6 أنواع من صور التواصل الاجتماعي البسيطة والفعالة (ومتى يفضل استخدام كل نوع)


Huda AlMashta

لا يخفى على كل من يعمل على وسائل التواصل الاجتماعي، مهما كانت خبرته، أنّ الصور تساعد على زيادة التفاعل على الإنترنت لأنّها تضيف بعض الجاذبية البصرية للمنشورات. لكن ليس من السهل دائما تحديد أفضل أنواع الصور التي ينبغي نشرها. كما أنّ إنشاءها يمكن أن يستغرق وقتًا طويلًا، وخصوصًا إذا كنت غير متأكد من الرسالة التي تحاول توصيلها من خلال الصورة.

social-media-images.png

سنستعرض في هذا المقال بعض أنواع الصور البسيطة ونبيّن لك متى يفضّل استخدامها ليصبح تحديد الصور التي تناسب منشوراتك عملية بسيطة. تعالَ لنتعرّف على هذه الأنواع.

الصور الملتقطة (شخصيا)

بلا شك، هذا النوع هو الأكثر شعبية من بين أنواع صور الشبكات الاجتماعية. فمن السهل نسبيًا التقاط الصور بواسطة هواتفنا الذكية. وتجعل بعض التطبيقات، مثل إنستغرام و VSCO تحرير الصور وجعلها ذات مظهر احترافي عملية أسهل بكثير مما كانت عليه سابقًا.

وبالرغم من أنّ هذه الطريقة سريعة وبسيطة، إلّا أنّها تكون في بعض الأحيان محدودة الفعّالية، والسبب هو أيضًا في سرعتها وبساطتها. إذ يمكن لأي شخص التقاط الصور وإرفاقها في تحديثاته، مما يجعل بروز الصور وتميّزها أكثر صعوبة.

إذًا، متى يكون استخدام الصور الملتقطة فعَالا؟ عندما تكون الصورة فريدة، استثنائية، ومؤثّرة (أي عندما تتحدّث الصورة عن نفسها).

إليك بعض الأمثلة:

Gary Vaynerchuk

يملك Vaynerchuk عددًا ضخمًا من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي لأنّه متحدّث رائع، وتروي تحديثاته قصصًا مذهلة. هذا المنشور هو من الأمثلة الرائعة على كيفية إضفاء عامل مشوّق على القصة التي يرويها في منشوره من خلال بعض الإضافات (قدمه) على صورة عادية.

1-صور الشبكات الاجتماعية-Vaynerchuk.png

عندما يتعلّق الأمر بمشاركة الصور على الشبكات الاجتماعية، وخصوصًا الصور الملتقطة شخصيًا، يكون النص المرافق للصورة مهمًا جدًا. ففي أقل من 140 حرف، تمكّن Vaynerchuk من رسم صورة رحلته من روسيا البيضاء للحصول على تذكرة الموسم في الصف الأمامي في قاعة Madison Square Garden.

Mike Escamilla

Escamilla هو من متسابقي الدراجات على الطرق الوعرة الأسطوريين، كما يلعب دور البديل في الأدوار الخطيرة في الأفلام. يقضي الكثير من وقته في السفر حول العالم بحثًا عن المغامرة. ويلتقط بعض الصور البطولية التي تجذب انتباه الناس، مثل هذه الصورة الفريدة في ويسلر، كندا.

لقد بنى قاعدة ضخمة من المتابعين بسبب مثل هذه الصور التي تبيّن أدائه لأنشطة مثيرة وغير اعتيادية:

2-صور الشبكات الاجتماعية-Escamilla.png

تبرز صور Escamilla لأنّه يأخذ عبرها متابعيه في رحلة ويعرض عليهم شيئًا غير مألوف بالنسبة لهم. مع ذلك، لا يعني هذا أنّه يجب أن تكون مغامرًا عالميًا لكي تأخذ عملاءك ومتابعيك في رحلة. فببساطة، يمكن أن تكون مشاركة صورٍ لجانب من شركتك لا يراه الناس في العادة من الأمور التي تؤدي إلى زيادة التفاعل.

على سبيل المثال، يشارك Happiness Hero, Ross صورة لمكتبه للعمل عن بعد:

3-صور الشبكات الاجتماعية-ross.jpg

Fast Company

تعمل الصور الواضحة والبسيطة بشكل جيّد خصوصًا مع المقالات الإخبارية. لقد استخدم حساب Fast Company هذه الصورة التي التقطت لحظة لا تُنسى خلال كلمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطاب حالة الاتحاد.

4-صور الشبكات الاجتماعية-fast company.png

الصور المجمعة Collages

تتيح لك الصور المجمّعة استخدام مجموعة من الصور لتروي قصّة أو لعرض عناصر متنوّعة. ليست هناك قواعد صارمة وسريعة لإنشاء الصور المجمّعة، وهي مفيدة على وجه الخصوص في الحالات التالية:

  • إذا كانت الصور توضّح تسلسلًا زمنيًا للأحداث.
  • إذا كانت الصور تعرض وجهات نظر متناقضة.
  • إذا كانت الصور تسلّط الضوء على تفاصيل مثيرة للاهتمام حول منتج أو قصّة.

John David Glaude

تكون صور قبل/بعد، كالمدرجة أدناه، فعّالة لأنّها تصف مسيرة ما. لقد تمكّن Glaude من بناء قاعدة ضخمة من المتابعين على يوتيوب وإنستغرام باستخدام هذه الأنواع من الصور المتناقضة. وبالرغم من أنّه ينشر هذا النوع بشكل منتظم، إلّا أنّها تظل ملهمة لأنّها توثّق قصة استثنائية.

5-صور الشبكات الاجتماعية-Glaude.png

Quartz

قد تبدو هذه الصورة المجمّعة محيّرة للوهلة الأولى. فما هو الرابط بين Steven's Universe (مسلسل رسوم متحركة)، Orange in the New Black (مسلسل كوميدي)، Jimmy McNulty (ممثل)، و Mad Max (فيلم )؟ التناقض بين الصور هو المغزى هنا. بالنسبة لبعض الناس، تثير هذه الصور الاهتمام لديهم بما يكفي للنقر على الرابط وقراءة القصة. إذًا، فعرض الصور المتناقصة هو من الوسائل الذكية لجذب محبي الاستطلاع من الجمهور.

6-صور الشبكات الاجتماعية-quartz.png

Shme Custom Kicks

الصور المجمّعة هي أيضًا من الوسائل الرائعة لعرض المنتجات كالملابس والطعام. يعرض هذا المثال من Shme التفاصيل الدقيقة لكل جهات الحذاء، الأمر الذي يكون مستحيلًا بواسطة لقطة واحدة.

7-صور الشبكات الاجتماعية-shme.png

النصوص على خلفية عادية/بسيطة

إذا كانت الصور العادية تعمل على سرد قصة بصرية، فإنّ الصور الغنية بالنصوص تركّز على توصيل رسالة محددة جدًا بشكل سريع. عادة ما تكون الكلمات أقل جذبًا من الصور، لذلك يجب أن تكون العبارات الموضوعة على خلفية عادية وتتم صياغتها بعناية إذا كنت ترغب في أن يكون هذا النوع من الصور مميزًا. تكون الصور الغنية بالنصوص مفيدة خصوصًا عندما تعرض:

  • اقتباسات ملهمة.
  • عناوين جذّابة.
  • مقتطفات مثيرة للاهتمام (كمقتطف من كتاب أو مقال مثلًا).

Marie Forleo

يوضّح هذا المثال قوة الكلمات وأهمية التصميم. الاقتباس قصير وعميق، مما يزيد من احتمالية قراءته. كما يحتل النص مساحة صغيرة من الصورة مما يجعل التصميم يسلّط المزيد من التركيز على الاقتباس.

8-صور الشبكات الاجتماعية-marie forleo.png

اقتباس

" لا أحد يشبهك، وهذه هي قوّتك"

Amy Porterfield

Porterfield معروفة في عالم الشركات الرقمية، والصورة الاجتماعية هذه هي عبارة عن عنوان جذّاب (لمقال أو شيء من هذا القبيل) صمم لجذب فئة مُعيّنة من المُتابعين. فإذا كان لديك عنوانًا رئيسيًا أو فرعيًا مميزًا، بإمكانك تحويله بسهولة إلى صورة اجتماعية لجذب جمهورك.

9-صور الشبكات الاجتماعية-Amy.png

Wall Street Journal

المقتطفات هي من الوسائل السهلة لإثارة الاهتمام بمقال أو منشور. لقد استخدمت صحيفة WSJ هذه الطريقة مع العديد من مقالاتها، وغالبًا ما أجد نفسي متوقفًا لقراءة هذه المقتطفات بينما أتصفح آخر الأخبار على حسابي. من الأفضل اختيار المقتطفات الأكثر جاذبية لهذه الأنواع من الصور، مثل أي شيء يبدو غريبًا، ألمعيًا، أو طريفًا.

10-صور الشبكات الاجتماعية-WSJ.png

نص مع صورة

دمج الصور والنصوص هو من أنواع الصور التي أفضلها على وسائل التواصل الاجتماعي. ولا يعني هذا أنّها الطريقة المثلى لجميع الحالات، لكنّها غالبًا ما تكون فعّالة لأنّها تسهل اندماج السرد البصري مع المتن copy المقنع.

Jay Baer

غالبًا ما تكون إضافة النصوص فوق الصور من الطرق المفيدة، وبالتحديد عند استخدام الصور التي يكون مصدرها مواقع الصور. تُستخدم الصور العامة والمجانية بشكل متكرر، لذلك يكون نشر الصورة لوحدها غير جذاب بما فيه الكفاية في بعض الأحيان. يوضّح هذا المثال من Jay Baer كم من السهل جعل الصور العامة تبرز باستخدام عنوان وشريط ملوّن.

11-صور الشبكات الاجتماعية-Jay.png

Shriya Nevatia

يصلح هذا النوع أيضًا لعرض الدعوات إلى إجراء call-to-action، كما نرى في هذا المثال الرائع من Shriya Nevatia .

13-صور الشبكات الاجتماعية-shriya.png

الأيقونات والرسومات

الأيقونات والرسومات هي من الأدوات الرائعة لجذب الناس إلى المحتوى الذي تنشره. وهي من البدائل الرائعة للصور الملتقطة لأنّها من أشكال التواصل البصري التي يمكن إضافتها بسهولة إلى الصور. لكن أحيانًا يكون من الأفضل استخدام القليل من هذه العناصر، لأنّ الهدف هو التواصل الواضح مع جمهورك وليس جعل الصورة مزخرفة ومحشوّة بالكثير من الأيقونات.

Help Scout

لقد اغتنم فريق المحتوى في Help Scout قوة وبساطة الأيقونات بالكامل. إذ يستخدمون هذه الخاصية بشكل متكرر وعلى مختلف المنصات، من صور مقالاتهم إلى منشوراتهم على الشبكات الاجتماعية، حتّى أصبح استخدامها صفة مُميّزة لهم.

14-صور الشبكات الاجتماعية-help scout.png

General Assembly

إنّ إضافة الأيقونات إلى الصور هي من الوسائل البسيطة لجعلها فريدة وجديرة بالملاحظة. يعرض هذا المنشور من General Assembly أفق مدينة دنفر، ولم تكن لتصبح مثيرة للاهتمام بدون الأيقونات.

15-صور الشبكات الاجتماعية-general assembly.png

لقطات الشاشة Screenshots

النوع الأخير هو الأسهل دون أدنى شك. يمكن التقاط لقطات الشاشة في ثواني، وهي مفيدة جدًا عند لفت الانتباه إلى جزء من نص أو صورة.

Chris Dixon

Chris Dixon هو مستثمر مخاطر ذكي جدًا ينشر الكثير من المقتطفات الرائعة. يمتلئ حسابه على تويتر بالصور والاقتباسات المثيرة للاهتمام والمأخوذة من مجموعة متنوّعة من المقالات على الإنترنت.

16-صور الشبكات الاجتماعية-chris dixon.png

Jay Yarow

يظهر هذا المثال من Jay Yarow البراعة في استخدام لقطات الشاشة. إذ أنشأ Yarow لقطة شاشة لمقتطف يريد مشاركته، وقام بتظليل منطقة استثنائية من النص لتسليط الضوء عليها.

17-صور الشبكات الاجتماعية-jay.png

ما هو نوعك المفضّل من الصور؟

يمكن إنشاء أغلب هذه الصور في غضون بضع دقائق باستخدام أدوات مثل Pablo، Canva، و PicMonkey. وبالطبع هناك مجال كبير للإبداع.

ما هو نوع الصور الأكثر نجاحًا الذي تستخدمه على وسائل التواصل الاجتماعي؟

ترجمة -وبتصرّف- للمقال (Types of Simple Yet Powerful Social Media Images (And When It’s Best To Use Them لصاحبه: Roy Olende.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن