اذهب إلى المحتوى

التحضير لمقابلة العمل بهدف الحصول على وظيفة مدير المنتج


زياد اليوسف

هذه المقالة هي الجزء الثالث من سلسلة من الصفر إلى مدير المنتج، وهي مجموعةٌ من المقالات التي تُساعدك على توّلي وظيفة مدير المنتجات، إذ توفر لك هذه المقالة نصائحَ تُساعدك على البحث عن وظيفة مدير المنتج والتجهيز لمقابلة العمل.

إذا قرأت الجزأين الأول والثاني من السلسلة، فعلى الأرجح أنك على درايةٍ كافيةٍ بوظيفة مدير المنتج، والخطوات الأولى المطلوبة للانتقال إلى هذا المنصب الوظيفي أيضًا، لنلقِ نظرة الآن على كيفية تحسين عملية البحث عن الوظيفة، وكيفية كسب هذه الوظيفة عند إجراء مقابلة العمل.

طرق مختلفة للبحث عن وظائف مدير المنتج

يجب عليك التفكير خارج الأطر النمطيّة عند البحث عن وظيفة، فهناك ثلاث فئات للبحث عن وظيفة مدير المنتج، وهي الطرق غير التقليديّة، ومواقع التوظيف النظاميّة، والمجتمعات المتواجدة على الشبكة. إليك أمثلةً عن كل فئةٍ من تلك الفئات:

  1. الطريقة غير التقليدية
    • الانتقال الداخلي: تذكّر أنها أسهل الطرق، فقد لا تُحبّذ العمل لدى الشركة الحالية، لكنّ الانتقال إلى وظيفة مدير المنتج ولو لبضعة أشهر، سيتيح لك الحصول على خبرةٍ مطلوبةٍ بشدّة في مجال إدارة المنتجات، وهي الخبرة التي تبحث عنها وكالات التوظيف.
    • برامج الدراسات العليا: يُمكنك البدء بوظيفة مساعد محلل المنتجات أو محلل الأعمال، وتُعَد هذه الطريقة بديلًا استثنائيًا لبدء مسارك المهني.
    • الشبكة الشخصية: قد يَصعُب على الشركات توظيف الأشخاص، لذا تلجأ إلى برنامج الإحالة، حيث تساعدك الإحالة على تجاوز بعض الخطوات التي تتطلبها عملية التوظيف مثل فرز وتصفية المتقدمين، ولا تخشَ سؤال الآخرين، وتذكّر أن معظم المسؤولين عن الإحالة سيحصلون على المال (تختلف القيمة حسب الشركة) إذا حصلت على الوظيفة، ما يعود بالفائدة على الطرفين.
  2. مواقع التوظيف على الشبكة
    • لينكد إن: يُعَد مرجعًا لأيّ وظيفةٍ في المجال الرقمي.
    • أنجيل ليست: موقع قيّم جدًا للباحثين عن وظيفةٍ لدى الشركات الناشئة.
    • منصة بعيد: وهي منصةٌ عربية تتيح للشركات اﻹعلان عن رغبتها بتوظيف الموظفين عن بُعد في مختلف المجالات ومنها اختصاص إدارة المنتجات.
  3. المجتمعات على الشبكة

    • مجموعات فيسبوك: اكتب إدارة المنتج -أو Product Management- في شريط البحث، وابحث عن المجموعات، وستجد مئات النتائج.
    • مجتمع حسوب I/O: وهي منصةٌ تضم مجتمعاتٍ للمهتمين بمختلف المجالات، حيث يُمكنك البحث فيها عن شركاتٍ تُعلن عن رغبتها بتوظيف الموظفين في مختلف المجالات، أو يمكنك كتابة موضوعٍ تُعلن فيه رغبتك في العمل في إدارة المنتجات لدى أيّ شركة، وقد تحصل على فرصةٍ أو إحالةٍ من أحدهم.
    • منتدى هاكر نيوز: وهو القسم الإخباري من موقع Ycombinator، حيث يَنشَط مديرو المنتجات بشدّة في هذه المنتديات.
    • النشرات الإخبارية المتعلقة بإدارة المنتج: هناك عددٌ من المواقع التي تقدّم تلك النشرات، منها Hackernoon وProductbuff وMind the Product وProduct Management Insider وProduct Psychology، والكثير غيرها.

التقديم على الوظائف بطريقة استراتيجية تجعل ملفك الشخصي بارزا

لو افترضنا أنك قد عثرت على عروض وظائف أثارت اهتمامك، فما الذي يجب فعله الآن؟ اتبع هاتين القاعدتين البسيطتين حتى يتفوّق ملفك الشخصي على باقي المتقدمين.

1. تقدم إلى الوظائف التي تتماشى مع نقاط قوتك

قدّم طلب التوظيف للحصول على منصب مدير المنتج الذي يُلائم مجموعة مهاراتك، أي الوظيفة التي تستطيع تحمّل مسؤولياتها الآن، لا الوظيفة التي تطمح إليها مستقبلًا، لتحصل هكذا على خبرةٍ قيّمة، كما أن الحصول على وظيفة مدير منتج تتناسب مع خبرتك السابقة يُعَد أفضل ما يمكنك المراهنة عليه حتى تُؤسس موطئ قدمٍ في مجال إدارة المنتجات. قد لا يبدو هذا السيناريو مثاليًا، لكنّه يتيح لك الانتقال إلى وظائف أخرى في إدارة المنتجات بسهولة.

2. ابذل مزيدا من الجهد لإبراز ملفك الشخصي

ذكرنا سابقًا موقع هارديب الشخصي، وهناك طرقٌ أخرى كي تتمكن من إظهار مهاراتك، لكن عند البحث على شبكة الإنترنت، ستعثر على مُرشحين بذلوا جهودًا إضافيّةً للحصول على وظيفة، فعلى سبيل المثال، أجرى أحدهم بحث مستخدمٍ على شبكة الإنترنت بهدف التقدّم لوظيفةٍ في شركة أوبر، ثم بعث رسائلَ إلى الموظفين يُوضّح لهم ما توصّل إليه كي يجذب انتباههم، وإذا أردت السير على خطاه، احرص على اتباع هيكلية بحثٍ واضحة، ووضّح المشكلة، ثم اعرض عليهم الحلول لتُثبت أنك تمتلك عقلية مدير المنتج.

اقتباس

مثال عن بحثٍ حول شركة أوبر: أمضيت فترةً طويلةً أفكر في طريقة تُمكّنني من عرض ميزاتٍ تفتقدها الشركة، وفي النهاية، جمعت ردود كافة معارفي الذين يستخدمون خدمة أوبر بانتظام، فأرسلت إليهم استبيانًا سريعًا عن الأشياء التي يحبونها أو يكرهونها، ثم دمجت النتائج التي حصلت عليها، وعثرت على أنماطٍ معينة، وصممت شرائح عرض، وعثرت على أكبر عددٍ من الرسائل الإلكترونية في أوبر، وأرسلتها إلى الأشخاص كافة، لربما اعتقدوا أنني مجنون، لكن الخطة نجحت في النهاية.

إجراء مقابلة ممتازة

قد تكون المقابلة المُعدّة لمنصب مدير المنتج طويلةً وصعبة، وتتألف غالبًا من خطوتين أو ثلاث خطوات كالآتي:

1. المقابلة مع مسؤول التوظيف

في البداية، ستبدأ نقاشًا مع مسؤول التوظيف أو اختصاصي الموارد البشرية، وهي مرحلة الفرز التي تتطلّب إظهار الحافز الذي يدفعك إلى العمل لدى الشركة، وإثبات المعرفة التي تمتلكها في مجال إدارة المنتجات.

2. دراسة الطلب

قد ترسل لك الشركة اختبارًا منزليًا، لهذا احرص على طرح أسئلةٍ في محلّها كي تُظهر طريقة تفكيرك الاستراتيجية، ولا تجرِ أبحاثًا عن الشركة فحسب، بل على المنافسين أيضًا، فالمنتجات التي يُطلقها المنافسون تُؤثّر على خارطة الطريق التي وضعتها لنفسك. لقد تحدثنا عن هذه الميزة مرارًا، لكنّها ضروريةٌ جدًا، لذا لا بد من إعادة الإشار إليها مجددًا هنا، وهي أن تُأظهر عقلية مدير المنتج.

يجب أن تكون إجاباتك قائمةً على هيكليّة محدّدة: ابدأ بتحديد المشكلة على نحوٍ صائب، ثم اطرح مجموعة الحلول، وحدّد المعايير التي استخدمتها لاختيار إحدى تلك الحلول، وتحدّث بالتفصيل عن النتائج المتوقعّة، حيث يُمكنك إثارة المزيد من الإعجاب عبر التعريف بالمتغيرات الإضافيّة التي تُؤثّر على المخرجات.

3. المقابلة مع مدير المنتج

الخطوة الأخيرة هي مقابلةٌ لاحقة مع مدير المنتج أو المدير التنفيذي للإنتاج، ويتوقّف ذلك على حجم الشركة، وقد يستأنف المدير دراسة ملفك في هذه المقابلة كي يتعرّف على أسلوبك الاستقرائي ويقيّم عقلية مدير المنتج التي تتمتّع بها، وقد يطرح عليك المسؤول عن المقابلة سيناريو حالةٍ حقيقية، ويسألك عمّا يجب فعله في مواقف معينة، لهذا حاول طرح أسئلةٍ سديدة كي تتمكّن من فهم المشكلة المطروحة على نحوٍ صحيح، وتقديم أجوبةٍ مُدعّمة بالبيانات. في النهاية، قد يقيّم المسؤول عن المقابلة قابلية تكيّفك مع عدّة مهامٍ تتطلبها هذه الوظيفة.

نتمنى أن تُساعدك المقالة على الانتقال إلى منصب مدير المنتج.

ترجمة -وبتصرف- لمقالة How to Prepare for a Product Manager Interview -Part 3-From Zero to Product Manager لصاحبها Eduardo Mignot.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...