اذهب إلى المحتوى

هل يجب عليك أن تفني صحتك في سبيل شركتك الناشئة؟


نور الدين

health-first.thumb.png.9ea7ca29754e634b0

عندما تتصفّح الإنترنت ستجده مليئًا بالنّصائح والتّوجيهات حول كيفيّة ممارسة العمل بشكل صحيّ يحقّق توازنًا مع الحياة الشّخصيّة، جمعت منها التّالي:

  • Leo Barbara صاحب موقع Zen Habits قام بإنشاء مدوّنته Technorants 100 خلال ساعة عمل واحدة يوميًّا، فاسحًا المجال لمهنته الأساسيّة وقضاء بعض الوقت مع الأسرة.
  • Tim Brownson: "علينا أن نعيد ترتيب أولويّاتنا لكي ندرك ما هو الأهمّ فنقوم بإنجازه، وما هو الأقلّ أهميّة حتى لا نقلق بشأنه."
  • Merlin Mann مؤسّسة 34Folders تخبرنا بأنّه بمجرّد إقرارنا بكلّ تلك الأمور التي نكرهها ولا ترضينا في أسلوب حياتنا اليوميّة، هذا وحده كفيل بأن يشكّل لدينا قائمة طويلة من التّعديلات التي يجب أن نقوم بها لتحسين أسلوب معيشتنا.
  • Penelope Trunk توضّح أنّ غاية أيّ عمل نقوم به هي الشّعور بالرضا والسّعادة، وليس السّعي الأعمى وراء المال!

أنت تعلم أنّك إذا فقدت صحّتك وأسرتك فلن يكون هناك أيّ معنى لأيّ شيء آخر تملكه. عندما تصير على فراش الموت هل ستتمنى لو أنّك قضيت وقتًا أكبر في العمل، أم لو أنّك كنتَ أبًا أفضل؟

هل ستتمنّى لو أنّك استمتعت أكثر بتصّفح فيسبوك أم لو أنّك قضيت وقتًا أكثر بلعب الرّياضة كي تتمتّع بصحّة أكبر وعمر أطول؟

كل ما سبق صحيح وجميل، لكن حسب خبرتي الشّخصيّة فإنّ هذه الممارسات –الصّحيّة بلا شكّ– ليست هي الطّريق الصّحيح لتحقيق نجاح الشّركات النّاشئة.

حتّى تتمكّن من زيادة فرصتك بالنّجاح، عليك أن تضحّي بصحّتك وبالوقت الذي تقضيه مع عائلتك.

قد تجد الأمر غريبًا، لكنّني لست الوحيد الذي يتبنّى هذا الرأي، استمع إلى ما يقوله روّاد الأعمال النّاجحون:

  • Jeremiah Owyang صاحب مدوّنة Web Strategist يقول:

"يسألونني كيف أتمكّن من الحفاظ على مستواي العالي keep up، أو يتساءلون بتعجّب: "هل لديك وقت للنّوم؟" و "هل تقضي وقتًا مع عائلتك؟" وعادة ما أجيبهم: "أنا لا أنام بشكل منتظم، وبالنّسبة للسّؤال الثّاني نعم أظنّ ذلك." بالنّسبة لي أشعر أنّني محظوظ لأني تمكّنت من إيجاد شغفي وممارسته، لكن هذا الأمر لا يأتي بدون ضريبة، فأنا ليس لديّ وقت محدّد للنوم، ومضغوط بشكل مستمرّ، وضغطي مرتفع دائمًا".

  • Mark Cuban وهو مليونير جمع ثروته بعرق جبينه، يقول متحدّثًا عن قصّة نجاحه:

"كثيرًا ما كنتُ أنام على الأريكة أو على الأرض، أعيش على الوجبات الرّخيصة وبأقلّ مقوّمات الحياة، مع ذلك كنتُ سعيدًا. كان لديّ عادة أن أقرأ في كل ليلة كتبًا ومراجع في مجال البرمجيّات، لا يهمّني مهما تأخّر الوقت المهمّ أن أنهي حصّة القراءة اليوميّة. أذكر أنّني كنتُ أسهر لوقت متأخّر ليلًا وكثيرًا ما كنتُ أنسجم في القراءة لدرجة أنّني أنسى تناول الطّعام."

  • Mark نفسه في مقابلة مع مجلّة YoungMoney، سئل: "هل عليك أن تضحّي بحياتك الشخصيّة لكي تحظى بعمل تجاريّ ناجح؟" فكان جوابه:

"نعم بالتّأكيد! واسأل أصدقائي المقرّبين، حتى أنّني قضيت سبع سنواتٍ متواصلة دون أن أخرج في إجازة واحدة، ولا أقرأ أبدًا كتبَ التّسلية أو الخيال العلميّ، أنا أركّز على عملي فقط."

  • Penelope Trunk (ولها آراء في كلا الاتّجاهين) تتحدّث عن كيف يمكن للشّركات النّاشئة أن تستهلك أصحابها:

"أنا يائسة... روّاد الأعمال يمرضون ككلّ البشر لكن مع فرق وحيد أنّهم لا يأخذون إجازة من العمل بسبب مرضهم بل يتابعون عملهم فحسب... أعاني من مرض التهاب الملتحمة، لكن بما أنّه لم يمتدّ ليذهب ببصري كلّه أظنّ أنّني بإمكاني التكيّف معه في الوقت الحالي وسأدفع تكاليف العلاج لاحقًا... أنا أشخّص حالتي بأنّ الذي أصابني إنّما هو بسبب الضغط الدّائم في العمل... أقول عادة: "ألم عيناي لا يساوي شيئًا مقارنة بالعناء الذي أبذله لأحصل على استثمار"... ليس هناك أيّ وقت لقضائه مع العائلة."

حتمًا ستجادلني بقولك: "وماذا إذًا؟ كون بعض روّاد الأعمال مهووسين بالعمل لدرجة الإدمان workaholics لا يعني ذلك أنّ هذا هو الطّريق الوحيد للنّجاح."

معك حقّ بالتّأكيد، والدّراسات تؤكّد أيضًا على أنّ المزيد من ساعات العمل لا يعني بالضّرورة تحقيق إنجاز أكبر، فإذا كنت لا تنال قسطًا كافيًا من النّوم على سبيل المثال فإنّ ساعات العمل الإضافية لن تفيدك بشيء طالما أنّ دماغك متوقّف عن العمل.

وعلى الجانب الآخر، تخصيص ساعات اليوم وتقنين إنفاقها في النّشاطات المختلفة سيزيد من إنتاجيّتك أضعافًا مضاعفة، بشكل لا يمكنك تحقيقه بمجرّد العمل بضع ساعات إضافيّة.

لكن هناك مشكلة.

إنّها "قاعدة الخزانة الممتلئة Rule of Closets" وتعني أنّ كميّة الأغراض عديمة الأهميّة crap الموجودة في خزانة ما سوف تزداد تدريجيًّا لتملأ كامل الحيّز الفارغ في الخزانة، يمكنك أن تحصل على مساحة فارغة إضافية بشراء خزانة جديدة لكنّك ستلاحظ أنّ مزيدًا من الأشياء ستملؤها بسرعة، وهكذا.

أنا لديّ قاعدة مشابهة وهي "قاعدة الوقت في المشاريع النّاشئة": كم من الوقت الذي يملكه الإنسان تستهلكه شركته النّاشئة؟ الجواب: كلّه.

الأمر الغريب أنّ عشرة أشخاص بالكاد يمكنهم القيام بالأعمال التي يتوجّب عليك القيام بها وحدك في شركتك النّاشئة: التأسيس، الاستشارات، التّصميم، الإصلاح، التّرويج، التّدوين، التّواصل networking، المحاسبة، دفع الضّرائب، خدمة الزّبائن، قراءة المدوّنات وأخذ النّصائح حول التّسويق والإدارة. وفوق ذلك كلّه، قد يتعطّل جهاز هاتف الإنترنت IP phone الجديد الذي اشتريته لتتمكّن من العمل من أيّ مكان، فيستغرق إصلاحٌه وحده وقتًا يساوي الوقت اللازم لتنفيذ كلّ تلك المهام الصّغيرة السّابقة.

لا يمكن لشخص واحد -ولا اثنين ولا ثلاثة- أن يقوم بكلّ شيء، لذلك من الطّبيعي أن يستغرق العمل وقتك كلّه.

وفي حالة كنت تداوم نهارًا في وظيفة، وأردت أن تبدأ بمشروعك الخاص بشكل جانبيّ، عندها بالتّأكيد لن يتبقّى لديك أيّ وقت لتمارس الرّياضة أو لتلعب مع أطفالك قبل أن يخلدوا للنوم.

يجب أن تشكّل شركتك النّاشئة هاجسًا لديك حتّى تتمكّن من إنجاحها. لا أقول "شغفًا" كما يقول الجميع، بل إنّه "الهاجس والاستحواذ الكامل"، ليس الأمر فقط أنّك تحبّ العمل، بل أنّك لا تستطيع أن تترك العمل أبدًا. أن تضع نفسك وكلّ ما تملك خدمة لعملك، مالك وأفكارك ومسارك الوظيفيّ career.

هذا الهاجس يبقى لديك حتى لو غادرت المكتب، حتى لو كنتَ تتناول طعام الغداء مع صديقك، حتّى عندما تراجع مع أطفالك دروسهم. زوجتي كانت تشير إلى ذلك طوال الوقت عندما كنت أعمل في Smart Bear، تقول أنّ جميع قدراتي الفكريّة والعاطفيّة كانت مستنفذة بشكل كامل. فيزيائيًّا أنت معهم، لكن عقلك في مكان آخر.

اقرأ الاقتباسات الأخيرة مرّة ثانية، لن تجد شغفًا فحسب، بل هو تفانٍ قاتل. لا يمكن لأحد أن يحشر نفسه في هذا النّمط من العيش لمجرّد أنّه "يحبّ أمرًا ما بشدّة."

مع ذلك تبقى وجهة النّظر الأولى محقّة: "ليس أمرًا جيّدًا أن تعيش حياتك كلّها بهذه الطّريقة." إنّما عليك أن تتقبّل حقيقة أنّ هذا الأمر سيحدث لك لا محالة، ومن ثمّ اسأل نفسك إن كنتَ مستعدًّا لخوض غمار التّجربة ودفع الضّريبة بالمقابل. بالنّسبة لي شخصيًّا جرّبت ذلك كلّه خلال مرحلة العشرينات من عمري، عندها لم يكن لديّ أطفال، وكنتُ أمتلك مدّخرات كافية تمكّنني من المخاطرة بكلّ شيء، بالإضافة إلى أنّ زوجتي كانت منشغلة بعملها الخاصّ فكانت تتفهّم انشغالي الدّائم في النّهار وغيابي ذهنيًّا عندما نجلس لتناول وجبة العشاء.

كلماتٌ أخيرة أقولها لك: كلّ روّاد الأعمال الذين أعرفهم يقدّمون عملهم على حياتهم الشّخصيّة (حتّى يصلوا إلى الحريّة الماليّة.) وهذا ما فعلته أنا أيضًا.

والآن ما رأيك بما سبق؟ هل أنت من أنصار الرأي الأوّل أم الثاني؟ ما هي وجهة نظرك؟ شاركنا النّقاش في التّعليقات.

مترجم -وبتصرّف- عن المقال: Sacrifice your health for your startup لكاتبه Jason Cohen.

حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik, Designed by Freepik.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

أشد ما تعجبت منه في هذا المقال هو:

كيف يكون المقال بهذه الأهمية والتجارب والخبرات الواردة به، ويظل قرابة العشرون يوما بدون أي تعليقات....

في الواقع أحييك أخي نور الدين، على هذا المقال الذي أراه يصف حال المستقلين بدقة.

الأمر على كل حال يعود للأولويات، وأولويات كل منا تختلف عن غيره.

أخيرا: أعتقد أنه يجب على المستقل أن يضع خطة عمل يكون فيها الأولويات مرتبة حسب أهميتها لديه، ثم يتابعها من حين لآخر ليعيد ضبط نفسه على الخطة، أو يقوم بالتعديل عليها.

وشكرا

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

مقال جميل .. و الحقيقة الأمر محير .. فـ رائد الأعمال يريد نجاح شركته بغض النظر عن كمية الوقت و المجهود و التضحيات التي سيبذلها و لكن على الجانب الآخر فربما بعد وصوله الى ما اراده من الاستقرار المالي سيجد أن المال لا قيمة له بعد أن ضحى بأوقاته مع عائلته و اصدقائه و كذلك صحته 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...