القائمة البريدية: الوصفة السريّة لنجاح الشركات الناشئة


أنس البحاح

في ظل التوجه العالمي الواضح من قبل الحكومات وحاضنات الأعمال نحو دعم المشاريع الريادية نظراً لما تحمله من انعكاسات كبيرة في دعم الاقتصادات وتشغيل الكفاءات، بدأ نمو مُطّرد في الشركات الناشئة واحتدّت المُنافسة مع انفتاح الزبائن وارتفاع مستوى تطلعاتهم بحيث أصبحت عمليات الاتصال من أهم الأسس التي تُركز عليها الشركات للبقاء ضمن ساحة اللعب ومن أهم العوامل التي تُميزها.

يُدرك مدراء التسويق تمامًا أن التكنولوجيا باتت مُتغلغلة في تفاصيل الحياة اليومية لبني البشر وأن أحد أهم الخيارات للانتشار الواسع ونمو الاسم التجاري وزيادة البيع لأي شركة ناشئة سواء أكانت تمارس أعمالها على الأرض أو عبر الشبكة هو الاعتماد على التسويق الالكتروني.

تعددت أساليب التسويق الالكتروني والتواصل مع الزبائن عبر القنوات المختلفة من وجود مواقع إلكترونية ونوافذ حوارية إلى وجود قنوات للتواصل الاجتماعي ومحركات بحث، إلا أنه وبحسب العديد من الدراسات ما يزال البريد الالكتروني هو الملك في عملية التسويق وتفوقت القوائم البريدية في التسويق على جميع الوسائل الأخرى.

حينما نتحدث عن القوائم البريدية فنحن بالتأكيد نعني القوائم البريدية النظامية البعيدة عن أي محتوى مُزعج (spam)، وهي القوائم التي أضاف متابعوها عناوين بريدهم من تلقاء أنفسهم بحسب اهتماماتهم وهم يعلمون بأن لديهم الإمكانية والحق لإلغاء متابعتهم بأي وقت.

الفائدة وراء إنشاء القوائم البريدية ومن يستخدمها

تعتمد الشركات الناشئة الناجحة منها على استغلال القوائم البريدية مستفيدة من ميزات عديدة نذكر منها:

  • إبقاء الزبائن والمتابعين المهتمين على اطلاع بجديد أخبار ومنتجات الشركة.
  • بناء الثقة مع المهتمين من خلال نشر النصائح الدورية بالمجان.
  • تحويل المتابعين المهتمين إلى زبائن عبر استغلال الأحداث.
  • إنشاء العروض و تنشيط المبيعات.
  • التوجيه للبيع المُباشر.

أمثلة لشركات تستخدم القوائم البريدية بشكل ناجح

أيقنت مُعظم الشركات الناجحة أن استخدامها للقوائم البريدية يُعد من أكثر الوسائل فعاليّة كما أنها الأقل تكلفة، ولكل شركة توجهات خاصة في طريقة استخدامها للقوائم اشتركت جميعها بزبائن سُعداء والمزيد من الزبائن السُعداء! دعونا نُسلط الضوء على بعض تلك الشركات:

  • شركة Booking: وهي إحدى أكبر الشركات المُتخصصة في حجوز الفنادق المُباشرة عبر الإنترنت والخدمات المرفقة لها. تقوم الشركة بالترويج عبر قائمتها البريدية بطريقة ذكيّة للغاية، بحيث تُرسل لزبائنها ومشتركيها عروضًا تُناسب اهتماماتهم وتشجعهم على الطلب، فلو افترضنا على سبيل المثال بأنك بحثت ضمن حسابك بالموقع على فنادق في مدينة دبي وقمت بمقارنة هذه الفنادق لفترة بسيطة (سواء حجزت عبر الموقع أو لم تفعل) سيحفظ الموقع بشكل آلي اهتماماتك لتجد بأنه أرسل لك لاحقاً ضمن قائمته عروضًا جارية حالياً على فنادق في دبي تحت مسمى "عروض موصى بها".

    1.thumb.jpg.f0959681a5df7735c2b2fadadf01

  • شركة كاش يو: الجميل في شركة كاش يو للدفع الإلكتروني أنها لا تترك مناسبة لتقديم العروض عبر البريد إلا واستغلّتها، إضافة إلى ذلك فهي تُساعد في نشر عروض تجارها المميزين عبر قائمتها البريدية وتشجّع على الشراء مما يعود عليها بالفائدة هي أيضاً! تُرسل كاش يو رسالة واحد كل 3-5 أيام.

    2.thumb.jpg.15dba1a597c08e9aeb00a5a3c193

 

  • موقع خمسات: يُعدّ موقع خمسات الالكتروني من أكبر المواقع الالكترونية على مستوى الوطن العربي في بيع وشراء الخدمات المُصغرة.

يُحرّض الموقع عبر قائمته البريدية مُتابعيه من طالبي ومُقدمي خدمات باستغلال أهم الخدمات المطروحة من طرف مُقدمي الخدمات الآخرين بحيث يحرص على إفادتهم عبر لفت نظرهم إليها من جهة وإلى زيادة في مبيعات مُقدمي تلك الخدمات من جهة أخرى بحيث يكون الجميع مُستفيد.
يُرسل الموقع تلك الرسائل البريدية بشكل دوري على هيئة مجموعات مُنسقة من الخدمات المُتنوعة المُختارة بعناية.

Khamsat.thumb.jpg.5dc39546d25df4bf666907

لم تغفل مُعظم الشركات الناشئة الناجحة (مهما اختلف توجّهها) وحتى قبل انطلاقتها أن تُقيم قائمة بريدية للمُهتمين، نذكر على سبيل الأمثلة:

  • موقع اشتريت: شبكة اجتماعية تعمل تحت مظلة شركة حسوب غرضها أن يقوم المُستخدمون بمشاركة ونصح بعضهم بالمنتجات قبل الشراء. سعى الموقع عبر قائمته البريدية إلى تزويد مُشتركيه بنشرة بريدية أسبوعية تُطلعهم على أهم مُقترحات الشراء خلال الأسبوع وأهم المُشاركين، مما يُبقيهم على تواصل وتفاعل دائم مع الموقع.
  • موقع جو إجازة: يسعى الموقع عبر قائمته البريدية التي تضم مجموعة من عشاق السفر والسياحة إلى اطّلاعهم باستمرار على أهم العروض السياحية المقامة، إضافة إلى إرسال خصومات مغرية تُشجّع المتابعين على الطلب خلال فترات معينة.
  • منصة رواق: رواق هي منصة إلكترونية عربية تهتم بثقافة نشر التعليم المجاني، تستخدم المنصة قائمتها البريدية في الترويج لجديد المواد والمحاضرات المضافة بالموقع لتُبقي المهتمين على اطلاع دائم. 

    3.thumb.jpg.660e9fb6057e51137f3f92b72846
     

  • تسويق أون لاين: تُعد شركة تسويق أون لاين المتخصصة بالتسويق والبيع على شبكة الإنترنت من أكثر الشركات حرصاً على استخدام القوائم البريدية بطرق فعّالة وذلك للترويج عن خدماتها وزيادة مبيعاتها، فهي تبدأ معك كمتابع جديد بتقديم الاستشارات والنصح عبر النشرات البريدية وصولًا إلى تشجيعك على الشراء والاستفادة من خدماتها.

  • شركة تاسكتي: وهي شركة مصرية ناشئة تعمل في مجال تأمين الخدمات المنزلية المأجورة، تقوم الشركة بشكل دوري على إصدار نشرات بريدية توفّر عروضًا دورية لعملائها تحرّضهم وتدفعهم إلى مشاركة أقاربهم بها بغرض الشراء.

من يُقدّم القوائم البريدية، وكيف يُمكن لشركتك البدء الآن!

سنتحدث في هذا التبويب عن أهم الخدمات المتوفرة وفق التوجهات التالية:

  • التوجه الأول: للمواقع الإلكترونية والأعمال
  • التوجه الثاني: للمدونات الخاصة بالشركات
  • التوجه الثالث: خدمة النشر السريع للمدونات الخاصة بالشركات

التوجه الأول: للمواقع الإلكترونية والأعمال

هُناك العديد من المواقع المميزة التي تُقدم خدمة إرسال وتنسيق القوائم البريدية ومعظمها يوفر اشتراكات مجانية محدودة الميزات مع اشتراكات مأجورة احترافية للأعمال والشركات، نذكر منها: GetResponse‏، وأيضاً Customer‏ ولعل إحدى أفضلها على الإطلاق خدمة MailChimp‏!

ما هي خدمة MailChimp؟

4.thumb.jpg.af919b16501e367f624f429e4495

تُقدم شركة MailChimp خدمة إنشاء وإدارة وإرسال القوائم البريدية عبر موقعها، وتدعم الخدمة حتى الآن مئات الآلاف من الشركات ورواد الأعمال حول العالم. سبب اختيارنا لهذه الخدمة كونها تدعم اللغة العربية بشكل جيّد نسبياً مقارنة بمواقع أخرى إضافة إلى سهولة استخدامها كما أن الموقع يوفر مدّة غير محدودة للاستخدام المجاني المحدود بعدد 2000 مُشترك لقائمتك البريدية، وهو حد جيّد للتجريب والترويج لشركتك الناشئة ثم بإمكانك ببساطة توسيع الميزات عبر طلب إحدى الخطط المأجورة التي يوفرها الموقع.

بالإمكان الاشتراك بالموقع ببساطة من خلال اتباع ما يلي:

  1. التوجه إلى رابط الموقع (http://mailchimp.com) ثم الضغط على زر "Sign Up Free".
  2. تعبئة بيانات التسجيل المجاني في الموقع (البريد الإلكتروني واسم المستخدم وكلمة المرور) كما هو موضح: 

    5.thumb.jpg.09260457501d19574e13daa06427

  3. ستُرسل إليك بعد ذلك رسالة بريدية عليك تأكيدها لتثبيت الاشتراك في الموقع. 
    6.thumb.jpg.71b38d10f5df025cc466b095a25f

  4. ستظهر لك بعد ذلك قائمة طويلة تفصيلية بالبيانات الخاصة بعملك والتي يحتاج الموقع معرفتها، عليك تعبئتها بشكل صحيح.
    7.thumb.jpg.38849c52bfa2cf36067a8e468f1c

  5. تهانينا! بعد تعبئة البيانات بشكل كامل ستدخل مُباشرة للتعرف على حسابك بالموقع. 
    8.thumb.jpg.b075091b56f6cbb844d6fbd4f79a

  6. ستلاحظ على الفور بأن لوحة تحكم حسابك واضحة وسهلة الاستخدام وهي تحوي التفاصيل الرئيسية التالية: القوالب والقوائم البريدية وإحصائيات وتقارير الإرسال ونافذة الإرسال التلقائي للرسائل.

نأتي الآن إلى شرح خيارات الموقع الرئيسية:

أولاً: استيراد عناوين قائمة بريدية جاهزة تتوفر لدينا

  1. نضغط زر "Import your list" ثم نقوم بتسجيل بيانات القائمة المطلوبة بحسب الآتي: 
    9.thumb.jpg.5ffb62933e8a408cd34b99fc62e2

  2. عندها سيظهر عدد كبير من خيارات استرداد القائمة مثل الاستيراد من ملف نصي بسيط أو ملف من النوع CSV أو نسخ العناوين مُباشرة من ملف Excel وأنواع أخرى من الخدمات، مثل استرداد العناوين الموجودة على حسابك في Google Drive.

  3. نختار مكان وجود الايميلات ونُتم الأمر.

ثانياً: إنشاء حملة بريدية

  1. نضغط على زر "Create a campaign":

    • في حال لم يكن لديك أي قائمة مُنشأة على الموقع ستتمكن فقط من التجريب بإرسال إلى بريدك الشخصي.
    • أما في حال إنشائك حملة من قبل على الموقع ستتوفر لك ثلاث خيارات واضحة وهي:
    • ‏"Send to entire list": للإرسال إلى كامل القائمة البريدية (الخيار الشائع وهو الأفضل)
    • ‏"Send to a saved segment": للإرسال إلى شريحة محددة
    • ‏"Send to a new segment": للإرسال فقط إلى المسجلين الجدد
  2. بعد الاختيار والانتقال إلى الخطوة التالية سيتم طلب مجموعة من التفاصيل لتعبئتها (عنوان موضوع الرسالة، بالإضافة إلى خيارات لها علاقة بالإحصائيات).

  3. ثم بالخطوة التالية تختار ببساطة أي من القوالب الجاهزة المتوفرة للرسالة وتقم بتعبئة الرسالة وإرسالها للقائمة. (تلميح: بالإمكان في هذه الخطوة استيراد كود من موقعك أو كود أي موضوع في مدونتك ونسخه بالرسالة)

    10.thumb.jpg.a93012e1827f4002f92113c6607

ثالثاً: إنشاء نموذج (form) إدخال عناوين البريد الإلكتروني من قبل الزوار

لإنشاء النموذج ننتقل إلى القسم "Lists" (بعد أن تمّ إنشاء قائمة بريديّة)، ثم نضغط على الخيار "Signup Forms" ثم نقوم باختيار نوع النموذج الذي نريد لنقوم بعد ذلك بتعديل أية إعدادات ثم نسخ الكود النهائي الجاهز ضمن أي مكان في الموقع الخاص بشركتك.

التوجه الثاني: للمدونات الخاصة بالشركات

هناك العديد من الإضافات الجاهزة للمدونات الإلكترونية، وسنتناول في هذا السياق مدونات WordPress والتي تُعد من أشهر برامج التدوين مفتوحة المصدر.

لعمل قائمة بريدية خاصة بمدونة WordPress بإمكانك استخدام موقع MailChimp الذي تحدثنا عنه آنفاً وتسجيل حساب عليه ثم ربط النموذج مع المدونة؛ أو الاستفادة من خيار سريع ننصح به وهي إحدى أشهر وأهم الإضافات المجانية وتُدعى MailPoet Newsletters

ما هي إضافة MailPoet Newsletters

11.thumb.jpg.97d31c61b1b2d59a1f37fbbae59

هي إضافة لـWordPress تعمل على إنشاء قوائم بريدية وتنسيق وإرسال الرسائل بكل بساطة وسرعة. الإضافة مجانية وهي محدودة بحد إرسال أقصى 2000 مشترك وقد وفرت الشركة المُبرمجة لها مجموعة من الرخص المختلفة للترقية إلى الشكل الاحترافي حسب الطلب.

أما عن كيفية تنصيب الإضافة فبإمكانك اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. الدخول إلى لوحة تحكم WordPress.
  2. الانتقال إلى الإضافات، ثم إلى الإضافات المُثبّتة، ثم البحث بحسب الاسم عن الإضافة "MailPoet Newsletters"
  3. تثبيت الإضافة (بعد التثصيب سيُضاف زر خاص ضمن أزرار لوحة التحكم يُدعى MailPoet)
  4. سوف تجد الإضافة مُعرّبة وإعداداتها واضحة جدًّا. بإمكانك ببساطة تجربة إنشاء وتنسيق وإرسال نشرة بريدية ومُتابعة الإحصائيات بعد ذلك.
  5. لإنشاء نموذج إدخال عناوين البريد من طرف الزوار، توجه إلى المظهر – ثم الودجات – ثم قُم بسحب الودج الذي يحمل الاسم "MailPoest Subscription Form" إلى أي مكان تُريده ضمن قالب مدونتك.

التوجه الثالث: خدمة النشر السريع للمدونات الخاصة بالشركات

في هذا السياق نسلط الضوء على خدمة FeedBurner التي استحوذت عليها شركة Google في عام 2007 مسبّبةً قفزة نوعية في خدمات النشر RSS وخدمات أخرى مُفيدة لأصحاب المواقع، ومن أهم الخدمات التي توفرها إمكانية إنشاء قائمة بريدية تسمح لمتابعي الموقع بالاطّلاع على جديد النشر في الموقع عبر تسجيل البريد ودون تدخل من مدير الموقع.

الخدمة مفيدة جداً لأصحاب الشركات الناشئة ممن لديهم مدونات تسويقية مُلحقة بموقع عملهم وذلك لنشر جديد مقالاتهم بشكل آلي إلى متابعيهم المهتمين وبالتالي تحقيق علاقة وطيدة بين الشركة والزبائن والمهتمين وإبقائهم ضمن مرمى الاستهداف التسويقي لأي منتجات أو خدمات جديدة مطروحة.

أما عن طريقة الاشتراك في خدمة النشرات البريدية فعليك أولًا إنشاء حساب Google (إن لم يكن لديك) ومن ثم تسجيل موقعك في الصفحة http://feedburner.google.com وبعد التسجيل توجّه إلى تبويب "Publicize" ثم الخيار "Email Subscriptions" والضغط على زر "Activate" لتفعيل القائمة ثم نسخ النصّ البرمجيّ الآليّ المولّد ولصقه في المكان المناسب في موقعك.

نصائح وتوجيهات

أولاً: نصائح حول أفضل أساليب الدعوة للانضمام إلى القائمة البريدية لعملك

الخطوة الأولى تكمن في إقناع الأشخاص المهتمين بتقديمهم عناوين بريدهم وأيضاً أية معلومات أخرى تهم القسم التسويقي لشركتك (مثل المهنة والجنس والعمر... إلخ.) دون تردد من طرفهم وبكل رحابة صدر.

والتالي مجموعة من أهم النصائح التي يمكن اتباعها:

  1. الطلب بلباقة: الطلب المُباشر لعنوان البريد الإلكتروني بأسلوب لبق سواء على الواقع أو من خلال القنوات الاجتماعية الإلكترونية مع شرح بسيط لسبب الحصول على البريد هو أمر جيّد وواضح ومُباشر (شريطة أن تكون الجهة الطالبة ذات سمعة جيدة). كمثال على ذلك: صاحب متجر ألبسة وبعد تلبية زبونه بطلباته وملاحظة رضاه التام عن المشتريات بالإمكان بأسلوب مُباشر ولبق الطلب من الزبون تعبئة استمارة صغيرة يُدخل بها بريده وإبلاغه بأنه سوف يتلقى لاحقاً إشعارات على بريده بأي خصومات أو بضائع جديدة تُناسب ذوقه.
  2. إبلاغ المستخدم بوضوح باحترامك لخصوصية بياناته.
  3. تقديم هدية رمزية مباشرة في حال الانضمام للقائمة البريدية.
  4. إبلاغ المستخدم بوضوح بالأمور التي سيستفيد منها بانضمامه للقائمة.
  5. وضع نافذة الاشتراك في القائمة بشكل واضح داخل الموقع الإلكتروني، وبالإمكان وضعه كخيار مُباشر عند الاشتراك بالموقع بحسب طبيعة الموقع وتوجهه. (تلميح: بعد تقديم النصيحة أو الاستشارة المجانية أو رضى الزبون التام عن الخدمة يكون الزبون على استعداد اكبر لانضمامه إلى القائمة البريدية لذا احرص على استغلال الأوقات المُناسبة ).
  6. يُفضّل توفير خيار التحقق من صحة البريد الإلكتروني بحيث تُرسل آليًّا رسالة التحقق إلى البريد المسجل، فهذا سوف يُبعد قائمة شركتك البريدية عن إمكانية إضافة أي عناوين بدون موافقة أصحابها كما أنه لن يُشكل عبئًا إضافيًّا على القائمة في حال امتلائها بعناوين زائفة وقد تُصنف القائمة لاحقاً على أنها مُزعجة (spam).

الصورة التالية توضح مجموعة من نوافذ طلب الاشتراك في القائمة لمجموعة من الشركات العربية الناجحة: 

12.thumb.jpg.0c4fa10ed75aa989de4cef6c4af

ثانياً: نصائح لتحقيق أقصى استفادة من رسائل قائمتك البريدية

التالي مجموعة لأهم الأمور التي تتبعها أفضل الشركات استغلالاً للنشرات البريدية:

  1. ركز على تقديم خدمة للزبون واجعل ذلك في أعلى سلم الأولويات.
  2. استخدم عناوين واضحة مُلفتة لرسائلك دون مُبالغة في التعبيرات.
  3. تجنب إرسال الرسالة على هيئة صورة بالكامل وخفف من الصور قدر المُستطاع، فالكثير من خدمات تصفح البريد الإلكتروني تمنع عرض الصور بشكل تلقائي مما قد يفوّت على شركتك فرصة قراءة الرسالة من طرف عدد كبير من المُتلقين.
  4. اجعل الرسالة بسيطة قدر الإمكان دون أن تُغفِل المعلومات المهمة.
  5. قدم رسالتك بأسلوب جميل وراعِ اختبار أحجام العناوين والخطوط بما يُسهِّل القراءة.
  6. استخدم إبداعك في إيصال أفكارك ومزايا منتجك (تلميح: الناس عاطفيون بطبعهم ويسعدون بالأشياء الجميلة والمفاجئات السارة لذا لا تغفل ذلك).
  7. نوّه إلى قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك على هيئة رموز بسيطة أسفل الرسالة، فالكثير من الأشخاص عندما يهتمون بمحتوى رسالتك لن يترددوا في إتباع حسابات شركتك والتواصل معها هُناك.
  8. إتاحة خيار إلغاء الاشتراك بوضوح ضمن الرسالة والذي سيعطي لقائمتك أهمية أكبر وثقة أكبر بشركتك.
  9. لا تُغفل أبداً الهواتف المحمولة وكن على دراية تامّة بأن عددًا كبيرًا جداً من متابعي قائمتك سيفتحون صناديق بريدهم مُستخدمين هواتفهم المحمولة وأجهزتهم اللوحية، لذا ركّز على المحتوى الكتابي البسيط والجذاّب مع الصور البسيطة والمناسبة للعرض على جميع الشاشات. (تلميح: إن لزم وضع مجموعة من الصور التعبيريّة أو صور المُنتجات اجعلها مُجزأة على أن لا يزيد عرض الصورة عن 655 بيكسلًا).
  10. احرص على عدم إزعاج العملاء بكمية الرسائل واجعل لها جدولًا زمنيًّا ثابتًا وواضحًا.
  11. أخيرًا، احرص على أن لا يغفل قسم الدعم والمُتابعة بشركتك عن الإجابة بأسرع وقت على أية استفسارات واردة وعدم تجاهل أي رسالة مهما كانت نوعيتها. (تلميح: الاعتذار يعود على شركتك بفوائد عظيمة مُقارنة بالتجاهل ).

في النّهاية: إن الأهمية الكبرى للقائمة البريدية تكمن في وضع شركتك الناشئة على مسار واضح وأمام أعين الناس الباحثين عن مُنتجاتك والمُهتمين بخدماتك، قد لا تكون لديهم القدرة اليوم على اتخاذ القرار إنما حتماً بمتابعتهم المُستمرة ومُساعدتهم وخلق الثقة معهم ستجدهم وقد تحوّلوا بين عشيّة وضحاها من مُتابعين إلى زبائن حقيقيين لتستيقظ وحساب شركتك مليء بالدولارات. تلك هي قواعد اللُعبة!



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


سيد أنس 

مقالة غنية بالمعلومات ومختصرة ومشجعة على العمل, مشكور على هذه المقالة المفيدة.  

1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية
بتاريخ On 3/9/2017 at 01:21 قال ايهاب هدايا:

سيد أنس 

مقالة غنية بالمعلومات ومختصرة ومشجعة على العمل, مشكور على هذه المقالة المفيدة.  

أشكرك سيد ايهاب، وأتمنى لك كل التوفيق.

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن