ما هي أنسب استضافة مواقع لشركتك الناشئة؟


محمد الساحلي

بدأت أخيرا في وضع اللمسات الأخيرة على مشروعك، وحان الوقت لتبحث عن استضافة مواقع مناسبة لتطلق موقعك في رحاب شبكة الإنترنت. الآن ستجد نفسك أسير مشكلة أخرى؛ أمام الكم الهائل من شركات استضافة المواقع، كيف ستختار الاستضافة المناسبة لمشروعك الناشئ؟ كثرة الخيارات تربك بشكل فضيع، وتدفع الشخص، غالبا، للانتقاء بشكل خاطئ.

لمساعدتك في اختيار أنسب شركة استضافة لشركتك الناشئة أقدم لك هذه القائمة المختصرة التي توفر مجموعة من الخيارات المحدودة التي تتوافق مع كل مرحلة من مراحل مشروعك. لكن يجب أن أشير إلى أنني لم أجرب بنفسي كل هذه الشركات، إنما انتقيتها بناء على كثير من البحث وعدد من القراءات المختلفة لقصص تجارب رواد أعمال آخرين من دول مختلفة.

الخطوة الأولى: WebFaction

يكون المشروع صغيرا في بدايته، ولا يحتاج إلى سيرفرات خاصة، بل مجرد استضافة صغيرة عادية، من نوع الاستضافات المشتركة Shared Hosting، ستفي بالغرض. لولا أن تلك الاستضافات المشتركة تكون غالبا موجهة للمبتدئين ولا تتيح لك حرية التحكم في النظام كما تحب. لهذا قد تفكر في البدء فورا باستضافة من نوع VPS، إلا أن الوقت ما زال مبكرا على تبذير أموالك القليلة على ذلك النوع من الاستضافات، لذلك فإن الحل هو البحث عن خدمة استضافة وسط بين الاستضافات المشتركة وVPS. في هذه الحالة لن تجد أفضل من استضافة شركة Web Faction، التي تقدم لك تجربة أداء وتحكما كاملا يضاهي استضافات VPS لكن بسعر أقل بكثير.

المرحلة الثانية: Linode

بعد بضعة أشهر، لن تقل عن ستة، سيبدأ مشروعك الوليد في النمو. ربما عندها ستحتاج إلى استضافة توفر لك مواردا أفضل لتلبية الطلب على موقعك. الآن يحين الوقت لاختيار استضافة VPS. يمكنك آنذاك نقل موقعك كاملا، أو فقط بعض الأجزاء والاحتفاظ بأجزاء أخرى في استضافة Web Faction. أو على الأقل احتفظ بالاستضافة القديمة لتخزين الملفات الثابتة (مثل صور الأعضاء Avatar) والنسخ الاحتياطية من قاعدة البيانات.

أفضل استضافة VPS وجدتها هي المقدمة من شركة Linode. توفر خيارات متعددة بأسعار مناسبة للغاية وجودة عالية.

المرحلة الثالثة: الحوسبة السحابية

قد يكبر بعد ذلك مشروعك بسرعة، وتود أن تنتقل لحلول استضافة سهلة الإدارة لا تتطلب الكثير من مدراء النظام المتفرغين. لن تجد في هذه الحالة أفضل من خدمات الحوسبة السحابية المقدمة من شركة أمازون، التي توفر صيغا متعددة تلبي الكثير من الاحتياجات.

هذا الحل قد يكون مناسبا للكثيرين، وثمة من سيفضل الاعتماد عليه منذ أول خطوة أو في المرحلة الثانية. لكني شخصيا لا أحب كثيرا الاعتماد على هذا الحل في كل المراحل.

المرحلة الرابعة: سيرفرات خاصة

كثيرون سيفضلون استخدام حلول الحوسبة السحابية المقدمة من أمازون في هذه المرحلة أيضا. قد يكون ذلك مناسبا للبعض، لكن ليس دائما. لذلك إذا كانت لديك القدرة على توظيف مدير نظام (Sys Admin) كفؤ، الأفضل مغادرة الحوسبة السحابية حين تصير أغلى من تكلفة السيرفرات الخاصة (Dedicated Servers) وحين يبدأ أداؤها في الانخفاض.

ثمة الكثير من الأسماء الموثوقة في مجال تقديم الاستضافة من النوع السيرفرات الخاصة، لكني أفضل شركة SoftLayer. سمعتها طيبة وأسعارها معقولة.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن