9 أخطاء يجب تجنّبها عندما ترغب في الحصول على تمويل بذري Seed Funding


وصال الأحدب

"الفُرص تفضّل العقل المستعدّ" لويس باستور.

أحد أهداف الشركات التي تنضم إلى Techstars ومسرّعات أخرى هو الحصول على التّمويل. تأتي معظم الشركات وهي مركّزة على تسريع مشروعها ومن ثم تأمين رأس المال لتسريع نموّها.

9-gotchas-Seed-Funding.png

وحقيقة الأمر أن معظم الشركات الناشئة بحاجة إلى أن تحصل على تمويل حتى تنمو وتتحول إلى شركاتٍ حقيقيّة. ومن غير المرجّح أن يجني أي منّا المال إن لم تقم شركتك بالنمو، لذلك نحن نرغب أن تحصل الشركات على دعمٍ ماديّ.

ولكننا نرى أخطاءً متكررة مع الشركات التي تتسرع في البحث عن استثمار، ينتهي بحرمانها من ذلك التمويل. وهذه 9 أخطاء يجب الحذر منها عند البحث عن تمويل لمشروعك:

1- قلة التحضير

حتى تكون جاهزًا للحصول على استثمار يجب أن تمتلك معرفة قويّة بالمشكلة التي تقوم بحلّها: لماذا شرعت بالعمل على هذا المشروع، البيئة التي سيتنافس فيها مشروعك، العملاء، فرص السوق، التنافسية، قنوات التوزيع، التسعير، معدل ما يتم استهلاكه شهريًا، والعديد من الأمور الأخرى. سيوجّه المستثمرون المحتملون لك كمًا هائلًا من الأسئلة، وفي حال لم تكن مستعدًّا بشكل كافٍ سيظهر ذلك، ويُفشل فرصتك.

2- قلة الاجتذاب traction

يحصل عددٌ قليل جدًا من الشركات على تمويل دون امتلاكها لعامل الاجتذاب traction. ما لم تكن رائد أعمال مُتسلسل سبق له أن أطلق عدّة شركات ناشئة ناجحة فإن المُستثمرين سيطالبونك ببعض الاجتذاب أو بعدد مُعيّن من المستخدمين. وهذا لا يعني امتلاكك لمنتجٍ مثاليّ مناسب للسوق، بل يعني أنّه هناك مشكلة ما، وحلّك/منتجك قادر على معالجتها.

3- لم تكن تبحث عن استثمار

لم تكن تفكر بالحصول على استثمار، ولكنّك التقيت بعض المستثمرين الذين قالوا أنه عليك القيام بذلك، وأيّد ذلك رياديون آخرون من حولك الأمر. فيخطر على بالك بأنك لن تخسر شيئًا وتقرر بأنك ستسعى للحصول على استثمار. ولكنه خطأ كبير. أنت لست مستعدًا، لم تجهّز لذلك، أو تخطط له. لا تقم بالبحث عن استثمار بناءً على طلب غيرك. تحكّم بمصيرك من خلال التحضير، قم بالانتهاء بجميع الخطوات اللازمة ومن ثم اشرع في البحث عن الاستثمار. لن يرفض المستثمرون مقابلتك في حال رفضت عرضهم عندما لم تكن مستعدًا له.

4- ملاحقة الأشخاص غير المناسبين

هذا خطأ فادح، فالمستثمرون مختلفون، ويهتمّون بقطاعات مختلفة. كما يكتبون شيكات بأحجام مختلفة أيضًا. ومجرّد كون أحدهم مستثمرًا لا يعني بالضرورة أنه المستثمر المناسب لك. من المهم أن تقوم بإجراء بحث كامل كي تفهم ما يعجب هذا المستثمر، ولماذا أنت خيارٌ مناسبٌ له. كما أن الحصول على تقديمٍ من شخص يعرفك ويعرف المستثمر هو أمر بذات الأهمية.

5- عدم تقديم مشروعك للمستثمرين بطريقةٍ صحيحة

يختلف المستثمرون الملائكة (Angels) عن مستثمري رؤوس الأموال الصغيرة (micro VCs) ومستثمري رؤوس المال المُخاطر (VCs) من حيث أهدافهم وأساليبهم، وبالتالي كيفيّة مفاتحتهم وعرض مشروعك أمامهم. قد يرغب المستثمر الملاك باجتماعين ليكتب لك شيكًا بقيمة 25-50 ألف دولار، أما مستثمر رؤوس الأموال الصغيرة الذي يكتب عادة شيكًا بقيمة 100-250 ألف قد تُضطر مقابلته لمدة شهر دون أن تحصل بالضرورة على التمويل، أما شركات استثمار المال المُخاطر VC فيأخذون الوقت الأطول، ويكتبون الشيكات الأكبر، ويفضّلون أن تكون لك دورات استثمارية، ويتسلّمون مناصب في مجالس إدارة الشّركات التي يُموّلونها. إن لم تعرف كيف تفاتح كل فئة من المستثمرين بشكلٍ صحيح، سوف تهدر الوقت ولن تحصل على النتيجة المرغوبة.

6- عدم امتلاكك استراتيجية شاملة

حتى لو كنت تعلم أي المُستثمرين ستلاحق ولماذا ستستهدفهم، فأنت ما تزال بحاجة إلى استراتيجية، تقوم بتفصيل عملية الحصول على الاستثمار بشكل كامل، مَن عليك مقابلته أولًا، ومن يجب مقابلته لاحقًا. هل عليك الحصول على بضعة آلاف من الدولارات من المستثمرين الملائكة أولًا؟ أم تتوجه مباشرة إلى مستثمري المال الجرئي VCs؟ من المهم حقًا اتخاذ القرارات الصحيحة حول استراتيجية تمويلك، خصيصًا إذا كانت تجربتك الأولى. فقد يقلل عدم امتلاكك لخطة من فرص حصولك على رأس المال الكافي لنمو مشروعك.

7- مشكلة "أنا شخص مميز"

بالتأكيد أنت مميز، وأنا كذلك، ألسنا جميعنا مميزون؟. عندما يذهب أحدهم إلى كازينو للقمار، يجول في باله أن جميع من حوله هم خاسرون، إلا هو، فهو فائز. وهذا أمر محزن، لأنك كريادي أعمال أنت مميز حقًا، جميعنا كذلك، نحن مجموعة من البشر التي تتميّز بالجنون وبالشجاعة. ولكن هذا رهان خاسر عندما يتعلق بالتمويل، ولكي تنجح، عليك الاعتماد على تحضيرك.

8- عدم إدراك أنك في سباق

سينتشر الخبر سريعًا عندما تبدأ بالبحث عن استثمار، فالمستثمرون بالنهاية هم أشخاصٌ عاديون ويتحدثون مع بعضهم، ليس لأنهم أشخاص سيئون أو ضدك بالضرورة، ولكن من الطبيعي أن يتبادل العاملون في أي مجال الملاحظات والآراء مع بعضهم البعض، ومستثمرو رؤوس الأموال ليسوا باستثناء. عندما ستبدأ رحلتك للحصول على استثمار فيتوجب عليك القيام بذلك بسرعة، بعد ترتيب المحادثات التي ستجريها. عندما تبدأ عليك إكمال السباق حتى تنتهي أو حتى تتخذ قرارًا بالتوقف لأنك لا تحصل على النتيجة التي تريدها. أدرك أن هذا هو السباق قبل أن تخوضه.

9- نفاد الفرص

قد يكون التّشبيه التالي مضحكًا، ولكنه منطقيٌ جدًا. في بداية العملية أنت تمتلك مسدسًا ممتلئًا، وتبدأ بإطلاق الرصاصات والقيام بتلك الأحاديث الرائعة. ولكن عند نقطةٍ ما، وخصيصًا في المجالات الضّيّقة، تجد أنك قد تحدثت مع الجميع، ولم يتبق أحد. فقد قمت بإطلاق كل رصاصاتك، ومسدسك الآن فارغ.

الجانب السّيئ هو أنك التقيت كل المستثمرين، دون أن يكتب لك أي منهم شيكًا، ولا تستطيع مقابلتهم مجددًا الشهر القادم. ولكن الجانب المُشرق هو أنك تستطيع الذهاب إليهم مجددًا بعد 6 أشهر، لتريهم تطوّرك، وفي حال نجحت في ذلك ستحصل على شيك هذه المرة. إعادة ملء المسدس يتطلب وقتًا. والرصاصات الوحيدة المسموح بها هنا، هي تلك التي تعبر عن وجود جذب حقيقي لمنتجك.

كيف ومتى عليك البحث عن استثمار

كيف يمكن الفوز بذلك والحصول على الدعم يتلخّص في أمرين: التحضير، والاجتذاب traction.

قم بترتيب كل أمورك، أوراقك، عرضك لمشروعك، استراتيجية الحصول على الاستثمار الخاصة بك، مع من ستتحدث ولماذا، من سيقدمك لمن، إلخ. كن على أهبة الاستعداد.

ولكن حتى إن كنت جاهزًا قد لا يكفي في وقتنا الحالي، فنرى أن تمويل الأفكار يقل باستمرار. حيث يرغب المستثمرون برؤية اجتذاب مبكر، كمؤشر على أن فكرتك ليست عظيمة فقط، بل أنك قمت بالتحدث مع عملاء، وببناء منتج قادر على العمل، وتملك نوعًا من الاجتذاب. أي أنه لديك دليل على أنه باستطاعتك القيام بالأمر وأن الفكرة ستنجح.

وفي حال وجدت ذلك مخيفًا ومعقدًا، احصل على المساعدة. تحدث إلى زملاء من رياديي الأعمال الذين قاموا بذلك مسبقًا. تقدم إلى شركة Techstars وبإمكاننا مساعدتك بتسريع مشروعك والحصول على التمويل. فكر مطوّلًا بالتمويل، حضّر، كن رصينًا، ثم فز.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 9 Seed Funding Gotchas لصاحبه Alex Iskold





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن