لماذا يمكن أن تصبح فكرة التعاون مع مستقلين آخرين فكرة رائعة


محمد طاهر الموسوي

يمنحك عملك كمستقلّ فرصة العمل مع العديد من المصمّمين والمبدعين، ولكن عليك أن تنظر إلى العمل من منظور مختلف لتكون قادرًا على منح زبائنك جميع ما في جعبتك. سيمنحك التعاون مع مستقلّين آخرين فرصة تقديم أمور رائعة، بالإضافة إلى الحصول على شعبيّة أكبر في عملٍ يمتاز بالوحدة في أغلب الأحيان. نقدّم إليك فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل من فكرة العمل مع الآخرين فكرة رائعة.

freelancer-outsource-freelancer_(1).thum

إن كنت مستقلًّا فهذا يعني أنّك تتحمّل الكثير من المسؤوليات على عاتقك بالإضافة إلى الكثير من أيام العمل التي ستكون فيها وحيدًا. يجذب التخصّص في مجال معيّن العملاء إليك بالتأكيد، إلّا أنّ تعدّدية القدرات والتخصّصات أمر تزداد أهمّيته شيئًا فشيئًا هذه الأيام، إذ يعرف العملاء هذه الأيام ما يريدونه، ومع هذا العدد الكبير من المصمّمين والشركات التي تطرح خدماتها في السوق يصبح إرضاء العميل أمرًا صعبًا في بعض الأحيان.

كيف تتعاون مع الآخرين؟

يمكنك التعاون مع الآخرين بطرق متعدّدة ولكن يجب عليك أن تأخذ بنظر الاعتبار ما يتوفر لديك من الخيارات والعلاقات، ومن يتوفّر من أقاربك في المناطق المجاورة لك، ومن يهتمّ منهم فعلًا بالتعاون معك. يمكن أن يكون التعاون من خلال مشاركة المكتب مع مستقلّ آخر ويكون بينكما اتّفاق شفهيٌّ على مساعدة بعضكما البعض في الأمور التي يبرع كلٌّ منكما فيها، وتوجيه العملاء إلى بعضكما البعض عندما يتلقّى أحدكما عرضًا في مشاريع تدخل في تخصّص أحدكما دون الآخر.

يمكن للتعاون أن يكون صغيرًا أو كبيرًا بالاعتماد على ما تفضّله، ففي العديد من الحالات يمكن أن يتسلّم المستقلّون مشاريع أكبر إن عملوا معًا، ثم يقسّم العمل بينهم إلى أجزاء كلٌّ حسب خبرته. وبصورة عامّة سيكون لديك عدد من الخيارات إن كنت قادرًا على إيجاد طريقة لاحتساب الفواتير والوقت المصروف على العمل بصورة قانونيّة وصحيحة.

إليك بعض الأسباب التي ستدفعك إلى التفكير في العمل مع مستقلّين آخرين والحصول على المزيد من العملاء.

القدرة على منافسة الشركات الكبرى بشكل أفضل

تمتلك الشركات الكبيرة عددًا من المصمّمين الذي يمتلكون مهارات ومعارف أكبر وأوسع من مهاراتك، وسيساعدك التعاون معهم على رفع مستوى مهاراتك وتحسينها. هذا يعني أنّه كلّما ازداد عدد الأشخاص العاملين على مشروع معين، ازدادت القدرة على تقديم مهارات أعلى وأصبح تحديد موعد التسليم أكثر سهولة، ويعدّ هذا من الأمور المفيدة التي سيحصل عليها العميل عند اختياره العمل مع الشركات بدلًا من المستقلّين.

تقديم المزيد

يشبه هذا السبب سابقه قليلًا. إن كنت مصمّم مواقع على سبيل المثال وكنت تعمل مع كاتب مستقلّ ومصمّم أو مصوّر فوتوغرافي، فبمقدورك أن تقدّم للعميل مجموعة خدمات أكثر تكاملًا، إذ لا يحبّذ العملاء التعامل مع أكثر من شخص لإنجاز الأعمال. بالاتفاق مع مستقلّين آخرين يمكنك وبكل بساطة إخبار العميل أنّك قادر على التقاط الصور للموقع الإلكترونيّ، وتصميم الشعار، وغير ذلك...

علاقات أوسع

من المؤكّد أنك تمتلك شبكة خاصّة من العلاقات، وكذلك الأمر بالنسبة للآخرين. سيمنحك تعاونك مع مستقلّ آخر شبكة علاقات أوسع بكثير، وهذا يعني زيادة احتمالية الحصول على العملاء والمشاريع بمجرّد تعاونكما معًا، وسيوفّر هذا التعاون مزيدًا من العملاء ومزيدًا من العلاقات.

تقاسم التكاليف

إن كنت تتشارك مكتبك مع شخص ما فهذا يعني أن التكاليف ستصبح أقلّ، إذ أنّكما ستتقاسمان كلفة الإيجار، وفواتير الكهرباء وربما تكاليف بعض الأدوات. ليس من الضروريّ أن يكون تخفيض التكاليف السبب الأساسيّ للتعاون مع الآخرين، إلا أنّ في الأمر فائدة كبيرة، خصوصًا لمن يواجه بعض الصعوبات المادّيّة.

إسداء النصائح لبعضكم البعض

إنّ الحصول على النصائح ممن يمتلك خبرة مماثلة لخبرتك أمر مفيد جدًّا، إذ أنّه يساعدك على تحسين مستواك في العمل الذي تقوم به ولن تتضرر أبدًا من وجود من تتناقش معه حول ما تواجهه من حالات مختلفة في العمل. من السهل جدًّا أن تقع في بعض المشاكل إن كنت تعمل بمفردك، فاليد الواحدة لا تصفّق.

ستصبح اجتماعيا أكثر

إن أهمّ ما يفتقده المستقلّون هو ذلك الجانب الاجتماعي في العمل في الشركات الكبيرة، فلا شيء أفضل من وجود من يشاركك في شرب القهوة في خضمّ العمل اليوميّ المجهد.

ترك انطباع أكبر بالاحترافية

سيساعدك التعاون مع مستقلّين آخرين على ترك انطباع أكبر بالاحترافية، إذ سيعجب العملاء بحقيقة كونك تعمل مع أشخاص آخرين، ومقابلة العميل في المكتب أفضل بكثير من مقابلته على أريكة المنزل، وسيحدّد هذا في بعض الأحيان إمكانية قبول عرضك أو رفضه من قبل العميل.

سيكون هناك من يساعدك

ستمرّ يومًا ما بظروف استثنائية وغير متوقّعة تضطرّك إلى الابتعاد عن العمل، أو ربّما تمنعك من الإجابة على الهاتف، أو قد تحتاج إلى بعض المساعدة في أمر ما فقط، في كل هذه الحالات سيكون التعاون مع مستقلّ آخر أمرًا مفيدًا جدًّا. ستشعر بالأمان عند وجود من تثق به عندما تمرّ بأمر غير متوقع. وحتّى لو كنت أنت المدير الذي يمتلك مسؤولياته الخاصّة، فإن شعورك بالوحدة سيصبح أقلّ عند وجود شخص ما إلى جانبك، تذكّر فقط أنّ هذا الأمر متبادل بينكما.

النتيجة

تبدو هذه الأسباب جيّدة لتدفعك ولو لمجرّد التفكير في العمل مع الآخرين، وهذا لا يعني بالضرورة أن تشارك مكتبك مع شخص آخر، بل يمكن أن يتمثل في وجود شخص يمكنك الاتصال به عند الحاجة، اعلم أن سبل التعاون متعددة وما عليك إلا إيجاد ما ينفعك منها. يمكنك مثلًا البحث في منطقتك عن بعض الأبنية التي تتوفّر فيها مكاتب مخصّصة لهذا الغرض لذا ابحث في منطقتك لتتعرف إلى الإمكانات المتاحة. تذكّر دائمًا أنّه يجدر بك اختيار أناس تعتقد أن عملك معهم سيكون جيّدًا وكن مستعدًا للتعاون معهم قدر المستطاع. فكّر في هذه الأشياء وستجد منها ما ينطبق عليك. لكلّ شيء إيجابيات وسلبيات وفي بعض الأحيان يجب عليك التجربة قبل إعطاء الحكم النهائي.

هل تملك بعض الخبرة أو النصائح في هذا المجال؟ شاركنا إياها وسنكون سعداء لسماع تعليقك.

ترجمة ـ وبتصرّف ـ للمقال Why Collaborating with Other Freelancers Can be a Great Idea.

حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


عفواً ولكن أين يمكن أن نجد مستقلين لنتعاون معهم؟

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن