم بشكل أكبر. ⦁ القدرة على التعامل مع المترجم البشري وتوضيح له بعض الأمور الخاصة بالنص المترجم: سنجد أن الانسان من السهل التعامل معه وتوضيح بعض القوانين التي ترغب بها في تلك الترجمة مما يعني ذلك أن الترجمة ستكون وفقاً لمعايير انت تحددها وهذا يعني الليونة والسهولة في التعامل. ولكن في الترجمة الآلية أنت مجبر الى أن تأخذ النص الذي تم ترجمته فقط بدون أن يكون هناك أي من القوانين التي تريدها. أي يمكن أن تجد أشخاص أكفاء في الترجمة؟ هناك العديد من المواقع التي تقدم لك خدمة الترجمة، ولن نعلم أن الترجمة البشرية مكلفة الثمن والجميع يبحث عن ترجمة احترافية لكن بسعر معقول، ومن أجل ذلك ستجد أن المكان الصحيح من أجل ذلك هو منصة خمسات . تضم منصة خمسات العديد من المترجمين المحترفين الذين يقدمون أدق وأفضل ترجمبسعر في المتناول، ستحصل على ترجمة تختلف عن النتيجة التي يقدمها لك المترجم الآلي، وهي نتيجة احترافية ومميزة ودقيقة.