كيفية الاعتماد على التعهيد الخارجي في إحياء مدونتك


فرح أبو عودة

لا يعد إنشاء مدونة أمرًا معقدًا. ولكن يعد تفعيل وتطوير تلك المدونة أمرًا مختلفًا بالكامل. ومن الممارسة، يمكن أن يكون العمل في إدارة مدونة بنفسك كبيرًا وذلك بالاعتماد على الوقت الذي تستطيع تخصيصه لها.

يعتمد العديد من الناس على الغير لتنفيذ جزءًا من أعمالهم، بدلًا من إنجازها بشكلٍ شخصي. مثلًا، قد توظف شخصًا للاهتمام بالمسائل التقنية، إدارة التحديثات أو حتى كتابة منشورات المدونة التي تنشرها. وفي جميع الأحوال، يعد توظيف شخص موثوق أمرًا ضروريًا.

يتحدث الكاتب في هذا المقال عن الوقت المناسب للاستعانة بأحد للعمل في مدونتك. بعدها، سيغطي منشورات المدونة خارجية المصدر وأين تجد الناس المناسبين للعمل. لنبدأ!

متى يحين للاعتماد على التعهيد الخارجي في مدونتك؟

لا يحب الكثير من الناس مفهوم التعهيد الخارجي للعمل. ولكن يتم تفويض تنفيذ المهمات لناس آخرين في جميع مواقع العمل. يعني إنشاء مدونة للحصول على أرباح، أنك تدير مشروعًا على الإنترنت. لا يجب أن تفوت فرصة الحصول على تعهيد خارجي لتنفيذ جزء (أو كل عملك).

الحقيقة هي أن تطوير مدونة لتبدأ بجلب الأرباح، يتطلب الكثير من العمل. هنا يمكنك الاعتماد على التعهيد الخارجي. مثلًا، قد توظف شخصًا للقيام بأحد المهام التالية:

  • كتابة ونشر منشورات المدونة.
  • إدارة حسابات التواصل الاجتماعي.
  • التأكد من أن الموقع الإلكتروني يعمل بشكل جيد والاهتمام بالمشاكل التقنية
  • إدارة التعليقات في منشورات المدونة والرد على رسائل البريد الإلكتروني

يتطلب تشغيل مدونة الكثير من العمل، ولكنك فهمت الحالة. إذا لم يكن لديك الوقت للقيام بكل ذلك بنفسك، يمكن لتوظيف شخصٍ ما أن يساعدك في تحويل مدونتك إلى مصدر دخل. بالطبع، يحدث هذا إذا كانت إيراداتك تتجاوز ما تدفع.

من واقع تجربتي، لا يستحق العمل الرخيص على الإنترنت المساعدة بسبب المشاكل التي يجلبها. يطلب المستقلون الجيدون والموثوقون مبالغ عالية، وبالتالي يمكن أن تصبح عملية التعهيد الخارجي لمدونتك مكلفة بسرعة. هذا ما يحدث بالتحديد عندما تريد الاعتماد على التعهيد الخارجي في كتابة محتوى لمدونتك.

هل تستطيع الاعتماد على التعهيد الخارجي في كتابة محتوى لمدونتك؟

الإجابة باختصار هي نعم. ولكن غالبًا تكون المبالغ التي يجب أن يتقاضاها الكتاب المستقلين مبالغ كبيرة. لنقل على سبيل المثال، أنك تريد منشورًا جديدًا لمدونتك كل أسبوع. تجد كاتبًا لديه خبرة، تخبره بالمواضيع التي تريده أن يعمل عليها وتجعله يبدأ العمل. وكحد أدنى، قد تكلفك 4 مقالات مكونة من 1000 كلمة لكل منها 100$ شهريًا على أقل تقدير وقد تصل حتى 240$.

وبالممارسة، يوجد عدد قليل من المدونات التي تجني مئات الدولارات شهريًا، بغض النظر عن ما قد يخبرك به العديد من الذين يعملون على الإنترنت. وخلف كل مدون ناجح تراه، هناك الكثير من الجهد في إجراء البحوث، الكتابة، تحسين محركات البحث والتسويق. يمكن أن يتحمل هؤلاء نفقات مئات الدولارات شهريًا على المحتوى. إذا كنت تعمل على مدونة للحصول على دخل إضافي، فغالبًا لا يعد هذا عملًا مجديًا حتى الآن.

إذا كنت مرتاحًا لفكرة استثمار المال في مدونة جديدة بهدف الحصول على دخل على المدى البعيد بكل الوسائل، ابحث عن أحد لكتابة المحتوى. بخلاف ذلك، من الأفضل أن تفعله بنفسك، حتى تبدأ بالحصول على أرباح مناسبة وثابتة على الأقل.

أين تبحث عن كتّاب مستقلين على الإنترنت؟

يمكنك إيجاد كتّاب مستقلين والتواصل معهم خلال دقائق، عبر البحث في أي مواقع إلكترونية للتوظيف فقط. ولكن يعد إيجاد كتّاب مستقلين جيدين أمرًا مختلفًا بالكامل. يضم موقع مستقل مئات المستقلين ذوي الخبرة ممن يمكنه كتابة مقالات مميزة لمدوتنك. يمكنك أيضًا الاطلاع على قسم الكتابة الإبداعية في موقع خمسات للإطلاع على خدمات الكتابة التي تناسب وتوظيف المستقل عليها.

هناك بعض المستقلين الذين يحصلون على نسب منخفضة بشكل كبير، لأنهم يستهدفون سوقًا مختلفة. هم يعملون لكتابة المحتوى وللعملاء الذين لا يهتمون بالجودة، بل يهتمون بالحصول على آلاف الكلمات مقابل أسعار رخيصة.

إليك صيغة عنوان مشروع لتوظيف مستقل لكتابة مدونة:

mostaql-project.png

إذا كان مشروعك قليل التكلفة، ستبتعد عن الكتّاب الموهوبين.

المشكلة بهذا النهج هو أن تطوير المدونة لتصبح مصدرًا للدخل، يعد أصعب من أي وقتٍ مضى. هناك منافسة قوية في كل مكان يمكن أن تتخيله. وهذا يعني أنه إذا أردت أن تجد مكانًا لمدونتك، عليك أن تهدف لنشر محتوى أفضل - وأطول غالبًا - من مقالات منافسيك. يعد توظيف شخص لكتابة منشورات مدونة مقابل 5$ لكل 1000 كلمة كالسرقة. ولكن من واقع الخبرة، فهذا يعني أنك ذلك سينتهي بمدونة مليئة بالهراء. تستطيع بذلك الحصول على بعض مئات الدولارات شهريًا، ولكن يمكنك الحصول على هذا المبلغ مقابل تحديث واحد في خوارزمية البحث على جوجل.

إذا أردت توظيف كتّاب مستقلين موهوبين، تحتاج للبقاء بعيدًا عن صنّاع المحتوى. تعد مواقع العمل المستقل أفضل، ولكن حتى هناك، قد يكون التفريق بين المرشحين السيئين والجيدين مخادعًا؛ بسبب كثرة عدد الناس التي تستخدمها.

كلما تضمنت تفاصيلًا أكثر، سيسهل عليك التخلص من الطلبات التي لم يتم بذل جهد فيها. الجزء الأفضل، هو أنك تستطيع النظر إلى الملفات الشخصية للموظفين المحتملين. غالبًا، إلقاء نظرة سريعة على أعمالهم، يجب أن يكون كافيًا لتعرف ما إذا كانوا مناسبين لك أم لا.

السلبية الوحيدة لهذه الطريقة هي أن توظيف كتّاب مستقلين، يتطلب لوحده عملًا قانونيًا أكثر من ذلك في المنصات على الإنترنت. تحتاج للتعامل مع العقود، التفاوض على الدفعات وغيرها. ولكن، يجب أن يتعامل معك المستقلون الخبراء في جميع هذه المراحل، دون متاعب. بالنسبة لي - يقول الكاتب - أفضل التعامل مع العملاء عن طريق البريد الإلكتروني. وأنا متأكد - يقول الكاتب - أن معظم المستقلين سيقولون الشيء نفسه.

الخاتمة

إذا كنت تريد كسب المال من التدوين، فأنت تحتاج إلى معاملة ذلك على أنه مشروع. من المستحيل أن تدير مشروعًا بنفسك، ولكنه يتطلب أن تكون مستعدًا للتنقل بين الأدوار المختلفة. وفي الجانب الآخر، إعطاء المهمات التي لا تعرف كيفية تنفيذها لتعهيد خارجي، يعطيك الوقت للتركيز على ما تتقنه، سواء كان الكتابة، التشخيص أو أي شيء آخر.

المشكلة الوحيدة في الاستعانة بكاتب مستقل لكتابة محتوى لمدونتك، هو أنها تتطلب دفع النقود. يسهل إيجاد مساعدين على الإنترنت بتكلفة قليلة، ولكن في معظم الحالات، كلما ذهبت تجاه الأسعار الأرخص، سيسبب ذلك المزيد من المشاكل التي ستخفض جودة أعمالك. إذا كنت تريد الاستعانة بتعهيد خارجي لمدونتك، تحتاج أن تستعد لدفع مبالغ مناسبة لذلك. وهذا يعني الخصم من أرباحك.

هل لديك أي سؤال حول عملية التعهيد الخارجي لمحتوى مدونتك؟ ضعها في قسم التعليقات أدناه!

ترجمة وبتصرف للمقال How to Outsource Work for Your Blog لكاتبه Alexander Cordova





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن