ثماني نصائح سريعة لدعم حملاتك التسويقية عبر الإنترنت


إبراهيم البحيصي

في جو العمل، يوجد العديد من الطرق التي تُساعدك في تخفيض التكاليف وتوفير الوقت وزيادة الأرباح. قد يبدو مصطلح "نصائح التسويق" جذابًا، ولكن هل هي مفيدة لصالح العلامات التجارية؟

تُشير الدلائل إلى أن النصائح المناسبة في الوقت المناسب تُسرع من الحملات التسويقية دون إنفاق المزيد من المال. هذه ثمانية نصائح لتحسين جهودك التسويقية من دون مشاحنات.

حدث محتواك المتجدد

يبقى المحتوى المتجدد مُهمًا لسنوات-أو على الأقل خلال المستقبل المنظور. هذا المحتوى هو الذي يجعل قُراءَك يبحثون عنه دائمًا. عناوين مثل "أهم المصطلحات الصناعية" أو "كيف تقوم بـ " هي عناوين لا تفقد عنفوانها مع الزمن.

المحتوى المتجدد في موقعك سيُحسن من أدائه في محركات البحث ويبقى أثره لمدة طويلة. بالإضافة إلى ذلك فهو لا يحتاج لمتابعة دائمة حيث لا تحتاج لتحديث المحتوى المتجدد بشكل دوري. نشر المحتوى المتجدد يُميز شركتك كأحد المصادر المهمة في السوق الذي تعمل فيه، ويمنحك عوائد تسويقية بقليل من الجهد بمجرد إنشائه.
1.jpg

كنصيحة تسويقية، يجب أن يكون عُمر المحتوى المتجدد طويلًا حتى تستفيد منه. لابد من إعطاء الأولوية لجودة المحتوى، وأضف لذلك وجود روابط تُوجه الزوار لهذا المحتوى بشرط أن تكون هذه الروابط موجودة في مصادر ذات سمعة حسنة ومشهورة وألا تنتهي صلاحية هذه الروابط. تحتاج أيضًا لاستخدام عناوين تُلبي حاجات جمهورك ولها علاقة بما يهتمون به. يجب أن يكون المحتوى المتجدد مقروءًا بشكل واضح، مع وجود بعض العناوين والنقاط التي تُقسم الفقرات الطويلة في المحتوى.

المحتوى يجب أن يكون أطول من المواضيع العادية في المدونة وذلك حتى تُقدم محتوى ذُو قيمة للقراء، وكلما مكث القُراء أطول في الموقع كلما حصلت على نقاط أفضل في ترتيب البحث في جوجل.

أعد نشر المحتوى القديم مع التحديثات

نشر المحتوى الجديد هو أمر مُهم لموقعك ولكنه لا يجب أن يكون النوع الوحيد من المحتوى الذي تُسوقه. ابحث في المحتوى القديم واختار منه الذي له صلة بالجمهور أو الذي يهتمون به.

بعد ذلك، أضف بعض التعديلات والتحديثات للمعلومات وأعد نشرها في موقعك وحساباتك الاجتماعية. استخدم كلمات مثل "تحديث" أو "معلومات جديدة" لإبلاغ جمهورك أنك قمت بإضافة شيء ذو صلة بموضوع قديم. تكرار المحتوى طريقة سريعة وسهلة للبقاء متصلًا ومشاركًا دون الحاجة لوقت أو تكاليف.

راجع استراتيجية السيو لديك

قد يكون التهيئة لمحركات البحث موضوعًا مُكررًا، ولكنه ذو أهمية كبيرة لنجاح جهود التسويق لديك.

راجع استراتيجيات التهيئة التسويقية لمحركات البحث وتأكد أنك لا تُضيع المال أو الفرص. فمثلًا، قم بفحص الكلمات المفتاحية غير النموذجية وتأكد هل تستحق الاستثمار أم لا، فقد تجد أن بعض الكلمات المفتاحية الأخرى مهمة أكثر لشركتك. أزل البقية التي ليس لها علاقة واحفظ موازنة التسويق ببساطة ودون عناء.

استخدم أدوات مثل Google Keyword Planner او Google Trends للبحث عن المواضيع الساخنة التي يهتم بها جمهورك.
2.jpg

يساعدك مخطط جوجل للكلمات المفتاحية في اكتشاف جديد الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بمحتواك، وتمكنك من مقارنة اتجاهات الكلمات المفتاحية وأحجام البحث فيها، بالإضافة أنها تساعدك على إنشاء المجموعات وإعداد العروض. راقب آخر الأخبار الخاصة بمجال عملك واستخدم الكلمات المفتاحية المتعلقة بالموقع الجغرافي في إعداد التهيئة المحلية لمحركات البحث Local SEO – إرسال موقع شركتك الجغرافي إلى محركات البحث-.

تحقق من منافسيك وتفقد الكلمات المفتاحية التي تعمل لصالحهم. بإمكانك استخدام منصة مدفوعة الأجر مثل Moz.com لإجراء تهيئة الكلمات المفتاحية دون عناء.

أعد تسويق محتواك

إعادة تسويق المحتوى هو أفضل أصدقائك، حيث يساعدك في متابعة المستخدمين الذين يزورون موقعك ولم يقوموا بإجراء عملية شراء. هؤلاء المستهلكين سوف يرون محتواك في مكان آخر مثل الفيس بوك أو اليوتيوب.

يمنحك إعادة التسويق فرصة ثانية لتكون علامة تجارية ذات قيمة للمستهلك. إنه يذكر المستخدمين بإكمال الإجراء الذي بدأوه بزيارة موقعك، ويعمل كطريقة لجعلهم يبقون على اتصال.

أعد تسويق محتواك باستخدام الكوكيز، إعلانات البانر وتكتيكات التسويق لجمهور محدد. أدوات مثل Google Display Network و Facebook Remarketing تساعدك في أغلب ما تم ذكره في هذه النصيحة.

عُد الى جمهورك المستهدف

مع مرور الوقت سيكون من السهل خسارة جمهورك الذي تستهدفه وتحاول جذبه لمحتواك. من الجدير بك أن تتفحص بشكل دوري الجمهور الذي تستهدفه وما يجب عليك فعله بشكل مغاير لتُبقي حملاتك التسويقية مثيرة وممتعة وذات طابع.

حلل إعلاناتك واعرف أيًا من حملاتك التسويقية تعود بالنتائج المرجوة منها. قد تكتشف أنك تقوم بأخطاء صغيرة مثل وجود تناقض في العلامة التجارية وهذا سيؤثر على نجاح إعلاناتك.

يجب أن تعمل صفحات الهبوط في جميع الأوقات، ويجب أن يرى إعلاناتك مستخدمون ذَوُو علاقة. إذا قمت بالانتقال من فيس بوك الى الانستقرام أو سناب شات مثلًا، عليك أن تكون على رأس التغييرات التي تحدث في ذلك، وأن تقوم بإعادة تفصيل المحتوى وترتيبه ليناسب المنصات الجديدة.

راجع دائمًا الفئات العمرية، الجنس والتركيبات السكانية. القيام بذلك سيساعدك في تجنب الإنفاق الغير مجدي على إعلانات تفقد درجتها وتفشل في تحويل جمهورك الى عملاء.

3.jpg

راجع مدونتك

لا تدع مدونتك تسقط وتحيد عن الطريق بينما تُركز على جهودك وحملاتك التسويقية الأخرى. مدونتك أساسية في نجاح التسويق لعلامتك التجارية. قضاء بعض الساعات أسبوعيًا في تهيئة مدونتك، إنشاء محتوى جديد، والنشر بانتظام، كل ذلك يُسرع في انضمام المستخدمين لك. تذكر النصائح البسيطة التالية:

  • حدث المدونة أولًا بأول. إذا أصبحت المدونة قديمة وليست على علاقة بمحتواك الذي تسوقه، فإن ذلك يؤذي موقعك بشكل جيد. عليك بالنشر بشكل ثابت، فمحرك جوجل يعتني بالمواقع التي تنشر محتوى بشكل دوري، لذا فإن تحديث المدونة أولًا بأول يُسرع من تهيئة الموقع لمحركات البحث ويُحسن من ظهوره في نتائج البحث وبكل تأكيد سيزيد من ظهور علامتك التجارية.
  • اجعل مدونتك ذات طابع. القراء الحاليين يرغبون بالشعور بارتباط حقيقي مع العلامات التجارية. مدونتك هي الخيار الأنسب لتقديم فرصة المشاركة والارتباط بعلامتك التجارية بالإضافة لتقديم محتوى ذو طابع مرغوب. ادرس جمهورك الذي تستهدفه جيدًا واكتب لأشخاص مُعينين.
  • وظف محترف. إذا لم يكن لديك متسع من الوقت والطاقة الضروريان لمتابعة مدونتك، عليك بتوظيف كاتب محتوى محترف. لا تنسى النصائح والممارسات الجيدة التي تساعدك في اختيار الكاتب الجيد، واعتمد الموازنة التي تناسبك.

باستخدام المصادر والأدوات الصحيحة، ستكون متابعة المدونة أمرًا سهلًا ومربحًا للغاية. قم بمتابعة المدونة بشكل دوري للتأكد أنها تعمل بالشكل المطلوب. تهيئة المدونة يُحسن من جهود الحملات التسويقية دون الكثير من العمل المطلوب من طرفك.

أشعل حملاتك

أنشئ ملف مراجع swipe file خاص بعملك ودَون فيه الأفكار والإلهامات المستقاة من منافسيك ومن المواقع التي تحبها. احفظ الصور والتصميمات التي تعتقد أنها مناسبة لعلامتك التجارية والتي من الممكن أن تستفيد منها في المستقبل، ودون أفكار المحتوى الذي ستكتبه. يجب أن يكون ملف المراجع الخاص بك كالكنز الذي يحوي التفكير المبدع والأفكار الجديدة لشركتك.

4.jpg

عندما تحتاج بعضًا من الإلهام افتح ملف المراجع الخاص بك واستخدم الأفكار الموجودة فيه لإشعال حملاتك التجارية التي أصبحت مملة أو التي فشلت في جذب الجمهور الذي تبتغيه. ملف المراجع حلٌ بسيط للبقاء في الأمام أثناء لعبة الحملات التسويقية وذلك دون الحاجة لكثير من الوقت والجهد.

لا تنسى أصلك

قبل كل شيء، إياك ان تبتعد عن المهمة الرئيسية لعلامتك التجارية. في بعض الأحيان، تحتاج الحملات التسويقية المتخبطة أن تتذكر الأهداف الرئيسية لها.

ما هي المهمة الرئيسية الخاصة بك – إنقاذ الكوكب مثلًا؟ تبسيط مهام العمل؟ جعل حياة عملائك أسهل؟ تذكر دائمًا مهمتك الرئيسية أثناء عملك وجهودك التسويقية حتى تُقدم للعالم رسالة واحدة ومتماسكة.

الرجوع للأصل يُذكر عملائك بالسبب الذي جعلهم ينضمون لك في البداية. قد يُدهشك حجم الإلهام التسويقي الذي ستجده عندما تتذكر السبب الكامن خلف انطلاقك العمل. كن وفيًا لعملك والباقي سيأتي تباعًا.

ترجمة -وبتصرّف-للمقال  8 Quick Tips to Boost Your Web Marketing Campaigns لصاحبه Stephen Moyers





تفاعل الأعضاء


نصائح رائعة قمت بتطبيقها فعلًا كمسوّق الكتروني ، وحصلت على نتائج رائعة ونمو ممتاز ،،

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن