كم من الوقت يستغرق بناء موقع ووردبريس؟


نذير صغير

الكثير حاليا يرغب في بناء موقعه في ووردبريس، والأغلب قد لا يجيد الأمر ويلجأ إلى مطور مستقل للقيام بالأمر، ولكنه يواجه مشكلة في معرفة الأسعار بشكل صحيح، البعض قد يطلب مقدارا صغيرا يجعلك تبتعد عنه تماما والآخر يطلب مبلغا هائلا يجعلك تعيد التفكير في الأمر.

wordpress-time-consuming.thumb.png.3ade9

أما بالنسبة للمطورين، فتحديد سعر ما لمشروع ووردبريس أمر صعب جدا، فالأمر تدخل فيه الكثير من الحسابات والأمور، وتحديد السعر الساعي صعب أيضا، ولكن لنقل أنك تحتاج أن تعطي العميل سعرا ثابتا (بعد تقدير عدد الساعات وضربها في سعر الساعة) فأنت تحتاج أن تعرف كم سيحتاج منك الأمر بالتحديد، فأنت لا تريد أن تبخس حقك، ولا تريد أن تزيد العمل فتأخذ أكثر من حقك أو تبعد العميل.

الأرقام التالية ستكون مبنية على خبرتي، وهي مخصصة لمطور ووردبريس خبير ومتمرس في الأمر إلى جانب تمرسه في تركيب ووردبريس على إستضافات.

قد يطلب مطور سيء سعرا أقل، ولكنه سيأخذ وقتا أكثر وقد لا يعطيك نتائج ممتازة، لذا ينصح أن تتبع مطورا جيدا لأنه سيقابل مالك بنتائج مرضية.

الوقت هو المال

سنقوم في هذا المقال بتحديد قيمة العمل إنطلاقا من الوقت المطلوب لتنفيذه، ولذا سنقوم بتقسيم أعمال ووردبريس شائعة وإعطائها وقتها.

الوقت والمال هما وجهان لعملة واحدة، فأنت ستسعر مشروعك إنطلاقا من الوقت الذي تعتقد أنه سيتطلب منك إنهائه، لذا هذه المقالة ستكون مفيدة لكل من المطورين والعملاء لفهم كم من الوقت تأخذ بعض مهمات ووردبريس.

هذه الأوقات مبنية على خبرتي الشخصية ولذلك قد تختلف عنك كثيرا لكنها أقرب ما استطعت الوصول إليه، لكن قم أنت بتعديلها إنطلاقا من ظروف العمل الذي تقوم به.

وملاحظة أخيرة، "ساعة" أو "دقيقة" يقصد بها الوقت الصافي التي تم استغلاله في التفكير أو العمل على مشروع العميل فحسب ولا شيء غير هذا، لذا محادثة 30 دقيقة مع العميل تحتسب 30 دقيقة، و 5 دقائق لإعداد حاسوبك و 10 لإحضار القهوة و 10 دقائق لحل مشكلة في الموقع تحتسب 10 دقائق.

الأوقات التقريبية

مهمات ووردبريس شائعة

هذه القائمة تحتوي على مجموعة من مهمات ووردبريس الشائعة، والوقت الذي معها هو الوقت المطلوب للقيام بالمهمة بتركيز تام، رغم أن بعض المهمات قد تزيد في الوقت بشكل غير محسوب:

  • تسجيل الدخول وتحديث ووردبريس: 2 إلى 5 دقائق.
  • تنصيب إضافة أو حل مشكلة تتمحور حول تنصيب إضافة (تنصيب akismet لحذف سبام): 5 دقائق.
  • إعداد بريد إلكتروني عبر دومين الموقع : 5 دقائق.
  • تسجيل الدخول إلى موقع وتعديل محتوى منشور أو إعداد وإعادة ترتيب روابط التصفح : 5 دقائق.
  • مساعدة عميل في إستعادة بيانات تسجيل الدخول، إضافة مستخدم جديد: 5 دقائق.
  • تعديلات CSS بسيطة (تغيير لون عنصر ما، تغيير خط، تغيير مكان عنصر ما وإعطائه خواص جديد): 5 إلى 25 دقيقة.
  • إعداد حساب تويتر للمدونة: 10 دقائق.
  • تنصيب ووردبريس إنطلاقا من استضافة محجوزة (إلى جانب إعداد قاعدة البيانات): بعض الوقت لرفع الملفات عبر FTP إلى 15 دقيقة عمل.
  • تحديث ووردبريس وكل الإضافات والتأكد أن كل شيء يعمل كما هو مطلوب ولا شيء تعطل: 10 إلى 45 دقيقة.
  • استخدام إضافة ما لبناء شيء ما في الموقع وإعداده (إعداد صفحة التواصل بالبريد، إعداد الأزرار الإجتماعية) : 10 إلى 30 دقيقة.
  • شراء إستضافة وإعدادها لتنصيب ووردبريس عليها (تحديد اسم مستخدم وكلمة مرور إلى جانب FTP وما شابه): 15 دقيقة.
  • نقل موقع ووردبريس عبر استخدام إضافة للعمل، من البداية للنهاية إلى جانب الإختبار: 15 دقيقة.
  • تحديد وإصلاح مشكلة في الاستضافة وما شابه (أمور لا علاقة لها بووردبريس مباشرة) : 15 دقيقة إلى ساعة.
  • بناء صفحة فيسبوك للمدونة: 20 دقيقة.
  • استقبال ثغرة أو خطأ عبر رسالة في البريد، إيجاد المشكلة الواضحة في PHP أو في JS، إصلاح المشكلة، رفع الإصلاح، التأكد من أنه يعمل، مراسلة العميل عن الأمر: 20 إلى 45 دقيقة.
  • شراء دومين واستضافة وتنصيب ووردبريس عليها وإعداد الدومين ليوجه لها: 30 إلى 45 دقيقة.
  • البحث وإيجاد وإصلاح مشكلة غير واضحة وغير شائعة: 30 دقيقة إلى 5 ساعات لأغلب المشاكل.
  • نقل موقع ووردبريس يدويا، من البداية للنهاية إلى جانب الاختبار: ساعة واحدة.

أقصر مدة لتطوير موقع ووردبريس

هذه أقصر مدة من وقت العمل الحقيقي لإعداد موقع ووردبريس قابل للاستخدام للعميل. هذه الأوقات إما تأتي عن تجربة سابقة أو تقدير نسبي لأقل وقت ممكن.

هذه الأوقات تحتوي وقت العمل فحسب، ولا تحتوي العمل الجانبي (الاستشارة الأولية، التخطيط، التحديد، التجريب من قبل العميل، إرسال دفعات العمل وما إلى ذلك). فهم ببساطة عبارة عن مجموعة من الأعمال المذكورة فوقا مثل اختيار استضافة وتنصيب ووردبريس عليها وبعض العمل البسيط مثل تعديل واجهة الموقع بشكل بسيط.

  • مدونة ووردبريس بسيطة جدا إلى جانب تنصيب قالب ووردبريس بسيط، لا تعديلات: (2) ساعتان.

سيتضمن هذا تنصيب ووردبريس وتنصيب قالب ووردبريس على استضافة وإعداد الدومين وإعداد اسم الموقع والروابط إلى جانب تنصيب إضافة أو إثنان.

  • موقع ووردبريس لشركة أو مشروع ما (صفحة رئيسية، صفحة عن الموقع، صفحة التواصل، وربما مدونة) على قالب مدفوع بتخصيص بسيط جدا: 8 ساعات.

يتضمن هذا الوقت الأدنى لإطلاق موقع ووردبريس ليٌعلِم بشركة أو خدمة ما، قد يتضمن هذا استمارة تواصل وقليل من التعديل على التصميم.

  • متجر إلكتروني بسيط: 20 ساعة.

سيتضمن هذا وقع ووردبريس بسيط يستخدم ووكوميرس وقادر على عرض وتصنيف منتجات ومعالجة خدمات الزبائن.

العمل الجانبي على مشروعات العملاء

العمل الجانبي، ويقصد به عدد ساعات العمل التي لم يتم فيها العمل مباشرة على تطوير الموقع، أيّ كل العمل غير التقني. العمل الجانبي قد لا يتم احتسابه (مكاملة أولية للاستشارة) أو يتم احتسابه (الرد على بريد عميل يحتوي ملاحظات على العمل).

  • مجمل المحادثات الأولية والاستشارة قبل بدء العمل المدفوع : (1) ساعة إلى 4 ساعات.
  • الوقت لتقديم حجم المشروع: 45 دقيقة.
  • تواصل جانبي، يتضمن التواصل اليومي لحالة المشروع، الملاحظات، الدفع وما شابه: 3 إلى 6 ساعات من أجل مشروع بحجم أقل من 40 ساعة.
  • "المفاجآت" ويقصد بها أن العميل قد يملك استضافة مبهمة ومعقدة (استضافة باللغة الصينية مثلا)، مشاكل غير متوقعة، تدريب العميل على استخدام بعض خواص ووردبريس: 0 إلى 8 ساعات لمشروع أقصر من 40 ساعة.

كل المشاريع تقريبا تملك هذه الأعمال الجانبية، والبعض منها قد يملك أكثر إذا واجهت مشاكل في التواصل مع العميل، أو أن العميل يصر على الحصول على زيارات أكثر.

طريقة مرور الوقت في مشروع ما

أغلب المشاريع تعطيك الشعور بأنك "تقريبا انتهيت من العمل" لأغلب وقت المشروع. هذا لأن الانتقال من "بناء الموقع" إلى "وضع الموقع أمام الملأ" يكشف الكثير من التفاصيل الجديدة والتعقيدات التي قد لا تظهر في بداية العمل، كمثال الاستضافة بطيئة جدا، أو لا تعمل مع بعض الإضافات أو حتى مع القالب بسبب قدم نسخة PHP فيها مما يجعلك تنقل المشروع لإستضافة أخرى، أو أنّ حل التواصل الذي طبقته مع العميل قد لا يعمل كما تتوقع مما يجعلك تعدله أو تجد حلا آخر.

  • بناء الموقع (معظم ما تمت تغطيته في تقديم المشروع الأولي): 60% من عمر المشروع.
  • الجزء الذي تشعر فيه أن العمل "خلص سأنهيه اليوم"، نقل موقع جاهز، اختبار الموقع مع العميل، إصلاح بعض المشاكل التي لم تظهر من قبل، وتحسينات لم يكن تم الاتفاق عليها من قبل، وإضافات جديدة: 40% من وقت المشروع.

دورة عمر المشروع الفعلية

هذا هو الوقت المتوقع الكامل لتطوير موقع كامل قابل للاستخدام إلى جانب العمل الإضافي مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ المشروع يصبح أكثر تعقيدا مع نهايته.

الوقت الفعلي المطلوب لبناء موقع ووردبريس: المدة من "أقصر مدة لتطوير موقع ووردبريس" مضروبة في 1.5 إلى 3.

قيمة تكبير الوقت تختلف من عميل لآخر ومن مشروع لآخر ومن مستوى التواصل مع العميل ولحظات إيجاد حل ما لمشكلة معينة.

المشاريع التي يصعب تحديد حجمها، الأعمال التقنية

هنا سنتكلم بشكل موجز حول مشاريع ووردبريس التقنية التي تتطلب أكثر من "تنصيب ووردبريس وتعديل قالب جاهز". نتكلم عن هذه المشاريع بشكل منفصل لأن حجمها وقيمتها يصعب تحديدها لأن حجم المشروع لا يتعلق بمدة التواصل مع العميل بل بالمتطلبات التقنية فيه.

هذا التعقيد يصعب تحديده في بداية المشروع (إذا كنت تعرف قيمة التعقيد فأنت على الأغلب قد وصلت لنهاية المشروع) لذا المشاريع التقنية يصعب تحديد قيمتها.

  • بناء قالب لصفحة ووردبريس إنطلاقا من تصميم PSD جاهز: 3 إلى 10 ساعات على حسب تعقيد التصميم.
  • بناء موقع ووردبريس متكامل الخيارات على قالب مدفوع، مع تعديل كبير على التصميم والعديد من الإضافات الخاصة (مثل رزنامة شخصية خاصة وعارض صور معقد): 40 إلى 100 ساعة للمشروع.
  • ربط وإعداد إضافة خارجية لجعل ووردبريس يقوم بعمل خاص لم يتم بنائه من أجله (عرض الدورات، عرض عقارات، حجوزات مطاعم، تمويل المشاريع وجمع التبرعات): 15 إلى 100 ساعة.
  • تصميم وتطوير موقع ووردبريس بقالب خاص تماما: 60 إلى 250 ساعة.
  • كتابة إضافة جديدة تماما تحل مشكلة فريدة من نوعها لم يتم حلها من قبل: 20 إلى 300 ساعة (انطلاقا من بعض المشاكل القصيرة إلى أمور أكثر تعقيدا مثل أنظمة تجارية أو أنظمة شركات داخلية).

الوقت المطلوب لكتابة ونشر مقالة

في خبرتي الشخصية، هذا هو الوقت المطلوب لإخراج مقالة إلى العلن:

  • مقالة سريعة تتكلم عن شيء ما: 2 إلى 4 ساعات.
  • مقالة معتبرة، مدققة ومفكر فيها بشكل جيد: 4 إلى 7 ساعات.
  • مقالة طويلة بشكل غير معهود، مفكر فيها، بجودة عالية (النوع الذي ينتشر بكثرة وبسرعة): 7 إلى 20 ساعة.

خاتمة

الهدف من هذه المقالة هو البدأ بوضع أرقام على أعمال ووردبريس، مع التذكير بأن هذه الأرقام غير مثالية أو خالية من الخطأ بل مبنية على خبرات شخصية وخبرات مجمعة.

والآن، كيف تبدو لك هذه الأرقام، منطقية؟ خارج المعقول؟ أخبرنا رأيك وإن حصلت على أرائك منطقية جيدة فسأعدل المقال بناء عليها.

ترجمة -وبتصرف- للمقال: How Long Does Building a WordPress Site Take? لصاحبه: FRED MEYER.

حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن