اذهب إلى المحتوى

أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحها على فريق عملك كل شهر


نور حامد

يرغب المدير الناجح بأن يبقى على تواصلٍ دائم مع فريق عمله، وذلك لفهم ما يجري في العمل تمامًا، لكن أمر مواكبة الفريق يزداد صعوبةً كلما كبر الفريق أو واجه واقعًا جديدًا، عندها سيكون من الصعب مواكبة ذلك وإجراء محادثات مفيدة، لذلك تساعد أسئلة الانتقال التي تطرحها على فريقك كل شهر، في تخفيف العبء عن كاهلك للتأكد من عدم تفويت أي شيء مهم.

يساعد التواصل على تركيز انتباهك بصفتك مديرًا على الاستماع واتخاذ الإجراءات وإنجاز قائمة مهامك، دون أن تتراجع احتياجات فريقك، ويكمن ذلك في طرح الأسئلة الصحيحة على فريق العمل كله، وعلى كل فرد على حدة.

أهم 6 أسئلة يجب أن تطرحها على فريق عملك كل شهر

يمنح الحفاظ على التواصل المستمر مع فريق العمل، المزيد من ردود الأفعال حول ما يشعر به أفراد فريق العمل. ويمكن أن يحدث هذا التواصل بين المدير والموظفين عن طريق عدة أدوات مختلفة، منها حتى استخدام استطلاعات الرأي والاستبيانات، أو عقد اجتماعات دورية لمناقشة آخر التطورات، وبغضّ النظر عن طريقتك في التواصل مع فريق عملك، جرّب أن تطرح عليهم الأسئلة الموضحة أدناه.

1. كيف يمكن أن أكون قائدا أفضل؟

يُعَد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحها على فريق عملك، وذلك لعدة أسباب مهمة أبرزها أن ذلك السؤال سيعطي الموظفين الثقة للتحدث وتقديم المشورة الاستباقية، كما سيظهر أنك ملتزم بالانفتاح والانتقاد الذاتي لمصلحتهم، الأمر الذي يساهم في تطويرك بصفتك مديرًا.

ويمكن أن تسأل الموظفين ما يلي:

  • ما هي صفات المدير المثالي من وجهة نظرك؟
  • لنفرض أنك مدير، كيف يمكن أن تنجز مهمة ما؟
اقتباس

نصيحة احترافية: قد يكون من المخيف أن تسأل فريقك هذه الأنواع من الأسئلة، التي يَعُدّها بعض المديرين أنها تضعف موقف القائد، إلا أنها صفة أساسية في الإدارة الحديثة، لذلك تعامل مع هذا الأمر بطريقة منفتحة، ومن المؤكد أنك ستحصل على بعض الأفكار القيمة.

2. ما هي أفكارك لتطوير منتجاتنا أو خدماتنا؟

يجب أن تسأل فريقك هذا السؤال حتى يشعر الفريق بالقدرة على استكشاف أفكارهم الإبداعية والدافع لمتابعتها من جهة، وتعزيز الرابط بين جهود الفريق ونجاح الشركة من جهة أخرى، حيث أفادت نتائج استبيان يعود إلى موقع officevibe بأن 21% من الموظفين كانت لديهم فكرة تغيير قواعد منظمتهم، لكنهم لم يشعروا بالراحة لمشاركتها مع رؤساء العمل.

لذلك حاول أن تطرح أسئلةً منوعةً على فريق عملك لمعرفة أفكاره، حيث يمكنك أن تسأل الموظفين ما يلي:

  • أي من عملياتنا الحالية هي الأكثر حاجة إلى تحديث؟ هل هناك أي من عملياتنا التي يجب إيقافها؟
  • ما هي الأفكار الجديدة التي ستعود بالربح على شركتنا؟
اقتباس

نصيحة احترافية: شجع الموظف الذي يطرح أفكاره، وشارك وجهة نظره مع الأشخاص المسؤولين، مع مدح ما قاله علنًا.

3. ما الذي يمكننا فعله لتحسين ثقافة فريقنا؟

يوضح هذا السؤال أن الهدف الأهم من العمل يذهب أبعد بكثير من إنجاز المهام فقط، وبذلك ستعزز مشاركة الموظفين، كما قد تكتشف بعض المشكلات التي تشتت طرق العمل، وذلك من خلال تبادل الأفكار مع فريق عملك. ومن أمثلة الأسئلة التي يمكن طرحها:

  • ما مدى أهمية ثقافة الشركة بالنسبة للجميع عندما يتعلق الأمر بأداء وظائفهم؟
  • ما هي ثقافة عملك المثالية؟

4. ما هي أنشطة بناء الفريق التي يمكننا تجربتها معا؟

يهدف العمل الجماعي إلى بناء فرقٍ أقوى، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق نتائج رائعة ومميزة. يساعد هذا السؤال على بناء علاقات جيدة وتواصل هادف، فكلما زاد عدد الموظفين الذين يعرفون عن بعضهم البعض، زادت قدرتهم على مساعدة بعضهم على أداء عمل أفضل، لذلك يمكن أن تسأل فريقك ما يلي:

  • كم من الوقت يمكننا تخصيصه شهريًا لتجربة أمور تزيد من روابط التواصل في فريق العمل؟
  • ما رأيكم بجدولة فترة زمنية متكررة لتمارين بناء الفريق؟
اقتباس

نصيحة احترافية: يمكن أن يعتمد نجاح أنشطة بناء الفريق على عوامل خارجية، لذلك ضع واقع كل فرد من أفراد فريق عملك في الحسبان عند التخطيط لهذه الأنواع من الأحداث.

5. ما هو الجزء المفقود في فريق عملنا؟

يساعدك هذا السؤال بصفتك مديرًا، في التوظيف وتطوير الفريق، حيث يقول 26% من الموظفين أنه ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الموارد غير المادية، مثل التدريب أو الدعم أو البيانات التي يحتاجون إليها لإنجاز عملهم بشكل صحيح، وفقًا لنتائج بيانات استطلاع تابعة لموقع officevibe، ومن الأسئلة التي يمكن طرحها لتطوير الفريق، نجد الآتي:

  • ما هو مستوى العمل المرتبط بهذه المهارات أو فجوات الموارد؟
  • كيف يمكننا سد هذه الثغرات بالموارد المتوفرة لدينا حاليًا؟

6. ما الذي يمكنني فعله لإدارة فريقنا بطريقة أفضل؟

يساعد هذا السؤال على اكتشاف الأشياء التي ربما لم تلاحظها بطريقة أخرى، كما تتأكد من حصول أفراد الفريق على ما يحتاجون إليه للعمل بفعالية، وعندها سيشعر الموظفون بأنهم أكثر ارتباطًا بعملية صنع القرار والتوجيه الاستراتيجي، حيث يمكن مثلًا أن تسأل الموظفين ما يلي:

  • هل يرغب أي شخص في المشاركة في تطوير و / أو تنفيذ بعض هذه الأفكار؟
  • هل هناك فرص للقيادة الجماعية من الفريق لتلبية بعض هذه الاحتياجات؟

أهم 6 أسئلة يجب أن تسألها لكل موظف شهريا

إن العلاقة الفردية بين الموظف والمدير خاصة، لذلك يساعد طرح الأسئلة وجهًا لوجه في الحصول على فحص شهري لأداء الأشخاص. وهذه طريقة رائعة لإظهار اهتمامك بتقدمهم الشخصي والتعاطف مع سماع تحدياتهم.

1. ما هو الإنجاز الذي حصل معك مؤخرا وتفخر به؟

يُعَد طرح هذا السؤال فرصةً هامةً لقياس مسار تقدم الموظفين، حيث يحفزهم على مواصلة السعي إلى الأمام، ويبني الفخر والثقة في أنفسهم، وبالتالي ستكتشف النقاط التي يجدونها مهمة في العمل. ومن الأسئلة التي يمكن طرحها ما يلي:

  • هل كنت تتوقع أن تكون فخورًا للغاية بطريقة عملك؟
  • ما الشيء الذي تعلمته من هذا الإنجاز وترى نفسك تقدمه في المستقبل؟
اقتباس

نصيحة احترافية: يُعَد إعطاء تقدير هادف للموظف جزءًا أساسيًا من الإدارة يتم نسيانه غالبًا، حيث تساعد الإجابات التي تحصل عليها عن هذا السؤال، على معرفة المزيد عن أولويات أفراد فريق العمل، حتى تتمكن من اكتشاف الثغرات وحل المشلات المحتملة.

2. ما هي أكبر التحديات التي واجهتها هذا الشهر؟

تظهر نتائج استبيان لنفس الموقع أنه يشعر موظف واحد من بين كل أربعة موظفين، أن مديرهم لا يعرف عن نقاط ضعفهم والتحديات التي يواجهونها، لذلك يساعد طرح هذا السؤال على توضيح المجالات التي يمكنهم التركيز عليها لتحسين مهاراتهم من جهة، ويمنحك فكرةً أفضل عن أنواع العمل التي تشكل تحدٍ لهم من جهة أخرى، ومن أمثلة الأسئلة الهادفة في هذا المجال، نجد الآتي:

  • ما هو أكبر درس تعلمته من مواجهة هذا التحدي؟
  • كيف يمكننا مواجهة هذه العقبات معًا في المستقبل؟

3. إذا عدنا في الزمن إلى الوراء فما هو الشيء الوحيد الذي كنت ستفعله بطريقة مختلفة؟

يساعد طرح هذا السؤال على منح الموظفين الفرصة للتأمل الذاتي والمساءلة، كما يساعدهم على إنشاء خارطة طريق لتجنب الأخطاء في المستقبل، لذلك ستجدهم أكثر ثقةً في محاولة تنفيذ المهام بشكل مختلف وإجراء التجارب. ومن الأسئلة التي يمكن طرحها:

  • في أي مرحلة أدركت أنه كان عليك فعل الأشياء بشكل مختلف؟ هل كان هناك أي شيء كان يمكنك فعله لمساعدتك على الاستجابة بطريقة أسرع؟
  • هل كان هناك أي سبب لعدم التحدث في ذلك الوقت؟ أنا متحمس دائمًا لسماع مخاوفك، حتى لو كان ذلك يعني أن العمل يحتاج إلى إيقاف مؤقت.

4. ما الذي يمكنني فعله لجعل الشهر القادم أكثر نجاحا بالنسبة لك؟

يساعد طرح هذا السؤال الموظفين على التخطيط للمستقبل، وتوقع المكان الذي قد يحتاجون فيه إلى المساعدة، كما يوضح لهم أنه يمكنهم أن يطلبوا منك أي توجيه يحتاجونه. وبذلك يحصل الموظفون على المزيد من الدعم والموارد التي يحتاجون إليها في المستقبل. ومن الأسئلة التي يمكنك تطرحها لمساعدة الموظفين على تحقيق رؤيةٍ أفضل:

  • ما هي الأهداف والاقتراحات التي يمكن أن نقدمها لعملك؟
  • ما هي معايير الإنجاز بالنسبة لك؟

5. ما هي المشاريع التي ترغب في المشاركة بها مستقبلا؟

يساعد هذا السؤال على تحقيق استقلالية الموظف وشعوره بعلاقة أعمق بعمله، كما يتيح إشراك الموظفين في صنع القرار بمجرد معرفتهم أنك تقدّر آرائهم وتهتم بتطورهم. والحقيقة أنه لا يشعر موظف واحد من بين كل ثلاثة موظفين بالمشاركة بشكل مناسب في القرارات التي تؤثر على عملهم. وحتى تكسر هذه المشاعر الغريبة، يمكن أن تطرح الأسئلة التالية:

  • ما هي قدراتك التي قد تساهم في نجاح هذا المشروع؟
  • هل يمكننا أن نكون أكثر استباقيةً لإيجاد فرص مماثلة لك في المستقبل؟
اقتباس

نصيحة احترافية: لن تتمكن دائمًا من إقناع الجميع بالعمل على جميع المبادرات التي يرغبون فيها، لكن إظهار رغبتك في المحاولة يساعد أفراد فريق العمل على التحدث عندما يرون الفرص التي يرغبون في متابعتها.

6. ما هي المشاريع التي لا ترغب في المشاركة بها مستقبلا؟

يكمل هذا السؤال هدف السؤال السابق، حيث يساهم طرحك له بفتح مساحة للموظفين، حتى يعبّروا بحرية عن أي مجالات يشعرون بأنهم غير مرتبطين بها، وبذلك ستحافظ على مستوى الرضا الوظيفي مرتفعًا عن طريق منع الناس من الوقوع في الكثير من المهام التي لا يحبونها. وإليك بعض الأفكار لتحقيق تلك الأهداف:

  • كيف يمكنني مساعدتك لتجد مهامك المناسبة في هذا المشروع؟
  • كيف يمكننا إيجاد مبادرات ملائمة لنقاط قوتك للمضي قدمًا؟

يطرح المدير الجيد الأسئلة أما المدير العظيم فيتصرف بإجاباتها

تذكّر عند طرح أسئلة على فريقك أو موظفين فرديين، أن الأمر لا يقتصر على إجاباتهم الفورية. لذلك يجب دائمًا تدوين الملاحظات والمتابعة، فالتواصل مع أفكار الموظفين سيأخذ عملك نحو الازدهار والنمو.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The 12 most important questions to ask your team every month لصاحبه Michael Scheiner.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...