اذهب إلى المحتوى

أثر التجهيز لحديث المصعد على علامتك الشخصية


هشام دهرار

لقد تعرفت على عرض حديث المصعد، وكيف يمكن أن يساعدك في مقاربة المبيعات، لكن هل تملك عرض حديث مصعد جاهزًا لعلامتك الشخصية؟ إذا أجبت بلا، فقد حان الوقت لإعداده، ولا داعي للقلق، فلن يستغرق عرض حديث المصعد لعلامتك الشخصية سوى دقائق قليلة، إذ ستعرض خلال حديث المصعد من تكون، وماذا فعلت سابقًا، وما الذي تبحث عنه؛ وسيؤدي هذا العرض دور المقاربة في بحثك عن تربص أو عمل بطرائق مختلفة.

مدخل إلى عرض حديث المصعد

يُعَد عرض حديث المصعد أمرًا بالغ الأهمية، إذ يخبر صاحب العمل المرتقب -أو شخصًا ما في شبكتك- بما يمكنك تقديمه، وما يجعلك مختلفًا، وما الذي تريد فعله. ستستخدم فكرة حديث المصعد في العديد من المواقف المختلفة، بل يمكنك حتى استخدامه في المواقف التي لن تتوقع استخدامه فيها أبدًا، ويقترح كريس أوليري Chris O'Leart، مؤلف كتاب أساسيات حديث المصعد Elevator Pitch Essentials، أن العديد من الأشخاص غير مستعدين للاستفادة من العلاقات والفرص التي تصادفهم لمجرد أنهم لم يُعِدّوا مسبقًا بيانًا مقنعًا حول هويتهم، وما يبحثون عنه.

كيف تصنع حديث المصعد الخاص بك

قبل أن تتمكن من تقديم عرض حديث المصعد، عليك كتابته أولًا. ابدأ بمراجعة نقاط وضع علامتك التجارية التي حددتها في بداية مقالات هذه السلسلة، وكما تتذكر، تُعَد نقاط تحديد مكانة علامتك التجارية أساس سيرتك الذاتية والرسالة التحفيزية، وتدرك الآن أنها أساس حديث المصعد أيضًا، وبهذا يمكنك أن ترى كيف أنك تبني قصة علامة تجارية متسقة من خلال التركيز دائمًا على نفس نقاط البيع الرئيسية عنك.

لصياغة عرض حديث المصعد، ضع في حسبانك النقاط التالية:

  • من أنت؟
  • ما هي الخبرات والمهارات التي لديك؟
  • ما الذي يجعلك فريدًا من نوعك؟
  • ما المشكلة التي يمكنك أن تساعد صاحب العمل المحتمل في حلها؟
  • ما الذي تبحث عنه؟

مثال عن كيفية كتابة حديث المصعد:

مرحبًا، اسمي ميليندا ستيفنز Melinda Stevens. أنا متخرجة في كلية ساوثتون. حصلت على اسمك من مكتب الخريجين، فقد قالوا إنك كنت خريجًا منذ عام 1983، وأفهم أنك الآن محاسب قانوني معتمد، ومدير تدقيق في شيكاغو، كما درست في مجال الأعمال التجارية، وأنا مهتمة بوظائف المحاسبة، وأود أن أعرف كيف وصلت إلى ما أنت عليه اليوم، وما هي النصيحة التي تقدمها لخريج جامعي قادم للتو إلى سوق العمل اليوم. هل لديك لحظة الآن؟

كان ذلك مثالًا عن المقاربة عبر الهاتف، ويمكنك أن ترى أنه موجز ومباشر، وإذا كنت في إطار التشبيك، أو في مقابلة عمل، أو تتحدث مع شخص ما؛ فقد يكون لديك الوقت لجملة أو جملتين إضافيتين، لكن ليس أكثر من ذلك بكثير. ويكمن السر وراء حديث المصعد الفعال في إثارة فضول المستمع حتى يرغب في سماع المزيد، فإذا كان حديث المصعد الخاص بك مقنعًا ومختصرًا، فسوف يستجيب المستمع بطرح سؤال، وستبدأ المحادثة.

متى تستخدم حديث المصعد

يُعَد التشبيك من أكثر استخدامات حديث المصاعد شيوعًا، فإذا حضرت مثلًا حدثًا مهنيًا، فستُتاح لك الفرصة لمقابلة العديد من الأشخاص الجدد، كما سترغب في إخبار كل منهم قليلًا عن نفسك، وهذه فرصة مثالية لاستخدام حديث المصعد الذي جهزه، فهو ليس طويلًا للغاية، ويمنحك الطريقة المثلى لبدء محادثة، ومنح الشخص الذي تتحدث معه الفرصة لطرح سؤال، وقد تجد شيئًا ما أو شخصًا مشتركًا بوصفه نتيجةً للمعلومات الواردة في عرض حديث المصعد: "كنت متدربًا في كلاسيك آركيتكتس Classic Architects، وكان أخي يعمل هناك. اسمه جواد الطبال، هل تعرفه؟".

تُعَد المقابلات من الاستخدامات الأخرى لحديث المصعد، فعلى الرغم من أنك ستحتاج إلى الكثير من التحضير مما يفوق مجرد حديث المصعد لمقابلة إعلامية أو مقابلة عمل، فسيكون لديك السبق في التحضير من خلال امتلاكك عرض حديث مصعد قويًا، فهو الإجابة المثالية على السؤال الشائع الأول الذي يُطرَح في كل مقابلة عمل تقريبًا: "أخبرني عن نفسك"، والمهم أن تكون مستعدًا ببيان واضح وموجز ومقنع، وإذا كنت تعتقد أنك تستطيع الارتجال في بداية المقابلة، فمن المحتمل أن تبدأ مقابلتك بدايةً سيئةً، بينما تسمح لك فكرة المصعد الجيدة بتوجيه المحادثة إلى الأشياء التي تريد التحدث عنها، وخاصةً نقاط وضع علامتك التجارية.

نصائح للبحث عن عمل

سنعرض فيما يلي مجموعة نصائح حول كيفية البحث عن عمل

اجعل عرض المصعد الخاص بك يعمل من أجلك

قد يكون من الصعب التفكير في توصيل قصة علامتك التجارية في ستين ثانيةً فقط، لكن لا تنسَ هدفك، فأنت تريد الحصول على تدريب أو وظيفة، بينما لا يزال هناك طريق طويل بين عرض المصعد الخاص بك، وبين فترة التدريب أو الوظيفة، لذلك احرص على الانتباه إلى الجائزة. حاول دائمًا دعوة العميل إلى اتخاذ قرار الشراء، وليكن هذا جزءًا من خطة المصعد الخاصة بك.

اطلب مثلًا بطاقة عمل من كل شخص تتحدث معه أو تقابله، إذ يعني هذا أنه سواء كنت في حدث للتواصل أو في مقابلة عمل، فمن المناسب دائمًا أن تطلب من الشخص بطاقة العمل الخاصة به، وقد ترغب في صقل ومراجعة آداب بطاقة العمل الواردة في الفصل الخامس "قوة الاتصال الفعال".

بعد ذلك عليك المتابعة، فهي أهم مفتاح للنجاح، فبعد أن تلتقي بشخص ما، تابع ذلك برسالة بريد إلكتروني أو مكالمة هاتفية في غضون أربع وعشرين ساعةً، أو في التاريخ المناسب بعد المقابلة، لذلك أخبر الشخص كم استمتعت بمقابلته، واذكر شيئًا محددًا عن محادثتك، ومن الجيد تضمين رابط لمقال أو مقطع فيديو ممتع في بريدك الإلكتروني؛ إذ سيساعدك ذلك على التميز في ذهن الشخص.

تصرف على سجيتك

يُعَد حديث المصعد انعكاسًا لك، لذلك عندما تنشئه، فلا تنسَ تدوينه، ثم اقرأه بصوت عالٍ أمام المرآة حتى تعتاد عليه، ومن المهم أن تتدرب على ذلك حتى يصبح إلقاؤك سلسًا وطبيعيًا، وذلك لإيصال رسالة العلامة التجارية هذه في دقائق قليلة دون أن تتلعثم أو تختلط عليك الأفكار، لكن لا ينبغي أن يكون حديث المصعد باردًا كأنما تقرأ من ورقة، فهدفك هو إيصال الرسالة بسلاسة وسهولة، وبنبرة طبيعية وسرعة مناسبة، كما لو كنت تقولها لأول مرة.

من الصعب تحقيق التوازن بين التحضير والعفوية، وهذا هو سبب استخدام فكرة المصعد استخدامًا متكررًا، فبهذه الطريقة ستعود أكثر على إلقائه بعفوية مناسبة، وإجراء تعديلات لتنقيحه قدر المستطاع، ولا تنسَ أن تبتسم!

دروس مستخلصة

  • حديث المصعد وصف مقتضب عن المنتج أو الخدمة لا ينبغي أن يتجاوز في وقته رحلة مصعد بين طابقين، وهو مصمم لبدء المحادثات.
  • يتطلب حديث المصعد التحضير، ولا بد أن تكون دائم الاستعداد، فلا تدري متى تظهر فرصة لاستخدامه.
  • ينبغي ألا يتجاوز حديث المصعد 60 ثانيةً، واستغل فيه نقاط وضع علامتك الشخصية أساسًا للإجابة عن الأسئلة التالية:
    • من أنت؟
    • ما الخبرات والمهارات التي تمتلكها؟
    • ما الذي يجعلك فريدًا؟
    • ما هي المشكلة التي يمكنك مساعدة صاحب العمل المرتقب على حلها؟
    • عم تبحث؟
  • يمكنك استخدام حديث المصعد في العديد من المواقف، ونذكر منها التشبيك، أو المقابلات الإعلامية، أو مقابلات العمل.
  • اكتب حديث المصعد الخاص بك، ثم تمرن عليه أمام المرآة، لكن اهتم بأن يكون إلقاؤك بعفوية وطبيعية كما لو كانت المرة الأولى، وتذكر دومًا الابتسام.
  • لا تنسَ استغلال حديث المصعد في طلب بطاقة العمل، والمتابعة مع كل شخص فرديًا خلال 24 ساعةً، مع بطاقة شكر أو بريد إلكتروني للمتابعة.

تمارين

  • ستحتاج إلى زميل في هذا التمرين، وليكتب كل منكما حديث المصعد، ثم ليتبادله كل منكما على النحو التالي:
    • ما طول كل واحد؟
    • ما هي العناصر التي ذكرها وأغفلتها أنت؟
    • ماذا يمكنك أن تضيف إلى نصك لو سمح الوقت؟
    • ما هو نداء الإجراء في حديث مصعدك؟
  • اذكر ثلاثة مواقف يمكنك فيها استخدام حديث المصعد.
  • سجل مقطع فيديو تؤدي فيه عرض حديث المصعد وانشره على يوتيوب.
  • أنشئ حديث المصعد في برنامج مايكروسوفت باوربوينت في شريحتين اثنتين فقط، ثم شاركه مع زملائك.

ترجمة -بتصرف- للفصل التاسع "?Selling U: What’s Your Elevator Pitch for Your Brand" من كتاب "The Power of Selling".

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...