كيف تستخدم التدوين المُستضاف لجذب عملاء جدد (4 خطوات بسيطة)


محمد طارق الموصللي

بما أنك صاحب شركة خدمية، فلا بدّ أنك تبحث دومًا عن طرق لجذب وبناء الثقة مع العملاء والزبائن.

للأسف، فإن الكمية الضخمة للمصادر المتنافسة على الإنترنيت قد تجعل من الصعب عليك أن تبرز من بين الجّميع. ومن دون استراتيجية قوية، قد يصعب عليك الحصول على من يرى رسالتك ويثق بها من جمهورك المستهدف.

إنما لحسن الحظ، يمكن للتدوين المُستضاف أن يكون وسيلة رائعة لتحسين مستوى كلٍ من رؤيتهم لك والثقة بك. إذا كان جمهورك يثق بالفعل في المدونة/موقع الويب الذي تدون فيه كُمستضاف، فيمكنك استخدامه لإنشاء قاعدة من العملاء المحتملين بسرعة وفعالية. ومع ذلك، ستحتاج -لتكون ناجحًا- للبحث بشكل صحيح عن المواضيع، وترويج أفكارك بالشكل الملائم، إلخ..

سنرشدك في هذه المقالة إلى أربع خطوات ستساعدك في إنشاء استراتيجية فعالة للتدوين المُستضاف. هيا بنا نبدأ:

الخطوة 1: قمّ بأبحاث موضوعية وشاملة:

تُعدّ فكرة تدوينتك إحدى العوامل الرئيسية التي تحدد ما إذا كان موقع الويب سيختارك كمدون مُستضاف لديه. من أجل جذب انتباه صاحب الموقع، ستحتاج إلى التوصل إلى فكرة قوية تجذب الجمهور المستهدف للموقع. إذا لم يلامس موضوعك قراء المدونة، فمن المحتمل أن يتم تجاهل طلبك للتدوين المُستضاف.

باختصار، يجب أن تأخذ ما يبحث عنه القراء عند قراءة تدوينتك بعين الاعتبار. قد تكون لديك فكرة أو موضوع معين تريد الكتابة عنه، إلا أنه إذا لم يشاركك القراء نفس الاهتمام، فلن تجذب انتباههم بشكلٍ كبير. يجب أن يبدأ بحثك عن الموضوع عن طريق محاولة فهم المشكلات التي يواجهها جمهورك، والأسئلة التي لا يمكن العثور عليها، أو المعلومات غير المتوفرة على الإنترنت.

يمكنك البدء في إجراء أبحاث حول المواضيع التي قد تثير اهتمام جمهورك من خلال البحث على الشبكات الاجتماعية أو تصفح المنتديات أو حتى من خلال تعليقات موقعك لمعرفة الأسئلة التي يطرحها عملاؤك (الحاليين والمحتملين). ويمكن لدراستك لمنافسيك، ومراجعة المواضيع التي يتناولونها، وما يبحث عنه جمهورهم، أن يمنحك أيضًا صورة عن مواطن القصور في المحتوى التي يمكنك سدّها.

الخطوة 2: البحث عن المدونات التي تلبي احتياجات جمهورك المُستهدف:

بعد إعداد أفكار للمواضيع التي تستهدف جمهورك المستهدف، ستحتاج للعثور على المدونات المناسبة لنشرها. وهذا يعني أنك بحاجة إلى تحديد المدونات التي يتفاعل معها جمهورك المستهدف، ومن ثم تحديد أيّها قد يكون مهتمًا بالمواضيع التي أعددتها.
جمهور المدونات التي تروّج فيها مهم للغاية. إن كنت تنشر محتواك في موقع ويب لا يثق فيه جمهورك أو يتفاعل معه، فإنك تضيع وقتك فحسب. بينما إذا كان عملاءك المستهدفين يزورون المدونة التي تحاول نشر تدوينتك المُستضافة فيها بشكل دوري، حينها يمكن لتدوينتك جذب انتباههم. نظرًا لأنهم يثقون بالفعل بموقع الويب المعني، وبالتالي سيثقون بك أنت أيضًا.
للعثور على المدونات التي يثق بها جمهورك المستهدف، يمكنك البدء من خلال الاطلاع على صفحات عملاءك الحاليين على مواقع التواصل الاجتماعي وتصفح المواقع ذات الصّلة بموقعك. راجع من يُولُونَه اهتمامهم، وركزّ بمن يعتقدون بأنهم رواد مجالك. يمكنك استخدام هذه المعلومات لإنشاء قائمة بالمدونات التي يمكنك التدوين المُستضاف فيها. ويعدّ من الذكاء أيضًا أن تبحث عن المواقع الشهيرة التي تقبل التدوين المُستضاف بصورة منتظمة، لمعرفة ما إذا كان أيّ منها يناسبك.

الخطوة 3: خطط لعرضك التقديمي أولًا:

كل ما قمت به حتى الآن هو الإعداد لخطوتك الأولى. فحتى مع فكرة الموضوع المثالي والمدونة المستهدفة الصحيحة، ربما لن تستطيع ضمان أن يتم نشر تدوينتك المستضافة إن لم يكن عرضك لها بحدّ ذاته قويًا. للحصول على موافقة من مالك المدونة، ستحتاج لتقديم عرضك بقوة.
العرض التّقديمي هو مجرد شرح لفكرة التّدوينة. وضمنه ستحتاج إلى شرح فكرة تدوينتك، وبعض النقاط الرئيسية التي ترغب في الإشارة إليها، ولماذا تعتقد أن التّدوينة ستكون وثيقة الصلة بقراء المدونة الّتي تستهدفها. ولا تحتاج -في تقديم عرضك بنجاح- لإرسال التدوينة كاملةً، ما لم يطلب القائمون على الموقع ذلك.
إذا كان للمدونة التي تقدم عرضك لها شروط بشأن التدوينات المستضافة المدرجة عليها، فتأكد من اتباع كل منها بدقة.
بالنسبة للمواقع التي لا تحدد كيفية إرسال المشاركات، ابدأ بالتعريف بنفسك وذكر مؤهلاتك. أخبرهم بما تريد الكتابة عنه، ولماذا تعتقد أنه موضوع مهم بالنسبة إلى جمهورهم، وما تريد تغطيته في التدوينة. قبل كل شيء، قم بتجهيز عرضك بعناية، وقم بتوضيح كيف أن تدوينتك المستضافة ستفيد الموقع وزواره.

الخطوة 4: اصنع خطة ترويجية:

لا ينتهي عملك كمدون مُستضاف بمجرد الحصول على موافقة من صاحب الموقع. وحتى بعد كتابة تدوينتك والموافقة عليها ونشرها، لا يزال يتعين عليك التأكد من معرفة جمهورك المستهدف بها. لجذب عملاء جدد، عليك إنشاء خطة تسويقية مع صاحب المدونة، للمساهمة في جذب الانتباه لمحتواك.
تأكد من مناقشة توقعاتك التسويقية قبل صياغة التدوينة المستضافة ونشرها. وبما أن هدفك هو جذب عملاء جدد من خلال الاستفادة من جمهور الموقع، فإنك تريد التأكد من أن المحتوى سيحظى بالاهتمام الذي يستحقه. اسأل صاحب المدونة عن كيفية الترويج للتدوينات المُستضافة، ولكن عليك أيضًا معرفة ما إذا كان يتوقع أي نوع من الترويج من قِبلك. يجب أن تكون الاستراتيجية التي تقوم بإنشائها مفيدة لكلا الطرفين.
أفضل طريقة لترويج تدوينتك المستضافة هي على صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي. يمكنك جذب الانتباه بشكلٍ أكبر باستخدام اسم/وسم الموقع للمساهمة في جذب جمهوره. يجب عليك أيضًا التعامل مع التعليقات حول تدوينتك، والإجابة على الأسئلة وحتى الردّ على النقد. يمكن أن يساعد هذا في تعزيز المشاركة والاستفادة القصوى من تدوينتك المُستضافة.

الخلاصة:

تعد إستراتيجية التدوين المُستضاف الفعالة طريقة رائعة لزيادة ثقة جمهورك المستهدف وجذب العملاء الجدد المحتملين. ومع ذلك، إذا كنت تريد لتدوينتك المُستضافة أن تكون ناجحة، فلا بد أن تكون مُعدّة بشكل جيد، ومصممة لتلبية احتياجات القارئ، ومنصبّة على المواضيع الصحيحة.
لنلخص الخطوات الأربع التي ستحتاج إلى اتباعها لإنشاء استراتيجية ناجحة للتدوين المُستضاف:

  • قم بإجراء أبحاث موضوعية شاملة لمعرفة جمهورك المستهدف، وكوّن -بناءً على النتائج- أفكارًا لتدويناتك.
  • ابحث عن المدونات/المواقع التي يملكها المؤثرين في مجال عملك، ويزورها جمهورك المستهدف بشكلٍ مستمر.
  • طوّر عرضًا قويًا، بما في ذلك موضوعك المقترح ومؤهلاتك.
  • اصنع خطة ترويجية لزيادة تسليط الضوء على تدوينتك المُستضافة.

كيف تعتقد أن التدوين المُستضاف سيفيد نشاطك التجاري؟ أخبرنا بذلك في التعليقات!

 

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Use Guest Blogging to Attract New Clients (4 Simple Steps)  لصاحبه Tom Ewer



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن