نصائح لتحسين الظهور في محرك البحث يوتيوب: كيفية رفع ترتيب الفيديو الخاص بك


Lujain

يعد YouTube ثاني أكبر محرك بحث، ومقاطع الفيديو هي أكثر المحتويات شيوعًا على الويب في الوقت الحاضر.

لا شك أن التجارة الإلكترونية يمكن أن تسخّر تلك القوة في محتوى الفيديو لعرض المنتجات بطريقة مؤثّرة. برأيك هل النظر إلى صورة يشبه مشاهدة مقطع فيديو؟ بالطبع لا، يسمح لك محتوى الفيديو بعرض منتجك في الحياة الواقعية وزيادة الثقة في علامتك التجارية. إذا كنت لا تصدقني، فألق نظرة على كيف استفادت Best Buy من 81.000 من مشتركيها في YouTube لزيادة الوعي بعلامتها التجارية.

أراهن أنك على الأرجح على علم بذلك ولكنك تتساءل عن كيفية رفع ترتيب الفيديو الخاص بك في YouTube.

من خلال تحسين مقطع الفيديو الخاص بك، ستحصل على المزيد من المشاهدات والمشتركين وهذا سيؤدي في النهاية إلى زيادة تصنيفك واستراتيجيتك التسويقية العامة، ولا يهم نوع محتوى الفيديو الذي تقوم بإنتاجه.

بفضل نجاح إستراتيجية تحسين الظهور في محركات البحث على YouTube، تقدّمت بعض الشركات إلى الصفحة الأولى وفي هذا الدليل التفصيلي، سنوضّح لك كيفية القيام بذلك.

هيا بنا نبدأ!

البحث عن الكلمات المفتاحية

الخطوة الأولى لكل إستراتيجية تحسين الظهور في محركات البحث هي العثور على الكلمات أو المفاهيم التي يبحث عنها عميلك المحتمل في YouTube. ستستخدمها في العنوان، الوصف ووسوم الفيديو الخاص بك.

أولاً، حاول إجراء عملية عصف ذهني للكلمات المرتبطة بنشاطك التجاري. بعد ذلك، يمكنك البحث عنها باستخدام أداة مخطط الكلمات المفتاحية في Google AdWords ومقارنة أي منها تحتل أعلى معدل طلبات بحث في المتوسط.
قد تكون هناك فكرة أخرى لتحليل مقاطع الفيديو الأكثر شعبية في تخصّصك. يجب الانتباه إلى الكلمات التي اختارها منافسوك للحصول على العنوان والوصف. قد تحتاج أيضًا إلى إلقاء نظرة على الوسوم التي استخدموها. Vid IQ Vision هي إضافة Google Chrome ستعرض لك الكثير من البيانات حول أي فيديو، بما في ذلك الوسوم tags.
الآن وبعد أن أصبحت لديك قائمة بالكلمات التي بحث عنها الأشخاص، أقترح عليك اختيار مجموعة واحدة من الكلمات الخاصة بعنوانك. ستلاحظ أن بعضها يحتوي على مئات الآلاف من طلبات البحث الشهرية، مما يعني أن الكثير من الشركات ستنافسها. خاصة إذا لم يكن لديك العديد من المشتركين بعد، فإن الاستراتيجية الأكثر ذكاءً هي البحث عن الكلمات المفتاحية منخفضة المنافسة. كيف تفعل هذا؟ الحل هو أن تُناسب كلماتك المفتاحية في جملة أطول وأكثر تحديدًا.

دعونا نرى مثالا على ذلك:

في Yum Yum Videos، أنتجت مقاطع فيديو متحركة لمساعدة العلامات التجارية في عرض ما يتوقعه عملائها بالضبط من منتجاتها وخدماتها. ينطوي عملنا على كلمتين مفتاحيتين رئيسيتين هما: "explainer videos" و "explainer video" ، وكلاهما لهما منافسة ضخمة:

نحن حاليًا رقم واحد على YouTube مع الفيديو المشار إليه أعلاه، ولكن في بداية إستراتيجيتنا في تحسين الظهور في محركات البحث، اخترنا استهداف جملة مفتاحية مُكوّنة من عدّة كلمات “best explainer video style”. من خلال استهداف هذه الكلمة المفتاحية ذات المنافسة المنخفضة حصلنا على حوالي (669000 نتيجة)، حينها تمكّنا من بدء التسلق بثبات.

تحسين فيديو اليوتيوب

يوتيوب ذكي جدًا ولكن لا يزال عاجز عن "قراءة" الفيديو الخاص بك (حتى الآن). تحتاج إلى السماح لمحرك البحث معرفة عن ماذا يتحدث الفيديو الخاص بك. دعنا نقوم بذلك!

العنوان
استخدم الكلمة المفتاحية المُكوّنة من عدّة كلمات (long tail) التي وجدتها. كن موجزًا وواضحًا حول محتواك. يقترح Brian Dean، أحد خبراء تحسين الظهور في محركات البحث، أنك قد تحصل على تحسين بسيط للفيديو من خلال وضع كلمتك المفتاحية في بداية العنوان.

وصف الفيديو
اكتب فقرة تخبر المشاهدين بموضوع الفيديو الخاص بك. استخدم كلمتين أو ثلاث كلمات دون تكرارها كثيرًا. وأخيرًا وليس آخرًا، أضف دعوة لاتخاذ إجراء CTA ورابطًا إلى صفحتك على الويب، يجب أيضًا تضمين ملف الفيديو الذي ذُكرتْ فيه الكلمة المفتاحية الخاصة بك.

الوسوم Tags
استخدم كلمتك المفتاحية أولاً ثم صيغها لاحقًا. يمكنك أيضًا إضافة وسوم حول موضوعات أخرى يغطّيها الفيديو. لا تخف من استخدام نفس الوسوم التي يستخدمها منافسوك. بهذه الطريقة سيُضاف الفيديو الخاص بك إلى الشريط الجانبي لمقاطع الفيديو المقترحة.

الصور المصغرة المخصّصة
عندما يرى المشاهدون قائمة من نتائج YouTube، سينقرون على الأكثر إثارة للاهتمام. تُمثّل نسبة الأشخاص الذين ينقرون على الفيديو الخاص بك نسبة النقر إلى الظهور CTA، وتولّي خوارزمية YouTube اهتمامًا كبيرًا بذلك.

عندما يُحمَّل فيديو، يمكنك اختيار صورة مصغّرة من الخيارات الثلاثة التي يُنشئها YouTube بشكل عشوائي، ولكن قد لا تكون تلك أفضلها. لتعزيز نسبة النقر إلى الظهور، يجب إنشاء صور مصغّرة جذابة توضح موضوع الفيديو وتلفت انتباه المشاهد.

التحسين الخارجي

من الصعب جدًا جعل YouTube يضع الفيديو على الصفحات الأولى من البداية، ولهذا السبب يجب على المشاهدين العثور عليه في مكان آخر أولاً. لذلك، يجب تضمين مقطع الفيديو المستضاف على YouTube بحكمة في أماكن أخرى: على قنوات وسائل الإعلام الاجتماعية والتعليقات، والمدونات، ومدونات الضيوف، والنشرات البريدية، ومواقع الويب، وما إلى ذلك. وهذا سيؤثّر في عدد مرات المشاهدة على الفيديو. في النهاية، سيلاحظ YouTube هذا ويبدأ في اقتراحه.

على سبيل المثال، عندما حمّل Yum Yum الفيديو الخاص به، لم يظهر حتى في أول 100 صفحة من البحث ذي الصلة. في أول 3 أشهر، جاء حوالي 95٪ من مشاهديهم من مصادر خارجية (خارج YouTube نفسه).

في وقت لاحق، كان هذا الرقم يمثّل نسبة 35٪ فقط، وجاء الباقي من مقاطع الفيديو المقترحة على YouTube وعمليات البحث على YouTube، وحقق عددًا أكبر من المشاهدات بنسبة 300٪ في اليوم الواحد إذا قارناها مع اليوم الأول.

إنشاء أفضل فيديو على الإطلاق

لا حاجة للقول، بصرف النظر عن مدى دقة تحسين الفيديو الخاص بك حول كلمة مفتاحية معينة، إذا كان الفيديو مملًّا أو سخيفًا لن يتابع مشاهدته أحد. من المهم أن تعرف أن YouTube يكافئ نسبة الاحتفاظ بالجمهور، وهذا يعني أنه إذا استمر الأشخاص في مشاهدة الفيديو بالكامل (أو معظمه)، تفهم خوارزميات YouTube أنه منتج مفيد وعالي الجودة.

هنا لديك بعض الاختصارات حول كيفية إشراك جمهورك:

YouTube ليس قناة تلفزيونية تجارية
أعلم أن هدفك الأساسي هو بيع منتجك، لكن جمهور YouTube يتطلّع إلى حل المشكلات أو تعلّم حرفة أو الترفيه. ما عليك سوى البحث في هذه الموضوعات على Google وستجد أن بعض النتائج التي تظهر على الشاشة هي مقاطع فيديو لأن محرك البحث يعرض أفضل إجابة على هذه الأنواع من الأسئلة. حاول التفكير في نوع المعرفة التي يمكنك مشاركتها حول نشاطك التجاري مع الجمهور.

أراهن أن لديك بالفعل بعض الأفكار! إذا لم يكن كذلك، استلهم من REI الذي يعرف حقا كيف يظفر بها. في هذا الفيديو يشرح كيفية تعبئة حقيبة الظهر. أراهن أنك قد خمّنت ما يبيعونه، حقائب الظهر وكل ما يدور في الداخل!

الوقت هو المال؟
يُعد إنشاء الطول المثالي لمقطع الفيديو أمرًا صعبًا لأنه يعتمد على مدى تعقيد الموضوع. يقول بعض الخبراء "الأقصر، هو الأفضل" نظرًا لأن متوسط فترة اهتمام الجمهور قصيرة.

ومع ذلك، في تحليل حديث لـ 1.3 مليون فيديو على اليوتيوب، وجدت Backlinko أن مقاطع الفيديو الطويلة تتفوق بشكل ملحوظ على مقاطع الفيديو القصيرة. وفقًا للبحوث، يبلغ متوسط طول مقطع فيديو YouTube لأول مرة 14 دقيقة و 50 ثانية. يجب أن تفكر في احتياجاتك الخاصة لإنشاء مدة مثالية للفيديو الخاص بك.

ابدأ بالقدم اليمنى
لا شيء أهم من بداية الفيديو للاحتفاظ بالمشاهدين. يجب ذكر الموضوع بأكبر قدر ممكن من الوضوح ولكن لا تعرض جميع بطاقاتك في وقت مبكّر جدًا! اطرح أسئلة يرغب المشاهد في معرفتها ولكن لا ترد عليها على الفور. أخبرهم بما ستوضحه لاحقًا وسيتابعون مشاهدة الفيديو بالكامل. لربط الجمهور، تحتاج إلى إبقائهم مهتمين.

أنشأ فريق العمل التابع لنا في Yum Yum Videos هذا الفيديو حول "ما هو أفضل أسلوب توضيحي لمقاطع الفيديو لنشاطك التجاري؟" اطلع على الكيفية التي سنحدد بها الموضوع من أول ثانية وكيف نواصل طرح الأسئلة التي نعرف أنها ستكون مثيرة للاهتمام لجمهورنا.

لا تنسَ كلماتك المفتاحية!

تذكر أنه سوف يُنقل ملفك الصوتي تلقائيًا، لذا اذكر كلماتك المفتاحية في بداية الفيديو للسماح لـ YouTube بمعرفة أن المحتوى الخاص بك يشير إلى هذا المصطلح.

دعوة لاتخاذ إجراء

سواء كان هدفك التسويقي الرئيسي هو جلب المزيد من الزيارات إلى موقعك أو الحصول على معلومات اتصال العملاء، فستحتاج دائمًا إلى تشجيع المشاهدين على اتخاذ إجراء.

من أجل تحقيق نتائج تسويقية ملموسة، يمكنك إضافة زر واضح قابل للنقر في الفيديو أو يمكنك استخدام ميزة بطاقات YouTube بدلاً من ذلك (وهو عبارة عن جملة تحثّ المستخدم على اتخاذ إجراء في الشريط الجانبي). لا تنسَ إدخال عبارة تحثّ المستخدم على اتخاذ إجراء في بداية الفيديو ونهايته.

استفد من قوائم التشغيل

تُشغِّل أداة YouTube المفيدة هذه تلقائيًا كل مقطع فيديو في قائمة أعددتها. ما عليك سوى اختيار بعض مقاطع الفيديو التي تتناول نفس الموضوع وإضافتها إلى قائمة تشغيل جديدة. هذه الحيلة البسيطة والفعّالة ستزيد عدد المشاهدات بشكل أسرع!

لمّع قناتك

يمكن لقناتك نفسها أن تحتل موقعًا في YouTube وتساعدك في الحصول على عدد أكبر من المشاهدات. خذ وقتك لتحسين شعار القناة وصورة الغلاف. أضف روابط إلى الشبكات الاجتماعية الأخرى واكتب وصفًا للقناة يشير إلى كلماتك المفتاحية.

هل أنت على استعداد لرفع ترتيبك؟

كما رأينا في هذه المقالة، فإن تحسين فيديو YouTube يحتوي على أساليب قليلة جدًا يمكنك الاستفادة منها لترتيب الكلمات المفتاحية المستهدفة. ولكن تذكر أن أهم شيء، دائمًا، هو جودة المحتوى الخاص بك. لا يهم مدى جودة تحسين الفيديو. إذا لم يكن جذابًا لجمهورك ومثيرًا للاهتمام، فلن تنجح على المدى الطويل.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال YouTube SEO Tips: How to Rank Your Video Higher لصاحبه VICTOR BLASCO



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


ممتاز رغم اني اعرف كل المذكور لكن كانت هناك بعض النصائح استفدت منها وزادت معرفتي شكرا 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن