اذهب إلى المحتوى

استراتيجية التسعير التي جعلتنا نكسب المزيد من المال بنسبة 30% - تحديد المنتجات الأفضل ورفع الأسعار


Sarah Shahid

إن استراتيجية التسعير المتعلقة بالتجارة الإلكترونية والتي سأشاركها الآن قد أحدثت تغييرًا كبيرًا في متجري. ففي سنتي الثانية في مجال الأعمال التجارية، كنت قد حققت ما يكفي من الدخل الإضافي لتوظيف أول موظف بدوام كامل بحيث أستطيع العمل على مهام بمستوى أعلى، كما أستطيع السفر بحرية ولعدة أشهر أيضًا. كما أنها في الآونة الأخيرة قد عززت الربحية في متجري مرة أخرى.
وفي كلتا الحالتين، فقد استغرق الأمر أقل من أسبوع لتنفيذ الاستراتيجية، لتزيد الربحية الإجمالية لأعمالي إلى حوالي 30٪. فما هي هذه الاستراتيجية؟ إنها: رفع الأسعار استراتيجيًا.
قد يكون تسعير المنتج أقوى أداة يمكنك استخدامها فيما يتعلق بتحسين دخلك الصافي. ففي حين أن بعض التقنيات مثل تحسين محركات البحث SEO وتحسين معدل التحويل يعتبر أمرًا مكلفًا ويمكن أن يستغرق أشهر (أو حتى سنوات) حتى يتم تنفيذها بشكل جيد، فإنه بإمكانك أن تقوم بضبط الأسعار وقياس النتيجة على دخلك الصافي مباشرة. وتعتبر تلك أداة قوية بالفعل لكنا كأصحاب عمل لا نقوم بتجربتها بالشكل الكافي.

اقتباس

قد يكون تسعير المنتج أقوى أداة يمكنك استخدامها فيما يتعلق بتحسين دخلك الصافي.

فيما يلي دليل يتضمن 4 خطوات يجب اتخاذها لتقوم بتجربة التسعير الخاصة بك. إن كنت مثلي، عليك أن تكون قادرًا على جمع الأرباح غير المحققة والتي كنت قد تركتها قبل ذلك.

الخطوة 1: قم بتحديد المنتجات الأعلى مبيعًا

إن كنت تمثل شركة للتجارة الإلكترونية مع وحدتين فقط لحفظ المنتج SKU، فإن هذا الجزء سيكون سهلًا بالنسبة لك. ولكن للأسف فإن العديد من المتاجر تمتلك المئات أو الآلاف من المنتجات. ولعل محاولتك للقيام باختبار للسعر على مثل هذا العدد الكبير من المنتجات سيكون ضربًا من الجنون.
وعوضًا عن ذلك، يمكنك الانسحاب من قاعدة 80/20 والتركيز على 25-50 من المنتجات الأكثر شعبية لديك. بالنسبة لمعظم المخازن، يجب أن يمثل ذلك 50٪ تقريبًا أو أكثر من الأرباح. إن تحسين تسعير هذه العناصر سيمنحك أفضل النتائج الممكنة من ناحية استثمار الوقت.
ويعتبر تحليلات جوجل Google Analytics أفضل موقع للقيام بذلك. اذهب إلى التحويلات -> التجارة الإلكترونية -> صفحة أداء المنتج وستحصل على تقرير منسق لأهم عناصر البيع، سواء من ناحية الإيرادات أو الكمية.

الخطوة 2: ارفع أسعارك

قد تكون الخطوة الثانية أصعب: حيث تعني في الواقع اتخاذ الخطوة الفعلية لرفع الأسعار. أعتقد أن هناك مخاوف عميقة لدى جميع رواد الأعمال، وهي أنه في حال قمنا برفع أسعارنا فإن العملاء سيبدؤون بالتخلي عنا، وبالتالي ستنهار شركتنا وسنصل لحافة التسول.
إن هذا أمر طبيعي تمامًا، ولكنه في الوقت ذاته غير منطقي تمامًا. في أسوأ السيناريوهات (على افتراض أنك لا تعمل مثل نيتفليكس Netflix وتقوم بعمل غير متقن)، سيكون لديك فترة قصيرة من الأرباح دون الحد الأمثل. إن لم تعمل التجربة بعد ذلك، يمكنك العودة إلى الأسعار القديمة، ومن المؤكد أنك ستعود تقريبًا مرة أخرى إلى حيث بدأت.
إنك تخاطر ببضعة أسابيع / أشهر من صافي الدخل مقابل مستقبل طويل من الربحية العالية. وفي جميع الحالات تقريبًا، ستكون بمثابة رهان جيد يستحق المشاركة به.

الآن بعد أن تم تحفيزك عاطفيًا للقيام بالتغيير، إليك كيفية القيام بذلك:
أولًا، تأكد من تسجيل جميع الأسعار القديمة قبل أن تقوم بتغيير كل شيء. فمن الجيد دائمًا أن يكون لديك نسخة احتياطية، لتكون بمتناول يدك عندما تكون بحاجة للعودة إلى الأسعار القديمة في حال فشل التجربة. لقد وجدت أن أسهل طريقة للقيام بذلك هي عن طريق تصدير ملف بامتداد.csv لجميع منتجاتك. إذا كنت تقوم باستخدامShopify أو Magento، فإن كلاهما يوفران القدرة على القيام بذلك.
بعد ذلك، عليك أن تقوم بالغوص ضمن منتجاتك وتبدأ بزيادة الأسعار. إن هذا الفن هو بمثابة العلم، ولكن هناك بعض القواعد:

فكر تدريجيًا

لقد وجدت بأن رفع الأسعار بنسبة 5٪ إلى 15٪ هي قاعدة جيدة لارتفاع الأسعار. إنك تريد شيئًا ما ليقوم بإحداث فرق على مستوى الربحية، ولكنك أيضًا لا ترغب بالبدء بقياس العملاء أو تغيير جذري للكيفية التي تنظر بها إلى السوق. من السهل حقًا القيام بذلك.

عليك أن تكون أكثر عدوانية مع المنتجات الأرخص ثمنًا

استنادًا إلى النسبة المئوية، قم بزيادة أسعار المنتجات الأرخص ثمنًا بشكل عدواني لأن الزيادة المطلقة للدولارات ستكون أقل وضوحًا. قم بزيادة 50٪ على المنتج الذي سعره 10 إلى 15 إضافية بمعظم الأحيان ليست أمرًا سيئًا. ومع ذلك، قم بتجربة رفع الأسعار على المنتج الذي قيمته 100 $ (أو ما يعادله بالعملة المحلية) بنسبة 50٪، عندها سيكون هناك احتمال أقل ليقوم عملاؤك بالاستمرار في الشراء.

عليك أن تدرك مكانك في السوق

هنا يكمن الفن في التسعير. إن كان لديك موقع رائع وجيد للغاية، وكانت أسعارك حاليًا أقل من أسعار السوق على معظم المنتجات لديك يمكنك حينها القيام بالتسعير ليكون أعلى قليلًا. ومع ذلك، إن كنت ترى النمط القديم لموقع Zencart منذ عام 2006 وكيف أن أسعاره مرتفعة مقارنة مع أسعار السوق فإنك يجب أن تخفف من تلك الحدة.
عليك أن تمضي بعض الوقت بالتفكير في حجم المنتجات التي تباع على مواقع متخصصة أخرى، ويجب عليك أيضًا أن تكون صادقًا مع نفسك بشأن المهنية والثقة التي يتمتع بها موقعك.

أعد التحقيق في أسعار منتجاتك

في حين أني متأكد من أنك تريد أن تكون الزيادة في أسعارك أعلى من الزيادة في أسعار المورّد، فإني أميل إلى جعلها متفاوتة من وقت لآخر. سأرى الفاتورة لأدرك أننا حققنا نسبة ضئيلة من الهامش الذي نسبته 5٪ على المنتج ولعدة أشهر وذلك بسبب فشلنا في زيادة الأسعار عندما ارتفعت التكاليف.
إن أفضل وقت للبحث في تكاليف المنتج هو الوقت الذي تتم فيه تجربة التسعير. وفي الواقع، إني أوصي باستخدام جدول بيانات يضم ثلاثة أعمدة: السعر الحالي، التكلفة، والسعر الجديد. فملاحظة هذه العناصر مع بعضها سيكون مفيدًا حقًا عندما تريد تحديد السعر الجديد، لأنك ستضمن أنك لا تبيع بسعر قريب جدًا من التكلفة.

فكر في أمازون، ولكن لا تدعه يخيفك

سيكون أمازون أكبر منافس لك على السعر، لكن هناك فرصة جيدة وهي أن تقوم بشحن المنتجات بكميات أكبر منهم وذلك قبل ارتفاع أسعارك. فهل يعني ذلك أنه يجب أن تستسلم؟ بالطبع لا، لكن فقط ضع تلك الأمور بعين الاعتبار.
كلما كانت المنتجات أرخص، قلت أهمية مطابقة أسعارها مع سعر الأمازون. ويعتبر هذا صحيحًا بشكل خاص في حال كانت تفاصيل المنتج المعروضة على Amazon.com نادرة. حيث يعتبر ذلك هو المكان الذي يتمتع بصفحة مميزة مع مقاطع فيديو مذهلة عن المنتج مع مواصفاته التي يمكن أن تساعدك على الابتعاد عن الشحن الذي يحتاج لتكلفة أعلى.
حاول أيضًا معرفة فيما إذا كانت المنتجات مؤهلة وما هو عدد المراجعات التي كتبت عنها. إذا كان هناك عدد قليل من المراجعات وكان العملاء غير قادرين على شحنها مجانًا خلال 24 ساعة، فإنك بذلك تكون قد حصلت على مساحة أكبر للمنافسة فأمازون كبديل ليس مغريًا تمامًا.

قم باستخدام فترات اختبار قابلة للمقارنة

يجب عليك أن تكون قادرًا على استكمال جميع البحوث وتنفيذها ضمن أقل من أسبوع، إن لم يكن بيوم أو يومين. وعندما تنتهي من كل ذلك قم بتحديث أسعارك وفق مخزونك الحالي لبدء التجربة.
على الرغم من أن ذلك غير مطلوب، فإني أرغب ببدء تجاربي بما يوافق بداية الشهر أو بيوم قريب منه. حيث سيؤدي ذلك إلى تنسيق بيانات التجربة مع بياناتك المالية الشهرية وذلك لمقارنتها بسهولة. يمكنك أيضًا التحكم بالتغييرات الشهرية (على الأقل بشكل خفيف) من أسبوع لآخر مثل الأشخاص الذين يتقاضون رواتبهم، حيث أنهم يتمتعون باحتمال أكبر للتسوق في أوقات معينة، وغير ذلك من التغييرات.

وسنتابع في المقال القادم الخطوتين الأخيرتين وهما عن فهم الحالة المثلى التي تسعى إليها وقياس النتائج.

ترجمة-وبتصرّف- للمقال The Pricing Strategy That Made Us 30% More Money لصاحبه Andrew Youderian

حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

شركات نقل العفش  بجدة

 


هل تعلم عملينا الكريم أننا لسنا شركة نقل عفش بجدة المبتدئة منذ اللحظة الأولى لها وإنما نحن شركة رائدة في ميدان نقل العفش منذ سنين كثيرة لنا اسم لامع وسمعة طيبة بين الآلااف الذين سبق لهم التعامل مع نقل عفش جدة ومن ما لا شك فيه أن كل من شرف شركتنا بالتعامل معها فهو ينصح بها من يحتاج إلى نقل العفش ويكرر تجربته معنا كل ما احتاج إلى عملية نقل العفش إلى أي مكان وهذا ليس من فراغ فإن رضى العملاء لم ينبع غير من حصولهم على أقوى خدمات نقل العفش بجدة مع شركتنا التي تولي كل التفاصيل الصغيرة في مهمة نقل عفش أولوية قصوى.

نقل عفش بجدةأفضل شركات نقل العفش في جدة
إن عملية نقل العفش تتطلب شركة نقل عفش تتمتع بالخبرة العالية والمهارة الكافية للقيام بتلك  شركة رائدة وفي نفس الوقت شركة رخيصة تقدم خدماتها الفريدة بأقل الأسعار فأنت بكل تأكيد ستجد في شركة نقل عفش جدة راخص كل ما تريده بكل أمانة كاملة.

نقل عفش بجده

شركة الاخلاص والامانة


عزيزنا العميل إننا ندرك مخاوفك الكثيرة تجاه عملية فك اسعار نقل عفش التي تتطلب مهارة كبيرة للغاية ولذلك فإننا نقدم لك أقوى خدمة لفك العفش بكل مهارة واحتراف إننا حينما نستلم مهمة نقل عفش فاعلم أن العفش الخاص بك في أمان أثناء فكه ونقله وتركيبه لأننا نمتلك أقوى أساليب فك العفش التي لا تعرضه إلى أي مخاطر كما أنه يوجد لدى شركة نقل عفش جدة راخص الفنيين المتخصصين في هذا المجال والذينا يتلقون تدريبات مستمرة للتعامل مع كل قطعة في شركه نقل عفش مهما اختلف نوعه أو حجمه يستطيعون أن يتعاملون تعامل أمثل مع كل صغيرة وكبيرة في العفش وهذا ما سوف تلحظه بنفسك أثناء فك العفش باتقان غير مسبوق.

افضل شركة نقل عفش

تنظيف العفش وتغليفه


التنظيف الرائد الذي يقوم بمهمة تنظيف كل صغيرة وكبيرة في العفش بما يناسبها بطبيعة الحال من طرق التنظيف الحديثة والمبتكرة وفق شركة نقل اثاث ما يتطلب هذا من طبيعة كل قطعة والتي تختلف طريقة التعامل معها عن القطعة الأخرى وبعد الفك والتنظيف يأتي دور التغليف الذي تقوم به الشركة بمهارة غير شركات نقل عفش عادية وباحتراف كامل يضمن المحافظة الكاملة والشاملة على العفشأثنائ عملية نقله إلى المكان الجديد بسلام فنحن في نقل عفش بالرياض  نستخدم كل أنواع التغليف التي تناسب جميع القطع وأجزاء العفش وتحميها مهما كانت درجة وسرعة تأثرها بعوامل النقل.

شركة نقل اثاث شمال جدة

نقل العفش وتركيبه

نقل عفش جدة الحمدانية
بعد عملية فك راقا م نقل العفش الدقيقة وعملية تنظيفه العميقة وعمليت تغليفه الغير مسبوقة يأتي دور نقله بأفضل طريقة وأنها قد تمت شركة نقل عفش جدة الحمدانية بأمان لكل قطعة نقوم بوضع القطع المتشابه في حافظات تحميها ومن ثم نقوم بحملها إلى الأوناش إذا كانت المسافة بعيدة لإنزالها فيها أما وإن كانت المسافة تسمح نقل اثاث بجدة بحمله إلى السيارات مباشرة فنحن في نقل عفش جدة راخص نقوم بنقله إليها دون استخدام مرحلة الأوناش وبعد نقله إلى  وسرعة متقنة اتقان كامل إذا كنا نستطيع أن نقدم لك كل هذا وأكثر فماذا تنتظر قم بالتواصل معنا فورا.شركات نقل عفش

افضل شركة نقل عفش

شركة نقل اثاث

نقل العفش

نقل عفش مع التغليف

نقل عفش

 

شركات نقل العفش بجدة

ارخص شركة نقل عفش

بجدةشركه نقل عفش بجده

شركات نقل العفش بجدة

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...