15 طريقة سريعة ومضمونة النّجاح لدعم جهود التّسويق عبر الشّبكات الاجتماعيّة


ياسمين جابي الحرمين

قد تستهلك إدارة صفحات الشّبكات الاجتماعيّة وقتًا طويلًا للغاية. إلا أنّ هنالك عدّة طرق لدعم التّسويق عبر الشّبكات الاجتماعيّة وتحسين الملفّات الشّخصيّة على تلك المواقع في دقائق قليلة.

سوف نستعرض لك 15 طريقة يمكن من خلالها تحسين التّسويق عبر الشّبكات الاجتماعيّة في أقلّ من ساعة. بعض هذه النّصائح عبارةٌ عن تحسيناتٍ سريعة للغاية، في حين يركّز بعضها الآخر على إجراء اختبارات وتجربة أشياء جديدة.

boost-your-social-media-marketing-in-under-an-hour.png

1. حسّن الوصف bio

buffer-twitter-208x300.png

إنّ النّبذة القصيرة التي تصفك أو قسم "About"، هي من أوّل الأشياء التي يراها النّاس عند زيارة ملفّك الشّخصي على الشّبكات الاجتماعيّة. لذا فمن الضّروري أن تفكّر بما تريد أن تقوله عنك أو عن شركتك.

قد يكون التّفكير في الشّيء الذي تحبّ أن تشتهر به مثيرًا للاهتمام، فإذا كنت تمثّل شركة عقارية أو كنت مسوّقًا بالمحتوى مثلًا، يجب أن يتمكّن النّاس من معرفة ذلك فور رؤية ملفّك الشّخصي.

ويستحقّ الأمر أيضًا أن تفكّر مليًا بالشّيء الذي قد يبحث عنه النّاس ليجدوك، ففعاليّة البحث على الشّبكات الاجتماعيّة في تزايد، ولا شكّ أنّك تريد أن تظهر ضمن نتائج البحث عندما يبحث شخصٌ ما عن شخصٍ أو شركة ضمن مجال عملك.

2. تأكّد من أنّ جميع صور الملف الشّخصي لديك بالحجم الصّحيح

تشكّل الصّور جزءًا أساسيًا من التّسويق عبر الشّبكات الاجتماعيّة، وأهمّ هذه الصّور صورة الملف الشّخصي. يمكنك صقل صورة الملف الشّخصي خلال دقائق، والتّأكّد من أنّها تلائم الأبعاد الموصى بها في كلّ منصّة.

تقوم معظم الشّبكات الاجتماعيّة بقص أو مد الصّورة لتتلاءم مع النّافذة المخصّصة، لكن إذا أردت أن تترك أفضل انطباعٍ ممكن لدى الآخرين، فالأمر يستحقّ تحسين الصّور قبل رفعها. وإليك بعض أحجام الصّور المُقترحة لأهمّ الشّبكات الاجتماعيّة

  • صورة الملف الشّخصي في تويتر 400×400 بكسل
  • صورة الترويسة في تويتر 1,500×500 بكسل
  • صورة الملف الشّخصي في لينكدإن 400×400 بكسل
  • شعار في لينكدإن 400×400 بكسل
  • صورة الملف الشّخصي في انستاغرام 180×180 بكسل
  • صورة الملف الشّخصي في فيس بوك 180×180 بكسل
  • صورة الغلاف في فيس بوك 851×315 بكسل

3. احرص على إبقاء الملفات على جميع الشّبكات الاجتماعية مُحدّثة up-to-date (حتى تلك التي لم تعد تستعملها)

يجب أن تحرص على إبقاء البيانات على جميع ملفاتك الاجتماعية مُحدّثة، بما فيها ملفّاتك على الشّبكات الاجتماعية التي جرّبتها مرّة ولم تواصل استخدامها. هنالك منصّات تواصل اجتماعي جديدة تظهر بشكلٍ دوري، وعندما نقوم بتجربة كلّ منها ونرى كيفيّة استخدامها، نقوم طبعًا برفع صورةٍ للملف الشّخصي خلال ذلك.

ليس بالضّرورة أن تحقّق كلّ منصّة نقوم بتجربتها النّجاح أو أن ترتقي لتكون واحدة من استراتيجيّات التّواصل الاجتماعي لدينا على المدى الطّويل. لكن حتّى وإن قرّرتَ عدم الاستمرار في استخدام شبكة اجتماعيّة معيّنة، يستحقّ الأمر أن تحرص على تحديث بيانات شركتك وأن تضع رابطًا في تلك الشّبكة يوصل إلى مكانٍ تكون فيه أنت أكثر نشاطًا.

4. قم بإجراء تجارب بالملفّات الصّوتيّة

هنالك إمكانيّات مدهشة في الملفّات الصّوتيّة، وتجعل بعض التّطبيقات الجّديدة مثل Anchor إنشاء محتوى صوتي أمرًا سهلًا بشكلٍ مذهل.

إذا أردت أن تغزو عالم الملفّات الصّوتيّة، يمكن أن تجرّب تحويل أحد منشورات المدوّنة إلى نشرةٍ صوتيّة podcast على Soundcloud، أو أن تردّ على بعض العملاء من خلال الرّسائل الصّوتيّة أو أن تبدأ بعض المحادثات مع المتابعين على Anchor.

5. تعمّق في تحليلاتك

عندما يكون لديّ بضع دقائق فراغ خلال اليوم، فعادةً ما أقضيها في مشاهدة التّحليلات، ويمكنك تعلّم أمورٍ مذهلةٍ حقًا من خلال إلقاء نظرةٍ سريعة على بيانات الشّبكات الاجتماعيّة. وإليك ثلاثة أماكن يمكن أن تجد فيها بعض الرّؤى عن أدائك في الشّبكات الاجتماعيّة.

رؤى فيس بوك

يمتلك موقع فيس بوك أكثر التّحليلات تعمّقًا، ورؤى فيس بوك أشبه بمنجم ذهب بالنّسبة للمسوّقين. للوصول إلى رؤى فيس بوك، توجّه إلى صفحة فيس بوك واختر رؤى insights من قائمة التصفّح navigationFB-insights.png

تحليلات تويتر

يمكن الاطّلاع على بعض التّحليلات الشّاملة في موقع تويتر، وهي متوفّرة لجميع المستخدمين مجانًا. ويمكنك اكتشاف أكثر التّغريدات جذبًا للتّفاعل، وأهم الإشارات mentions، ومعلومات عن الجّمهور والكثير من الأشياء الأخرى باستخدام تحليلات تويتر. وللوصول إلى تحليلاتك، يمكنك زيارة https://analytics.twitter.com/.

Twitter-analytics.png

تحليلات Buffer

تحليلات Buffer هي طريقةٌ رائعة لتضع أكثر منشوراتك نجاحًا على الشّبكات الاجتماعيّة تحت المراقبة. ويمكنك اختيار تنسيق منشوراتك وفقًا لأكبر عدد من النّقرات، أو إعادة نشر التّغريدات، أو الإعجابات، أو وفقًا لأي مقياسٍ آخر تريد رؤيته، وذلك باستخدام تحليلاتنا.

Screen-Shot-2015-02-10-at-12.00.11-PM.png)

يمكنك أيضًا أن ترى بعض الرّسوم البيانيّة المنظّمة، والتي تقدّم رؤى متعمّقة متعلّقة بأداء استراتيجيّتك في الشّبكات الاجتماعيّة. على سبيل المثال يُظهر لنا الرّسم البياني التالي كيف يرتبط عدد المنشورات التي نرسلها كلّ يوم بعدد النّقرات التي نتلقّاها.

buffer-analytics.png

قم بتجربة Buffer for Business لتقضي 30 يومًا في التّحليل والتّعلّم من جداول كهذه.

6. خطّط لأفكار منشوراتٍ جديدة

الاستمرار هو مكوّنٌ أساسي في أيّة استراتيجيّة تتّبعها في الشّبكات الاجتماعيّة، لكن قد يصبح الاستمرار في إنشاء محتوى عالي الجّودة كل يوم، أو حتّى عدّة مرّات في اليوم، أمرًا صعبًا.

عندما يكون لديك بضع دقائق فراغ، افتح مفكَّرة أو ملف جديد واكتب كل ما يتبادر إلى ذهنك من أفكار لوضعها كمنشورات على الشّبكات الاجتماعيّة. قد يكون التّفريغ العقلي دون تصفية الأفكار طريقة رائعة للوصول إلى أفكار جديدة، والاستمرار في تقديم محتوى رّائع.

7. أعِد مشاركة منشور لاقى نجاحًا

إذا قمت بمشاركة المحتوى الأكثر رواجًا مرّة واحدة، فقد تضيع عليك فرصة الحصول على كمٍ هائلٍ من النّقرات والتّفاعل. في Buffer، نحبّ أن نقوم بإعادة مشاركة المحتوى الأكثر رواجًا على الشّبكات الاجتماعيّة.

عادةً ما أتوجّه إلى تحليلات Buffer لاكتشاف أكثر المنشورات رواجًا. وإليك لقطة عن التّغريدة التي حصلت على أكبر عددٍ من النّقرات في آخر ثلاثين يومًا.

Most-clicks-800x486.png

ومن هنا أقوم بإعادة مشاركة Re-Buffer بعض أكثر المنشورات رواجًا والتي لاقت صدى عند جمهورنا لزيادة إمكانيّات المنشور إلى أقصى حدّ.

8. ابدأ بتعقّب روابط ملفّك الشّخصي

إنّ الرّوابط التي تضعها في الملف الشّخصي من أكثر الأشياء ظهورًا في الشّبكات الاجتماعيّة. وقد يكون قياس عدد الأشخاص الذين ينقرون على تلك الرّوابط أمرًا مثيرًا للاهتمام للغاية، ويمكن أن تتوصّل إلى بعض الرّؤى الرّائعة من خلال تعقّب أدائها.

هنالك طريقتين سريعتين ويسهل تنفيذهما لتعقّب روابط الملف الشّخصي وهما استعمال الرّوابط المُختصرة مثل Bit.ly ووسوم UTM.

9. قم بالتّرويج لمنشور

مع تطوّر الشّبكات الاجتماعيّة، أصبحت المنشورات التي يتم التّرويج لها (عبر شراء إعلانات) جزءًا لا يتجزّأ من ظهور المحتوى وجعله مرئيًا من قبل الجّمهور رغم ازدحام المنشورات.

ونحاول في موقع Buffer الانتباه إلى أي منشور يحقّق تفاعلًا فوق المعدّل رغم تدنّي معدّل وصوله إلى حدٍ ما، ثمّ نقوم بالتّرويج للمنشور لجذب النّقرات والتّفاعل المدفوع.

10. قم بإجراء التّجارب على منصّة جديدة

يتم إطلاق تطبيقات ومنصّات التّواصل الاجتماعي الجّديدة بشكلٍ يومي، ومن الضّروري أن يفهم المسوّقون ما الذي يجذب انتباه المستهلك. من أفضل الطّرق التي تبقيك على اطّلاع أن تحرص على قضاء بعض الوقت في إجراء التّجارب على المنصّات الجّديدة.

ويُعَدّ متجر التّطبيقات App Store أفضل مكانٍ لاكتشاف منصّات جديدة وتجربتها. وعادةً ما أقوم بتصفّح فئة الشّبكات الاجتماعيّة Social Networking لأرى التّطبيقات التي لم أسمع بها أو أستخدمها من قبل، وغالبًا ما أجد بعض التّطبيقات المثيرة للاهتمام بين المرتبة 10-30. وإليك بعض التّطبيقات التي يمكنك البدء معها:

11. قم بإعداد عمليّات بحث محفوظة على تويتر

إن البحث في تويتر فعّالٌ للغاية، كما أنّ الانتباه لِما يجري من أفضل الطّرق التي يمكن من خلالها الحصول على قيمة من تويتر. يمكن أن تكون عمليّات البحث التي يتم الاحتفاظ بها رائعة لملاحظة الأشخاص الذين يقومون بمشاركة المحتوى الخاص بك، والإشارة إليك والكلمات المفتاحيّة التي لها علاقة بشركتك.

يمكنك حفظ ما يصل إلى 25 عمليّة بحث في كلّ حساب. ولحفظ عمليّة البحث، قم أوّلًا بفتح حقل البحث search، ثم انقر على مزيد من الخيارات more options في أعلى صفحة النّتائج، ثمّ انقر على حفظ هذا البحث Save this search.

saved-search-800x654.jpeg

12. قم بإجراء دردشة مباشرة على الفيس بوك

يضع فيس بوك حاليًا الفيديو المباشر Live Video ضمن الأولويّات في آخر الأخبار، ممّا يعني أنّ البثّ المباشر قد يكون فرصة رائعة بالنّسبة لك لتبرز إذا أردت ذلك. ولبدء بث الفيديو المباشر، انقر على تحديث الحالة، ثم اختر أيقونة الفيديو المباشر. ويمكنك كتابة وصف سريع واختيار الجمهور الذي تريد مشاركته قبل أن تبدأ البث المباشر إذا أردت ذلك.

live-vide-800x533.jpg

خلال البث، سترى عدد المشاهدين، وأسماء الأصدقاء المتابعين وتظهر التّعليقات تباعًا وفقًا للزّمن الحقيقي. لا يمكن أن يتجاوز البث 30 دقيقة، وعندما تنتهي البث، يتم حفظه في الجّدول الزّمني كأي فيديو آخر. قمنا بتجربة البث المباشر للمرّة الأولى منذ أسابيع عندما أجرى Brian و Joel فقرة اسألني أي شيء AMA.

13- حضّر بعض المحتوى البصري

للمحتوى البصري أثرٌ كبير على الجمهور، ومن حسن الحظ، فإنّ تحضيره لا يستغرق بالضّرورة وقتًا طويلًا. ويمكن أن تساعدك أدوات مثل Pablo و Canva على إنشاء صورٍ رائعة جاهزة للنّشر خلال دقائق.

هنالك بعض النّماذج المدمجة الرّائعة لإنشاء صور للشّبكات الاجتماعيّة في أداة Pablo، التي نستخدمها لإنشاء المواد المرئيّة التي نشاركها مع منشورات المدوّنة.

 

 

14. قم بتجربة جدول نشر جديد

يُعَدّ اختبار أوقات وجداول نشرٍ مختلفة من أسهل التّجارب التي يمكن إجرائها على الشّبكات الاجتماعيّة. ويمكنك قياس تأثير الجّداول المختلفة على التّفاعل من خلال البحث عن مقاييس كالتّفاعل الذي يحصل عليه كل منشور والتّفاعل الذي يحصل كل يوم والمتابعين الجدد.

Double-schedule-Buffer.gif

15. اطلب من العملاء إبداء ملاحظاتهم

يُعَدّ طلب الملاحظات من العملاء طريقةً رائعة لتتعلّم المزيد عن منتجك وتسويقك. ويستغرق الأمر ثوانٍ معدودة لإرسال منشور يشجّع على إبداء الملاحظات وقد تتعلّم من ذلك ما لا يقدّر بثمن.

في موقع Buffer، نستخدم تويتر أحيانًا لإجراء تطوير سريع للعملاء كما يلي

 

 

ترجمة:

"هل هنالك أي من مستخدمي إضافات Buffer الذين يشاركون الكثير من المقالات متواجدٌ الآن لإجراءGoogle Hangout؟ يسرّنا أن نسمع ملاحظاتكم. Leo"

وبدأنا مؤخّرًا بتجربة Twitter Polls كطريقةٍ لجمع الملاحظات بسرعة من المتابعين.

feedback.png

ختامًا

نشكرك على قراءة المقال، ونأمل أن تستفيد من هذه النّصائح.

يسرّنا أن نعرف ما هي النّصائح التي تبدو مثيرةً للاهتمام بالنّسبة لك، وإذا كانت لديك أيّة طرق أخرى سريعة لدعم التّسويق من خلال الشّبكات الاجتماعيّة، يمكنك أن تتواصل معنا في التّعليقات أدناه.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 15 Surefire Ways to Boost Your Social Media Marketing in Under an Hour لصاحبه Ash Read

 



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


مقال جدًا جدًا مفيد ورائع .. شكرًا ياسمين ،،

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن