كيف تقنع زوار موقعك الشخصي بأنك المستقل المناسب لمشاريعهم


Mohammad S. Dayoub

"لدي موقع شخصي ككاتب مستقل، لكن لماذا لا يتهافت العملاء على طلب خدماتي؟"

إن طرح السؤال بهذه الطريقة خاطئ، فأنت تعرف بالطبع أنك ككاتب بحاجة لموقع شخصي، لذا تُنشئ بلهفة زاويتك الصغيرة على شبكة الإنترنت وتنتظر... لكن لا أحد يطلب خدماتك. إنه بالتأكيد أمر محبط لدرجة أنك قد تستسلم وتفقد الأمل من قدوم العملاء، لكن انتظر قليلًا، من الممكن حقًا فعل ذلك.

tips-for-landing-clients-with-your-freelancer-website.png

هل تتساءل كيف أعرف ذلك؟ ﻷنني قمت بذلك شخصيًا، وشاهدت كتابًا آخرين يفعلونها.

هل تريد معرفة هذه الأسرار؟ ألق نظرة على هذه النصائح لجذب العملاء إلى موقعك الشخصي ككاتب والتي يُقدّمها لك مدوّنون نجحوا في ذلك فعلًا.

1. اكتب صفحة "من أنا" مذهلة

اقتباس

"إن صفحة "من أنا" الخاصة بك ليست للتحدث عن نفسك وإنما للتحدث إلى العملاء، لذلك جد طريقة لإظهار كيف يمكنك مساعدة العملاء من خلال الحديث عن نفسك"

Elna Cain

إن صفحة "من أنا" هي ثاني أكثر صفحة زيارة في موقعك بعد الصفحة الرئيسية. وكما أشار Neil Patel في موقع Hubspot:

اقتباس

"تذكرّ أن معظم الناس لا يبحثون فقط عن المزيد من المعلومات، إنهم يسعون نحو مستوى أعمق من التّفاعل".

تنصح Elna بإظهار ذلك مباشرةً:

اقتباس

"استخدم صفحة "من أنا" لبيع خدماتك. لا تتحدث عن قصتك مع الكتابة، وإنما أبرز السبب الذي يجعلك عظيمًا في هذا المجال، وركز على العملاء وكيفية مساعدتهم."

دعنا نأخذ صفحة "من أنا" الخاصة بـ Elna كمثال:

1 - elnas-about-page.jpg

  • تتواصل مع العملاء المحتملين مباشرةً:

"هل تدير عملك التجاري منفردًا؟ هل اكتشفت أنك لا تملك وقتًا كافيًا خلال اليوم لإنهاء كل مهامك؟"

  • ثم تستعرض السبب الذي يجعل منها الحل:

"أنا إلنا كاين، كاتبة مستقلة، أضيف الحيوية إلى محتواك... "

  • تلقي إلنا الضوء على خبراتها الاحترافية واهتماماتها مع إضفاء الطابع الشخصي على محتواها وإظهار الأسباب التي تجعلها كاتبة فريدة:

"أنا شخص هادئ وعاطفي كثيرًا، كما أنني أعلم الآن مدى قيمة الوقت ﻷنّني أمّ لتوأم".

  • وأخيرًا، تُنهي الصفحة بدعوة صريحة إلى الإجراء call-to-action "اتصل بي":

2 - elna-call-to-action.jpg

2. أنشئ مدونة مميزة في موقعك

اقتباس

"من المهم جدًا أن يكون لديك مدونة شخصية، خصوصًا في المجال الذي ترغب بالتركيز عليه أو في مجال مشابه له"

Williesha Morris

تعرف ويليشا بالضبط مدى فائدة وجود مدونة في موقعك الشخصي ككاتب، فقد اختيرت مدونتها My Freelance Life في العام 2015 من بين أفضل 100 مدونة للكُتاب من قبل Write Life.

يفيد وجود مدونة في موقعك في عدة أشياء:

  1. المساعدة في تحسين نتائج موقعك في محركات البحث.
  2. زيادة وصول موقعك إلى قراء جدد عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. تُظهر قدراتك للعملاء.

في حين أنك قد تجد العديد من الكُتاب يدونون عن موضوع "الكتابة بشكل مستقل" في مواقعهم، إلا أنك لست مجبرًا على الكتابة عن هذا الموضوع. وقد تحصل على نفس الفائدة في حالة الكتابة عن مواضيع ترغب أن يتم توظيفك للكتابة عنها. على سبيل المثال، إذا كنت تريد عملاء في مجال الحيوانات الأليفة، ابدأ في التدوين بهذا المجال.

إذا كنت تشعر أن موقعك الشخصي ككاتب ومدونتك لا ينسجمان سويًة، يمكنك فصلهما وإضافة رابط "وظفنيً" في مدونتك ينقل الزائر إلى موقعك الشخصي، وبالعكس.

3. انشر أسعارك

اقتباس

"انشر أسعارك. لم ينجح شيء معي أكثر من هذا، فقبل القيام بذلك كان يتصل بي عملاء لا أرغب في العمل معهم، حيث يتعمدون تقديم أسعار منخفضة تؤدي إلى مفاوضات تنتهي غالبًا بدون التوصل إلى الاتفاق. لقد كنت أهدر عدة ساعات أسبوعيًا وأصاب بالإحباط بسبب هذه العملية. لكن عندما قررت نشر أسعاري على شبكة الإنترنت، نما عملي التجاري ولم أواجه المزيد من هذه المشاكل.

إن الأشخاص الذين يتصلون بي مستعدين لدفع أسعاري لأنهم يعرفونها طبعًا. وبالتالي لم يعد هناك المزيد من المساومة أو الوقت الضائع أو تبادل رسائل البريد الإلكتروني الطويلة."

سمر عويس

قد يكون من الصعب اتخاذ قرار نشر أسعارك، حيث يقول بعض الكُتاب أنه يجب القيام بذلك، بينما ينصح كُتاب آخرون بعكس ذلك. لكن كما برهنت سمر عويس، إن نشر أسعارك على موقعك الشخصي ككاتب قد يكون مفتاح جلب العملاء المثاليين.

كيف يساعد هذا؟

  1. يظهرك بمظهر الواثق من عمله.
  2. يعطي العملاء المحتملين فكرة عن الميزانية والسعر المتوقع.
  3. يمنع الأشخاص الذين لا يعدون عملاءك المثاليين من الاتصال بك.

هذه نظرة سريعة على الطريقة التي حددت فيها سمر أسعار تدويناتها. وأول شيء ستلاحظه أنها تحدد بدقة ما سيحصل عليه العملاء مقابل السعر المدفوع، بما في ذلك الصور، إضافة إلى الترويج للتدوينات على حساباتها الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي.

3 - samar-rates.jpg

4. الموازنة بين المهنية والمودة

اقتباس

"يجب أن توازن بين التعامل بمهنية وبمودة مع عملائك. بالطبع أنت ترغب في أن يأخذ العملاء المحتملين انطباعًا جيدًا عن مهاراتك، لكن ترغب أيضًا في خلق التواصل معهم.

يجب أن يهدف تصميم محتواك إلى إعطاء انطباع جيد عنك وعن شخصيتك – أنت ترغب في أن يشعر العملاء بأنهم يعرفوك وأن يثقوا بك حتى قبل أن يتواصلوا معك. خصوصًا أولئك العملاء الذين لم يتعاملوا مع كتاب مستقلين من قبل، تريدهم أن يثقوا بك وأن يشعروا أنك الشخص المناسب."

KeriLynn Engel

هذا عملك التجاري، وبالطبع يجب أن يُظهر موقعك مهنيتك بوضوح، لكن لديك أيضًا صوت مميز يعبر عنك، وقد يكون هذا الصوت هو العامل الحاسم في توظيفك بدلًا من شخص آخر.

تقوم Keri بإظهار صوتها الخاص عن طريق التركيز على ما يحتاج العملاء إلى معرفته في المحادثات الصغيرة معهم "مرحبًا، أنا KeriLynn Engel، يمكنك أن تناديني Keri"، حتى أنها تضع وجوهًا مبتسمة بين الحين والآخر.

4 - about-keri.jpg

خاطب عملاءك كما لو أنكم في محادثة ولا تخف من إشباع صيغة موقعك الحالية بشخصيتك المتفردة. ربما يكون من الصعب الحفاظ على هذا التوازن، لذا اطلب من أحد أصدقائك الاطلاع على صيغة موقعك الحالية واسأله عن انطباعه.

5. أضف شيئا لافتا للانتباه ثم قدم نفسك للعميل المستهدف

اقتباس

"إن نصيحتي الكبرى هي التأكد من حيازتك على أمر لافت للانتباه بشكل جيد ومن ثم قدم نفسك للعميل المستهدف"

Ashley Gainer

إن هذا الأمر اللافت للانتباه في موقعك الشخصي ككاتب يمكن أن يكون على عدّة أشكال، بدءً بشعار ذكي مرورًا بنشر معلومة فريدة عن نفسك أو حتى سؤال يحفزّ على التفكير ويجذب العملاء في صيغة موقعك الحالية.

المفتاح هو أن تكون كاتبا فريدا ولا ينسى

نجحت آشلي في تنفيذها ذلك على عدة مستويات، بدايةً لم يكن شعارها "كاتبة مستقلة" كما ترى في العديد من المواقع وإنما أبرزت نفسها كـ "متحمسة لإنتاج المحتوى"، كم شخصًا آخر رأيته يستخدم هذا الشعار؟ بالتأكيد ليس عددًا كبيرًا، مما يجعلها فريدة.

وكلما مرّرت في صفحتها نحو الأسفل، يمكنك أن تلاحظ أنها تراعي نصيحتها الثانية: قدم نفسك لعميلك. وفي نفس الوقت جذبت اهتمام عملائها وجعلتهم يرغبون في قراءة المزيد. إضافة إلى أنها تُخبر العملاء المحتملين ماذا ستقدم لهم بالضبط وبالتالي تحوز على اهتمامهم منذ البداية.

لكي تجد الأمر المُلفت للانتباه الذي يجب أن تركّز عليه، فكرّ في الأمر الذي يجعلك مختلفًا عن بقية الكتاب المستقلين، حتى لو كان هذا الشيء غير مرتبط بالكتابة. على سبيل المثال تُظهر Bree Brouwer هوسها بالتّقنية، ومن خلال هذا النهج أحدثت انطباعًا جيدًا وأظهرت نفسها ككاتبة فريدة للأعمال التجارية والمدونات المختصة بمحتوى المهووسين بالتقنية.

6. اجعل الاتصال بك سهلا

اقتباس

"من النصائح التي أعتقد أنها مهمة حقًا هي إدراج عدة طرق ليتصل العميل بك، ﻷنه ببساطة لن يوظفك إذا لم يتمكن من التواصل معك. قد تبدو هذه النصيحة بديهية، لكنك ستندهش من كمية المواقع التي تجعل من الصعب على القارئ التواصل مع الكاتب.

بالطبع وضعت في موقعي عدة طرق للتواصل معي، حيث يوجد أولًا صفحة "وظفني" تحتوي على نموذج اتصال. كذلك يوجد رابط بارز لحسابي على لينكدإن في صفحتي الرئيسية، إضافة إلى رابط لحسابي على غوغل بلس موجود ضمن التعريف الخاص بي في نهاية كل مقال، كما يوجد طرق أخرى للتواصل موزعة في أرجاء الموقع."

Laura Spencer

إن نصيحة لورا صحيحة بالتأكيد. حيث يوجد رابط لحسابها في لينكدإن في الجانب الأيمن من ترويسة موقعها وبالتالي يظهر في جميع صفحات الموقع.

hire-me.jpg

وفي حال أراد العميل توظيفها يمكنه بسهولة زيارة صفحة "وظفني" وتعبئة نموذج الاتصال.

تعتمد طرق الاتصال الخاصة بك على تفضيلاتك، حيث ينشر بعض الكتاب أرقام هواتفهم بينما يفضلّ البعض الآخر إبقاء أرقام هواتفهم شخصية واستخدام البريد الإلكتروني بدلًا منها. كما يمكنك مساعدة العملاء على الاتصال بك من خلال إضافة روابط حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي في ترويسة الموقع والقائمة الجانبية. وفي حال كان لديك مدونة لا تنس إضافة معلومات الاتصال الخاصة بك إلى مربع التعريف بالكاتب.

كذلك من الممارسات الشائعة وضع نموذج اتصال في صفحة "اتصل بي" أو صفحة "وظفني" والتي يمكن الوصول إليها بسهولة من القائمة الرئيسية. وحاول أن تجعل معلومات الاتصال بك متوفرة في معظم صفحات الموقع سواءً في الترويسة أو القائمة الجانبية أو نهاية الموقع. بهذه الطريقة لن يتيه العميل في موقعك وهو يبحث عن طريقة التواصل معك لتوظيفك.

7. فكر من منظور العميل المحتمل

اقتباس

"إن فهم ما يبحث عنه عملاؤك يساعدك في إنشاء محتوى لمدونتك يجيب على أسئلتهم، وصياغة وصف لخدمتك يُظهر القيمة التي تقدمها لهم. فقط أرهم كيف سيستفيدون (بدون استخدام البيع الجاف) وسيصبحون أكثر ميلًا للعمل معك."

Sharon Hurley Hall

غالبًا ما يبني الكتاب مواقعهم للحديث عن أنفسهم، وينسون أن مواقعهم هي في الأصل طريقة للتواصل مع العملاء المحتملين.

تخيل أنك تبحث عن مدون مستقل، ما هو أول شيء ترغب في معرفته؟ ما هو الإجراء الذي تريد أن يدعوك المدون إلى لقيام به؟ كيف ترغب أن تتصفح الموقع؟ وكيف تريد أن يتحدث المدون إليك؟ عندما تضع نفسك في هذا السيناريو ستكون في طريقك لبناء موقع يقود إلى التقاط العملاء.

من الأمثلة الجيدة على هذا صفحة خدمات وأسعار Sharon حيث تعرض ماذا تقدم بالضبط وما هي أسعار الخدمات إلى جانب شهادات العملاء الذين جربوا الخدمات. وعلاوة على ذلك تُركز مُحتوى موقعها على العملاء.

8. تباهى بإنجازاتك

اقتباس

"كلما كان لديك عدد أكبر من التّزكيات كلّما كان ذلك أفضل. دع كلمات أولئك الذين تعاملوا معك تروّج لك، وتفاخر بالعملاء الذين كتبت لهم، وأنشئ معرض أعمال وتأكد أن تضع به أفضل أعمالك وليس آخر أعمالك، أكثر ما تفخر به، والمواد التي حازت على أكبر قدر من التقدير."

Tiffany Jansen

إن العملاء لا يدفعون فقط من أجل خدماتك، وإنما يدفعون من أجل خبرتك، لذلك لا تتوجس من أن تُظهر لهم لماذا أنت جدير بالتوظيف عن طريق بعض من التفاخر. وبالتالي في حال قام عملاء سابقون بإطراء خدماتك شارك تزكياتهم على موقعك.

هل سبق أن ربحت جائزة متعلقة بالكتابة أو حصلت إحدى تدويناتك المستضافة على عدد مشاركات ضخم؟ أو ربما حزت على درجة الماجستير في التسويق. أخبر زبائنك المُحتملين بذلك.

تتفاخر تيفاني قليلًا على صفحتها الرئيسية:

"لقد ظهرت كتاباتي في أكثر من 20 جريدة إقليميًة ووطنيًة و15 مدونة، والعديد من المواقع الإلكترونية."

وبالتالي يمكن أن يضع العملاء المحتملون ثقتهم في خدماتها بسبب إبرازها لخبراتها.

9. ركز على حاجات عملائك

اقتباس

"تأكد من توضيح كيف يمكن لخدماتك إفادة عملائك بدلًا من مجرد تحديد ماذا ستفعل.

قل "يمكنني مساعدتك في الحصول على المزيد من العملاء وتوفير وقتك من خلال الكتابة في موقعك" بدلًا من "أنا الكاتب الذي سيقدم محتوى رائعًا لموقعك""

Joe Fylan

يمكن أن تساعد نصيحة joe بشكل كبير في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين. إن الناس أنانيين بطبعهم، فهم لا يريدون معرفة لماذا أصبحت كاتبًا وإنما يريدون معرفة شيء واحد فقط: هل ستساعدهم خدماتك على تحقيق أهدافهم؟

إذا كان الجواب "نعم" يمكنك بالطبع إثبات أنك الشخص المناسب لهذا العمل من خلال استعراض خبراتك كما اقترحت tiffany في الأعلى. لكن في حال سلكت هذا المسار تأكد من عرضها بطريقة تُظهر للعملاء المحتملين لماذا يُعتبر ذلك أمرًا مُهمًّا.

لإتباع نصيحة joe استخدم صيغة المخاطب بدلًا من صيغة المتكلم، وهذا مثال من صفحة joe الرئيسية:

"اسمي joe وأنا كاتب مستقل. يمكنني أن أكتب محتوى ممتاز لمشروعك مما قد يساعده في الحصول على الاهتمام الذي يستحقه."

كان يمكنه أن يقول "أنا أكتب المحتوى للمشاريع التقنية" لكنه بدلًا من ذلك استخدم صيغة المخاطب للتواصل مع العملاء المحتملين. وأضاف أيضًا كيف يمكنه "مساعدتهم في جذب اهتمام زبائنهم المُحتملين" في إجابة على سؤال قد يطرحه العميل المُحتمل فيما إذا كان بإمكانه مساعدة العملاء المحتملين على تحقيق أهدافهم، والجواب هنا : نعم يمكنني ذلك.

خاتمة

مثلما أثبته هؤلاء المدونون، فإن جذب العملاء إلى موقعك الشخصي ككاتب ليس أمرًا مستحيلًا. وإنما يتطلب قليلًا من الأفكار لتقدم نفسك بطريقة تجعل عميلك المحتمل يقول "أنا بحاجة لتوظيف هذا المدون". لذا اتبع هذه النصائح، حتى تحصل على موقع شخصي يجذب العملاء.

ترجمة -وبتصرف- للمقال 9Tips for Landing Clients With Your Website [From Bloggers Who’ve Done It لصاحبه Alicia Rades.

حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن