اذهب إلى المحتوى

كيف يمكنك استخدام موقع لينكدإن كأداة تسويقية ؟


shahd abualnahel

ربّما لم يصبح LinkedIn بشهرة فيس بوك وتويتر، ولكن إن كنتَ تعمل في مجال B2B (يعني تبيع خدمات ومُنتجات لشركات أخرى) فسيكون إحدى أفضل الأدوات التسويقية التي بين يديك.

إنّه من السّهل تجاهلُ لينكدإن عندَ مقارنته بالشبكات العملاقة كفيسبوك وتويتر، وقد تشعر أنّه موقع كئيبٌ وغير مُسلٍ إطلاقًا ولكن، عندما تدرك أنّ فيه أكثرَ من ثلاثمئة مليون خبير ورجلِ أعمال، ستعلم أنّه أداة قوية وفعالة لتسويق منتجاتك أو خدماتك للشركات الأخرى.

linkedin.png

على أيّة حال، إن كنتَ تريد تحقيق أعلى استفادةٍ من الموقع فعليك أن لا تكتفي بمجردِ التسجيل فيه، يتوجبُ عليك أن تنشط وتتفاعل وهذا يكون عبر حسابك الشخصي

بناء حساب شخصي بشكل احترافي

إنّه من المغري أن تنشأ حسابك على الموقع وتنسى الأمر. وهذا سيكون خطأً ً فادحًا منك. في البدايةِ عليك أنْ تنشر على الموقع كما تفعل بالعادة على فيسبوك، ولكن انتبه فلا يتوجب عليك مشاركة أمورك الشخصية على لينكدإن. على مشاركاتك أن تكون ذات علاقة بالمشاريع التي تقوم بإنجازها، روابط لأعمالك وشهادات العملاء، استعمل الموقع لإظهار أفضل صورة لخبراتك.

001-linkedInProfile-670x670.png

عليك أيضا أن تحثّ الآخرين على تزكيتك (المهارات التي تملكها) endorsement، والشّهادة على خبراتك في مجالٍ معيّن. على سبيل المثال، شهِد لي العديدُ بخبرتي الواسعة في تصميم المواقع والاستراتيجيات التقنية. بإمكانك أن تطلب من زملائك وأصدقائك دعمك في هذا الأمر، أو ببساطة قم بدعم الآخرين ليدعموك بدورهم.

002-Your_Profile___LinkedIn.jpg

وسع الصفحة الخاصة بشركتك

إنْ كنت أكملت بناء حسابك الشخصيّ بالطريقة الصحيحة، يمكنك الآن التركيز على صفحة شركتك الخاصة على لينكدإن.

في البداية تأكد أنّه بإمكانك إنشاء والتعديل على صفحة شركتك. إنْ كنتَ قد أنشأت صفحة لتوّك فلن تُواجه أيّة مشاكل؛ أمّا إذا لم تكن أنت من قام بإنشاء صفحة شركتك على الشّبكة، فتقدم لك لينكدإن إرشاداتٍ لكيفية جعلك كمسؤول عن الصفحة.

بمجرد حصولك على الموافقة سيكون عليك كتابة لمحةٍ بسيطةٍ عن شركتك. وعندما تنتهي من ذلك ابدأ بإضافة منتجاتكَ وخدماتك. إنّ إضافتك للمنتجات والخدمات أمر مهمٌ جدا؛ ذلك أنّ الأفراد بإمكانهم الإشادة والتوصية بما تقدم، تتكون هذه التوصيات من شهاداتِ العملاء والتي -من منظورٍ تسويقيّ- لا تقدر بثمن، لأنّها ترتبط بشخص حقيقيّ له حسابٌ فعالٌ على الموقع.

003-LinkedIn_Products___Services-2-670x627.jpg

في النهاية، عليك أن تتابع نشر التحديثات والحالات باستمرار على صفحة الشركة الخاصة بك. شخصيا أستعمل أداة تسمى Buffer تمكنني من النشر على حسابي الخاص وصفحة شركتي في ذات الوقت وكذلك في أي مجموعة أنشأتها.

إنشاء مجموعة على لينكدإن

يمكن للمجموعات على لينكدإن أن تكون حول أي موضوع تريده. فكّر في المجموعة كمساحة للنقاش وتبادل الخبرات حول موضوع محدد. وعلى عكس صفحة الشركة، تتيح المجموعات الفرصة لأي شخص البدء في النقاش والمشاركة وهذا ما يخلقُ فرصة رائعة لبناء العلاقات وتوثيق الروابط.

004-Boagworld_Group-2-670x539.jpg

بناءً على المجال الذي تنشط فيه بإمكان إنشاء مجموعة لطرح الأسئلة ومناقشة الأمور التي تريد. إن كنت تملك مجموعة بالفعل فبادر إلى المشاركة والتفاعل فيها. على سبيل المثال، لقد أنشأتُ مجموعة باسم موقعٍ إلكتروني. Boagworld لمناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه المرء عند إنشاء موقع إلكتروني.

إمكانيات ضخمة مخفية

إنّه من السهل التغافل عن أهمية موقع لينكدإن. حيث أنه أداة مذهلة ومفيدة إن استخدمت بشكلٍ صحيح. بإمكان هذا الموقع مساعدتك في بناء علاقات جديدة، توسيع آفاق مبيعاتك، التسويق لنفسك كخبير مستقل وبناء قاعدة جيدة لعلامتك التجارية. كما أنه يمكن استغلاله كوسيلة للتوظيف وللبقاء على اتّصال بالآخرين. كل ذلط في موقع واحد، يجب حقا أن يصنف كأحد أهم الإستراتيجيات الرقمية للمؤسسات.

 

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to use LinkedIn as a marketing tool

تم التعديل في بواسطة يوغرطة بن علي


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...