اذهب إلى المحتوى

تعرف على منصات العمل الحر والعمل عن بعد


zahershullar

تتنوع منصات العمل الحر على الإنترنت، فبعضها موجود كمنصة موجهة لتُستخدم على الويب ومن الأجهزة المكتبية والحواسيب المحمولة، وبعضها موجود كتطبيق على الهواتف المحمولة، ومنها ما يكون في الويب وتطبيقات الهواتف معًا، وهذه المنصات مزيتها أنها توفر للمستقل -العامل الحر- سوقًا يعرض فيه خدماته المدفوعة مع ضمان حقه المادي وعدم تهرب العميل أو مماطلته في دفع المال، كما تقدم هذه المنصات من ناحية أخرى للشركات المتوسطة والصغيرة وكذلك للأفراد العاديين نفس السوق الذي جمعت فيه المستقلين، لكن هذه المرة تريهم لهذه الفئات من العملاء كي يتصفحوا ملفات المستقلين الشخصية لينظروا أيهم أنسب لتنفيذ المشاريع التي لديهم، أو يطرحوا مشاريعهم كي يقدم المستقلون عروضهم لتنفيذها بمواعيد تسليم وميزانيات مقترحة.

وقد ذكرنا في غير موضع من هذا الكتاب منصات عمل حر مختلفة، وتتبع جميعها شركة حسوب، وهي شركة أياديها عربية شابة تعمل من أجل تطوير العالم العربي في عمومه من خلال تطوير الويب العربي بتوفير منصات للعمل الحر والعمل عن بعد وغير ذلك من الخدمات والمشاريع التي للشركة، والتي تنشئ من خلالها فرصًا للشباب العربي للعمل والاستثمار والتوظيف من خلال منصات عربية تغنيهم عن المنصات الأجنبية، مراعية بذلك المبادئ والقيم التي تتميز بها الشعوب العربية.

كما توفر كتبًا وتوثيقات وشروحات مرئية ومقروءة عالية الجودة في المجالات التقنية المختلفة في علوم الحاسوب ومجالات العمل الحر وإدارة الأعمال والتسويق وغيرها، لتضع بين يدي القراء العرب من العملاء والعاملين على حد سواء علومًا نافعة إما من العرب أنفسهم أو مترجمة من أصحابها إذا كانوا غير عرب.

ومنصات العمل عن بعد أو العمل الحر التي تتبع حسوب -والتي هي شاهد كلامنا- هي إما منصة مستقل للمشاريع المتوسطة والكبيرة التي قد تصل إلى عشرة آلاف دولار، أو منصة خمسات المخصصة للخدمات الصغيرة التي يمكن إنجازها بسرعة أو لا تحتاج إلى مشروع مستقل من أجلها. ثم لدينا منصة ثالثة هي منصة بعيد المخصصة للشركات التي ترغب في طرح وظائف بدوام جزئي أو كلي لينظر فيها من يبحث عن وظيفة، فيتقدم لها من خلال المنصة.

وإننا في هذا المقال سنتعرض لهذه المنصات الثلاثة بتفصيل لم يكن يتسع المقام له في ما تقدم من فصول الكتاب، إذ كانت تفاصيل لم يكن ذكرها مناسبًا في معرض الحديث العام حول العمل الحر.

وقد ذكرنا من قبل أن العمل عن بعد هو النظام الذي شاع مؤخرًا بعد تطور تقنيات الإنترنت والتواصل وما تلاها من ثورة التقنية الأخيرة التي جعلت الشركات توظف خبرات من جميع أنحاء العالم من غير أن يجلبوهم إلى مقرات الشركات نفسها متكلفين بذلك أعباء الانتقالات وأجور المكاتب وشؤون العاملين وغير ذلك، ثم انتشر انتشارًا أعظم بعد وباء كوفيد-19 الأخير مجبرًا كثيرًا من المؤسسات على اعتماده رغمًا عنها، وربما عددًا أكثر من العاملين إلى اعتماده كأسلوب جديد للعمل.

وهذا العمل عن بعد قد يكون عملًا حرًا يعمل فيه المرء مستقلًا بذاته ممثلًا نفسه دون أن يكون تابعًا لجهة ما، وهو هنا غير محدود بعدد العملاء أو الجهات التي يعمل لصالحها إذ يكون تعاقده معها بالمشروع أو القطعة أو الساعة مثلًا. وفيه يعمل المستقلون عبر منصات إلكترونية تمثل أسواقًا رقمية مشتركة يعرضون فيها خدماتهم أو يعرض أصحاب المشاريع مشاريعهم ليتقدم إليها المستقلون ليضعوا عروضهم المقدرة بثمن تضمن حصولهم عليه سياسات المنصة التي هم عليها إذ تفرض على صاحب المشروع أو طالب الخدمة أن يدفع المال مسبقًا لتحتفظ به المنصة إلى ما بعد تسليم العمل وإنهاء المشروع، من أجل حل أية مشاكل أو منازعات قد تطرأ بين الطرفين لتعطي كل ذي حق حقه.

أو قد يكون ذلك العمل عن بعد منتظمًا مع شركة أو مؤسسة لا تكون في محيطه الجغرافي، أو قد تكون لكنه لا يستطيع الحضور إلى مقرها بسبب ظروف طارئة كالوباء الذي ذكرنا، وهنا قد يعمل من المكان الذي يناسبه حقًا لكنه ملتزم بلوائح الشركة ونظمها الداخلية، ويتقاضى راتبه منها بشكل منتظم.

حساب حسوب الموحد

وفّرت حسوب حسابًا موحدًا لكافة منصاتها لتسهيل استخدام هذه المنصات والتنقل بينها دون الحاجة للتسجيل لكل منصة في كل مرة بحساب منفصل، فيكفي إنشاء حساب واحد في حسوب لاستخدام كافة المنصات، كما تفعل شركة جوجل مثلًا مع خدماتها، إذ يكفي أن تنشئ حسابًا فيها لتحصل معه على خدمات بريد جوجل ويوتيوب ودرايف وغيرها.

ولتسجيل حساب مستخدم جديد في شركة حسوب، تستطيع ذلك من أي منصة أو موقع في منصات حسوب، عبر خيار حساب جديد أعلى يسار الصفحة، أو استخدام خيار دخول في حال امتلاكنا المسبق لحساب ضمن منصات حسوب. انظر مثلًا موقع خمسات:

01_حسوب1.png

أو يمكنك الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لحسوب والضغط في الأسفل على حسابي للانتقال إلى صفحة حساب حسوب الموحد. سننتقل تلقائيًا في كلا الحالتين إلى صفحة الحساب الموحد لحسوب، تستطيع هنا استخدام أحد حساباتك على جوجل أو مايكروسوفت لتسجيل حساب جديد، أو إذا لم تشأ ذلك وأردت تسجيل حساب خاص بحسوب فأدخل بياناتك في الخانات الفارغة في الصفحة ومن ثم اضغط على زرّ تسجيل.

02_حسوب2.png

ستظهر لك صفحة تخبرك بنجاح عملية التسجيل، عليك الآن أن تفتح بريدك الإلكتروني وأن تفعّل الحساب من خلال الرسالة التي ستصلك من حسوب لأجل ذلك.

03_حسوب3.png

ستفتح لك صفحة جديدة بمجرد النقر على زر التفعيل المرسل برسالة إلى بريدك الإلكتروني، تطلب منك إدخال اسم المستخدم بالأحرف الإنجليزية لاستخدامه ضمن تعاملاتك في المنصة.

04_حسوب4.png

ستظهر لك الصفحة الموضحة في الصورة أعلاه في أي منصة في حسوب عند الدخول إليها لأول مرة فقط، حيث يُطلب منك إدخال اسم المستخدم الذي يمكن أن يتكون من أحرف إنجليزية وأرقام فقط.

هنا عليك العودة إلى حسابك على حساب حسوب الموحد لتعديله وإضافة صورتك ومعلوماتك الشخصية، إضافة إلى توثيق هويتك لتتمكن من استخدام كافة منصات حسوب ونشر خدماتك وتقديم عروضك والحصول على أرباحك بطريقة قانونية دون مشاكل أو مساءلات. اضغط على صورة ملفك الشخصي أعلى يسار الصفحة واختر تعديل الحساب من القائمة المنبثقة.

05_حسوب5.png

والآن، في صفحة حسابك على حساب حسوب الموحد الموضحة في الصورة أدناه، أدخل بياناتك الصحيحة مع إدراج صورتك وتأكيد هاتفك المحمول، ثم احفظ هذه التعديلات.

06_حسوب6.png

لتأكيد هويتك، اضغط على أيقونة القائمة التي تشبه شطيرة البرجر، أعلى يمين الصفحة ثم اختر خيار تأكيد الهوية.

07_حسوب7.png

ستظهر لك صفحة تأكيد الهوية كما في الصورة التالية. انقر على زرّ تأكيد الهوية لتبدأ عملية التأكيد.

08_هوية1.png

املأ البيانات بدقة كما هو مذكور في البطاقة الشخصية أو جواز السفر.

09_هوية2.png

الآن عليك إدراج الصورة الأمامية من الهوية، يمكنك إدراج صورة الوجه الأمامي باستخدام الماسح الضوئي أو باستخدام كاميرا الحاسوب أو الهاتف مباشرة، شرط أن تضمن وضوح البيانات في الصورة.

10_هوية3.png

كرر العملية بالنسبة لوجه الوثيقة الخلفي.

11_هوية4.png

في هذه الخطوة، ستلتقط صورة لنفسك وأنت ممسك بالوثيقة بيدك بحيث نظهر ملامحك وملامح الوثيقة بصورة واضحة إما باستخدام كاميرا الهاتف أو الحاسوب، وهذه الخطوة من أجل التأكد أنك أنت صاحب الوثيقة التي ترفعها للحساب.

12_هوية5.png

بعد الانتهاء من رفع الصور انقر على زرّ إرسال طلب تأكيد الهوية ليتم إرسال هذه البيانات ومراجعتها من قبل فريق حسوب، ثم يتم تأكيد هويتك، ويكون حسابك موثقًا حين إشارة الموافقة الخضراء بجانب صورتك في كل منصات حسوب للعمل الحر، الأمر الذي يزيد ثقة العملاء فيك ومن ثم يتعاملون معك باطمئنان.

13_هوية6.png

ننتقل الآن إلى منصات العمل الحر، ولتكن البداية مع منصة خمسات.

منصة خمسات

منصة خمسات هي أشهر منصة عربية للخدمات المصغرة في الويب، ويتمثل دورها في إدارة وتنظيم وتنسيق عمليات الشراء والبيع بين مقدمي الخدمات وطالبيها بشكل كامل بما يضمن حقوق الطرفين. وستجد في المنصة خدمات متنوعة أبرزها خدمات تشمل:

وغير ذلك من الخدمات التي يمكن تنفيذها بخمسة دولارات فأكثر.

بعد تسجيلك لحسابك في حسوب الذي تقدم شرحه أعلاه، تستطيع تسجيل الدخول إلى هذه المنصة مباشرة، لتجد الصورة الشخصية لك في الشريط العلوي للمنصة من اليسار، والتي إن ضغطت عليها ستجد صفحتك ملفك الشخصي وصفحة رصيدك وخيارات المنصة وإعدادات الحساب. وإذا نظرت إلى جانب صورتك الشخصية سترى أيقونة الإشعارات التي فيها إشعارات الخدمات المباعة والمشتراة، ثم أيقونة الرسائل، ثم سلة المشتريات ثم خانة البحث.

ستجد في الطلبات الواردة جميع طلبات العملاء لشراء خدماتك، وفي قسم المشتريات جميع طلبات شرائك لخدمات مستقلين آخرين، وعند الضغط على خيار التصنيفات تنبثق قائمة كبيرة تضم كافة تصنيفات الخدمات المتنوعة التي تحتويها المنصة. أخيرًا تستطيع إضافة خدمة جديدة عبر خيار "+ أضف خدمة" الذي سنشرحه فيما يلي.

إضافة خدمة

بما أن لديك حسابًا على خمسات وصار بإمكانك إضافة الخدمات وانتظار عملائك، فلنضف أول خدمة لك. اضغط على خيار "+ أضف خدمة" الموجود في الشريط العلوي للموقع لإضافة خدمة جديدة.

14_خمسات1.png

يقع عنوان الخدمة ضمن خانة ماذا ستفعل مقابل 5$؟، اكتب العنوان ثم اختر التصنيف الرئيسي الذي تندرج خدمتك ضمنه ومن ثم اختر التصنيف الفرعي لأحد أنواع التصاميم المتعلقة بالخدمة التي تنوي تقديمها، واكتب وصفًا مميزًا للخدمة تشرح فيها ما يميز خدماتك حاول أن تقدّم فيه عرضًا يشرح طبيعة عملك بما يرغب العميل فيك ويحثه على الثقة بك، من غير إسفاف ولا مبالغة قطعًا.

اختر الآن مجموعة من الصور التي تعبّر عن نوعية الخدمة المقدمة، وإذا كانت الخدمات ضمن الخدمات الإبداعية مثل تصميم الرسميات أو تطوير المواقع أو تطبيقات الهواتف المحمولة أو غيرها فمن الأفضل إدراج أفضل الصور المعبرة عن مهاراتك وإنجازاتك في هذا المجال لاجتذاب العملاء وإقناعهم في اختيار خدماتك، كما وضحنا فيما سبق من هذا الكتاب أن هذه الصور في حق من يعمل في التصميم واجبة إذ أن العميل سيبحث عما يجذب بصره أولًا، وعدد هذه الصور يجب ألا يتجاوز العشرة، ويجب أن تكون ضمن نطاق المواصفات الموضحة من حيث القياس والحجم.

الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي تدل على خدمتك والتي تساعد رفع مرتبة خدمتك في محرك البحث، اكتبها ثم حدد مدة التسليم لخدمتك بالأيام، ثم إذا انتهيت فاكتب المعلومات التي تحتاج إليها من المشتري مثل الألوان أو الحجم أو عدد الكلمات أو أيَّا كانت المعلومات المطلوبة لتنفيذ الخدمة وفق نوعها سواء كانت تصميمًا أو برمجة أو ترجمة أو استشارة محاسبية أو غير ذلك، كما ترى في الصورة الموضحة أدناه.

15_خمسات2.png

هذه الخدمة ستكون حصرًا بخمسة دولارات وستحصل أنت كمصمم على أربعة دولارات بينما تحصل منصة خمسات على عمولتها المتمثلة بدولار واحد، فإذا أردت أن تحصل على مبالغ إضافية من هذه الخدمة فيمكن أن تضيف تطويرًا لها يتضمن الميزات الإضافية التي ستقدمها كزيادة عليها، مع تحديد المدة الزمنية الإضافية التي ستحتاجها لتنفيذ هذه الأعمال الإضافية وقيمة ما ستقدمه من أعمال إضافية، وهنا لن تكون مرتبطًا بقيمة الدولارات الخمسة بل يمكنك أن تضع أرقامًا من مضاعفات العدد 5 وصولًا إلى مئة دولار، كما تستطيع إضافة تطويرات أخرى للخدمة ذاتها أيضًا، بحيث قد تبلغ قيمة مجموع تطويرات الخدمة مئات الدولارات.

16_خمسات3.png

مراحل بيع الخدمات

بعد إنشاء خدماتك على المنصة، عليك العمل على تسويق هذه الخدمات عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو أية وسائل أخرى، مع التركيز على كتابة عنوان ووصف مميز لخدماتك إضافة إلى إدراج صور مميزة وجذابة بحيث تزيد من فرص حصولك على طلبات الشراء. تبدأ رحلة بيع الخدمة بوصول طلب شراء للخدمة، تتمكن من خلالها من فتح صفحة نقاش تنفيذ الخدمة والتي يبدأها العميل عادة بتقديم شرح عن النتيجة التي يريد الحصول عليها من خلال شرائه للخدمة، ويستمر النقاش بين المستقل والعميل حول مراحل تنفيذ الخدمة وصولًا إلى النتيجة المرضية للعميل، يطلب بعدها المستقل من العميل استلام الخدمة فتضاف الأرباح المحققة من خلال هذه الخدمة إلى رصيد المستقل، وتبقى محجوزة مؤقتًا ضمن رصيد المستقل لمدة زمنية قد تصل إلى أسبوعين، لضمان حقوق كافة الأطراف في حال ظهرت أية مشاكل أو سلبيات لاحقة على الخدمة المقدمة من قِبل المستقل.

17_خمسات4.png

صورة لعملية بيع خدمة تصميم شعار نموذجية كاملة انتهت بنجاح ورضى الطرفين

رصيد الحساب

تستخدم منصات حسوب خدمة باي بال PayPal لنقل الأموال، حيث يستطيع المستقلون سحب أرباحهم من خلالها، كونها خدمة ذات مصداقية وأمان ويمكن ربطها بالحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية، كما أنها إحدى الخدمات المتاحة بدون تعقيدات بنكية، وعند نجاح المستقل في تقديم الخدمة للعميل واستلامه للخدمة فإن أرباح هذه الخدمة تذهب إلى رصيده، لكنها تبقى ضمن الرصيد المعلق لبضعة أيام -14 يومًا في الوقت الحالي- وذلك لضمان حق العميل في استرجاع المبلغ إذا تبين وجود مشكلة في الخدمة المقدمة خلال هذه المدة، ويتوفر فريق لخدمة العملاء على مدار الساعة في المنصة لحل كافة الإشكاليات (إن وجدت) بين المستقلين والعملاء باحترافية عالية بما يضمن حقوق جميع الأطراف بعدل وإنصاف، وينتقل المبلغ إلى وضعية الأرباح التي يمكن سحبها بعد تلك المدة ليتمكن المستقل من سحبها إذا أراد عبر خدمة الباي بال PayPal كما ذكرنا.

18_خمسات5.png

تتيح لك المنصة خيارات تجميع أرباحك ضمن المنصة أو إرسالها يوميًا بمجرد تجاوزها حاجز 10 دولارات.

19_خمسات6.png

كما تتضمن صفحة الرصيد قائمة بكافة المعاملات المالية الخاصة بالمستقل.

20_خمسات7.png

مجتمع منصة خمسات

تستطيع الوصول إلى مجتمع خمسات من خلال القائمة الجانبية التي تظهر بالنقر على أيقونة القائمة أعلى يمين الصفحة على يمين شعار المنصة، ويتضمن المجتمع نماذج الأعمال التي ينفذها المستقلون كنوع من التسويق لأنفسهم، كما يحوي قسمًا خاصًا بطلبات للخدمات غير الموجودة ضمن تصنيفات المنصة، إضافة إلى موضوعات أخرى ضمن مجتمع المنصة ومدونتها التي تحوي مقالات مهمة حول مختلف المواضيع المتعلقة باستخدام المنصة وكيفية تحقيق المبيعات واختيار الخدمات والتسويق وغيرها.

منصة مستقل

منصة مستقل هي إحدى منصات شركة حسوب أيضًا، وتختلف هذه المنصة من حيث طريقة العمل عن منصة خمسات، فهنا لا يعرض المستقلون خدماتهم بل يعرض أصحاب المشاريع والطالبين لخدمات المستقلين مشاريعهم ليتقدّم المستقلون بعروضهم لتنفيذ هذه المشاريع، وتختلف القيمة بدورها أيضًا حيث أن المشروع يبدأ من 25 دولارًا فأكثر، وقد تصل قيمته للآلاف. بعد التسجيل بحساب حسوب الموحد تستطيع تسجيل الدخول إلى هذه المنصة مباشرة، وقد يطلب منك اختيار اسم مستخدم في الدخول الأول إلى المنصة فقط كما ذكرنا من قبل.

21_مستقل1.png

لوحة التحكم في مستقل

تختلف شاشة العمل في مستقل عن خمسات حيث تعرض خمسات لك أهم الخدمات والفئات الخدمية على شاشتها الرئيسية بينما تعرض لك منصة مستقل لوحة التحكم الخاصة بك ويظهر فيها من أعلى يمين الصفحة صورتك الشخصية والتي ستُمَهر بالعلامة الخضراء بعد توثيق هويتك في حسوب، وفي نفس السطر يظهر الرصيد الكلي والرصيد القابل للسحب، حيث تحتفظ المنصة بأرباحك عن المشروع الذي سلمته للعميل بعد الانتهاء منه بنجاح لأسبوعين من أجل ضمان حقوق كافة الأطراف إذا حدثت أي مشاكل، وهذا لا يكون رصيدًا قابلًا للسحب، بل يكون من الرصيد الكلي.

أسفل هذا السطر ستكون خانة الرسائل الخاصة بالمشاريع مع العملاء وبجانبها تفاصيل المشاريع التي نفذتها والتي تقدمت بعروض إليها وغير ذلك، يحق لك التقدم بعروض تصل إلى 10 مشاريعة نشطة في نفس الوقت فقط وقت كتابة هذا الكتاب (اطلع على صفحة الأسئلة الشائعة لمزيد من التفاصيل). في السطر التالي تظهر خانة أعمالك، وهي أهم ما يجب عليك تحسينه والعمل عليه لتزيد فرصة حصولك على المشاريع.

22_مستقل2.png

معرض الأعمال

23_مستقل3.png

ذكرنا في ما تقدم من الكتاب أن معرض الأعمال هو المفتاح الحقيقي للحصول على مشاريع ضمن المنصة، وهو ميزة وخدمة مقدمة من المنصة للمستقلين حيث يمكنك وضع معرض أعمالك هنا لعرضه رسميًا على جميع عملائك في أي مكان، كما يمكنك التسويق لنفسك كمقدّم خدمات احترافية من خلال تسويق معرض أعمالك في مستقل في كل مكان من مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت الأخرى، بل حتى عبر إضافة رابط له أو رمز QR مثلًا في بطاقة العمل الخاصة بك.

وهنا، لا تعرض أعمالًا منخفضة الجودة بغرض زيادة عدد أعمالك، فالعملاء لا يهتمون إن كان لديك 100 عمل في معرض أعمالك، لأنهم غالبًا لن يشاهدوها جميعها، فليكن عدد الأعمال وسطيًا بين 25 إلى 50 عملًا، وركّز على وضع أفضل أعمالك ضمن الأعمال العشرة الأوائل التي ستظهر في المعرض، ويمكنك تحقيق ذلك عبر إضافة أفضل أعمالك العشرة كآخر أعمالك في معرض الأعمال.

ولإضافة عمل في المعرض، انتقل إلى صفحة أعمالي ثم انقر على "+ أضف عمل جديد" من لوحة التحكم أو انتقل إلى صفحة معرض أعمالك وانقر على الزر ذاته هناك. ستظهر لك صفحة إدخال عمل جديد، أضف العنوان المناسب والمميز للعمل ثم أضف شرحًا له والغرض منه وميزاته، وفي حال كان العمل يتضمن فيديو أو موقع إنترنت أو تطبيق هاتف محمول فيمكنك وضع رابط للعمل من الخانة التالية. حدد تاريخ إنجازك للعمل وأخيرًا حدد المهارات المستخدمة في تنفيذ العمل، هناك مهارات محددة مسبقًا يمكنك أن تختار من بينها أو أن تضيف مهارة خاصة بنفسك.

24_مستقل4.png

المهم هنا هو وضع الصورة المصغرة لهذا العمل بحيث يظهر العمل بأحلى حلة ويجب أن تكون الصورة معبرة عن الخدمة المقدمة، وفي حال وجود أكثر من صورة للعمل يمكنك إضافة جميع الصور المتعلقة أيضًا.

تصفح المشاريع

بعد أن تكمل ملفك الشخصي في حسوب وتوثق هويتك، وتنشئ معرض أعمال مميز، يمكنك الانطلاق إلى البحث عن المشاريع لتقديم عروضك، انقر على تصفح المشاريع من الشريط العلوي للموقع، ستظهر لك صفحة المشاريع المفتوحة وهي تشمل جميع الاختصاصات المتاحة على المنصة، حدد خيار نوعية المشاريع التي تتقنها من الشريط الجانبي الأيمن لتظهر لك مشاريع المتعلقة بتخصصك فقط.

25_مستقل5.png

انظر المشاريع التي قد تناسب خبراتك ثم ادخل عليها وتصفحها بدقة. سيكون في يسار صفحة المشروع صورة صاحب المشروع واسمه -وهو عميلك المحتمل هنا-، إضافة إلى الميزانية التي رصدها العميل لهذا المشروع والمدة الزمنية التي يريد أن ينفذ المشروع خلالها، أما على اليمين فشرح للمشروع يضعه صاحبه من خلال خانة تفاصيل المشروع التي يشرح بها العميل ما يحتاجه.

كما يضع العميل تحتها المهارات التي يتوقع توفرها لدى المستقل، ثم تجد خانة وضع العرض على المشروع، حيث تستطيع التقدم بعرضك على هذا المشروع وبعدها تظهر العروض المقدمة من قبل بقية المستقلين.

وبعد التقدم بعرضك وموافقة العميل على العرض قد يتواصل معك العميل صاحب المشروع للاستفسار عن أمور تتعلق بالمشروع مثل فهمك للمشروع وكفاءتك وقدرتك على تنفيذ، وقد يتفاوض معك على السعر الذي طلبته في العرض، وإذا اتفقتما على شروط مرضية لكليكما يبدأ تنفيذ المشروع لتفتح صفحة نقاش خاصة بالمشروع بين صاحب المشروع والمستقل وتنتهي بتسليم المشروع من قبل المستقل لصاحب المشروع الذي يستطيع أن يقيّم المستقل وكذلك تستطيع أنت كمستقل أن ترد على هذا التقييم، ومن ثم تنقل الأرباح إلى قسم الرصيد المعلق للمستقل.

26_مستقل6.png

تفاصيل الرصيد

اضغط على صورة ملفك الشخصي أعلى يسار الصفحة لتنبثق قائمة تتضمن خيار الرصيد، وستجد في صفحة الرصيد أربعة أنواع للرصيد وهي الرصيد الكلي وهو مجموع الأرصدة، والرصيد المعلق وهو الأرباح المحققة من تنفيذ المشاريع والتي لم يمضي عليها المهلة المحددة من قبل المنصة، والرصيد المتاح، وهو الرصيد الذي يمكن استخدامه لفتح مشاريع ضمن المنصة، وأخيرًا الرصيد القابل للسحب وهو الرصيد الذي يستطيع المستقل أن يسحبه عبر الباي بال PayPal إلى حسابه الشخصي.

27_مستقل7.png

تتضمن المنصة مدونة غنية بالمقالات المفيدة في مختلف المجالات المتعلقة بالعمل الحر وإدارة الأعمال والتسويق والكثير من المقالات المساعدة والنصائح في استخدام المنصة وكيفية تقديم العروض الأفضل لزيادة فرص حصولك على الوظائف وتحصيل الأرباح. وإذا أردت تفصيلًا أكثر عن هذه المنصة وكيفية استخدامها، تستطيع قراءة دليل استخدام مستقل المجاني من أكاديمية حسوب.

وبهذا نختتم الحديث عن منصات العمل الحر العربية لننتقل للحديث عن منصة العمل عن بعد الرائدة في الويب العربي ألا وهي منصة بعيد.

منصة بعيد

على عكس منصات العمل الحر مثل خمسات ومستقل، فإن منصة بعيد مخصصة للعمل عن بعد، حيث تطرح الشركات والمؤسسات الوظائف الشاغرة لديها شرط أن تكون بنمط العمل عن بعد في المنصة ليتقدم الراغبون في الحصول عليها بطلباتهم.

يتعين على العامل عن بعد الالتزام بقوانين الشركة التي توفرها ضمن دليل العاملين أو ضمن النظام الداخلي للشركة إذ سيصير أحد أفرادها العاملين، فسيتعرض للعقوبات الإدارية في حال ارتكابه للمخالفات، كما يتضمن الدليل نظام المكافآت والحوافز والعقوبات والإجازات والزيادات الدورية على الراتب وكل ما يتعلق بأمور العمل التنظيمية.

بعد التسجيل في حساب حسوب الموحد تستطيع تسجيل الدخول إلى هذه المنصة مباشرة، وقد يطلب منك اختيار اسم مستخدم في الدخول الأول إلى المنصة فقط واختيار نوع الحساب وسنركز هنا على حساب "باحث عن عمل" وسيطلب منك أيضًا تحديد تخصصك ومسماك الوظيفي.

28_بعيد1.png

آلية عمل المنصة

تقوم الشركات والمؤسسات بطرح الإعلانات عن الوظائف الشاغرة لديها بحسب الاختصاصات المتاحة على المنصة، وهي البرمجة والتطوير والتسويق والكتابة والترجمة وإدارة الأعمال والدعم الفني والتصميم. ويمكنك التوجه مباشرة إلى القسم الذي يتضمن اختصاصك لمشاهدة عروض الوظائف المطروحة ضمن هذا الاختصاص، وستجد طلبات توظيف اختصاصات متنوعة في كل مجال من المجالات، مثل مهندس برمجيات أو مطور تطبيقات للهواتف المحمولة وغيرها من الموجود في قسم البرمجة والتطوير مثلًا، كما في الصورة التالية.

29_بعيد2.png

وعند الضغط على أحد هذه الطلبات ستظهر لك صفحة الطلب بعنوان الطلب في الأعلى ثم يليها وصف الوظيفة المطلوبة ثم المهام الوظيفية التي يجب على العامل عن بعد تنفيذها والعمل بها، ثم تعرض الشركة المؤهلات الواجب توفرها في المستقل وقد يُطلب إبراز شهادات جامعية إضافة إلى الخبرات السابقة، ثم تذكر الشركة مواصفات العمل مثل ساعات العمل والإجازات وطبيعة العمل، ثم طريقة التوظيف التي توضح الشركة فيها مراحل التوظيف التي يجب أن يمر بها العامل ليتمكن من الحصول على الوظيفة، ثم تظهر مميزات العمل وهي المزايا التي يحصل عليها العامل من خلال العمل في الشركة، وأخيرًا المعلومات المطلوبة من العامل للتقدم إلى الوظيفة.

30_بعيد3.png

تجهيز الملف الشخصي

لإثارة اهتمام الشركات والمؤسسات تجاهك وزيادة نسبة قبول طلبات التوظيف بالنسبة لك، يجب أن تبني ملفًا شخصيًا قويًا، فهو أساس النجاح في الحصول على وظيفة ضمن إحدى الشركات عبر منصة بعيد. اضغط على صورتك أعلى يسار الموقع ثم اضغط على اسمك.

31_بعيد4.png

اضغط على زر "تعديل".

32_بعيد5.png

ابن ملفك الشخصي الذي يتضمن نبذة تعريفية عنك، واكتب فيها سيرتك المهنية ومعلومات عامة عنك، يمكنك إضافة عناصر جديدة أو تعديل العناصر السابقة وإزالتها من خلال أزرار العناصر المختلفة أسفل لوحة الملف الشخصي. أضف الخبرات التي تمتلكها.

يمكنك إضافة عنصر قائمة جديدة من الأسفل بعنوان مهاراتك لتضع فيها المهارات التي تمتلكها أو أن تضيف قائمة تتضمن البرامج التي تحترف العمل عليها، وأضف الشهادات العلمية التي حصلت عليها سواء كانت من جهات تعليمية حكومية أو خاصة أو حتى الدورات التدريبية التي تلقيتها، وأضف أفضل أعمالك وأميزها، ثم أضف روابط لمعرض أعمالك في مستقل وحساب خدماتك في خمسات وموقعك الشخصي وأي روابط ذات صلة بأعمالك. حاول أن تجعل ملفك الشخصي حافلًا بالمعلومات عنك وعن أعمالك ومهاراتك وإمكانياتك دون إسهاب ممل ولا تفاصيل تجعل القارئ لها يتوه فيصرف نظره عنها.

وإنني أنصحك هنا بمعاملته مثل السيرة الذاتية تمامًا فما هو إلا نسخة رقمية منها فقط، وفي هذا أرشدك إلى سلوك من يقرأ هذه السير وينظر فيها ليقيم أصحابها، إذ حدث أني أرسلت إلى أحدهم ليقيمها لما علمته عنه من خبرته في تقييم العاملين في بعض المؤسسات العربية والأجنبية التي عمل فيها من قبل. فلما أرسلت إليه سيرتي قرأها ثم رد علي أنها لا تصلح كسيرة ذاتية، فقد وضعت فيها "سيرتي" كلها بما تعلمته وما درسته وما عملت فيه، لكنه أخبرني أني إذا كنت مهندسًا مثلًا لكنني أتقدم لوظيفة تعليق صوتي أو سائق اختبارات أو مترجم، فماذا يعني الشركة التي أتقدم لها إن كنت أعظم مهندس في التاريخ إن لم أكن سأتقدم إلى وظيفة مهندس؟! فهي ستبحث عن أي شيء متعلق بالمجال الذي ستوظفك فيه فقط، ويجب أن يجيب ملفك الشخص عن سؤال المُوظِّف: "ما الذي يجعلني اختارك للعمل على هذه الوظيفة؟"

33_بعيد6.png

كذلك تتضمن المنصة أيضًا إرشادات الاستخدام والأسئلة الشائعة وشرحًا مفصّلًا عن كيفية التقدم للعمل عن بعد إضافة إلى صفحة عن المنصة وصفحة بيان الخصوصية والتي يمكننا الوصول إلى عبر القائمة اليمنى من خلال أيقونة القائمة أعلى يمين الصفحة.

34_بعيد7.png

خاتمة

يوجد العديد من مواقع العمل الحر العربية والأجنبية عبر الإنترنت، إلا أن منصات العمل الحر والعمل عن بعد التي تديرها شركة حسوب هي الأكثر تميزًا ونشاطًا في الوطن العربي بما أنها خدمات من العرب إلى العرب، فلست في حاجة إلى لغة أجنبية إذا لم تكن الخدمة التي تريد تقديمها تتعلق بتلك اللغة، كما أن فرص الحصول على عمل عن بعد وتنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات أكبر من خلال هذه المنصات.

وتتميز هذه المنصات بأنها حازت على ثقة ملايين المستخدمين العرب سواء كانوا من المستقلين أو الباحثين عن العمل أو كانوا من أصحاب المشاريع والأعمال والشركات، وذلك لاتباعها نهجًا صارمًا في إدارة الأعمال والمشاريع والخدمات والعروض بما يضمن حقوق جميع الأطراف دون تحيّز ومن خلال تقديم خدمة عملاء رائدة ومتميزة تضم نخبة من المختصين والمحترفين في شتى المجالات.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...