الاتفاقيات في العمل الحر - افعل ولا تفعل


Nada Ashraf

freelancer-contracts.thumb.png.b52c74fb1

ما الذي يتوجب عليك تضمينه واجتنابه في اتفاقيات العمل الحر؟

عدم الاتّفاق على كلّ التّفاصيل من البداية من الأخطاء الشائعة المُرتكَبة في مجال العمل الحُر. صدّقني، من الأفضل أن تعي أهمّية هذا الأمر من البداية بدلًا من أن تتعلّمه بالطّريقةِ الصّعبة!

كتابة الاتفاقيّات قد يبدو عملًا مملًّا ومبتذلًا، لكنّه أمر هام جدا حتّى للأعمال الصغيرة والمتكرّرة. للأسف، نحن المستقلّون ليس لدينا لائحةٌ جاهزة بالأنظمة والقوانين كالتي يتم كتابتها من سلطةٍ أعلى في عملٍ بدوامٍ كامل.

العمل الحرّ، على الجانب الآخر، يتطلّب مجموعة متجدّدة من الشروط والأحكام مع كلِّ عملٍ جديد.

لئلا يكون أمر كتابة الاتفاقيّات صعبًا، أعددنا لك قائمةً بالأمور التي يجب أن تفعلها وأخرى يجب عليك تجنّبها والتي من شأنها أن تفيدك وتنبّهك إلى ما يجب وما لا يجب عليك فعله عند كتابة الاتفاقيّات المتعلّقة بعملك الحرّ.

أمور يجب القيام بها

اذكر التفاصيل

لا تبخل بالتفاصيل المحدّدة عندما تتحدّث عن الأمور الأساسيّة كتحديد المشروع والمنفّذين له ووقت تنفيذه. المستقلون غالبًا ما يغفلون عن أهميّة تحديد أدوارهم ومسؤوليّاتهم طوال مدّة إنجاز المشروع. يجب عليك أن تضيف تفاصيل مهمّتك من الألف إلى الياء حتّى لا يكلفك العميل بعملٍ إضافيّ في آخر لحظة لم يكن جزءًا أساسيًّا من مهمّتك في الأساس.

حدد الإطار الزمني

لا تغفل عن هذا الأمر ظنًّا أنّك بذلك تتفادى الضّغط والقلق لك وللعميل. الإطار الزّمني من المعلومات المهمّة والحاسمة التي يُبنى الاتّفاق عليها. قد تجد صعوبةً في تحديد الأُطُر الزّمنية في بداية عملك، لكن مع العمل والممارسة، تقديراتك للوقت وللأطُر الزّمنية يجب أن تتطوّر وتصل لدرجة كبيرةٍ من الدّقة في هذا الأمر. على كلّ حال، تأكّد أن تقدّر وقتًا إضافيًّا كلّ مرة حتى إن كنت ترى أنك تستطيع تسليم المشروع قبل الموعد المحدّد. اعطِ نفسك مساحةً من الوقت للأمور الطارئة التي قد تحدُث، لكن على كلّ حال لا تجعل الوقت الإضافي يُغريك بالمماطلة.

اذكر الشروط الجزائية

ماذا سيحدث إذا يلتزم صاحب المشروع بما هو مطلوب منه (كإرسال الملاحظات في وقتها)؟ بالتّأكيد يجب أن يكون هناك غرامةٌ ما. في الغالب لن تستعمل هذه البنود لأنّ تدخّل القانون يخلقُ جوًّا غيرَ مريح سواءً لك أو للعميل. لكن بغضّ النّظر عن ذلك، بند الشروط الجزائيّة ضروريٌّ لضمان التزام الطّرَفين. تذكّر أنّ هذا الأمر ينطبق عليك أيضًا. الشروط الجزائيّة لا تُطبّق على العملاء فقط، لكنها تطبّق أيضًا عليك إذا تأخّرت في تسليم المشروع أو لم تنجزه بشكلٍ جيّد على سبيل المثال.

أمور يجب تجنبها

لا تعقد الأمور

الأفضل أن تجعل الاتّفاق بسيطًا لتتأكّد أنّه واضحٌ للعميل. تجنّب طريقة القوائم الطّويلة لـ"الشروط والاتّفاقيّات" التي تراها وغالبًا ما توقّع عليها دون أن تقرأها بسبب طولها وتعقيدها. يجب أن تتأكّد أنّ عميلك قد فهمَ جميع الشروط ووقّع عليها وهو واعٍ لذلك.

لا تجعل العميل يحدد كل الشروط

الاتّفاق يجب أن يوافَق عليه كلا الطّرفين، وبالتّالي يجب أن يساهم كلاهما في وضعه حتّى يصبح الأمرُ منصفًا وعادلًا. أعطِ لعملائك الفرصة أن يساهموا في وضع شروط الاتّفاقيّة لكن لا تجعلهم متحكّمين بها بشكلٍ كامل. تذكّر، أنت لم توافق بعد على إنجاز العمل، لذلك فلا بأس بالأمر إن ناقشتهم في شروطهم أو رفضتها إذا اضطررت لذلك. تأكّد أنّك تأخذ بين الاعتبار رغباتك وقدراتِك بدلًا من التّركيز فقط على مدى قدرتك على الالتزام بمطالب العميل. الاتّفاق يجب أن يكون واقعيًا ومنصفًا لكلا الطّرفين.

لا تنس إعادة التقدير بناء على المتغيرات

الاتّفاقيّات تختلفُ من عملٍ لآخر، خصوصًا تلك الأعمال التي تفصل بينها فواصل زمنيّة كبيرة. هذا صحيحٌ أيضًا فيما يتعلّق بالعمل مع العميل نفسه لمدّةٍ طويلةٍ. شروط الاتّفاقيّة قد تتغيّر مع مرور الوقت بسبب ظهور مسؤوليّات جديدة أو زوال بعضها. وهذا ينطبق على الأسعار أيضًا، ما كنت تعتقده كافيًا ووافيًا لمشروعٍ ما في السنة الماضية قد يتغيّر بسبب تغيّر "سعر السّوق" مثلًا. أيضًا خذ بعين الاعتبار أنّ مهاراتك تتطوّر مع الوقت. كلُّ هذه التغيّرات يجب أن تُؤخذ بالحسبان في الاتّفاقيّات الجديدة والتّي يتمّ تنقيحها.

لا تتخل عن تحديد اتفاقية لمجرد تعاملك المسبق مع العميل

دائمًا ما نحبّ أن نسهّل الأمور على أنفسنا بألّا نهتّم بتحديد الاتّفاقيّات مع العملاء الذين سبق وأن تعاملنا معهم. حتّى وإن سبق لك التّعامل مع العميل لمرّاتٍ عديدة، لا تعرف أبدًا متى يمكن أن تسوء الأمور بينكما بغضّ النظر عن حسن علاقتكم الآن. الاتّفاق يجب أن يوجد لحالة الطّوارئ إذا حدث خطبٌ ما (ونأمل ألا يحدث ذلك). أيضًا دع عميلك يعرِف أنك تحتاج الاتّفاق ليس لعدم ثقتك به بل لتتحقّق المزيد من الراحة للطرفين. في العادة، الاتّفاق هو ما يجعل العلاقة بينك وبين العميل تسير على خير ما يرام.

ترجمة –وبتصرّف- للمقال: Freelancer contract do’s and don’ts لصاحبته Skornia Alison.

حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن