اذهب إلى المحتوى

كل ما تريد معرفته عن إنشاء اللحظات Moments واستخدامها على تويتر


Huda Almashta

لقد أصبحت خاصيّة لحظات تويتر متاحة لجميع المستخدمين. وهذه الخاصية تمكّن المستخدم من تجميع تغريدات متعددة وتحويلها إلى قصص stories تُعرض بنفس أسلوب عرض الشرائح.

كانت خاصية اللحظات تهدف في بداية إطلاقها إلى مساعدة مستخدمي تويتر على مواكبة ما يتم تداوله حول العالم في وقت محدّد، دون الحاجة إلى متابعة الكثير من الحسابات الجديدة أو الاستغراق في تتبّع المواضيع الرائجة.

الفيديو أدناه من تويتر يوضّح المزيد حول طريقة إنشاء اللحظات وعملها:

https://twitter.com/twitter/status/780886176739635200

لقد تم إطلاق خاصية اللحظات لأول مرّة في أكتوبر 2015 حصرًا لموظفي تويتر وبعض الشركاء المحدّدين، حيث كان باستطاعتهم انتقاء التغريدات وعرضها بأسلوب القصص حول مجموعة من المواضيع التي تضمّنت الأخبار، الرياضة، والترفيه. لاحقًا، في أغسطس 2016، فتحت تويتر المجال أمام مجموعة أوسع من المؤثرين والمبدعين لاستخدام هذه الخاصية، قبل أن تعلن إتاحتها لعامة المستخدمين في 28 سبتمبر من العام الحالي.

وتقول تويتر "أنّهم يوفّرون للناس طريقة جديدة وحيوية لسرد قصصهم" من خلال تقديم هذا الأسلوب الخلّاق وإتاحته للجميع. وقد تم بالفعل استخدام اللحظات من قبل مجموعة واسعة من العلامات التجارية، الأفراد، والمجموعات. VaynerMedia هي إحدى الوكالات التي تمت دعوتها لتجربة اللحظات في شهر أغسطس، وبهذا الخصوص يوضّح Steve Babcock، مدير الإبداع، قائلًا:

" نحن متحمّسون لاستخدام خاصية اللحظات الجديدة لأنّها تزوّد شركاء علامتنا التجارية بفرصة عظيمة للاندماج بسلاسة مع كيفية استهلاك الثقافة الآنية* هذه الأيام"

*يقصد بها ثقافة مشاركة المنشورات والتفاعل مع الأحداث في وقت حدوثها.

كما وجد ناشط الحقوق المدنية، DeRay Mckesson، أنّ اللحظات وسيلة مقنعة لمشاركة القصص:

"تتيح لنا اللحظات إمكانية تجميع وعرض التغريدات لسرد القصص بطرق جديدة. وهي من خصائص تويتر الفعّالة التي تواصل المساعدة في بناء المجتمعات بينما نتفاعل مع مواضيع وأحداث محدّدة".

كيف تنشئ لحظات تويتر الخاصة بك بأربع خطوات سريعة

1. اذهب إلى تبويب Moments في صفحة ملفك الشخصي على تويتر

لإنشاء لحظة جديدة، انقر على تبويب Moments الجديد على ملفك الشخصي:

1-تبويب لحظات.png

لا يمكن -لدى كتابة هذه السّطور- إنشاء اللحظات سوى من نسخة سطح المكتب من موقع تويتر (لكن ربّما ستكون هذه الخاصية متاحة على الأجهزة المحمولة قريبًا).

2. انقر على Create New Moment

ستلاحظ وجود خيار إنشاء لحظة جديدة Create New Moment على الشريط الجانبي الأيمن من الصفحة:

2-إنشاء لحظة جديدة.png

3. قم بإضافة عنوان، وصف، وصورة غلاف

تتيح لك أداة إنشاء اللحظة إمكانية إضافة عنوان، وصف، وصورة غلاف لللحظة. وينصح تويتر بأن يكون العنوان قصيرًا لكن في نفس الوقت يصف المحتوى. ويجب أن يعطي الوصف للمستخدمين "لمحة عمَا يمكن توقّعه من اللحظة".

بإمكانك أن تختار صورة الغلاف مستخدمًا صور أو فيديوهات من التغريدات، أو بواسطة رفع صورة من اختيارك:

3-تفاصيل اللحظة.png

الصورة أدناه توضّح كيف سيعرض العنوان، الوصف، والغلاف على الأجهزة المحمولة:

4-لحظات تويتر-جهاز محمول.png

وهذه توضّح كيف ستُعرض على أجهزة سطح المكتب:

5-لحظات تويتر-سطح المكتب.png

4. حدد محتوى اللحظة وانشرها

حان الوقت الآن لإضافة المحتوى إلى اللحظة، ويمكنك إضافة التغريدات بطرق متنوّعة:

  • بإمكانك الاختيار من التغريدات التي قمت بتفضيلها (أو أعجبت بها).
  • انتقاء التغريدات من حسابات محدّدة.
  • العثور على التغريدات بواسطة بحث تويتر.
  • إضافة التغريدات مباشرة باستخدام رابط التغريدة.

بمجرّد أن تنتهي من تحديد التغريدات المرغوبة والقصة التي تريد سردها، انقر على زر النشر Publish وشارك لحظتك مع العالم أجمع.

كم عدد التغريدات التي يجب تضمينها في اللحظة؟

ينصح تويتر بأنّ لا يزيد طول اللحظة عن 10 تغريدات، كما ينصح بأن تشتمل اللحظة على مزيج من الصور، الفيديوهات، الصور المتحرّكة لشد انتباه المشاهدين وزيادة تفاعلهم.

بإمكانك إلقاء نظرة على دليل تويتر الخاص باللحظات للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

عرض ومشاركة اللحظات

بعد إنشاء اللحظة، أصبح بإمكانك مشاركتها على حسابك على تويتر ليتمكّن كل متابعيك من مشاهدتها. فيما يلي مثال لما ستبدو عليه اللحظة عند مشاركتها ضمن تغريدة:

6-moment-snapchat.png

ولجعل اللحظات أكثر قابلية للوصول والمشاهدة من قبل المستخدمين، يمكن العثور على كل اللحظات التي تم إنشاؤها بواسطة حساب تويتر معيّن على صفحة الملف الشخصي لذلك الحساب:

7-تبويب لحظات.png

إذا كانت اللحظات مميزة جدًا، يمكن أن يؤهلها ذلك للظهور في تبويب اللحظات ضمن قائمة التصفّح الرئيسية لتويتر.

يُذكر مؤخرًا أنّ المجال الذي تسعى تويتر إلى تنميته هو عدد الانطباعات التي يحصل عليها المحتوى المنشور على تويتر عندما يُشارك على منصات أخرى غير تويتر. لذا، وكوسيلة لتحقيق هذا الهدف وتشجيع المستخدمين على نشر لحظات تويتر الإبداعية إلى أقصى حد ممكن، أصبح بالإمكان تضمين اللحظات في المواقع تمامًا مثل التغريدات.

لتضمين اللحظة، انقر على أيقونة النقاط الثلاث (...) بجانب زر "تغريد" Tweet في الجزء العلوي من اللحظة ثم اختر تضمين اللحظة Embed Moment:

8-تضمين اللحظة.png

 

4 طرق لاستخدام لحظات تويتر

نحن نشهد الانتشار الواسع لمفهوم "القصة" Story على سناب شات، وعلى إنستغرام مؤخرًا، ومن الممكن مقارنة خاصية اللحظات بهاتين الخاصيتين. لكن لحظات تويتر مختلفة قليلًا عن "القصص" التي يمكن إنشاؤها على سناب شات وإنستغرام.

يسهّل تويتر انتقاء المحتوى لللحظات، حيث بإمكانك تحديده من أي حساب على تويتر وتجميع مجموعة من وجهات النظر والوسائط بسهولة من أجل أن تسرد قصّتك. بالإضافة إلى ذلك، تملك اللحظة بداية ونهاية واضحتين جدًا، وهذا الأمر يسهّل إنشاء مجموعة من اللحظات المنفصلة لمعالجة مختلف المواضيع.

لقد مضى أزيد من عام  واللحظات تحت الاختبار، وقد حققت بالفعل بعض النجاحات وظهرت مجموعة من دراسات الحالة. سنشارككم في هذا المقال 4 طرق لاستخدام لحظات تويتر:

1. تجميع ما يُعرف بـ Tweetstorms (ويعني حرفيًا "عواصف التغريدات")

Tweetstorm هي سلسلة من التغريدات التي تتم مشاركتها بتتابع سريع (وعادة ما تركّز على موضوع واحد). وهي تشبه المقالات المصغّرة، وقد أصبحت إحدى الوسائل لمشاركة أفكار أطول من قبل المستخدمين.

أصبح بالإمكان الآن تحويل Tweetstorm إلى لحظة، مما يتيح للمستخدمين إمكانية قراءة سلسلة التغريدات بالترتيب الصحيح دون الحاجة إلى تصفح المخطط الزمني للمنشورات timeline لقراءة كل منشور، وهذا قد يزيد عدد النقرات ويساعد على توليد المزيد من التفاعل من خلال مشاركة أفكار أطول على تويتر.

2. مشاركة المتابعين بأحداث من خلف الكواليس

يميل المحتوى الذي يعرض ما خلف الكواليس إلى أن يكون وسيلة للتواصل مع جمهورك ومشاركة الجانب الإنساني من شركتك على الشبكات الاجتماعية. واللحظات يمكن أن تكون وسيلة رائعة لسرد قصص ما خلف الكواليس في شركتك، كسلسلة "يوم في حياة..." مثلا، أو من خلال إعطاء المتابعين فرصة لإلقاء نظرة حصرية على الحياة في شركتك وكيف يجري العمل فيها.

على سبيل المثال، أنشأت مجلة Allure اللحظة التالية لأخذ المتابعين إلى خلف الكواليس ليوم في حياة رئيسة التحرير للمجلة، Michelle Lee:

9-allure mag.png

3. تجميع الأخبار والمحتوى الآني

إحدى نقاط القوة التي يتميّز بها تويتر والتي جعلته من الشبكات الاجتماعية الأكثر استخدامًا هي طبيعة المنشورات الآنية، وفي كثير من الأحيان يصبح المحتوى الناجح شعبيًا جدًا على تويتر لأنّه يُنشر في وقت حدوثه ويغطّي مواضيع رائجة. وهذا في الحقيقة هو التصوّر الأولي لللحظات، حيث تم تقديمها كوسيلة لمساعدة مستخدمي تويتر على مواكبة ما يحدث في العالم حولهم.

يوضّح مدير المنتجات في تويتر، Madhu Muthukumar، في إحدى المقالات المتعلّقة بإطلاق خاصية اللحظات، قائلًا:

"يشارك الناس كل يوم الآلاف من التغريدات، ومن بينها توجد بعض الأمور التي لا يمكن تجربتها في أي مكان سوى على تويتر: المحادثات بين زعماء ومشاهير العالم، المواطنون يوثقون الأحداث وقت حدوثها، العادات الثقافية، التعليقات المباشرة على مباراة ليلية كبيرة، والكثير الكثير. ونحن جميعًا نعلم أنّ العثور على مثل هذه اللحظات المقتصر وجودها على تويتر يمكن أن يشكّل تحديًا، وخصوصًا إن لم تكن متابعًا لحسابات معيّنة. لكنّه يجب أن لا يكون كذلك*"

* يقصد أنّه يجب أن لا يشكّل العثور على اللحظات الحصرية على تويتر تحديًا.

تساعدك اللحظات في العثور على أفضل ما ينشر على تويتر بسهولة، بغض النظر عمّن تتابع من الحسابات.

لحظة Product Hunt التي ذكرناها أعلاه تم نشرها عندما أطلقت Snapchat أحدث منتجاتها، النظارات الشمسية Spectacles، وغيّرت اسم علامتها التجارية إلى Snap, Inc. ولقد جمعت هذه اللحظة الأمور الأساسية التي يحتاج الأشخاص في مجال التكنولوجيا إلى معرفتها حول هذا التحديث ومن وجهات نظر مختلفة.

4. إنشاء عرض تجريبي للمنتج (Demo)

أصبح من الشائع أن يُرافق إطلاق المنتج مجموعة من المنشورات على الشبكات الاجتماعية: صور متحرّكة، فيديوهات، صور، وتغريدات، وهذا من أجل إعلان الإطلاق وتثقيف المستخدمين حول كيفية الاستفادة من المنتج. وهنا يأتي دور اللحظات التي توفّر مساحة لتجميع كل هذا المحتوى في مكان واحد ومشاركة التفاصيل الرئيسية حول إطلاق المنتج.

من الأمثلة الرائعة على هذا الاستخدام هو ما قامت به تويتر نفسها عند إطلاق خاصية اللحظات لأول مرة. حيث قاموا بإنشاء لحظة لمشاركة بعض من أفضل الممارسات والنصائح الموجهة للمستخدمين الذين يريدون إنشاء أولى لحظاتهم.

10-twitter.png

خاتمة: كيف ستستخدم لحظات تويتر؟

لقد أصبحنا متحمّسين بعد إتاحة خاصية اللحظات لجميع المستخدمين، ونحن نتطلّع إلى رؤية الطرق المبتكرة التي ستُستخدم بها اللحظات من قبل الأفراد والعلامات التجارية.

هل أنت متحمّس لتجربة اللحظات؟ لأي غرض ستستخدمها؟ شاركنا بأفكارك في صندوق التعليقات.

ترجمة-وبتصرّف-للمقال Everyone Can Now Create Twitter Moments: Here’s All You Need to Know لصاحبه: Ash Read


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...