7 أدوات لأتمتة عملية التسويق ستساهم في زيادة فعالية شركتك الاجتماعية


محمد طاهر الموسوي

من المؤكّد أنّك ترغب في زيادة وعي الجمهور بمشروعك التجاري، وتدفعك هذه الرغبة إلى زيادة التركيز على أدوات التسويق. وهناك اعتقاد سائد بأنّ برمجيات ومنصّات التسويق تلائم الشركات الكبيرة حصرًا، ولكن الواقع عكس ذلك تمامًا.

وبصرف النظر عن طبيعة مشروعك التجاري أو سنوات الخبرة التي تتمتع بها، فإن خير وسيلة لمواكبة السوق الذي يمتاز بالتغير الدائم هي الاستفادة من أدوات التسويق المختلفة ضمن خطتك التسويقية، لتضمن بهذه الطريقة انتشار علامتك التجارية بين شريحة أكبر من الناس، وجذب العملاء والشركاء، وغير ذلك الكثير. ولمساعدتك في هذه المهمّة سنقدّم في هذا المقال نبذةً مختصرةً حول سبع أدوات فعّالة يمكنك الاستفادة منها لتحقيق أهدافك.

بعض الإحصائيات المرتبطة بأتمتة التسويق

  • يقرّ 91% من المسوّقين أن وجود أداة تسمح للفريق بتحليل بيانات التسويق والعملاء ومراجعتها والعمل عليها بصورة مستمرة يعدّ إضافة قيّمة إلى مشروعهم التجاري.
  • تساهم منصّات أتمتة التسويق في زيادة إنتاجية المبيعات بنسبة 14.5% وتخفيض نفقات التسويق العامة بنسبة 12.2%.
  • حظيت المشاريع التجارية التي تعتمد على أتمتة التسويق في زيادة العملاء المحتملين، بنسبة زيادة في العملاء المهتمّين Qualified leads وصلت إلى 451%.
  • اكتشف تقرير صدر عام 2015 أن 51% من الشركات تستخدم 21 أو أكثر من الحلول الرقمية التسويقية.
  • إن العامل الأكثر أهمّية في اختيار منصّة أتمتة التسويق بالنسبة لـ 86% من المسوّقين هو سهولة الاستخدام.
  • 43% من الشركات تستخدم منصّات أتمتة التسويق منذ أربع سنوات على الأقل.

يستخدم معظم المسوّقين والشركات أدوات أتمتة التسويق أو أنهم يخطّطون للقيام بذلك، وإن كنت لا تستخدم هذه المنصّات فقد حان الوقت للقيام بذلك لتتمكّن من اللحاق بمنافسيك بل والتغلّب عليهم.

ولكن ما هي الأدوات التي يمكنك استخدامها؟ فيما يلي سنستعرض سبعة أدوات ممتازة.

1. Infusionsoft

تمتلك Infusionsoft أكثر من 125,000 مستخدم وخبرة تصل إلى 16 عامًا في هذا المجال. وقد أثبتت المنصّة فعّاليتها الكبيرة وذلك بسبب سعرها المعقول والأداة الرائعة لإنشاء الحملات.

وما أعجبني في هذه الأداة هو أنّها أتاحت الفرصة أمامي وأمام أعضاء الشركة لإنشاء حملات بالصورة التي كنّا نفكر بها، وهذه الميزة ستفتح أمامك الأبواب على مصراعيها، إذ يمكنك إنشاء الحملة بالصورة التي تخيّلتها تمامًا. إضافة إلى ذلك تتوفر في Infusionsoft ميزات مثل الاقتباسات المؤتمتة، ونقاط العملاء المحتملين، والأوسمة غير المحدودة وغير ذلك الكثير.

إن كنت تبحث عن أداة تجمع بين مُنشِئ حملات مثالي وبين السعر المنخفض، فهذه المنصّة هي الخيار الأفضل.

2. Ontraport

ﻻ تتحلّى Ontraport بشهرة المنصّات المعروفة في مجال أتمتة التسويق، ومع ذلك فهذه الأداة عمليّة للغاية، فمثلًا يمكن إعداد الدفعات الدوريّة في هذه الأداة بكل سهولة وهذا أمر مفيد جدًّا، أضف إلى أنّ التدريب الأولي على هذه الأداة مجّاني.

أداة إنشاء التسلسل Sequence builder في هذه المنصّة جيّدة جدًّا وترتبط بصورة رائع مع WordPress، Facebook و Google AdWords. وجود مثل هذه التسهيلات أمر ضروريّ للغاية عند التعامل مع منصّات أتمتة التسويق، وهذا ما توفّره منصّة Ontraport. جدير بالذكر كذلك أنّ هذه المنصّة تنتمي إلى مجموعة المنصّات منخفضة التكاليف، وهو من الأمور المهمّة في اختيار أدوات الأتمتة.

3. Marketo

قد لا تكون Marketo أداة منخفضة التكاليف، ولكنّها تستحقّ ما يدفع من أجلها، وتعمل بصورة مثالية مع المنصّات منخفضة التكاليف. ولقد استفدنا كثيرًا من Marketo في تحديد مدى تأثير كل خطّة من الخطط المعتمدة من قبلنا على العائدات الإجمالية.

تسعى جميع الشركات الاجتماعية Social enterprise للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الناس والتطور بصورة مستمرة، ولكن من الضرورة بمكان معرفة مدى فاعلية الاستراتيجية المتبّعة لتحقيق ذلك. وقد استخدمنا التحليلات المفصّلة التي تقدّمها Marketo - إضافة إلى أمور أخرى - في تشخيص نقاط الضعف والقوة هذه الاستراتيجيات. إلى جانب ذلك تقدّم هذه المنصّة دليلًا يعنى بأتمتة التسويق، وقد ساعدت هذه الميزة أعضاء فريقنا من الذين لم يكونوا على دراية كافية بهذا الموضوع على التعلّم بسرعة كبيرة، الأمر الذي وفّر علينا الكثير من الوقت.

4. Assignment Helper

مع أنّ Assignment Helper ليست أداة لأتمتة التسويق ولكنّها تساوي باقي الأدوات في الأهمية، فالجودة العالية للمحتوى من الأمور الضرورية جدًّا لجذب الزوّار والتأكد من عودتهم مرة أخرى؛ لهذا يجب توفير محتوى عمليٍّ غنيٍّ بالمعلومات وبأسلوب متميّز. في بعض الأحيان لا يتوفّر الوقت الكافي للكتابة، أو ينقطع الإلهام أو ربّما لا تمتلك المهارة اللازمة للكتابة، وحلّ هذه المشاكل يتمثّل في التعامل مع خدمات الكتابة الاحترافية، وأرى أن خدمة Assignmet Helper يمكن الاعتماد عليها في هذا الصدد.

تقدّم بعض خدمات الكتابة وعودًا بتوفير محتوى عالي الجودة، ولكنّها ﻻ تفي بهذه الوعود في أغلب الأحيان، ولكن هذه الأداة على النقيض تمامًا، إذ يتم إرسال المحتوى في الموعد المحدّد، وخدمة العملاء متاحة في كل وقت، وبهذا يمكن لشركتنا الاجتماعية أن تركّز على مشاريع أخرى أكثر أهميّة.

5. Customer.io

لا يمكن أن نعدّ Customer.io منصّة عادية لأتمتة التسويق، فهي تمتاز بواجهة استخدام خفيفة وسريعة، ودعم عملاء مخصّص، وتركّز في المقام الأول على التسويق بالبريد الإلكتروني. وبدلًا من إرسال الرسائل اﻹلكترونية بناء على مشاهدات الصفحة، ترسل Customer.io الرسائل الإلكترونية بناء على الأحداث، وهذه الميزة مفيدة للغاية.

تقدّم المنصّة كذلك معلومات تفصيليّة يمكن الاستفادة منها في إنشاء حملات تسويقية تؤدّي إلى تحقيق المزيد من النجاحات. تقدّم هذه المنصّة أيضًا ميزة مفيدة أخرى، وهي إمكانية متابعة أداء كل رسالة إلكترونية تم إرسالها على حدة، وتتيح هذه الميزة القدرة على تعديل حملة التسويق والتأكّد من أن الناس سيفتحون ويقرؤون الرسائل أو النشرات البريدية التي يتلقّّونها.

6. HubSpot

تؤدّي HubSpot القليل من كل شيء، وهي واحدة من أفضل أدوات أتمتة التسويق بالنسبة للمشاريع التجارية الصغيرة. هذه المنصّة مفيدة جدًّا عندما ترغب في الشروع بأتمتة التسويق وتكون بحاجة إلى أدوات بسيطة وعملية في نفس الوقت. لقد استخدمت شركتنا هذه الأداة وكانت تجربة رائعة بالفعل، فقد ساعدتنا هذه المنصّة على تحويل العملاء المحتملين وزيادة تدفّق الزوار.

إضافة إلى ذلك، تتيح HubSpot للمستخدمين إنشاء وأتمتة وقياس وتحسين الحملة التسويقية، وكما ذكرنا فإنّ هذه الأداة تقوم بالقليل من كل شيء، وتساعد في زيادة خبرتك في مجال أتمتة التسويق الأمر الذي سينعكس إيجابًا على فعّالية الشركة.

7. AdRoll

يستخدم ما يزيد عن 30,000 معلن حول العالم منصّة AdRoll، وقد ساعدتنا هذه المنصّة في الوصول إلى عملائنا بصورة أسهل. يمكن استخدام هذه المنصّة في إضافة الإعلانات ومراقبة أدائها، وقد ساهمت وبفعّالية في عرض شركتنا على شريحة أوسع من الناس.

ونتيجة لذلك أصبح بإمكاننا إجراء التعديلات اللازمة على حملتنا التسويقية لضمان الأداء الأفضل. تمتلك AdRoll واجهة استخدام سهلة وبسيطة، ويمكن ربطها مع تطبيقات التسويق الأخرى، وهذه الميزة توفّر الكثير من الوقت، فضلًا عن أنّك ستحصل في هذه الحالة على أفضل النتائج من كلا التطبيقين.

تختلف الأدوات عن بعضها البعض

تتيح منصّات أتمتة التسويق إنشاء وتخصيص الحملات التسويقية بهدف الوصول إلى أوسع شريحة من الناس وتحقيق نجاحات أكبر، وتوفّر هذه المنصّات معلومات يمكن استخدامها في تشخيص نقاط الضعف والقوة في هذه الحملات.

وبحسب تجربتنا، فإنّ الاعتماد على منصّة واحدة ليس أمرًا عمليًّا، فلكلّ منصّة ما يميّزها عن الأخرى. تستخدم شركتنا مجموعة من الأدوات المختلفة للحصول على أفضل نتيجة ممكنة من كلّ منصّة، وجمع الكثير من الموارد المرتبطة بأتمتة التسويق.

ترجمة - وبتصرّف - للمقال 7 Marketing Automation Tools That Will Make Your Social Enterprise More Efficient لصاحبته Lucy Benton.

حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن